Posted on Leave a comment

ربح المال من يوتيوب

يمكنك تحقيق ربح المال من يوتيوب المنصة الأشهر في العالم بصورة شرعية متوافقة مع قوانين وشروط YouTube، حيث يمكن اعتبارها فرصة من ذهب لتنمية قناتك وجني أرباح جهدك وتعبك.

يمكن القول بأن الفيديو بشكل عام واليوتيوب بشكل خاص يعد وسيلة رائعة لإيصال فكرة بسيطة ومؤثرة لمستخدمي الانترنت الذين يفضلون البحث عن تطلعاتهم بأقل الوسائل والتكاليف وهذا ما توفره فيديوهات يوتيوب.

سنتحدث في هذا المقال عن جميع الوسائل التي تضمن تحقيق الأرباح من يوتيوب بشكل دوري ومنتظم، ليس عليكم الا تخصيص بضع دقائق لقراءة هذا المقال والاستفادة من المعلومات الواردة فيه لتحقيق أهدافكم التي تصبو إليها.


استثمر مع الإعلانات بهدف ربح المال من يوتيوب

بداية سنتحدث عن كيفية عمل إعلانات يوتيوب، حيث تم تصميم إعلانات YouTube لعرضها أمام الأشخاص المستهدفين الذين يتم تحديدهم من قبل المعلنون ويتم ذلك بناءً على موضوع الفيديو والمعلومات الواردة للمشاهد والبلد، فإذا كان مقطع الفيديو الخاص بك يبدو مناسباً بشكل جيد للجمهور فيمكن حينها الإعلان على هذا الفيديو.

بالإضافة إلى استهداف الاهتمامات بشكل مباشر، يأخذ المعلنون في الاعتبار ما إذا كانوا يريدون ربط علامتهم التجارية بمحتوى فيديو معين أم لا، حيث يمكن ألا يحظى المحتوى العنيف أو الصادم أو الصريح باهتمام كبير من المعلنين حتى لو كان مطابق تماماً لما يريدونه.

تأتي إعلانات YouTube على 6 أشكال أساسية، بما في ذلك الإعلانات الصورية والملصقات الصغيرة وغيرها.

أفضل الممارسات:

تُعد الإعلانات من أفضل وسائل ربح المال من يوتيوب وتتميز بأنها مُتاحة للجميع بشرط تحقيق الشروط المناسبة الأمر الذي يدفع أصحاب العلامات التجارية إلى الإعلان والترويج لبصاعتهم من خلال هذه المنصة، سنذكر الآن الممارسات التي يجب أخذها بعين الاعتبار وهي كالتالي:

1. لا تستطيع الإعلان بشكل فوري:

طرح YouTube مؤخراً مجموعة جديدة من الشروط  (4000 ساعة مشاهدة و 1000 مشترك) التي يجب عليك الالتزام بها قبل أن تتمكن من التقدم إلى برنامج شركاء يوتيوب الأمر الذي أدى إلى انزعاج العديد من مستخدمي YouTube، لكن عندما يتعلق الأمر بالمال لم تحظى الإرشادات الجديدة بالتأثير الكبير.

يشير موقع YouTube إلى أن 99% من منشئي المحتوى المتأثرين بالإرشادات الجديدة يجنون أقل من 100 دولار سنوياً وهذا الأمر يمكن أن يكون جيد كثيراً، وذلك لأن ربح المال من يوتيوب والتفكير به بوقت مبكر  يعتبر من أكبر الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون الجدد.

أنت تريد كسب المال من وجودك على YouTube وهذا محق، ولكن لكسب المال يجب أن تحصل مقاطع الفيديو الخاصة بك على الكثير من المشاهدات، فإذا قمت بالتركيز على الأرباح، فسوف تشتت انتباهك عن كل الأشياء التي تحتاجها للقيام ببناء قناة ناجحة.

في الحقيقة، حتى إذا كان عدد المشتركين في قناتك يبلغ 1000 مشترك وساعات مشاهدة تصل إلى 4 آلاف، فقد ترغب في التفكير في تأجيل عرض الإعلانات حتى تشعر أن لديك نظام ثابت لإنشاء مقاطع فيديو تجذب المشاهدات والمشتركين.

2. استهداف فئات محددة:

يرغب المعلنون في YouTube في وضع إعلاناتهم أمام مجموعة معينة من الأشخاص، لذلك كلما كان جمهورك أكثر تخصيصاً، زاد عدد الأشخاص الذين يريدون الإعلان على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

دعونا نلقي نظرة على طريقة تفكير المعلن، فعلى سبيل المثال لنفترض أنك معلن يبيع خطط تدريب لبناء العضلات والفئة المستهدفة  هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و32 عاماً والمهتمين ببناء الأجسام، فما هي القناة التي تفضل الإعلان عليها؟

القناة الأولى: Fitness Video 123، حيث يقوم المعلن بإنشاء مقاطع فيديو للياقة البدنية للرجال والنساء تستهدف جميع الأعمار وتشمل كل أنواع التدريبات من يوجا وتمارين القوة وتمارين القلب.

أما القناة الثانية: GetJacked حيث ينشئ المعلن مقاطع تشمل التمارين الرياضية المخصصة للشباب الذين يرغبون في أن يصبحوا لاعبي كمال أجسام.

سيكون من الواضح أن القناة الثانية ستجذب المعلنين أكثر من القناة الأولى، وهذا لا يعني أن قناتك تحتاج إلى جذب مجموعة واحدة فقط لكنها تحتاج إلى جذب أكبر عدد ممكن من المشاهدات من فئة مخصصة لتحقيق ربح المال من يوتيوب من خلال الإعلانات.

3. تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك:

يستخدم المعلنون بيانات الوصف بالإضافة إلى المعلومات السكانية للعثور على مقاطع الفيديو التي يشاهدها العملاء، لذلك إذا قمت بتحسين العنوان والوصف والعلامات لتحسين محركات البحث سيكون من السهل على المعلنين العثور على مقاطع الفيديو الخاصة بك بالإضافة إلى حصولك على المزيد من المشاهدات.

على سبيل المثال، لنفترض أنك معلن تقوم بالترويج لعلامتك التجارية الجديدة للقهوة العضوية، لذا من المحتمل أن تُدخل كلمات رئيسية مثل قهوة طبيعية أو مشروب القهوة الباردة، عندئذ سيتم عرض إعلاناتك على الفيديوهات التي تستخدم هذه المصطلحات في البيانات الوصفية الخاصة بها.

 لذلك إذا كنت تدير قناة لبيع القهوة، فأنت تريد التأكد من تحسين كل المقاطع باستخدام الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص على YouTube بذلك يُمكن للمعلنين العثور بسهولة على الفيديوهات الخاصة بك وضع الإعلانات عليها.

4. تجنب وضع علامة الدولار الأصفر المرعبة:

تشير علامة الدولار الأصفر التي هي تصنيف جديد إلى أن مقطع الفيديو الخاص بك ليس مناسباً لجميع المعلنين، وهذا لا يعني بالضرورة أن الفيديو الخاص بك ينتهك سياسات YouTube حيث ستبقى مقاطع الفيديو الخاصة بك تظهر كالمعتاد لكن من غير المرجح أن تحصل على أي اهتمام من المعلنين، لذلك يجب تخفيف مخاطر حصول مقطع الفيديو الخاص بك على علامة الدولار الأصفر من خلال تجنب ما يلي:

  • المحتوى الصادم: لا ضير من وجود المفاجآت في المقاطع الخاصة بك، ولكن بحسب قوانين يوتيوب، فإن الفيديوهات الهادفة أساساً إلى صدمة الأشخاص ليست صديقة للمعلنين.
  • الألفاظ النابية: لا تحتاج إلى شرح حيث يتجاهل العديد من مستخدمي YouTube هذه الكلمات.
  • الصور المصغرة المضللة أو الفاضحة: لا ينظر المعلنون فقط إلى المحتوى الموجود لكنهم يأخذون بعين الاعتبار الصورة المصغرة للفيديو الخاص بك.
  • المقاطع المثيرة للجدل: لا يرغب معظم المعلنين في الإعلان على مقاطع الفيديو التي تتخذ موقف مثير للجدل بشأن قضية ما.

ومع ذلك يجدر التنبيه بأنه لك مطلق الحرية في نشر مقاطع فيديو مروعة وتحتوي على ألفاظ نابية ومثيرة للجدل بطبيعتها لأنه من المحتمل أن ينقص أو حتى يلغي اهتمام المعلنين بهذه المنشورات وبالتالي عدم تحقيق الهدف وهو ربح المال من يوتيوب.

5. تحقق من دراسة الخصائص السكانية للمجتمع:

يعرض يوتيوب في الحقيقة الملف الشخصي الدقيق للجمهور سواء أكان العمر أو الجنس أو البلد في الاستديو الخاص به، حيث تساعد هذه البيانات في معرفة ما إذا كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك جذابة للأشخاص الذين سيرغب المعلنون المزايدة عليها أو لأ، كما يمكن أن تساعد أيضاً في الترويج للمنتجات على قناتك الخاصة.


البيع والترويج بهدف ربح المال من يوتيوب:

لا يتوقف استثمار القناة الخاصة بك على مجرد عرض الإعلانات فقط، حيث هناك طرق كثيرة جداً لكسب المال من الفيديوهات التي تنشرها مثل الرعاية وتسويق البضائع وغيرها، سنوضح في هذا المقال كيف يمكن جني الأموال من قناتك من بيع المنتجات والترويج لها.

أفضل الممارسات:

سنذكر الآن أفضل وأرقى الطرق لكيفية جني الأموال من قناتك الخاصة من خلال بيع وترويج المنتجات ورعايتها وإيصال المعلومات الدقيقة حول كل منتج وهي كالتالي:

1- الرعايات وصفقات العلامات التجارية:

زادت عروض الرعاية والعلامات التجارية بشكل ملحوظ بعد أن أدرك أصحاب هذه العلامات أن مستخدمي المنصة الأشهر يوتيوب يمكنهم المساعدة في عرض منتجاتهم أمام العديد من الأشخاص، ولا تقتصر هذه الخدمة على لقنوات الضخمة التي تضم ملايين المشتركين بل يمكن للقنوات الصغيرة أن تقوم بنفس العمل لأنها تجذب أشخاص محددين.

تأتي هذه العروض بالعديد من الأشكال والأحجام، وهذه قائمة بالأكثر انتشاراً:

  • المقاطع الدعائية:

تعتبر من أسهل الطرق للدخول في شراكة مع علامة تجارية، حيث يمكن ببساطة تصميم فيديو لقناتك الخاصة وفي مكان ما في هذا الفيديو ويفضل في البداية تذكر مقولة(هذا الفيديو برعاية X) ثم قم بتقديم وصف موجز ​​لهذه العلامة التجارية فعلى سبيل المثال، هذا الفيديو من قناة ProJared يقدم دعاية لمنتج حيث يقوم بتقديم دعاية المنتج في بداية المقطع.

  • تموضع إعلان المنتج:

 يعتبر مكان الإعلان أهم من رعاية مقطع فيديو بشكل مباشر حيث يمكن تبديل المقدمة من نمط الاستراحة التجارية إلى وضع المنتج مباشرةً في الفيديو الخاص بك، ويكون ذلك من خلال رؤية المشاهد للمنتج أثناء العمل أو فتح العبوة أو عرض المنتج لفترة وجيزة في الفيديو بشكل مبسط، فعلى سبيل المثال قامت قناة Brooke Miccio بعمل رائع في دمج منتجات شركة  الراعي في مدونة الفيديو الروتينية الصباحية.

  • صفقات الأفلييت (الانتساب): 

يصنف اليوتيوب بأنه من أفضل الأماكن التي تقوم من خلالها بالترويج لمنتج مقابل عمولة عن كل عملية بيع، فبعد ذلك لست بحاجة إلى الشراكة مع علامة تجارية لتصبح تابع لهم، سنقدم لك بعض النصائح لجذب اهتمام العلامات التجارية إلى القناة الخاصة بك:

1-استهداف فئة محددة من الأشخاص: ترغب معظم العلامات التجارية في عرض منتجاتها أمام فئة محددة من الأشخاص والتي من المرجح أن تشتري منها، لذلك كلما كان وضع قناتك وعلامتك أكثر تخصصاً كلما زادت احتمالية إبرام الصفقات، وبإمكانك الاطلاع على خصائص جمهورك من خلال تكوين الجمهور في ستوديو يوتيوب.

2-كن سباقاً: إن لم تكن قناتك تضم أعداد كبيرة من المشتركين، فمن غير المتوقع أن تتواصل معك العلامات التجارية وبالتالي عدم تحقيق ربح المال من يوتيوب، لذلك قم بالتواصل مع العلامات التجارية وأخبرهم لماذا يجب عليهم إبرام صفقة معك، وأفضل طريقة للعثور عليها هي إعداد قائمة بالعلامات التي تتشارك مع قنوات أخرى في مجال تخصص قناتك.

3-الإستفادة من القنوات الشهيرة: تشبه الخدمة التي تربط منشئي المحتوى والعلامات التجارية التي ترغب في الشراكة مع مستخدمي YouTube، عندئذ قد يكون من السهل العثور على العلامات التجارية المهتمة بقناتك.

4-تتبع النتائج: إذا كنت قد أبرمت صفقة علامة تجارية في الماضي فمن الممكن استخدام نتائج تلك الحملة لإقناع العلامات الأخرى بالشراكة معك.

2- عروض الشركات التابعة:

الشركة التابعة هي المكان الذي تروج فيه لمنتج ما باستخدام رابط خاص، حيث عندما يشتري شخص ما منتج من خلال الرابط الخاص بك عندئذ ستحصل على جزء من هذا البيع.

إن الشيء العظيم في الترويج للمنتجات من خلال شركة تابعة هو أنك لست بحاجة إلى الشراكة مع علامة تجارية، حيث تسمح العديد منها لأي شخص بالتسجيل كشركة تابعة والترويج للعروض والمنتجات، والآن سنقدم لكم أفضل الممارسات للترويج للمنتجات كشركة تابعة على YouTube:

  • استخدام عناوين URL جذابة:

من المحتمل وضع رابط الشريك التابع في وصف الفيديو الخاص بك بشكل تلقائي ، وفي معظم الأحيان تكون العناوين غير جذابة للنقر عليها، لذلك استخدم اختصار الروابط أو عنوان URL من موقع الويب الخاص بك.

  • استخدم أسلوب ترويج مناسب لك:

من المهم أن تروج للمنتجات بطريقة فريدة، فإذا كنت شخص معروف في مجتمعك فقد ينجح الترويج في أسلوب الظهور من خلال استخدام تفاصيل وجهك المعروفة، ولكن إذا كنت أكثر تحفظاً فابدأ بأسلوب ترويجي يناسبك، وبهذه الطريقة لا يظهر الترويج التابع لك مثل إعلان سيء التوقيت، فعلى سبيل المثال تُعلم KathleenLights جمهورها كيفية استخدام المنتجات التي تروج لها وهو نوع المحتوى الذي يتوقعه الجمهور.

  • الترويج للمنتجات الملائمة:

من المهم عدم اختيار منتجات للترويج بناءً على عمولة الشركة التابعة فقط، حيث من الممكن أن يؤدي إلى فقدان حسن النية التي لا تقدر بثمن مع الجمهور الخاص بك فعلى سبيل المثال ، تناشد قناة CHMTech الأشخاص البارعين في مجال التكنولوجيا والذين من المحتمل أن يكون لديهم موقع ويب لذلك يروجون لبرنامج تصميم مواقع الويب Squarespace.

  • بيع سلعة:

يعد بيع البضائع والمعروف أكثر على YouTube باسم Merch خيار مثالي لتحقيق ربح المال من يوتيوب، هذا لأنه على عكس الصفقات التابعة فإنك تجني 100%من الأرباح في كل عملية بيع، الجانب السلبي في هذا الأسلوب هو أنه يتعين عليك تصميم وإنشاء وإنتاج منتج يرغب جمهورك في شرائه.

وهذه بعض النصائح حول إنشاء سلع وبيعها على YouTube:

1-الوصول إلى الفئة المستهدفة: يجب أن تكون قناتك كبيرة جداً حتى تتمكن Merch من فهمها، فقط نسبة صغيرة من المعجبين الأكثر تميزاً سيقومون بشراء منتجاتك، لذلك ستحتاج إلى الكثير من المشتركين قبل أن تصبح Merch.

2-الدمج: أنجح حملات Merch هي امتداد لما تقوم به القناة بالفعل، حيث تقوم القناة بنشر إعلان عن محتوى القناة نفسه.

3-إجراء استطلاعات الرأي: يجب استخدام المنتدى للطلب من متابعيك معرفة الأشياء الأخرى التي يرغبون في رؤيتها منك خارج YouTube.

4-التباهي: تأكد من إظهار ماهية سلعتك في الفيديو الخاص بك بدلاً عن وصفها فقط.

5-اجعل العملية بسيطة: لا تقوم بتعقيد عملية البحث للعثور على سلعك وشرائها من قبل متابعيك، لذلك قم بتضمين روابط بارزة في الوصف، كما يمكنك أيضاً استخدام عنوان URL مذكور بشكل شفهي في مقطع الفيديو الخاص بك.


التمويل الجماعي من أجل ربح المال من يوتيوب:

يقوم مستخدمي اليوتيوب بدعم أنفسهم من خلال الإعلانات والترويج للمنتجات بينما يسلك آخرون طريق التمويل الجماعي الذي يعتبر أمر مذهل وذلك لأنه على عكس الإعلانات يمنح الأشخاص ما يريدونه ليصبح هذا النهج الأكثر استخداماً لتحقيق الدخل في السنوات القادمة.

طرق التمويل الجماعي لقناتك على يوتيوب:

يملك التمويل الجماعي مجموعة من المميزات المذهلة الأمر الذي لفت انتباه مجموعة كبيرة من أصحاب القنوات الأمر الذي دفعهم إلى اتباعه، سنذكر الأن أهم طرق التمويل الجماعي وهي كالتالي:

  • باتريون:

Patreon هو عبارة عن موقع تمويل جماعي مصمم لخدمة الفنانين والمبدعين، على عكس بعض المواقع الأخرى مثل Kickstarter و IndieGoGo، التي تقدم تمويلاً لمرة واحدة فقط للمشاريع، بينما تم تصميم Patreon لمساعدة منشئي المحتوى لتحقيق ربح المال من يوتيوببشكل منتظم لذلك هو يحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص.

يقوم باتريون بمنح نظام أساسي يسهل على المستخدمين دعم كل الأعمال، كما يقدم مكافآت عديدة مقابل هذا الدعم ومن أكثرها شيوعاً:

1-الوصول المبكر:

هذا هو المكان الذي يسمح فيه للمستخدمين بمشاهدة المحتوى الخاص بك قبل أي شخص آخر، حيث يقوم مستخدمي YouTube بنشر فيديو الوصول المبكر الخاص بهم على أنه غير مدرج ثم يشاركونه مع الأشخاص الذين تم الوصول إليهم مبكراً وبهذه الطريقة تبقى المشاهدات التي يحصل عليها هذا الفيديو محتسبة عندما يصبح الفيديو عام.

2- الوصول إلى ما وراء الكواليس:

تمنح هذه المكافأة المعجبين نظرة سريعة لما هو خلف الستار حيث يمكن إما مشاركة المقطع الذي يوضح العملية الكامنة وراء الفيديوهات الخاصة بك أو مشاركة صورك أثناء قيامك بما تريد من الأعمال.

3- البعد عن الضجيج:

هي طريقة سهلة للتعرف على مؤيديك المخلصين والتي تتميز بأنها سهلة للغاية وتتطلب القليل جداً من العمل الإضافي.

4- المحتوى الحصري:

تعتبر كل الأشياء من محتوى إضافي أو سلسلة فيديو حصرية أو مدونة أعمال لا يمكن الوصول إليها إلا للداعمين.

5- ميرش(Merch):

يعرض بعض مستخدمي اليوتيوب هذه المكافأة للأشخاص الذين يدعمونهم فعلى الرغم من أن السلع يمكن أن تكون ذات قيمة إلا أنه يجب مزجها بأنواع أخرى من المكافآت المتكررة لمطابقة الدعم المستمر لهم وبالتالي تحقيق ربح المال من يوتيوب.

6- الأحداث المباشرة:

يقدم الكثير من مستخدمي YouTube لعملائها على Patreon أمر يصعب الحصول عليه على اليوتيوب حيث يمكن أن يكون هذا على شكل جلسة أسئلة وأجوبة أو جلسة استراحة غير رسمية.

  • زر الراعي في اليوتيوب:

أطلقت منصة اليوتيوب الرسمية مؤخراً ميزة التمويل الجماعي الخاصة به والتي تسمى عروض الرعاية،  حيث تعمل تماماً مثل Patreon بتقديم الدعم المنتظم مقابل المكافآت ويمكن تسميتها امتيازات.

تتمثل الميزة الكبيرة لعروض الرعاية في أن جميع الامتيازات تحدث على يوتيوب، لذلك ليست هناك حاجة لزيارة موقع ويب خارجي للوصول إلى محتوى حصري أو للانضمام إلى جلسة Hangout مباشرة.

يتم التحويل بشكل أفضل بكثير من رابط Patreon حيث يظهر زر الرعاية بشكل بارز أسفل كل مقطع، وتشمل أنواع الامتيازات التي يمكن تقديمها للجهات الراعية ما يلي:

1- شارة مخصصة:

هذه الشارة تقوم بتصميمها للمعجبين، فعندما يقوم أحد الرعاة بمشاهدة أحد مقاطع الفيديو التابعة لك ستظهر له شارة لطيفة بجوار اسم المستخدم الخاص به.

2- رموز تعبيرية مخصصة:

هي عبارة عن رموز تعبيرية لقناتك الخاصة فقط، حيث لا يمكن إلا للداعمين استخدامها للدردشة الحية.

3- البث المباشر والحصري:

هو فيديو مباشر يتم عرضه على الجهات الراعية فقط ولا يقتصر الأمر على هذا المحتوى الحصري الرائع فحسب بل إنه يمنح معجبيك فرصة للتفاعل معك.

4- محتوى المنتدى الحصري:

يمكنك السماح للداعمين بمشاهدة محتوى حصري في المنتدى الخاص بك.

سنقوم بتقديم بعض النصائح لجذب الأشخاص لرعاية قناتك:

1- قم بالإعلان عنها: تُعد عروض رعاية YouTube ميزة جديدة لذلك من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لشرح ماهيتها وكيفية عملها وكيف يمكن للمعجبين دعمك باستخدامها، حيث ينص YouTube على مايلي (قد رأينا أن منشئي المحتوى الذين ينشئون مقاطع فيديو إعلانية يحولون المزيد من مشتركيهم إلى جهات راعية أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك).

2- تقديم المزيد: عندما تريد مكافأة الأشخاص الذين يربطونك بالدعم وبنفس الوقت لا تريد تنفير المعجبين الحاليين، لذلك ابذل المزيد من الجهد لتوفير محتوى إضافي للداعمين مقابل تصميم حماية للوصول إلى المحتوى الذي وضعته.

فعلى سبيل المثال قام Simon و Martina بإضافة امتيازات فريدة مثل النصائح الحصرية ومنشورات المدونات مع الحفاظ على جدول النشر المنتظم.

3- مراجعة الإرشادات: على الرغم من أن عروض الرعاية على YouTube جديدة ، فقد قاموا بوضع قائمة بالإرشادات حول أنواع الامتيازات غير المسموح بها كالمسابقات أو أي شيء يمكن أن ينتهك إرشادات منتدى يوتيوب.

  • مشاريع التمويل الجماعي:

يمكن الاستفادة من قاعدة المعجبين لديك لتمويل مشروع لمرة واحدة الذي يمكن أن يكون هذا المشروع كتاب أو منتج  أو فيلم أو سلسلة ويب أو حتى تطبيق أو أي شيء تريد إنتاجه وتعتقد أن معجبيك يدعمونه.

فعلى سبيل المثال ، تُعد Cinemassacre المعروفة أيضاً باسم Angry Video Game Nerd واحدة من أشهر قنوات الألعاب على اليوتيوب، حيث قام منشئ القناة(جيمس رولف) قبل بضع سنوات بإنشاء فيلم يستند إلى Angry Video Game Nerd Character، لذلك بدأ حملة تمويل على IndieGoGo وجمعت هذه الحملة 325327 دولار وكانت أكبر بأربع مرات من الهدف الذي هو تحقيق ربح المال من يوتيوب.


زيارات يوتيوب:

إذا كنت ترغب في جذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك فإن اليوتيوب أحد أفضل الطرق للقيام بذلك، وذلك بسبب شعبيته وشهرته حيث يُعد ثاني أكثر مواقع الويب شهرة في العالم متفوقاً على فيسبوك.

لكن كيف يمكننا دفع الناس من يوتيوب إلى موقع الويب الخاص بك؟ جواب هذا السؤال بسيط حيث إذا قمنا بإبهار الأشخاص بفيديوهات متميزة سيقومون بالبحث عن موقعك الخاص بشكل ملفت للانتباه، ومع ذلك 

ومع ذلك سيكون هناك دائماً مجموعة من الأشخاص الذين يحتاجون إلى محفز للبحث عن موقعك، لذلك سنقدم لكم 5 استراتيجيات فريدة بهدف الحصول على المزيد من الزيارات وبالتالي زيادة فرص تحقيق ربح المال من يوتيوب.

أفضل الممارسات:

  • إنشاء رابط:

يجب عليك إنشاء رابط بين يوتيوب وموقعك إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المشاهدين حيث يُسهل هذا الرابط على الأشخاص عملية الوصول إلى موقعك الخاص ولكن الأهم من ذلك كله هو منح الناس سبب مقنع لزيارة موقع الويب الخاص بك، وهذه الصيغ التي يمكنك استخدامها لإنشاء رابط:

  • تقرير PDF.
  • كتاب إلكتروني مجاني.
  • خطة 30 يوم كخطة التمرين.
  • فيديو حصري.
  • سلسلة البريد الإلكتروني.
  • دروس أو دورة.
  • إستراتيجية حصرية.

ومن الواضح أنه كلما تطابق عرضك الخاص مع الفيديو الذي يشاهده شخص ما، كان الإنتقال أفضل، ومع الوقت ستقوم بتطوير وإنشاء روابط كثيرة للمواضيع والجمهور، فعلى سبيل المثال يقدم Evan Carmichael ملف حكم  يجذب متابعيه الذين يرغبون في معرفة المزيد عن رجل الأعمال هذا.

  • رابط القناة الفنية:

تستطيع تضمين روابط أعلى صورة القناة الخاصة بك

إذا كان جذب الزيارات من YouTube أمر مهم بالنسبة لك، حيث يمكن جعل أحد هذه الروابط رابط إلى موقعك الخاص أو صفحتك الرئيسية أو إلى أي شيء تريده.

  ومثال واضح على ذلك توماس فرانك حيث يضع المذكور رابط إلى كتاب إلكتروني مجاني حول الدراسة بدلاً من رابط صفحته الرئيسية.

  • استخدم البطاقات:

يتيح يوتيوب إرسال الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك باستخدام البطاقات الأمر الذي يجعل من السهل على المتابعين العثور على موقع الويب الخاص بك مقارنةً بالبحث عن رابط في الوصف أو في صفحة القناة.

ولزيادة ظهور بطاقتك إلى الحد الأقصى يجب استخدام عبارة شفهية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء للفت الانتباه إلى بطاقتك.

  • أضف رابط في الوصف:

يجب عليك وضع رابط إلى موقعك في وصف الفيديو الخاص بك، حيث يبحث الكثير من المشاهدين في وصف المقطع للعثور على روابط إلى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب.

 فكلما ارتفع الرابط بشكل عام، زاد عدد المتابعات التي تحصل عليها وهذه قاعدة يجب أخذها بعين الاعتبار تزيد من نقاطك حول تحقيق ربح المال من يوتيوب، لكن الجانب السلبي لوضع الرابط في بداية الوصف هو أنه سيظهر في الموجز في نتائج بحث يوتيوب مما قد يسبب ضرر في النسبة العامة لديك.

  • استخدم CTA:

قم بإضافة عبارة واضحة تحث على اتخاذ إجراء في نهاية كل فيديو تشجع المتابعين على زيارة موقع الويب الخاص بك، فعلى سبيل المثال، تُتيح ماري فورليو للأشخاص معرفة أنه بالإمكان الوصول إلى بعض المحتوى الحصري من ماري من خلال زيارة موقعها على الويب.

لذلك يجب التأكد من حالة الجمع بين العبارة الشفهية التي تحث بها الأشخاص على اتخاذ إجراء مع النص المكتوب.


في نهاية هذا المقال نقول لقد قمنا بالشرح التفصيلي لكل الاستراتيجيات التي نستطيع من خلالها تحقيق ربح المال من يوتيوب بالإضافة إلى زيادة عدد المتابعين وتحقيق الهدف المرجو من القناة سواء أكان المادي أو المعنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *