Posted on Leave a comment

إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب

إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب من أهم الخطط الفعّالة المتبعة لضمان انتشار مقاطع الفيديو ووصولها لأكبر عدد من المشاهدات، وذلك عبر استخدام استراتيجيات هادفة، وتنسيقات مخصصة للتتبع، واستقطاب الجمهور بأسلوبٍ ذكي واحترافي، وبالتالي حصد عوائد ربحية متفاوتة في قيمتها المادية ومتصاعدة مع ارتفاع وتيرة المشاهدة والتفاعلات مع محتوى الفيديوهات المعروضة والاشتراك بالقنوات والاستمرارية في دعمها. كذلك زيادة معدل الطلب على المنتجات والخدمات التي يروّج لها من خلال الفيديو وتحفيز عملية مبيعها.

إذًا ما هي الممارسات الأكثر فعالية والأنجح في مجال التسويق لقناتك على YouTube ومتابعة محتواك البصري على أوسع نطاق؟ وكيف تبدأ بإطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب ناجحة؟ لمعرفة الإجابة على هذه التساؤلات، تابع معنا هذا المقال عبر موقع يوتيوبيات ليزودك بأهم المعلومات التي تدعم خطواتك المبدئية في عالم الإعلان عبر اليوتيوب والترويج لقناتك ومحتواها الرقمي.


كيفية إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب

يتضمن إطلاق وتحسين حملة إعلانات اليوتيوب اتباع الخطوات التالية:

  1. تحميل مقطع الفيديو على اليوتيوب.
  2. البدء في إنشاء حملة إعلانات على YouTube.
  3. اختيار نوع واسم الحملة الإعلانية لليوتيوب.
  4. تحديد ميزانية الإعلانات.
  5. اختيار مواقع وشبكات ظهور الإعلانات.
  6. إعداد تنسيقات ومسميات المحتوى المرئي للفيديوهات.
  7. اختيار الكلمات الرئيسية الدلالية.
  8. تحديد الإعدادات المتقدمة عند إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب.
  9. تحضير إعلان اليوتيوب وتحديد أوصافه.

1. تحميل مقطع الفيديو على اليوتيوب

يعتبر تحميل مقطع الفيديو الخاص بك على منصة YouTube من أولى الخطوات للبدء بإطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب مع ضرورة التأكد من سلامة ودقة التحميل وسرعة العرض وتضمين وصف اليوتيوب الجذاب والواضح ضمن مربع الأوصاف بأسفل الفيديو.

2. البدء في إنشاء حملة إعلانات على اليوتيوب

يمكنك البدء بإنشاء حملتك الإعلانية على يوتيوب بعد ضمان تحميل الفيديوهات بطريقة صحيحة ودقيقة، وذلك باتباع البنود التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك في إعلانات جوجل Google أو ابدأ بإنشاء حسابك الخاص في حال لم تكن تمتلك حسابا مسبقا باستخدام بريدك الإلكتروني الشخصي أو الخاص بالأعمال.
  2. ثم انقر للإجابة على سؤال جوجل حول إن كنت ترغب بإعداد حسابك كمسوق محترف أو الإعداد دون إنشاء حملة إعلانات.
  3. بعد ذلك انقر فوق زر (إضافة حملة إعلانية جديدة) الموجود في لوحة إعلانات google.

3. اختيار نوع واسم الحملة الإعلانية 

يتطلب إطلاق وتحسين حملة إعلاناتك على يوتيوب تحديد نوع واسم الحملة والغاية المرجوة منها، وذلك من خلال الالتزام بما يلي:

  • تحديد الغاية من إنشاء حملتك الإعلانية على يوتيوب، وهنا يمكن اختيار أي مقطع فيديو ترويجي.
  • اختيار نوع حملة الإعلانات من ضمن الأنواع المتاحة.
  • أيضًا من الضروري اختيار النوع الفرعي للحملة الترويجية من ضمن الخيارات التالية: حملة خارج البث المباشر، حملة الوصول إلى الفيديو، حملة الإعلانات المتسلسلة.
  • فضلا عن ذلك، انتقاء وسائل مساعدة للوصول السريع للمشاهد ونجاح الاستراتيجية الدعائية، بما في ذلك تنزيل ملصقات صغيرة، أو بنرات ضمن البث سواء قابلة للتخطي أم غير قابلة للتخطي.

4. تحديد ميزانية الإعلانات على اليوتيوب

إنّ تحديد ميزانية إطلاق وتحسين حملة إعلانات اليوتيوب من أهم الأسس المتبعة لنجاح الحملة، سواء تحديد قيمة المدفوعات اليومية أو الشهرية. كذلك اختيار توقيت البداية والنهاية لأي حملة ترويجية وحساب التكاليف المالية عند الشروع بها وحتى الانتهاء منها. وهذا من شأنه المحافظة على مسار استراتيجية التسويق الإعلاني وموازنة المصاريف الإلزامية والعمل على تخفيضها أو التقيد بالحد الأنسب منها. لضمان الحفاظ على الكتلة المالية المحددة لتغطية النشاط الدعائي وعدم تجاوزها، بهدف تفادي أي خسارة مالية لم تكن بالحسبان.

5. اختيار مواقع وشبكات ظهور الإعلانات على اليوتيوب

من الضروري للمصمم الإعلاني تحديد المكان الأمثل لظهور حملته الإعلانية قبيل البدء بإطلاقها والعمل على تحسينها وفيما يلي أهم مواقع تحميل المقاطع الإعلانية على يوتيوب:

  • مقاطع الفيديو على اليوتيوب: يتوجب تشغيل نمط الإعلانات أثناء البث القابلة للتخطي، والتي غالبًا ما تظهر قبل أو خلال تشغيل مقطع الفيديو.
  • نتائج بحث سيو YouTube: يظهر المقطع الدعائي في النتائج البحثية على يوتيوب في الصفحة الرئيسية، كذلك عبر صفحات قنوات اليوتيوب ومقاطع الفيديو.
  • شركاء مقاطع الفيديو على الشبكات الإعلانية: يمكن استخدام هذا الخيار، لضمان ظهور الإعلانات قبل مقاطع الفيديو أو أثناء تشغيل كل مقطع من خلال شبكة جوجل Google الدعائية.

6. إعداد تنسيقات ومسميات المحتوى المرئي

ينبغي متابعة إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب من خلال التركيز على إعدادات اختيار المحتوى البصري الجذاب و الهادف بأسلوب ترويجي. حيث تتضمن الإعدادات المخصصة الخيارات التالية:

  • اختيار المحتوى الإعلاني الخالي من أي كلام بذيء أو إيحاءات جنسية.
  • تحديد خيار (المستودع القياسي) الذي يستثني مقاطع الفيديو التي تحتوي على محتوى سيئ ومحتوى رسومي مفرط.
  • كذلك اختيار (المخزون المحدود) من ضمن الإعدادات المخصصة على يوتيوب الذي يستثني مقاطع الفيديو السيئة وذات المحتوى الرسومي المعتدل.
  • انتقاء المحتوى الإعلاني البعيد عن العنف والتفرقة على أساس الدين والعرق.
  • التوجه بالمحتوى الدعائي لكافة الشرائح المشاهدة من الجمهور مع احترام خصوصية المتابع.

7. اختيار الكلمات الرئيسية الدلالية

إنّ الكلمات الرئيسة البحثية هي مفتاح العبور إلى المراتب الأولى في نتائج بحث اليوتيوب، لذلك من الضروري اختيار الكلمات المفتاحية وذات الصلة بموضوع مقطع الفيديو الإعلاني بكل دقة وذكاء. لا سيما المفردات والعبارات الأكثر طلبًا من قبل الجمهور المستهدف والتي لها علاقة مباشرة بالمحتوى الدعائي الترويجي. هذا وتوجد العديد من الأدوات البحثية للعثور واستقصاء كلمات البحث الدلالية لوضعها ضمن الفيديو. وذلك لكسب المزيد من النقرات والمشاهدات وحتى روابط الإحالة عبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. مما يساهم بتوسيع انتشار العلامة التجارية لقناة اليوتيوب ووصولها لأبعد مدى وبالتالي نجاح الهدف التسويقي من الحملة الإعلانية.

8. تحديد الإعدادات المتقدمة للحملة الإعلانية 

تحتاج أي حملة إعلانية خاصة باليوتيوب إلى اختيار الإعدادات المتقدمة لمقاطع اليوتيوب. وذلك كما يلي:

  • يمكن تحديد نظام التشغيل والجهاز المستخدم والناقل، لا سيما عند إعداد الإعلانات عبر تطبيقات الهاتف الذكي. وهنا تظهر فرص عديدة لعروض الأسعار زيادةً أو انخفاض، بناءً على طريقة عرض إعلان الفيديو عبر الجوال.
  • كذلك بإمكان المستخدم وضع تواريخ إطلاق وانتهاء الحملة الإعلانية على اليوتيوب.
  • أيضًا إنشاء جداول مخصصة لمواعيد عرض إعلانات YouTube.
  • فضلًا عن تعيين عدد مرات الظهور والمشاهدات اليومية للزائرين، بغية تحقيق أكبر إفادة من العائد الربحي الإعلاني.

9. تحضير إعلان اليوتيوب وتحديد أوصافه

يعتبر تحضير إعلان الفيديو وتحديد أوصافه، الخطوة الأخيرة لإطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب وهي تتضمن ما يلي:

  1. أدخل رابط YouTube لمقطع الفيديو الذي تود بتشغيل الإعلان خلال عرضه.
  2. بعد ذلك حدد إن كنت ترغب بتشغيل الإعلان قبل البث أو أثناء العرض.
  3. في حال اختيار الإعلان ضمن البث/ ستحتاج إلى تضمينه عنوان ووصف فيديو قصير بتنسيق سطرين منفصلين، وبعدد محدود من الأحرف لا يتجاوز 25 حرف.
  4. كذلك استخدم عنوان URL المخصص والموجه إلى رابط عنوان URL النهائي ليكون أكثر جذبًا وحضورًا في أذهان المشاهدين.
  5. واربط حسابك في إعلانات جوجل Google بقناتك على YouTube.
  6. وانقر على خيار (الأدوات والإعدادات) ضمن قائمة الإعدادات.
  7. ومن ثمّ انتقل إلى خيار (الحسابات المرتبطة).
  8. والآن سوف يطلب منك تحديد الموقع استهداف إعلاناتك واستهداف جمهور المشاهدين حسب اللغة.
  9. أخيرًا اعرض تفاصيل الحملة من الجانب الأيمن لشاشة العرض، لتظهر أمامك كافة المعلومات المهمة وعدد مرات الظهور ومتوسط تكاليف المشاهدة (CPV).

أنواع إعلانات اليوتيوب

تشمل إعلانات اليوتيوب الأنواع الأساسية التالية:

  • إعلانات YouTube discovery: تعرف بإعلانات اكتشاف الفيديو على يوتيوب، تظهر من خلال الصفحة الرئيسية وصفحة نتائج الاستعلام عن البحث وصفحات مشاهدة يوتيوب كمقاطع فيديو ذات صلة. كما تساعد في الترويج للعلامات التجارية الخاصة بالقنوات وتدعم إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب والوصول إلى مراكز متقدمة عبر عمليات البحث.
  • إعلانات أثناء البث القابلة للتخطي (TrueView): تعد هذه الإعلانات الأكثر شيوعًا ومشاهدةً عبر منصة يوتيوب. حيث يتوجب على المعلن الدفع مقابل هذا النوع من المقاطع الدعائية. وللعلم يظهر الإعلان لمدة 30 ثانية على الأقل قبل الفيديو، بحيث يمكن للمشاهد متابعته والنقر على CTA للتوجه إلى صفحة العلامة التجارية التي يروّج لها.
  • إعلانات أثناء البث غير قابلة للتخطي: تتراوح مدة هذه الإعلانات ما بين 15 حتى 20 ثانية. كما تشغل خلال عرض مقطع الفيديو وفي أي جزء زمني، لكن لا يمكن للمشاهد تجاوز الإعلان عند تشغيله.
  • إعلانات الوفير: إنها إعلانات الملصقات غير القابلة للتخطي القصيرة جدًّا، تدرج ضمن مقاطع الفيديو، مستمرة بالعرض لمدة 6 ثواني محد أقصى لكل مقطع إعلاني.
  • الإعلانات المتراكبة: يمكن الاعتماد في إطلاق حملة إعلانات يوتيوب على تراكب الإعلانات. وهي نوع من البنرات الدعائية التي تظهر في أسفل مقاطع الفيديو بطريقة ترويجية للعلامات التجارية الخاصة بالمنتجات والخدمات التي تعرضها قناة اليوتيوب.

كم تكلفة الإعلانات على منصة اليوتيوب؟

ترتبط أسعار الإعلانات على يوتيوب بعدد المشاهدات، وبالتالي تتراوح تكلفة كل مشاهدة ما بين 0.10 دولار أمريكي حتى 0.30 دولار أمريكي. كما يقدر متوسط سعر النقرة الواحدة على الإعلان بـ 2 دولار أمريكي. هذا وتزداد نسبة المشاهدات من خلال الاعتماد على إنشاء المحتوى القيم والجذاب وإدراج الكلمات الدلالية البحثية. وهنا يمكن توفير مصاريف تكاليف الإعلان، من خلال خصم جوجل Google لتكلفة المشاهدات وبالتالي ستغطى الحملة الإعلانية ماديًا وتصبح استثمار آمن وناجح على اليوتيوب.


نصائح إرشادية لتحسين حملة إعلانات اليوتيوب

توجد حزمة من التعليمات الإرشادية المهمة لضمان نجاح إطلاق وتحسين الحملة الإعلانية على يوتيوب وهي كالتالي:

  • التركيز على تحليل نتائج الإعلانات وفق مقاييس محددة تشمل (المشاهدات – الجمهور المستهدف – معدل المشاهدات – التحويلات).
  • العمل على جذب المشاهد لمقاطع الفيديو من خلال المحتوى الهادف والجذاب الذي يتضمن الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا من قبل الشريحة المستهدفة.
  • استخدام صور مصغرة عالية الدقة والجودة بغية استقطاب المشاهد وتحفيزه للنقر على زر تشغيل الفيديو.
  • تضمين المقطع الإعلاني عبارات تحث على اتخاذ قرار أو دعوة للعمل CTA.
  • ضرورة إطالة مدة المقطع الإعلاني بما لا يقل عن 30 ثانية، ليتمكن المشاهد من متابعته وبالتالي الحصول على عوائد ربحية مقابل النقر والمشاهدة، في حين لا يمكن الحصول على أية أرباح في حال كانت مدة الإعلان أقلّ من 30 ثانية.

بهذا الكم من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب، حيث استعرضنا آلية إعداد الحملات الإعلانية الناجحة والهادفة مع ذكر أنواع الإعلانات وتكلفتها عبر منصة YouTube. وذلك لنضعها أمامك عزيزي القارئ لتكون بوصلتك الإرشادية عند البدء في خوض تجربة التسويق الرقمي عبر يوتيوب والترويج لمحتواك المرئي بكل احترافية ومصداقية للوصول إلى أكبر عدد مشاهدات أكثر وأرباح منافسة على الدوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *