Posted on Leave a comment

لماذا تحتاج إلى عمل فيديوهات يوتيوب بالاستناد الى البيانات؟

عمل فيديوهات يوتيوب بالاستناد إلى البيانات المرتبطة بالعملاء في ثاني أكبر منصات التّواصل الاجتماعي استخدامًا بعد فيسبوك، وثاني المنصات المستخدمة للتسويق المؤثر بعد انستغرام، وثاني أكبر محرك بحث بعد Google من الناحية الفنية، والمكان الأفضل لانطلاق المؤثرين والمحترفين والهواة لإنشاء فيديوهات وإطلاقها في عالم الشبكة الإلكترونية الواسعة التي اخترقت العالم بأسره.

ولكن، كيف أستفيد من البيانات في عمل فيديوهات يوتيوب لتسويقٍ أفضل وتحقيق المكاسب والأرباح؟ وما هي البيانات ومصادرها؟ وكيفية تنشيطها لتحقيق أقصى استفادة منها؟ وكيفية تحسين سيو اليوتيوب الفني للتسويق عبد الفيديو؟ سنجيب على تساؤلاتكم في هذا المقال ونطلعكم على أسرار حاجتكم إلى عمل فيديوهات يوتيوب بالاستناد إلى البيانات.


لماذا تحتاج إلى عمل فيديوهات يوتيوب بالاستناد إلى البيانات

يحتاج منشئ المحتوى إلى عمل فيديوهات يوتيوب بالاستناد إلى البيانات نظرًا لأهميتها وفائدتها كبيانات تسويقية فيما يلي:

  • توجيه القرارات التّسويقية إلى إنشاء حملات إعلانية أكثر فاعلية مع زيادة عائد الاستثمار ROI، ، فالتّخصيص يجلب عائد استثمار أعلى من 5-8 أضعاف ما يُنفق على التّسويق.
  • كما ويمنح التّسويق وعمل فيديوهات بالاستناد إلى البيانات الفرصة الملاءمة لاكتشاف طبيعة العملاء وسلوك المستهلكين وما يرغبون فيه، وبالتالي إنشاء الحملات الإعلانية المخصصة ذات الفعالية والمتوافقة مع احتياجاتهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن تتبع أداء الحملة الإعلانية في الوقت الفعلي لإجراء تعديلات على خطة التّسويق بسرعة في حال عدم تفاعل الجمهور كما يجب.
  • ولكن، تساعد البيانات في تحويل الحملة الإعلانية من حملة جيدة إلى حملة رائعة للغاية، حيث تشير البيانات التّسويقية إلى الحملات الإعلانية التي تعمل بشكلٍ رائع جدًّا.
  • ومن ناحيةٍ أخرى، تحويل الأولويات في الحملة الإعلانية إلى ما هو أفضل للجمهور وهو ما يؤدي إلى وصول المحتوى المناسب في الوقت والمكان المناسب إلى الجمهور المستهدف، وبالتالي الحصول على المزيد من العملاء المحتملين مع زيادة في المبيعات والإيرادات.

كيفية إدارة البيانات لعمل فيديوهات اليوتيوب

لتعمل إدارة البيانات بالشكل الصحيح يجب أن تتلاءم مع تنشيط البيانات في عمل فيديوهات اليوتيوب بالاستناد إلى هذه البيانات ضمن خطواتٍ أساسية لإدارتها وهي:

  1. جمع البيانات.
  2. مركزية البيانات وتصنيفها وتنظيمها.
  3. ثم تحليل البيانات.
  4. تطبيق البيانات.

1. عمل فيديوهات اليوتيوب بالاستناد إلى جمع البيانات

يمثل جمع البيانات هو نقطة البداية والانطلاق لتنشيطها لاحقًا، ففي حال عدم وجود بيانات لن تتمكن من تنشيطها، ويوجد طرقًا مختلفة لجمع البيانات ومنها الأدوات التّسويقية المختلفة. على سبيل المثال: في حال رغبت في جمع بيانات عن طريقة تصرّف المستخدمين في الموقع الإلكتروني الخاص بك تستطيع استخدام أداة جوجل Google Analytics  لتتبع من خلالها نشاط الموقع الإلكتروني الخاص بك، أو ربما ترغب بالحصول على تعليقاتٍ حول أكثر ما يحتاج إليه العملاء لتساعدهم فيه وفي هذه الحالة تستطيع استخدام أداة Chatbot على موقعك الإلكتروني لتساعد العملاء. ولكن، استخدام مثل هذه الأدوات أحيانًا هو إهدار للوقت ومعقدًا جدًّا ولا سيما في حال عدم الخبرة في استخدامها، وبالتالي من الأفضل الاستعانة بأحد الخبراء في استخدامها.

2. عمل فيديوهات اليوتيوب بالاستناد إلى مركزية البيانات

تعدّ مركزية البيانات وتصنيفها وتنظيمها الخطوة التالية لعملية جمعها عبر مركزية البيانات في مكانٍ واحد دون الحاجة إلى عرض جميع البيانات في منصاتٍ مختلفة، وكل ما يتطلبه الأمر استخدام نظام أساسي للبيانات حيث توجد أنواع مختلفة من منصات البيانات مثل منصات إدارة البيانات DMPs ومنصات بيانات العملاء CDPs، فقط انقل جميع البيانات إلى إحدى هاتين الأداتين وابدأ في استخدام الأداة لتنظيمها بحيث يسهل عليك التنقل فيها.

3. عمل فيديوهات اليوتيوب بالاستناد إلى تحليل البيانات

يأتي تحليل البيانات كخطوة ثالثة لجمع البيانات وجعلها مركزية مع تصنيفها وتنظيمها، وهنا تستطيع البدء في تحليلها وهو المكان الذي يبدأ فيه تنشيط البيانات كاستخدام أنظمة إدارة علاقات العملاء CRMs المستخدمة لفهم العملاء المحتملين، حيث تستطيع من خلالها تجميع التّقارير والرّسوم البيانية والمخططات والتي تعرض أنماطًا في البيانات، وهذه الأنماط تساعد بدورها في التّعرف على الجمهور والعملاء والتسويق لهم. كما أنه عبر ربط الأدوات المستخدمة في تحليل البيانات ستجعل نوعًا محددًا من الصّفحات على موقعك الإلكتروني يحصل على حركة مرور أعلى من أي صفحاتٍ أخرى، وستساعدك بيانات العملاء المتصلة على إنشاء ملف تعريفي كامل لجمهورك بالاستناد إلى السّمات المشتركة لهم جميعًا، وهذا يساعدك على صقل أهدافك وتحسين التّسويق بشكل أكبر وأكثر فعالية.

4. عمل فيديوهات اليوتيوب بالاستناد إلى تطبيق البيانات

يُمكن تطبيق البيانات التي جمعتها عن العملاء من خلال تطبيق أفكار وحلول لمساعدة العملاء. على سبيل المثال، يواجه عملاؤك مشكلةً في أحد البرامج أو التّطبيقات التي تبيعها متعلقة بالتنقل ضمن البرنامج، استنادًا إلى هذه البيانات سترغب في تحسين البرنامج لتسهيل التنقل على العملاء ضمنه، وبعد تحسين التّسويق ستنشئ بياناتٍ جديدة تساعد في تحسين التّسويق بشكلٍ أكبر وأكثر فعالية ليتحول العمل إلى آلة تسويق لا تتوقف.


أهمية بيانات العملاء في عمل فيديوهات اليوتيوب

يطلق على بيانات العملاء اسم بيانات الطرف الأول وهي أي جزء من المعلومات التي تُجمع من الأفراد والأشخاص الذين يشكلون جزءًا أساسيًّا من عمل الشّركات، ويقدم العملاء معلومات للشركات بعد تفاعلهم مع تسويقها الخاص بها. وبعد جمع هذه البيانات تستخدم للتّسويق بهدف الوصول إلى العملاء. ولكن المفتاح الحقيقي لها هو التّعريف الشّخصي للبيانات التي جمعتها الشّركات وامتلكتها كمعلوماتٍ لتبدأ عملها بالاستناد إليها، وفي حال عدم امتلاك بيانات الطرف الأول فلن تتمكن الشركات من بيع منتجاتها بسهولة، نظرًا لأهمية هذه البيانات في تحديد رغبات المستهلكين واحتياجاتهم. إذ تظهر أهمية بيانات الطرف الأول في عمل فيديوهات اليوتيوب فيما يلي:

  • تعدّ بيانات العملاء منجمًا ذهبيًّا للرؤى والاستراتيجيات.
  • وتساعد في تحسين الجهود التّسويقية والوصول إلى جمهورٍ مثالي.
  • أيضًا تعزيز المشاركة وزيادة المكاسب والأرباح.
  • كما وتسمح في تخصيص الجهود التّسويقية وإنشاء عملات إعلانية تسويقية تخاطب اهتمامات واحتياجات الجمهور.
  • وتساعد بالتوصية بما يرغب به المستهلكون والعملاء وإنشاء عروض مخصصة لهم لتلبية احتياجاتهم.
  • وتساعد بيانات الطرف الأول في بناء علاقات قوية مع العملاء وخلق كثير من الثقة فيما بينهم، وبالتالي إنشاء علاقات طويلة الأمد مع العملاء.

أهمية استخدام تحليلات بيانات فيديوهات اليوتيوب  

يساعد استخدام تحليلات يوتيوب YouTube Analytics في عمل فيديوهات أكثر نجاحًا بالاستناد إلى البيانات من خلال المقاييس الحيوية التالية:

  • عدد مشاهدات الفيديو ويعطي عدد المرات التي زار فيها المشاهدون القناة وشاهدوا الفيديو في فترة محددة، ويعد الحد الأدنى القياسي هو 30 ثانية وسطيًّا اعتمادًا على طول الفيديو.
  • وقت مشاهدة مقطع الفيديو بالسّاعات: ويوضح إجمالي عدد السّاعات التي شاهد فيها الجمهور القناة
  • مقاطع الفيديو الأفضل أداءً وتعرضها علامة التّبويب نظرة عامة.
  • طرق العرض خلال الوقت الفعلي ويعرض عدد المشاهدين للفيديو آخر 48 ساعة.
  • عدد المشتركين ويُحسب بطرح عدد المشتركين المفقودين من المكتسبين.
  • تساعد مقاييس يوتيوب هذه الشّركات ومنشئي المحتوى في الوصول إلى أهدافهم التسويقية مستفيدين من بيانات العملاء لإنشاء وصنع مقاطع فيديو مثالية تتمتع بعددٍ كبير من المشاركة والمتابعة.

أدوات عمل فيديوهات اليوتيوب بالاستناد إلى البيانات

إليكم أهم الأدوات المستخدمة في عمل فيديوهات اليوتيوب بالاستناد إلى البيانات:

  • أدوات تحرير الفيديو: وتتوفر مجموعة متنوعة من أدوات تحرير الفيديوهات مثل الحلول مفتوحة المصدر، والتّطبيقات على مستوى المؤسسات والشّركات وأهمها أداة Adobe Premiere
  • أدوات تحرير الصّور: وتقدم كثيرًا من الحلول مثل أداتي Canva و Adobe Photoshop
  • وأدوات تحسين محركات البحث SEO: وتقدم حلول SaaS مثل أدوات Googl Keyword Planner وSEMrush و Tubebuddyو Google Search Console و Moz Keyword Search Tool.
  • أدوات إدارة منصات التّواصل الاجتماعي: مثل أدوات Hootsuite و Sprinklr  
  • أدوات إعداد التقارير وتتضمن منصتين رئيسيتين هما يوتيوب استديو YouTube Studio و Google Data Studio.
  • وأدوات البرمجة النصية: وتتضمن الأدوات المستندة إلى الويب وأدوات معالجات النصوص البسيطة، مثل محرر مستندات Google و Notion.
  • كما ويجدر بالذكر، تركز هذه الأدوات على مراحل إنتاج الفيديوهات وما بعدها، ومراقبة الأداء وإعداد التّقارير.

كيفية تحسين سيو اليوتيوب الفني للتسويق عبر الفيديو

لتحسين سيو اليوتيوب SEO الفني للتسويق عبر الفيديو يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تحسين ظهور فيديوهات اليوتيوب في محركات البحث عبر استخدام كلمات رئيسية مستهدفة، وتضمينها في عنوان ووصف وعلامات الفيديو.
  • إنشاء وتحميل صورة مصغرة مناسب لموضوع ومحتوى الفيديو.
  • تصنيف الفيديو لتحسين سيو اليوتيوب الفني للتسويق وظهور في محركات البحث.
  • تشجيع المشاهدين على اتخاذ إجراء CTA عبر تضمين عبارة تحثهم على ذلك في وصف الفيديو.
  • إنشاء قوائم تشغيل، وإضافة البطاقات وشاشات النهاية إلى الفيديو لتحسين سيو اليوتيوب للتسويق.
  • التّرويج لمقطع الفيديو للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والبريدي الإلكتروني وغير ذلك.

التسويق بالاستناد إلى البيانات في اليوتيوب

يمثل التسويق عبر البيانات استخدام المعلومات والبيانات التي جُمعت عن العملاء وطريقة تفاعلهم مع العمل كأداة تسويقية قوية في إنشاء حملات إعلانية لتحسين الجهود التّسويقية، وتسمى هذه البيانات باسم بيانات الطرف الأول أي بيانات العملاء، وتستخدمها الشّركات والعلامات التجارية لمعرفة وفهم سلوك العملاء والمستهلكين وكل ما يرغبون في معرفته عنهم بشكلٍ أفضل وأكثر عمقًا تحقيقًا لمتطلباتهم  من خلال استخدام أدوات وتكنولوجيا التّسويق  Martech  والمساعدة بدورها في توليد الإيرادات والمكاسب عبر زيادة المبيعات والعملاء المحتملين. ولكن، لتحقيق ذلك، لا بدّ من معرفة كيفية استخدامها وتنشيطها  بالطريقة الأفضل لتحويل بيانات العملاء الأولى إلى رؤى واستراتيجيات قابلة للتنفيذ والمساعدة في اتخاذ قرارات تدفع بالأعمال نحو النمو والاستمرارية.


 الأسئلة الشائعة

ما هي أهم الأدوات المستخدمة في عمل فيديو يوتيوب للتسويق؟

أدوات إعداد التّقارير وتتضمن أهم منصتين رئيسيتين هما منصة يوتيوب استديو YouTube Studio ومنصة جوجل استديو Google Data Studio.

ما هي أهم أدوات البيانات في عملية التسويق؟

أنظمة إدارة علاقات العملاء CRMs ومنصات بيانات العملاء CDPs ومنصات إدارة البيانات  DMPs

كيف تساعد بيانات العملاء في عمل فيديوهات يوتيوب تسويقية؟

من خلال جمع الشركات معلومات وبيانات تتعلق بالعملاء واحتياجاتهم ورغباتهم، واستخدام هذه البيانات لإنشاء حملات تسويقية وفيديوهات إعلانية لتحقيق حركة مرور ومشاهدات أكثر بما يؤدي في النتيجة إلى زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.


ختامًا، استعرضنا لكم  لماذا تحتاج إلى عمل فيديوهات يوتيوب بالاستناد إلى البيانات وكيفية تحسين سيو اليوتيوب الفني للتسويق عبر الفيديو والتي تبين أهمية استخدام بيانات العملاء كبيانات الطرف الأول في عملية التّسويق، حيث تحتاج الشركات لضمان نجاح حملاتها الإعلانية والتسويقية إلى جمع بيانات العملاء واستخدامها في عملية التسويق وإنشاء فيديوهات لجذب العدد الأكبر من المشاركات وحركة المرور والتحويلات لتحقيق زيادة مبيعات وكسب الأرباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *