Posted on Leave a comment

17 نصيحة حول كتابة وصف يوتيوب جذاب

كتابة وصف يوتيوب جذاب من أكثر المواضيع التي تشغل اهتمام أصحاب قنوات YouTube الجدد وصناع المحتوى البصري المبتدئين. لا سيما مع الأهمية الكبيرة التي تحققها الأوصاف المميزة للقناة ومقاطع الفيديو ومساهمتها في رفع سيو اليوتيوب وحجز مكانته المتقدمة في خوارزميات البحث عبر شبكة الويب.

لكن هذا التصدر البحثي والمراكز الأولية للقناة والمحتوى المقدم عبرها، لن يأتي من فراغ وإنما يحتاج إلى اتباع استراتيجيات عملية فعّالة. بما في ذلك صياغة مربع التوصيف باحترافية وذكاء، والترويج لمقاطع الفيديو بأسلوبٍ جذاب، يستقطب المشاهدين ويثير فضولهم للمتابعة حتى نهاية العرض.

وفي هذا السياق، يسرّنا أن نشاركك عزيزي القارئ أهم 17 نصيحة لكتابة وصف يوتيوب جذاب من خلال سطور التالية عبر موقعنا يوتيوبيات، إضافةً إلى تسليط الضوء على العديد من التفاصيل التي تساعدك في زيادة حركة المرور والتفاعل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك والتسويق لها. لذا تابع معنا للنهاية.


ما معنى كتابة وصف يوتيوب؟

كتابة وصف فيديو يوتيوب (YouTube Description): هي الصياغة النصية الخاصة بملء مربع الأوصاف الذي يظهر أسفل مقاطع الفيديو وقناة اليوتيوب. حيث يعبر عن المحتوى المرئي المقدّم والتوجه الخاص للفيديو من خلال اختيار العناوين المناسبة والكلمات الدلالية الرئيسية ذات الصلة المباشرة بمحتوى الفيديو، وتكرارها بأسلوبٍ دقيق وصحيح لتحسين ظهور القناة عبر محركات البحث الأكثر استخدامًا من قبل رواد شبكة الإنترنت.


كيفية كتابة وصف يوتيوب جذاب

إن أفضل 17 نصيحة لكتابة وصف يوتيوب جذاب ومميز لقناتك على YouTube هي:

  1. ابحث جيدا عن الكلمات الرئيسية الخاصة بالوصف.
  2. اختر الكلمات الدلالية البحثية الخاصة بوصف اليوتيوب.
  3. كرر الكلمات المفتاحية بطريقة ذكية ضمن الوصف.
  4. ركز على الأسطر الأولى عند كتابة وصف اليوتيوب.
  5. حدد اهتمامات جمهورك المستهدف عند إعداد Youtube Descriptions.
  6. قدم معلومات مهمة وموجزة في Youtube Descriptions.
  7. لا تهمل حقوق الملكية الفكرية عند كتابة وصف اليوتيوب.
  8. أدخل عبارات الدعوة إلى العمل CTA في مربع الوصف.
  9. اكتب وصف اليوتيوب بأسلوب مميز يحاكي العقل البشري.
  10. استخدم القوالب الوصفية الجاهزة.
  11. لا تهمل الطوابع الزمنية في الوصف.
  12. استخدم الروابط المهمة في مربع الأوصاف.
  13. استخدم الهاشتاغات ذات الصلة.
  14. تجنب الوقوع في فخ  Clickbait.
  15. احرص على تحسين معدل النقر.
  16. اختبر وصف اليوتيوب على أجهزة مختلفة.
  17. ساعد المشاهد في تتبع مقاطع الفيديو الخاصة بك.

1. البحث عن الكلمات الرئيسية

تعتبر الكلمات الرئيسية بمثابة البوصلة الدلالية التي تصل بالفيديو إلى بر الأمان والحصول على مراتب بحثية متقدمة. لذلك فإن عملية البحث والتقصي عنها من أولى وأهم الاستراتيجيات الفعالة التي سوف تبني عليها مربع الوصف لليوتيوب. فبمجرد تحديد نوع المحتوى الخاص بقناة اليوتيوب والرسالة الموجهة للجمهور من خلاله، يمكن البدء باختيار الكلمات الدالة لتضمينها في الوصف، سواء من خلال الطرق التقليدية لتحديد الكلمات عبر بحث جوجل ويوتيوب وتحليل المنافسين والبيانات أو عبر الاستعانة بأفضل الأدوات والواقع الخاصة باختيار كلمات وعبارات سيو اليوتيوب، ومن أبرزها جوجل تريند Google Trends وKeyword tool التي تساعد في اختيار المفردات الرئيسية وفحص مدى قابليتها لدى الجمهور ومعدل البحث حولها، بحيث تحقق أكبر إفادة للأوصاف والوصول إلى أكبر عدد من المشاهدات.

2. اختيار الكلمات الدلالية البحثية 

إنّ اختيار الكلمات المفتاحية من أهم القواعد المتبعة في كتابة وصف اليوتيوب. لا سيما من خلال التركيز على المفردات الأكثر بحثًا من قبل متابعي اليوتيوب وشبكة الويب بشكلٍ عام. لذلك من المهم جدًّا انتقاء كلماتك بعناية ودقة، وبما يتوافق مع محركات البحث الشائعة في جوجل وبينغ وياهو، كذلك مع عمليات البحث في YouTube. وللتحقق من نسبة ظهور الكلمة المفتاحية المختارة في نتائج بحث google؛ يمكن تجريب Google it لاختبار تصدر مقاطع الفيديو في أعلى صفحة البحث أم لا، وبالتالي ضمان العمل على المسار الصحيح.

3. تكرار الكلمات المفتاحية بطريقة ذكية 

إنّ اختيار الكلمات الرئيسية البحثية الخاصة بمحتوى وأوصاف مقاطع الفيديو ليس كل شيء بالنسبة لإعداد وكتابة وصف اليوتيوب بطريقةٍ احترافية. وإنما ضمان نجاح الصياغة والوصول إلى المراتب المتقدمة، يتطلب استخدام المفردات وتكرارها بنمطٍ صحيح، لا سيما ضمن أول 150 حرف في مقدمة مربع نص الوصف. كما من الضروري تضمين كلمتين أو ثلاث كلمات دلالية وذات صلة في الأسطر الأولى للوصف وفي عناوين الفيديوهات، كذلك تكرار العبارة المفتاحية بمعدل مرتين أو ثلاث مرات لضمان ظهور الفيديو ضمن سيو اليوتيوب بنسبة أعلى. إضافةً إلى ضرورة تجنب التكرار المبالغ فيه والعبثي للمفردات الدالة بغية عدم التعرض إلى عقوبات من محركات البحث نتيجة أسلوب الحشو والضبابية في تقديم المحتوى الوصفي.

4. التركيز على الأسطر الأولى عند كتابة وصف اليوتيوب

تعطي خوارزمية البحث في Google وYouTube الأولوية البحثية لمقدمة نص أوصاف اليوتيوب و الأسطر الثلاثة الأولى، لذلك من الأجدى إدراج الكلمة المفتاحية والكلمات ذات الصلة في بداية الوصف وفي الجمل الثلاث المبدئية المرئية مباشرةً. حيث تظهر مباشرةً عن النقر على سهم (إظهار المزيد)، ومن خلالها يستشف موضوع الفيديو والمحتوى المعروض بالنسبة لمحركات البحث وللمشاهدين. وهذا بدوره يحقق زيادة ملحوظة في حركة المرور، ويزيد من فترة البقاء ضمن مقطع الفيديو والقناة وبالتالي تحقيق معدل ربحي متواتر على المدى التراكمي.

5. حدد اهتمامات جمهورك المستهدف 

عند الشروع بكتابة وصف يوتيوب لمقاطع الفيديو أو قناة YouTube، يتوجب على المستخدم فهم طبيعة واهتمامات الشريحة المستهدفة من محتوى اليوتيوب. بما في ذلك المواضيع التي تثير فضول الجمهور المشاهد، وتضمين لمحة عنها ضمن مربع الأوصاف الذي يظهر مباشرةً خلال عمليات البحث. كذلك ينبغي توجيه محتوى الفيديو بناء على الامتداد الجغرافي للجمهور المستهدف، حيث تختلف ميول واهتمامات المتابعين من منطقة جغرافية لأخرى. وهذا من شأنه التأثير على سيو اليوتيوب، وظهور مقاطع الفيديو المقترحة التي تعتمد في الغالب على اهتمامات المشاهدين حسب توزعهم المكاني والنيتش الموجه لهم من قبل قنوات اليوتيوب

6. تقديم معلومات مهمة  في وصف اليوتيوب

لا شكّ أنّ كتابة وصف اليوتيوب هي الحلقة الأقوى في زيادة نسبة العثور على مقاطع فيديو YouTube. لذلك ينبغي استغلال مساحة مربع الأوصاف بتقديم المعلومات الرئيسية والقيمة التي يرغب بمعرفتها الجمهور كنبذة أولية جذابة عن المحتوى بشكلٍ عام، وإعطاء المشاهد مسوغات مقنعة للنقر على رابط الفيديو والاشتراك بالقناة أيضًا. وفي سبيل ذلك يتوجب إدراج العنوان والأفكار الأساسية ضمن أول 100 إلى 150 حرف من النص الوصفي الذي يظهر في نتائج البحث وتشويق المتابع للمحتوى الذي ينتظره ضمن الفيديو بأسلوب ذكي وجذاب بعيدًا عن الجمل العمومية الحشوية.

7. حقوق الملكية الفكرية عند كتابة وصف اليوتيوب

يتضمن محتوى الفيديو الوصفي اقتباسات نصية أو مؤثرات صوتية موسيقية خاصة تابعة لأشخاص مشهورين. وهنا يجدر بصاحب الفيديو، توجيه إشارة معينة لحماية حقوق الملكية الفكرية التي استعان بها وذكر أصحاب الاقتباس عند كتابة وصف فيديو اليوتيوب. وذلك من باب صيانة الحقوق الائتمانية للأصل المقتبس منه، وزيادة ثقة المشاهد بما يتابعه من محتوى القناة ومدى مصداقيتها، وبالتالي الاشتراك بها وانتظار جديدها على الدوام للتفاعل معه ومشاركته على نطاقٍ أوسع وأشمل.

8. إدخال عبارات الدعوة إلى العمل CTA في مربع الوصف

تعدّ عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء أو الدعوة إلى العمل كما تسمى (CTA) من القواعد الأساسية التي يجب إدراجها عند كتابة أوصاف مقاطع الفيديو لليوتيوب. حيث تثير هذه العبارات اهتمام المشاهد بطريقةٍ غير مباشرة وتحثه على القيام برد فعل مباشر على الفيديو والتفاعل معه بإعجاب أو تعليق، أو الدخول للقناة والاشتراك بها عبر النقر على جرس تفعيل الاشتراك. بما في ذلك عبارات (اشترك الآن بالقناة – فعّل جرس الاشتراك – انقر لقراءة المزيد)، وللعلم من الضروري جدًا اختيار العبارات الموجزة والمعبرة. كذلك المصطلحات ذات الإيحاءات الجذابة والمحفزة الأكثر وضوحًا وإدراكًا من قبل الجمهور المتابع. مما يتيح زيادة عدد مشتركي القناة وارتفاع معدل النقر والظهور للفيديوهات، وربما مشاركتها عبر مواقع الويب الأخرى أو منصات السوشيال ميديا.

9. كتابة وصف اليوتيوب بأسلوب مميز 

يجب الانتباه إلى  صياغة جمل وصف مقاطع الفيديو لليوتيوب بأسلوبٍ سلس موجه للمشاهد، مع مراعاة خوارزميات البحث في YouTube. فبالرغم من اتباع كافة الترتيبات المتوافقة مع محركات البحث من استهداف الكلمات الدالة وتكرارها المنظّم وإدراج الروابط والهاشتاغات، إلّا أنّ هذا التخطيط لا يكفي بالغرض. حيث تعاقب سياسة منصة اليوتيوب أصحاب القنوات ممن يعتمدون استراتيجيات التصدر في صياغة أوصاف قنواتهم، دون الاكتراث بتقديم لغة واضحة ومفهومة للمشاهد البشري، الذي سيعكس تفاعله على محتوى الفيديو بناءً على استثارة عقله وأحاسيسه من خلال الوصف المقدم.

10. استخدم القوالب الوصفية الجاهزة لمربع الوصف

بعيدًا عن كتابة أوصاف اليوتيوب التقليدية، من الممكن الاستعانة بقوالب الوصف الجاهزة. خاصةً للمبتدئين في صياغة وإعداد مربعات التوصيف الخاصة بمقاطع الفيديو. حيث تتوفر أشكال عديدة لقوالب الأوصاف والتي تتضمن حقول محددة لإضافة النص التوصيفي الذي يحتوي على الكلمات المفتاحية. كذلك إدراج الروابط المهمة وعلامات التصنيف ذات الصلة، فضلًا عن تضمين الطوابع الزمنية وتخصيص مكان زر الاشتراك في القناة وجرس التفعيل.

11. مراعاة الطوابع الزمنية  

يتوجب عدم إغفال إضافة الطوابع الزمنية عند كتابة وصف فيديو اليوتيوب، فهي تعمل بمثابة قائمة المحتويات التفصيلية. مما يعطي المشاهد مساحةً أوسع للتحرك بحرية وتنظيم أكثر عند الرغبة بمشاهدة الفيديو حتى النهاية أو مشاهدة أجزاء منه بالتحديد. لا سيما وأنّ الطوابع الزمنية معدّة لتقسيم الفيديو إلى فصول تلقائية منسقة بتواقيت محددة بالثواني. وللعلم، غالبًا ما ينصح صناع الفيديو بإنشاء ثلاثة طوابع على الأقل بتنسيق متصاعد كل منها 10 ثوانٍ كحد أدنى. كما يتوجب أن يبدأ الطابع الزمني الأولي بالساعة: 00.00. كذلك ينبغي إدراج الكلمات الدالة ضمن الطوابع، بقصد فهرستها من قبل خوارزمية البحث عبر جوجل ويوتيوب بشكل أفضل للظهور والتصدر.

12. استخدام الروابط المهمة 

تعتبر إضافة الروابط المتنوعة من الاستراتيجيات الأساسية والفعّالة عند كتابة وصف اليوتيوب. وذلك بمختلف أنواعها والغاية من استخدامها، سواء روابط مواقع الويب أو المتاجر الإلكترونية. كذلك روابط حسابات ومواقع التواصل الاجتماعي والوسائط المتعددة، التي تسرّع في عملية البحث عن مقاطع الفيديو وتساعد في تصدر ووصوله لأكبر عدد من المشاهدين. هذا ويعدّ إدراج الروابط في نهاية مربع الوصف أفضل وأكثر إفادة للظهور والانتشار الأوسع للقناة والفيديوهات التابعة لها. خاصةً عند الترويج للعلامات التجارية المدرجة ضمن محتوى الفيديو أو الإشارة لأدوات أو موارد خاصة واردة ضمن وصف المقاطع، ليسهل العثور عليها بكل سهولة.

13. استخدام الهاشتاغات ذات الصلة 

تحظى الهاشتاغات أو ما تعرف بعلامات التصنيف ذات الصلة بأهمية كبيرة في زيادة نسبة ظهور مقاطع فيديو قنوات اليوتيوب في عمليات البحث. لذلك ينبغي إدراجها عند كتابة وصف اليوتيوب وتوزيعها بطريقة ذكية فوق عنوان الفيديو وبعدد مناسب. وباختلاف الغرض منها، سواء كانت تدل إلى أسماء العلامات التجارية التي يروج لها محتوى الفيديو أو ربما تشير إلى موضوع الفيديو من زاوية أخرى مباشرة أو غير مباشرة.

14. تجنب الوقوع في فخ Clickbait

لا شكّ أنه من المهم جدًّا إضافة الروابط النصية والوسائل التي تزيد معدل النقر عند البدء بكتابة وصف اليوتيوب. لكن في المقابل يتوجب الحذر من استخدام روابط Clickbait الوهمية وتجنب إضافتها نهائيًا. حيث ستتسبب في تراجع ترتيب الفيديو في خوارزميات البحث، كذلك ستخيب أمل المشاهد وتغير رأيه بمتابعة فيديوهات القناة والنفور منها وعدم الاشتراك بها. فكما هو معلوم أنّ Clickbait يتضمن روابط أو صور مصغرة أو نصوص لمحتوى مبالغ فيه ومعرض للتحريف والتزييف بهدف جذب المشاهد الذي سيكتشف فيما بعد الزيف والاحتيال الذي تعرض له، وينأى بنفسه عن متابعة المحتوى المعروض.

15. الحرص على تحسين معدل النقر إلى الظهور CTR 

تتضمن استراتيجيات كتابة وصف اليوتيوب، التركيز على زيادة نسبة النقر إلى الظهور .CTR التي تعبر عن عدد النقرات على الروابط الإعلانية مقسومةً على عدد مرات عرض الإعلان. وفي هذا السياق من الضروري إدراج النص الوصفي التعريفي بطريقة مقنعة وجذابة مع إضافة الروابط الإعلانية والترويجية ضمن الأسطر الأولى وبعبارات دلالية مستهدفة ومتوافقة مع آلية البحث وملفتة بالنسبة للمشاهد. مما يحفز معدل النقر والمشاهدة لمقاطع الفيديو والإعلانات المدرجة ضمن محتواها المرئي.

16. اختبار وصف اليوتيوب على أجهزة مختلفة

عند الانتهاء من كتابة وصف اليوتيوب بدقة واحترافية، لا بدّ من معاينة الوصف عبر الأجهزة الإلكترونية المتعددة، سواء الجوالات الذكية أو الأجهزة اللوحية والحواسيب. وذلك بهدف معرفة كيفية عمل خوارزميات البحث في YouTube وتوافقها مع استراتيجيات السيو سواء في جوجل أو في اليوتيوب. كذلك التحقق فيما إذا كانت أوصاف الفيديو ظاهرة ومرئية على كافة الشاشات دون أي اقتطاع أو عدم وضوح للكلمات الدالة والروابط والهاشتاغات. لتفادي تأخير ظهور مقاطع الفيديو وتعزيز تواجدها عبر النتائج البحثية الأولى.

17. مساعدة المشاهد في تتبع مقاطع الفيديو 

تستهدف كتابة وصف اليوتيوب الاحترافية، مساعدة المشاهد وتوجيه بوصلته إلى النقر على مربع الأوصاف والاشتراك بقناة اليوتيوب ومتابعة الفيديوهات التابعة لها. لذلك ينبغي على صاحب القناة اختيار النص الوصفي بعناية ودقة بحيث يركز على وجود الكلمات الدالة وتكرارها ضمن أول 150 حرف من الوصف. كذلك استخدام عبارات CTA والهاشتاغات والروابط المتنوعة ذات الصلة. وكل ذلك بهدف إرشاد المشاهد إلى الفيديو ومتابعته حتى النهاية.


بعد الانتهاء من سرد 17 نصيحة لكتابة وصف يوتيوب جذاب عبر سطور مقالنا أعلاه، لا يسعنا إلّا التذكير بأهمية مربع الأوصاف لمقاطع فيديو اليوتيوب ودوره في تصدر القناة وزيادة عدد المشتركين فيها. لذلك احرص عزيزي القارئ عند صياغة النص الوصفي الخاص بقناتك على قراءته بصفتك مشاهد ولست محرك بحث فقط وتضمينه ما تبحث عنه بعين الزائر من جمل معبرة وموجزة تستهدف المطلوب بكل احترافية وذكاء، لتحفزك للاشتراك مباشرةً في القناة دون أي تردد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *