Posted on Leave a comment

وصف فيديو يوتيوب YouTube Descriptions

وصف فيديو يوتيوب Youtube Descriptions من أهم القواعد لتعزيز سيو Seo اليوتيوب ضمن التصنيفات الخاصة بمحركات البحث حيث يعطي شرحًا موجزًا ووافيًا عن المحتوى البصري الرقمي المقدم عبر مقاطع الفيديو على اختلاف توجهاتها وموضوعاتها. ولا سيما من خلال التركيز على استهداف الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا من قبل المتابعين وتضمينها ضمن النص التوصيفي للفيديو، بحيث يوافق الكلام المكتوب الصور المتتابعة والعنوان الرئيسي وبالتالي يصبح العثور على المقطع أسهل وأسرع بالنسبة للجمهور المتابع.

لذا ونظرًا لأهمية وصف فيديو اليوتيوب وأثره على ترتيب قنوات  YouTube خصصنا هذا المقال عبر موقع يوتيوبيات، لنشارككَ عزيزي القارئ تفاصيل كتابة Youtube Descriptions باحترافيةٍ عالية، تضمن ظهور قناتك اليوتيوب في مراتب متقدمة وتساعدك في إيصال رسالة محتواك المرئي إلى أبعد مدى تطمح إليه، تابع معنا سرد أهم التفاصيل المرتبطة بهذا الشأن.


ما هو وصف فيديو يوتيوب Youtube Descriptions؟

وصف فيديو يوتيوب Youtube Descriptions: هو النص الوصفي الذي يوضح محتوى مقطع الفيديو الشخصي أو التسويقي المعروض للمشاهدين، كذلك التوصيف العام لقناة اليوتيوب. حيث له دورٌ أساسي في تحسين ظهور الفيديو في أعلى ترتيب بحثي لمقاطع اليوتيوب، خاصةً مع استخدام الكلمات الدلالية الرئيسية ضمن الوصف وتكرارها بطريقةٍ ذكية لتعزيز سيو اليوتيوب وتحفيز ظهوره في عمليات بحث المستخدمين بآليةٍ سهلة وسريعة.


أهمية وصف فيديو اليوتيوب

تكمن أهمية التوصيف النصي لفيديوهات اليوتيوب بالنقاط التالية:

  • الوصف الجيّد له دور فعّال في تعزيز تصنيفات الفيديو المعروض والفيديوهات المقترحة أثناء بحث اليوتيوب.
  • جذب المشاهدين لمقطع الفيديو بنسبة أعلى وبالتالي زيادة عدد المشاهدات والتفاعلات مع المحتوى المقدّم.
  • زيادة مدة مشاهدة الفيديو والبقاء فيه والتفاعل مع المحتوى لفترة زمنية أطول، مما يحقق الربح لصاحب القناة على المدى المنظور.
  • كذلك الانتقال إلى مشاهدة مقاطع فيديو أخرى ذات صلة من خلال تضمين روابط الفيديوهات المتشابهة في سياق المحتوى الوصفي المعروض.
  • أيضًا مشاركة وسائط التواصل الاجتماعي أو روابط المواقع الإلكترونية ذات الصلة ضمن النص الوصفي.

عناصر مربع وصف اليوتيوب

يجب أن يحتوي وصف فيديو اليوتيوب على العناصر الأساسية التالية:

  • الكلمات الدالة الرئيسية: هي الأداة الأساسية في توصيف مقاطع الفيديو من خلال تواجدها في عنوان المقطع وتكرارها في الفقرة الأولى من الوصف. حيث تساعد في تحسين ظهور الفيديو عبر محركات البحث.
  • عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA: تعد من أساسيات المحتوى التوصيفي للفيديوهات، حيث تحث المشاهدين على اتخاذ إجراء معين. سواء بالنقر على الفيديو ومشاهدته للنهاية أو التفاعل معه عبر ترك تعليق أو إعجاب أو مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي زيادة نسبة المشاهدات وعدد الزوار.
  • إضافة الطابع الزمني: إنّ تقسيم توصيف مقطع الفيديو إلى حلقات زمنية معينة، يساهم في تحسين تجربة المشاهد ويطيل من فترة بقائه في الفيديو. بما في ذلك إضافة بعض الأوصاف لمدة عرض المقطع، سواء بالثواني أو الدقائق أو الساعات.
  • روابط منصات التواصل الاجتماعي: تضفي روابط الحسابات الشخصية الخاصة أو الحسابات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي، المزيد من التواصل الفعال مع الجمهور وزيادة حركة المرور. لذلك من الضروري تواجدها في سرد النص الوصفي للفيديوهات.
  • الهاشتاغات: من الضروري إدخال الهاشتاغات (علامات التصنيف) ذات الصلة بمحتوى الفيديو ضمن العنوان الأساسي والنص الوصفي. حيث تعتبر نقطة علام بارزة، يستدل من خلالها المشاهد في العثور على مقاطع الفيديو الخاصة بمجالات معينة مهمة بالنسبة له. وللعلم، يمكن استخدام الكلمات الدالة كهاشتاغات شخصية أو إضافة علامات تصنيف تجارية للترويج للعلامة التجارية التي تسوق لها قناة اليوتيوب. كما من المهم إدراج الهاشتاغات بتنسيق محدد، فلا يجب الفصل بين كلمتين بمسافةٍ ما.

كيفية كتابة وصف فيديو اليوتيوب احترافي

يمكنكَ البدء بصياغة وإعداد الوصف الكتابي لمقطع الفيديو وقناة اليوتيوب الخاصة بك من خلال الالتزام بالخطوات التالية:

  • استخدام قوالب جاهزة وصفية لليوتيوب.
  • استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة لمحركات البحث.
  • التركيز على النص الوصفي الطويل والشامل.
  • شرح الغاية من المحتوى البصري المقدم عبر الفيديو بدقة.
  • التركيز على إدخال عبارات CTA في الوصف.
  • استخدام الطوابع الزمنية.
  • إضافة الروابط الخاصة إلى مربع وصف الفيديو.

1. استخدام قوالب جاهزة وصفية لليوتيوب

يمكنكَ الاستعانة بقوالب إعداد وكتابة أوصاف الفيديو، لا سيما في حال كنت مبتدئًا في هذا المجال أو تجد صعوبةً في الكتابة وترتيب العناصر المطلوبة. فكل ما عليك هو اختيار أحد القوالب الجاهزة المكونة من عدة أقسام وهي بالترتيب:

  • القسم الأول: توصيف مقطع الفيديو الذي يتضمن الكلمات الدالة.
  • القسم الثاني: شرح المحتوى المعروض ضمن الفيديو للمشاهدين مع إضافة الرابط الخاص به.
  • القسم الثالث: إدراج زر وجرس الاشتراك بالقناة.
  • القسم الرابع: إضافة الروابط الخاصة المهمة مثل روابط مواقع الويب أو المتاجر الإلكترونية ذات العلامات التجارية، كذلك روابط حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • القسم الخامس: إضافة الطوابع الزمنية الخاصة بالفيديو.
  • القسم السادس: إضافة الهاشتاغات الخاصة بمحتوى اليوتيوب.

2. استخدام الكلمات المفتاحية للوصف المناسبة لمحركات البحث

احرص على اختيار الكلمات المفتاحية المعبرة عن محتوى الفيديو الخاص بك، لا سيما الأكثر بحثًا في نتائج محركات البحث. لذلك من الضروري إضافة الكلمات والعبارات الدلالية ضمن صياغة الوصف التعريفي لليوتيوب، وبطريقة احترافية. سواء ضمن العنوان الرئيسي أو الأسطر الأولى، إضافةً إلى الانتباه على معدل تكرارها من مرتين إلى ثلاث مرات في الوصف الأولي. وبذلك تضمن بشكلٍ أو بآخر صول محتواك البصري إلى مراتب بحثية متقدمة والحصول على عدد مشاهدات وتفاعلات أكبر.

3. التركيز على النص الوصفي لليوتيوب الطويل والشامل

يتوجب على المستخدم كتابة النص الوصفي Youtube Descriptions بحيث يحتوي على عدد كلمات مقبول وشامل لموضوع الفيديو. لذلك ينصح بتجاوز عدد كلمات الوصف 200 كلمة كحد أدنى، فكلما كان النص طويل ومعبّر مع تكرار الكلمات الدالة؛ كلما زادت فرصة مقطع الفيديو في تصدر عمليات البحث والتعرف عليه ضمن منصة اليوتيوب.

4. شرح الغاية من المحتوى البصري المقدم عبر الفيديو 

ينبغي أن يكون النص الوصفي دقيقًا وبمفردات موجزة ومعبرة عن محتوى الفيديو. بحيث يختار الكاتب الكلمات التي تشرح الغاية الحقيقية من مقاطع الفيديو وقناة اليوتيوب بطريقة مفصلة دون إطالة وتكرار عبثي. وإنما الحرص على تضمين الوسائط المساعدة التوضيحية من موارد الوسائط المتعددة وروابط الفيديوهات وقوائم التشغيل في المربع الوصفي.

5. التركيز على إدخال عبارات CTA في Youtube Descriptions

من المهم جدًا جذب المشاهد للنقر على روابط مربع وصف اليوتيوب، وهذا يحتاج إلى تحفيز الرغبة من خلال إضافة عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء معين CTA. حيث يتوجب التركيز أثناء كتابة النص الوصفي لمقطع اليوتيوب على إدراج عبارات محفزة وجذابة للمشاهدين للنقر والدخول إلى الفيديو المنشور ومتابعته حتى النهاية. خاصةً بعد أول 200 حرف، لتكون المؤشر الدلالي للانضمام إلى القناة عبر تفعيل جرس الاشتراك الذي تمت الدعوة إلى النقر عليه ضمن مربع التوصيف.

6. استخدام الطوابع الزمنية ضمن مربع وصف اليوتيوب

تعتبر الطوابع الزمنية المحددة بالثواني والدقائق والساعات من أساسيات صياغة وصف فيديو اليوتيوب. حيث يتوجب إضافتها ضمن مربع التوصيف، بحيث تؤطر فصول مشاهدة الفيديو المنشور، وتساعد المشاهد في التنقل بحرية أكثر ضمن المدة المحددة للفيديو. لا سيما عند رغبته بالانتقال إلى مشاهد مختلفة. لذلك من الضروري أن يتضمن الوصف الوقت المحدد الذي يمكن تجاوز والوصول إلى الطابع الزمني الجاهز للنقر من قبل الزائر. ومن الجدير بالذكر أن إضافة الطوابع الزمنية له دور مباشر في تعزيز ظهور الفيديو عبر محركات البحث من خلال توجيه حركة المرور إلى الأجزاء الزمنية الأكثر بحث في مقطع الفيديو.

7. إضافة الروابط الخاصة إلى مربع وصف الفيديو Youtube Descriptions

يتضمن وصف مقاطع الفيديو إضافة الروابط المهمة وذات الصلة بمحتوى المقطع. والتي لها دور مهم في توجيه المشاهد إلى فيديوهات أخرى مشابهة للفيديو المعروض أو إلى مواقع ويب وحسابات على منصات السوشيال ميديا. كذلك رابط الاشتراك المباشر في القناة، ورابط ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بالمستخدم. مما يزيد حركة المرور لقناة You Tube بشكل ملحوظ.


ميزات أوصاف فيديو اليوتيوب الاحترافي

يقدّم مربع وصف فيديو اليوتيوب، المزايا الفنية التالية:

  • تحقيق انتشار أوسع للفيديو من خلال جذب المتابعين لمشاهدته.
  • توافق الوصف مع خوارزميات محركات البحث والمساهمة في وصوله إلى مراتب أولية في عمليات البحث.
  • الترويج لمقاطع الفيديو وقناة اليوتيوب بطريقة فعالة، تضمن زيادة عدد المتابعين والزوار المتفاعلين مع المحتوى المقدّم.

أدوات كتابة وصف اليوتيوب Youtube Descriptions

تندرج أهم الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي والمساعدة في إعداد وصف فيديو اليوتيوب ضمن القائمة التالية:

  • أداة Writesonic.
  • أداة TubeRanker.
  • أَداة Rytr.
  • أداة INK.

1. أداة Writesonic 

تساعد أداة Writesonic على إنشاء وصف فيديو على YouTube من خلال توليد أوصاف نصية تعبيرية بوقت قصير وأداء احترافي بالاعتماد على تقنية AI. حيث تظهر التوصيف الحقيقي لمحتوى الفيديو عبر تكرار الكلمات الرئيسية وإدراج الروابط وعلامات التصنيف المطلوبة. كما أنها مبرمجة لدعم أكثر من 25 لغة، وبطريقة طبيعية تحاكي كتابة المستخدم البشري وتراعي رغبات الجمهور المستهدف. وهي متوفرة بإصدار تجريبي مجاني للاستفادة من ميزاتها المحدودة، أما الاستخدام اللامحدود لمزاياها الأخرى، فيحتاج إلى اشتراك مدفوع يبدأ من 12.67 دولار في الشهر.

2. أداة TubeRanker 

أداة TubeRanker هي أداة مميزة من أدوات الذكاء الاصطناعي لكتابة أوصاف فيديوهات اليوتيوب ووصف القناة كذلك. وذلك باختيار الكلمات الدلالية وترتيبها في الأسطر الأولى بشكل يضمن تحسين سيو اليوتيوب ويحافظ على ظهوره في نتائج عمليات البحث المتقدمة. كذلك توليد العبارات وعلامات التصنيف المرتبطة بمحتوى الفيديو واقتراح إضافتها لمربع الوصف، لجعله أكثر جاذبية للمشاهدين. هذا وتتوفر الأداة بنسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يوم، ومن ثمّ يمكن الاشتراك بالخطط المدفوعة واستخدام الميزات الأشمل بدءًا من 19 دولار في الشهر.

3. أداة Rytr 

تعتبر أداة Rytr رايتر من أفضل أدوات كتابة وصف اليوتيوب المعتمدة على تقنية الذكاء الاصطناعي. حيث تقدم مزايا عديدة لمنشئي أوصاف الفيديو المبتدئين، لا سيما عبر اقتراح العناوين والكلمات الرئيسية المرتبطة بمحتوى الفيديو. كذلك الكتابة بأسلوب متناسق ومفهوم، يحاكي عقلية المشاهد ويحترمها، بعيدًا عن السرد الحرفي للموضوع الذي تعتمده الروبوتات عادةً. كما زاد في شعبيتها والإقبال على استخدامها، أنها تدعم أكثر من 30 لغة من لغات العالم. وللعلم تتوفر أداة رايتر بإصدار مجاني تجريبي، يتيح إنشاء 10 آلاف حرف شهريًا، بينما تتوفر بإصدار مدفوع للحصول على الميزات الإضافية بمقابل 9 دولار في الشهر.

4. أداة INK 

تعد أداة INK من أدوات إنشاء وصف فيديو اليوتيوب الاحترافية المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي AI. حيث تساعد في كتابة أوصاف اليوتيوب بكل دقة وبمعايير بحثية من خلال استهداف الكلمات والعبارات البحثية. خاصةً مع الوصول السريع إلى موقعها الويب والتسجيل فيه باستخدام حساب جوجل الخاص بالمستخدم للبدء بالاستفادة من ميزاتها الإنشائية. حيث توفر أداة INK أكثر من 5000 كلمة شهريًا بالمجان لمستخدميها، في حين تقدم كلمات إضافية من خلال الاشتراك المدفوع الذي يبدأ من 20 دولار في الشهر.


نصائح إرشادية لضمان إعداد وصف اليوتيوب بنجاح

توجد العديد من النصائح والتعليمات الواجب الالتزام بها لضمان صياغة Youtube Descriptions بالطريقة الأفضل وهي كالتالي:

  • كتابة النص الوصفي بأسلوب معبر ومحدد وموجز قدر الإمكان، بحيث يتضمن الكلمات الرئيسية البحثية والمعلومات المهمة بالنسبة للجمهور المستهدف.
  • التركيز على أول 120 إلى 130 حرف من الوصف، لأنها الأحرف الأولية التي تستقطبها محركات البحث وتظهرها في نتائجها للمستخدمين. لذلك يتوجب كتابتها بعناية ودقة مع اختيار المفردات الجذابة والمثيرة لاهتمام المشاهد، لإيصال الرسالة المباشرة والسريعة من الفيديو.
  • كذلك الانتباه إلى إدراج العلامة التجارية الخاصة بشركةٍ ما أو متجر إلكتروني ضمن المربع الوصف، في حال كان محتوى الفيديو تسويقي والغاية منه تعزيز وصول العلامة التجارية إلى أبعد مدى لدى المشاهدين.
  • إضافة الروابط المساعدة في وصف الفيديو التابعة لمواقع الويب وصفحات التواصل الاجتماعي، كذلك تضمين الهاشتاغات ذات الصلة بموضوع الفيديو وتوزيعها بأسلوب ذكي واحترافي.
  • العمل على جذب الزوار بطرق ذكية من خلال ابتكار أفكار جديدة لإنشاء محتوى مربع الوصف لليوتيوب، من خلال إضافة الهدايا المجانية وعبارات CTA وحتى استطلاعات الرأي البناءة.
  • لا ضير من تجربة قوالب جديدة في كتابة Youtube Descriptions، بحيث يضمن المستخدم مواكبة كل التفاصيل الجديدة. والتي غالبًا ما تساهم في الوصول الأسرع لعين المشاهد والاحتفاظ به كمتابع دائم للقناة ومحتواها.

في ختام سطور مقالنا كانت هذه أهم الأفكار حول وصف فيديو يوتيوب Youtube Descriptions بدءًا من التعريف بهذا المصطلح إلى ذكر عناصر الأساسية الوصفية وطريقة كتابتها بشكلٍ احترافي. كذلك التعرف إلى أبرز أدوات إنشاء الأوصاف لمقاطع الفيديو باستخدام تقنية AI. وهنا لا يسعنا إلّا التذكير بأهمية مربع الوصف ودوره في تصدر خوارزميات البحث والترويج لمقاطع الفيديو، لذلك من الضروري جدًا عزيزي القارئ التركيز على إعداد مربعات الوصف بحيث تكون غنية بمعلوماتٍ قيّمة وبحثية ذات صلة، وليس مجرد تعبئة فراغات وحسب بكلمات غير مفهومة أو عبثية. وذلك لضمان وصول قناتك إلى مكانة متقدمة وزيادة عدد متابعيك بصورةٍ دائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *