Posted on Leave a comment

تنمية قناة يوتيوب

أصبحت تنمية قناة يوتيوب واحدة من القضايا التي تشغل بال الكثيرين حول العالم، حيث يلجأ أصحاب هذه القنوات إلى اتباع أي نصائح أو حتى أفكار لجعل قناتهم الخاصة تضم الكثير من المتابعين الأمر الذي يشعرهم بنجاح مشروعهم وبالتالي تحقيق مردود مادي يعود بالفائدة عليهم.

يستطيع أي شخص حول العالم إنشاء قناة خاصة على اليوتيوب والبدء بتحميل مقاطع الفيديو سواء كانت رياضية أو موسيقية أو برامج تلفزيونية أو أي حدث يكون بمثابة محتوى خاص بالقناة والبدء بمشاركة هذا المحتوى مع الجميع من خلال الدخول إلى القناة ومشاهدة الفيديوهات.

سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الخطوات والاستراتيجيات والأساليب التي يمكن استخدامها لتنمية قناتك بزمن قياسي ومساعدتك في الحصول على المزيد من المشاهدين والمتابعين والمشجعين لك، ليس عليك إلا تخصيص بضع دقائق لقراءة هذا المقال والاستفادة من المعلومات الواردة فيه.


ماهي استراتيجيات تنمية قناة يوتيوب؟

تستطيع البدء في إنشاء قناتك الخاصة على يوتيوب وإضافة المحتوى الخاص بها والبدء في مشاركة أعمالك مع الجمهور المتابع، لكن هذا الأمر يتطلب الكثير من الجهد والتعب لكن بمجرد اتباعك الاستراتيجيات الصحيحة ستحظى بأفضل النتائج، سنبدأ بشرح هذه الاستراتيجيات وهي كالتالي:

1. المشتركين في القناة:

يعتبر مشتركي القناة العنصر الأهم في إنشائها فهم الذين يتلقوا الإشعارات الصادرة من القناة، حيث تظهر مقاطع الفيديو من القنوات التي قمت بالاشتراك بها من منصة يوتيوب بالإضافة إلى الفيديوهات الموجودة على الصفحة الرئيسية.

يتم إعلام المشاركين في القناة بمجرد تحميل مقطع فيديو جديد وهنا تزداد احتمالية مشاهدته من قبل المشاركين الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد المشاهدات وتضخيم المحتوى الخاص بك، لذلك يجب إعداد قناتك بالطريقة الصحيحة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • تعيين صورة احترافية لقناتك الخاصة: عند قيام شخص بزيارة القناة لأول مرة فإن صورتها هي أول ما يلفت نظره، لذلك كان من المهم أن تكون الصورة مميزة وان تنقل موضوع القناة بشكل واضح.
  • تحديد الرمز: عادة ما يكون رمز القناة هو ثاني شيء يراه الزائر لذلك يجب التحقق من الرمز والتأكد بأنه فريد وواضح.
  • بنية الفيديو: يجب عليك عرض أفضل مقاطع الفيديو الخاصة بالقناة على شكل قوائم تشغيل حتى يتمكن الزوار من العثور بسرعة على أفضل العناصر لديك.

كما يمكن الاعتماد على المجتمع العام لزيادة عدد المشتركين و المتابعين للقناة، حيث يعد من أهم الطرق المتبعة لزيادة عدد المشتركين الأمر الذي يؤدي إلى تصنيفات أعلى، لذلك اعتمد بعض المصممين إلى إنشاء المنتديات لنمو القناة وتوسعها على المدى الطويل.

لذلك كان الرد على التعليقات من أفضل الطرق المتبعة لزيادة عدد أعضاء القناة، حيث يتجاهلها البعض لكن ردك على تعليق أتاك يفتح لك أبواباً رائعة تسمح بزيادة عدد المعلقين وبالتالي ازدياد في عدد المشاركين للقناة الأمر الذي يؤدي إلى تنمية قناة يوتيوب.

حيث صرح Jeff Rose بأن الرد على التعليقات كان سبب كبير في نمو قناته بهذه السرعة، حيث ازداد عدد مشاركي قناته على يوتيوب بمعدل 100 ألف مشترك في غضون 6 أشهر.

كما أن التركيز على تخصص القناة من أهم العوامل في زيادة عدد المشتركين لذلك كان من الضروري تحديد الوجهة وخاصة عند بداية إنشاء القناة مثل قناة خاصة بالأمهات، أو عن التكنولوجيا، أو حتى مقاطع فيديو عن طرق التعليم.

على سبيل المثال قناة Vanessa Van Edwards تركز على المهارات الاجتماعية للعمل في المكاتب، فإن كان هناك شخص لديه مشكلة مثل الحرج من زملائه أو رئيسه المباشر في العمل ويبحث عن حل سوف يجد الحلول المناسبة له في هذه القناة عندئذ سيضغط على زر الاشتراك بشكل تلقائي.

يجب عليك استخدام طريقة واضحة ومباشرة للعمل من خلال إخبار المشاهدين بما عليهم فعله بشكل صريح أي بمعنى أخر دع الناس يعرفون أنه يجب عليهم الاشتراك في قناتك، فعلى سبيل المثال ضع في نهاية مقطع فيديو شعارات تحث المشاهدين على الاشتراك فيها و من أجل جعل هذه العبارات أكثر فاعلية قم بدمجها مع ميزات يوتيوب والتي تجعل الاشتراك بالقناة امراً سهلاً مثل وضعها في شاشات النهاية والعلامات المائية للعلامة التجارية.

تحتوي كل قناة على YouTube على مقاطع فيديو معينة تقوم بعمل رائع في تحويل المشاهدين إلى مشتركين، فإذا تمكنت من عرض مقاطع الفيديو هذه أمام المزيد من الأشخاص ، فستحصل على المزيد من المشتركين، وذلك من خلال الطريقة التالية:

  • سجّل الدخول إلى YouTube Studio وانتقل إلى تقرير المشتركون.
  • اضغط على صفحة مشاهدة YouTube.
  • ستظهر عندئذ مقاطع الفيديو من قناتك الخاصة التي تقوم بأفضل وظيفة بهدف تحويل الأشخاص إلى مشتركين وبالتالي المساعدة في تنمية قناة يوتيوب.

بهذا نكون قد حددنا الفيديوهات الناجحة والتي تستقطب المزيد من المشتركين وذلك من خلال وضع أحد مقاطع الفيديو الناجحة كأول فيديو في قائمة التشغيل، بهذه الطريقة عندما يشاهد شخص ما قائمة التشغيل هذه، سيقوم بمشاهدة الفيديو الأول الناجح بشكل تلقائي.

كما يمكن أيضاً ربط الفيديو الناجح الخاص بك باستخدام البطاقات أو بوساطة شاشة النهاية، كل هذه الاستراتيجيات تهدف إلى جذب المزيد من الأشخاص لمشاهدة المقاطع الخاصة بك والتي تؤدي إلى ازدياد في عدد المشتركين.

كما يمكن زيادة عدد المشتركين من خلال زيادة عدد مقاطع الفيديو المعروضة في قناتك الخاصة فكلما زاد عدد مقاطع الفيديو التي يشاهدها شخص ما من قناة معينة، زادت احتمالية اشتراكه في القناة، ويمكن فعل ذلك من خلال التحقق من رقم متوسط ​​المشاهدات لكل مشاهد في استوديو يوتيوب.

ليس مهم في هذه الحالة جودة أو ردائة الرقم فهذا الشيء يحدده نوعية ومكانة مقاطع الفيديو المعروضة، والهدف من هذه الاستراتيجية هو الحصول على رقم أساسي، عندئذ تأتي الخطوة الثانية وهي اتباع هذه الأساليب لزيادة هذا الرقم:

  • البطاقات: يمكن استخدامها لإرسال الأشخاص إلى مقاطع وقوائم تشغيل أخرى على قناتك.
  • شاشات النهاية: أعرض مقطع فيديو آخر من قناتك وضع كلمة التالي أو مشاهدة التالي في شاشة النهاية.
  • إنشاء قوائم تشغيل: نظراً لكون قوائم التشغيل تعمل بشكل تلقائي في تشغيل جميع المقاطع الموجودة على قائمة التشغيل هذه، يمكن زيادة متوسط ​​المشاهدات بشكل كبير وذلك بهدف زيادة احتمالات مشاهدة الأشخاص لقوائم التشغيل الخاصة بك والتي يتم التأكد منه عرضها على صفحة القناة.

ويمكن أيضاً اتباع بعض النصائح والإرشادات التي بدورها ستؤدي الغرض بزيادة عدد مشتركي قناتك على يوتيوب وهي كالتالي:

  • وضع كل المعلومات في قسم حول أو وصف القناة بهدف التعريف بك وهذا ما يسمى بالإقناع، حيث يمكن أن تكون طريقة فعالة في تحويل المتصفحين إلى مشتركين.
  • وضع رابط من روابط التواصل الاجتماعي: عند وضع رابط من روابط التواصل مثل Twitter أو Instagram سيؤدي إلى اشتراكهم بالقناة لأن هؤلاء يتابعونك بالفعل على تلك المنصات.
  • إضافة رابط اشتراك إلى روابط فنية لقناتك: اجعل احد الروابط الفنية لقناتك رابط اشتراك خاص، كما يمكنك أيضاً تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في صورة قناتك التي تشير إلى رابط الاشتراك الخاص بك.

2. مشاهدات الفيديو:

يمكن زيادة عدد المشاهدات على يوتيوب من خلال وضع بعض الأخبار الجيدة أو السيئة، حيث أن هذه الأخبار يمكن أن تجذب عدد كبير من المشاهدين نظراً لامتلاك يوتيوب شعبية كبيرة فاعتماداً على ويكيبيديا يصنف يوتيوب ثاني أشهر موقع على الانترنت حيث يقضي الناس وقت طويل فيه.

وتشير BrandWatch إلى أن الأشخاص يشاهدون أكثر من مليار ساعة من مقاطع فيديو YouTube كل يوم، لذلك من المحتمل أن يقوم الكثير من الأشخاص بمتابعة الفيديوهات على قناتك الخاصة، لكن من الممكن وجود نفس المحتوى على قنوات كثيرة غيرك لذلك يمكن عدم رؤية الفيديوهات الخاصة بك، لذلك لضمان رؤيتها يجب عليك اتباع هذه الاستراتيجيات لتكون فيديوهاتك الخاصة من بين المقاطع التي يتم عرضها وتحميلها وبالتالي حصولك على أعلى المشاهدات وتنمية قناة يوتيوب، وهي كالتالي:

  • تحسين الفيديو المقترح:

يجب ترتيب مقاطع الفيديو في بحث يوتيوب، لكن مع ذلك فإن المصدر الأول في زيادة عدد المشاهدات هو خيار الفيديو المقترح وليس البحث، فعلى سبيل المثال إذا نظرت إلى قناة Backlinko على YouTube فإن 42%من المشاهدات تأتي من الفيديو المقترح مقابل 26%من بحث YouTube.

بالمناسبة إن الفيديو المقترح هو أيقونة الفيديو التي تظهر بجوار ذاك الذي تشاهده، في حين كنت تستخدم جهاز الجوال سوف تظهر مقاطع الفيديو المقترحة أسفل الفيديو المشاهد.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا أنه كيف يمكننا جعل مقطع في قناتي فيديو مقترح؟ يتم ذلك من خلال الحصول على المزيد من المشتركين حيث من المرجح أن يقترح YouTube مقاطع فيديو من القنوات التي اشتركت فيها، فمثلاً إذا شاهد أحد المشتركين لديك مقطع فيديو آخر في الصفحة الرئيسية التابعة له، فغالباً ما يقوم YouTube بتذكيره بالترويج له كفيديو مقترح.

 بعد ذلك قم بنسخ علامات منافسيك فما عليك سوى التحقق من العلامات التي تستخدمها مقاطع الفيديو الشهيرة الأخرى في مجال تخصصك وقم بإضافتها على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

  • الترويج لمقاطع الفيديو بالبطاقات

يحتوي كل مقطع فيديو على YouTube على مكان محدد ينقطع فيه المشاهدون حيث يمكن أن يكون في منتصفه أو في نهايته، فعندما يصل المشاهد إلى هذه النقطة فإنهم يضغطون على فيديو آخر أو يقومو بإغلاق المتصفح وهذا الأمر سيء للغاية وهنا يأتي دورنا فمن الواجب علينا إبقاء هذا الشخص يشاهد مقطع الفيديو ويتم ذلك من خلال البطاقات.

 فعند وصول المشاهد إلى تلك النقطة يجب أن نقوم بإضافة بطاقة، عندئذ سيقوم الشخص بمشاهدة الفيديوهات الأخرى بدلاً من تغيير القناة.

  • تحسين مقاطع الفيديو: 

هناك الكثير من العوامل التي تدخل في ترتيب مقاطع الفيديو على يوتيوب ومع ذلك فإن YouTube SEO يتلخص في النقاط الرئيسية التالية:

  • الكلمات الرئيسية: يقوم المشاهد بالبحث عن الكلمات والعبارات التي يستخدمها الأشخاص للعثور على المحتوى المطلوب، لذلك كان تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك حول الكلمات الرئيسية الصحيحة هو أساس تحسين محركات البحث على يوتيوب.
  • وقت المشاهدة: إذا كنت تريد تصنيف مقاطع الفيديو الخاصة فيجب أن تحافظ على تفاعل الأشخاص في الواقع،  لذلك فإن وقت المشاهدة هو العامل الأول في الترتيب على YouTube في الوقت الحالي.
  • التحسين: هنا يمكنك استخدام الكلمة الرئيسية المستهدفة والكلمات الرئيسية ذات الصلة في عنوان الفيديو والوصف والعلامات.
  • إنشاء عناوين محسنة للمشاهدات: يعتبر عنوان الفيديو النقطة الأهم فيما إذا كان الشخص قد قرر النقر ومشاهدة هذا الفيديو أو لا وهنا تأتي مهمتك وهي تشجيع الأشخاص على المشاهدة  من خلال العنوان الذي يجب أن يصف المحتوى الخاص بك بشكل دقيق وهذا هو السبب في أن clickbait لا يعمل إلى حد كبير كما هو معتاد.
  • إنشاء صور مصغرة مميزة:

 وفقًا لموقع YouTube يتم استخدام 9 من أصل 10 مقاطع فيديو شائعة صورة مصغرة مخصصة لذلك،حيث أن هذه الصورة تلعب دور مهم للغاية في زيادة عدد مشاهدات الفيديو، لذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح حول تصميم صور مصغرة متميزة لقناتك الخاصة والتي بدورها تحقق تنمية قناة يوتيوب:

1-استخدام الصور المصغرة GOBY: الصور المصغرة GOBY هي عبارة عن صور صغيرة تستخدم اللون الأخضر والبرتقالي والأزرق والأصفر وذلك لأن هذه الألوان تعكس ألوان الأحمر والأبيض والأسود القياسية في اليوتيوب.

2-استخدم الرسومات التي تجذب الانتباه: استخدم رسومات خاصة للفت الانتباه في الصورة المصغرة الخاصة بك.

3-التجربة: يجب تجربة أنماط وصور ونصوص مختلفة بعد مقاطع الفيديو الناجحة ومع مرور الوقت سوف تجد نمطاً مصغراً يحقق أكبر عدد من المشاهدات لقناتك.

  • انشر محتوى قناتك في الأوقات المناسبة:

يمكنك زيادة عدد المشاهدات عن طريق النشر في الأوقات المناسبة حيث أن يوتيوب سوف يرسل إشعارات إلى بعض المشتركين في كل مرة تقوم بنشر فيديو جديد، فإذا كان مشتركو القناة على يوتيوب في ذلك الوقت سوف يقوموا جميعاً بالنقر ومشاهدة المحتوى على الفور، ولمعرفة الوقت المناسب للنشر ليس عليك إلا استخدام ميزة رائعة تسمى (أفضل وقت للنشر) حيث يتم عرض مخطط زمني لنشاط المشترك يتيح من خلاله معرفة أي وقت مناسب لنشر الفيديو الجديد.

  • ترتيب مقاطع الفيديو في جوجل:

إن نسبة 88% من نتائج الفيديو على صفحة جوجل الأولى هي من اليوتيوب، فإذا تمكنت من من الحصول على مقطع الفيديو الخاص بك على الصفحة الأولى من Google، عندئذ سوف تحصل بالتأكيد على المزيد من المشاهدات.

وهنا سوف نسلط الضوء على أهم الأساليب المتبعة لترتيب مقاطع يوتيوب الخاصة بك في جوجل:

  • تحسين الكلمات الرئيسية للفيديو حيث أن هذه المصطلحات لها نتيجة رائعة على مقاطع الفيديو.
  • تحسين محركات البحث: على عكس YouTube لا تهتم Google بشكل كبير بمشاركة المستخدم ووقت المشاهدة وإشارات الترتيب الأخرى التي تركز على YouTube لكنهم يريدون إظهار نتائج شديدة الصلة للمستخدمين لذا يجب التأكد من أن Google يمكنه فهم موضوع الفيديو بسهولة عن طريق تضمين الكلمات الرئيسية في العنوان والوصف والعلامات.
  • مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك: عندما تقوم بمشاركة أحد مقاطع الفيديو الخاصة بك على موقع آخر عندئذ يتم إنشاء رابط خلفي للفيديو الخاص بك والذي يُعد عامل رئيسي في ترتيب Google.

3. قوائم التشغيل:

يمكن تعريف قوائم التشغيل بأنها عبارة عن مجموعة مقاطع فيديو YouTube ذات صلة مع بعضها حيث يتم تنظيمها حسب الموضوع الخاص بها، فعندما يشاهد المستخدم قائمة التشغيل يقوم بتشغيل مقاطع الفيديو الأخرى في قائمة التشغيل هذه بشكل تلقائي.

تكمن أهمية قوائم التشغيل في ثلاث نقاط رئيسية مهمة وأولها تسهيل تنظيم المحتوى الخاص بالقناة في فئات مختلفة بهذه الطريقة عند دخول شخص جديد إلى القناة يمكنه بسهولة العثور على المحتوى المناسب له، من جهة ثانية تزيد قوائم التشغيل من وقت المشاهدة حيث أن القوائم تعمل بشكل تلقائي على تشغيل المقاطع في القائمة ذاتها.

ومن جهة أخرى تعتبر قوائم التشغيل هذه رائعة جداً لتحسين محركات البحث للفيديو وذلك لأن قوائم التشغيل يمكنها ترتيب الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهور القناة على يوتيوب وبالتالي ازدهار وتنمية قناة يوتيوب.

أفضل الممارسات:

  • كتابة العناوين والأوصاف المغرية:

يلعب عنوان قائمة التشغيل ووصفها دور مهم وفعال في كيفية أداء قائمة التشغيل الخاصة بالقناة، حيث يلجأ للأسف بعض مستخدمي يوتيوب إلى عناوين تشغيل صوتية عامة مثل ab Workouts و Cookie Recipes وهذا التصرف خاطئ حيث يجب وضع عناوين مقنعة تسلط الضوء على الفائدة التي سيحصل عليها الزائر لقائمة التشغيل الخاصة بالقناة.

بعد ذلك، يجب كتابة وصف يدعم العنوان الخاص ويجب تحديد لماذا تستحق قائمة التشغيل الخاصة بالقناة المشاهدة، فعلى سبيل المثال إذا كنت صانع أفلام أو محرر فيديو فإن عناوين قائمة التشغيل والأوصاف الخاصة بشركة Cinecom تجعلها لا تستطيع المساعدة لذلك وجب التأكد من قوائم التشغيل الخاصة بالقناة.

  • الكلمات الرئيسية تقوم بتحسين قوائم التشغيل الخاصة بالقناة:

يجب تضمين كلمات رئيسية في عنوان قائمة التشغيل ووصفها كما في مقاطع الفيديو، لذلك يمكن أن يساعد هذا في تحسين محركات البحث على يوتيوب لثلاثة أسباب رئيسية وهي كالتالي:

أولا: يمكن أن يتم ترتيب قوائم التشغيل نفسها في نتائج بحث يوتيوب لذلك إذا قمت بتحسين قائمة التشغيل الخاصة بالقناة من خلال الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المشتركون يمكن أن تؤدي إلى زيادة عدد المشاهدات.

ثانياً: توفر قوائم التشغيل تطلعات يوتيوب حول سياق كل مقطع فيديو في قائمة التشغيل هذه، فعلى سبيل المثال لنفترض أنك قمت بإنشاء مقطع فيديو عن القراءة السريعة فاستناداً  إلى عنوان الفيديو ووصفه وعلاماته، من المحتمل أن يكون لدى YouTube فكرة جيدة عن موضوع الفيديو الخاص بك.

ولكن عندما تضيف ذلك إلى قائمة تشغيل تسمى Productivity Hacks، وتضعه مع مقاطع الفيديو الأخرى التي تحمل نفس الموضوع عندئذ يكتسب YouTube فهماً أفضل لمقطع الفيديو الخاص بك، مما قد يؤدي إلى زيادة ظهوره على YouTube.

ثالثاً: من الممكن أن تظهر مقاطع الفيديو في قائمة التشغيل كمقاطع مقترحة حتى عندما يشاهد شخص ما أحد المقاطع الخاصة بك خارج قائمة التشغيل هذه حيث يتم هذا الأمر بسبب أن يوتيوب يقوم بوضع تلك المقاطع التي تحتوي نفس الموضوع في عمود مقاطع الفيديو المقترحة.

عند وضع مجموعة منها معاً في قائمة تشغيل واحدة فإنك تخبر YouTube بأن مقاطع الفيديو هذه مرتبطة مع بعضها الأمر الذي يؤدي إلى احتمال ظهورها كمقاطع فيديو مقترحة عند مشاهدة شخص ما أي منها في قائمة التشغيل هذه.

  • استخدم 4-7 مقاطع فيديو في كل قائمة تشغيل:

لا تقم بإرباك جمهورك بقائمة تشغيل ضخمة مليئة بأكثر من 50 مقطع فيديو، فإذا رأى شخص ما قائمة تشغيل تحتوي عدد كبير من الفيديوهات فلن يقوم بمشاهدتها، لذلك التزم بحوالي 4-7 مقاطع فيديو لكل قائمة تشغيل الأمر الذي  يمنح الأشخاص محتوى كافي لتحقيق الفائدة التي تحددها في عنوان قائمة التشغيل من دون إغراق الأشخاص بالكثير من المحتوى.

  • قم بتعيين أفضل صورة مصغرة لديك لتكون صورة مصغرة لقائمة التشغيل الخاصة بك:

يعرض YouTube صورة مصغرة بجوار قائمة التشغيل عند ظهورها في نتائج البحث أو في علامة تبويب قوائم التشغيل في قناتك كما هو الحال في مقطع الفيديو، حيث يمكن تغيير هذه الصورة المصغرة لتكون متوافقة مع عنوان قائمة التشغيل ووصفها، لذلك عندما يرى شخص ما العنوان الفخم مع الوصف الجذاب والصورة المصغرة الممثلة لك سيقول بأن قائمة التشغيل هذه رائعة وسيقوم بمشاهدتها على الفور وبالتالي تحسين تنمية قناة يوتيوب.

  • إنشاء قائمة تشغيل تدعى الجديد هنا:

حيث تحتوي بعض قنوات يوتيوب على قائمة تشغيل New here في الجزء العلوي من صفحة القناة وتكمن فكرة هذه القائمة في أنك تقدم للزائرين الجديد قائمة منسقة بأفضل ما لديك أو بمعنى أخر قائمة تشغيل مقاطع فيديو تمثل قناتك الخاصة.

ولأنها وضعت في مكان بارز في الجزء العلوي من صفحة القناة فلن يتمكن الزوار الجدد من تفويتها ورؤية محتواها، وعلى سبيل المثال تتميز Yes Theory بقائمة تشغيل New Here التي تتضمن مقاطع الفيديو الأكثر شيوعا وإثارة للاهتمام.

  • استخدام التنسيقيات البديلة:

يمكن اختيار إظهار قوائم التشغيل الخاصة بالقناة كقائمة عمودية أو قائمة أفقية، ومع ذلك فإن استخدام أي من الحالتين ليس بالأمر الملفت للنظر، لذلك قم بتبديل الوضع الأفقي والعمودي في صفحة قناتك الأمر الذي يمكن أن يمزج بين المواضيع ويجعل كل قائمة تشغيل متميزة عن غيرها.

  • ابدأ قوائم التشغيل الخاصة بك مع أفضل مقاطع الفيديو الخاصة بك:

عند إضافة مقطع فيديو جديد إلى قائمة تشغيل فإن YouTube يضيفه إلى أسفل القائمة بشكل تلقائي، ولكن يمكنك تحقيق المزيد من قوائم التشغيل الخاصة بك  وذلك بتنظيم مقاطع الفيديو الخاصة بك بشكل استراتيجي من خلال التحقق من الاحصائيات الخاصة بكل منها في قائمة التشغيل هذه باستخدام Creator Studio، عندئذ قم بالتركيز على مقاطع الفيديو التي تتمتع بأفضل نسبة احتفاظ بالجمهور ووقت المشاهدة أيضاً وذلك لتحويل المشاهدين إلى مشتركين.

على سبيل المثال يمكن أن نجد في هذه المجموعة من المقاطع أن هذا الفيديو لديه وقت مشاهدة أعلى بكثير من الآخرين، لذلك لا داعي لعرض هذا الفيديو على أكبر عدد ممكن من الأشخاص وذلك لأن المزيد من وقت المشاهدة يعادل ترتيب أعلى، وأسهل طريقة لفعل ذلك من خلال بدء إحدى قوائم التشغيل الخاصة بك بهذا الفيديو.

4- استوديو اليوتيوب :

على الرغم من أن استوديو يوتيوب في المرحلة التجريبية حتى الآن إلا أنه يمثل خطوة متقدمةعن المحتوى القديم، لكن السؤال هو أنه كيف يمكن استخدام استوديو يوتيوب الجديد؟ للإجابة عن هذا السؤال سوف نقوم بشرح كيفية استخدامه بدلاً من شرح كل ميزة وذلك بهدف الحصول على المزيد من المشاهدات والمشتركين وإنشاء مقاطع فيديو أفضل وتحسين كيفية الاحتفاظ بالجمهور وغيرها الكثير.

إحصل على المزيد من المشاهدات:

تحسين الانطباع الخاص من خلال معدل المشاهدات:

في هذا التقرير ستجد عدد الأشخاص الذين يشاهدون الفيديو الخاص بك وينقرون عليه في يوتيوب، تعتبر هذه البيانات منجم ذهب وذلك لأنه للمرة الأولى يمكن معرفة مدى جاذبية عنوان الفيديو ووصفه وصوره المصغرة، بينما كنا في السابق لا نستطيع معرفة كل هذه البيانات إذا لم يحصل الفيديو على نسبة مشاهدات عالية.

وهنا تكون المشكلة غير معروفة فيقع الشخص بالحيرة هل هي من العنوان أو الوصف أو غيره أو أن الأشخاص لم يشاهدو مقطع الفيديو على يوتيوب، الأن ومن خلال هذه الميزة نستطيع معرفة ما إذا كانت الرؤية أو  معدل النقر يمنع الفيديو من الحصول على المزيد من المشاهدات.

على سبيل المثال، ينتج عن هذا الفيديو من قناة Backlinko على يوتيوب 359 ألف ظهور بنسبة 3.8% نسبة النقر إلى الظهور، وعلى الرغم من عدم وجود نسبة جيدة أو سيئة فإن هذا التقرير يوضح في أن الفيديو يمكن أن يحصل على المزيد من المشاهدات، وهنا يمكن مثلا استخدام صورة مصغرة جديدة أدت إلى تحسين النسبة إلى 4.8% و والحصول على 3590 مشاهدة إضافية في الشهر وهذا ليس بالأمر السيء.

مصادر حركة الزيارات:

يخبرنا تقرير مصدر الزيارات عن مصدر المشاهدات ووقتها، لذلك يمكن أن نقوم ببعض الخطوات لتحسين تلك النسب وهي كالتالي: 

النتائج المضاعفة: إذا وجد أن أحد مصادر الزيارات يعمل بشكل جيد مثل محسنات محركات البحث فيجب بذل المزيد من الجهد وراء ذلك لإعطاء نتيجة أفضل.

البحث عن التقلبات: إذا انخفضت حركة التفاعل من فيسبوك أو تويتر فهنا يكون الوقت قد حان لتغيير الأسلوب في الترويج لمقاطع الفيديو على تلك المنصات.

البحث عن القنوات الغير مستعملة: إذا كان مصدر الزيارات لفيديو مقترح يجلب 10% فقط من المشاهدات فيجب عليك تحسين مقاطع الفيديو لديك أو إنشاء مقاطع فيديو جديدة لوضعها في الشريط الجانبي للفيديو المقترح وذلك لتحسين الهدف وهو تنمية قناة يوتيوب.

إيجاد الكلمات الرئيسية الغير محسنة:

يعرض يوتيوب الكلمات الرئيسية الدقيقة التي يستخدمها الأشخاص بهدف العثور على مقاطع الفيديو الخاصة بك عند عملية البحث في يوتيوب، فإذا قمت بتحسين جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك سوف تتعرف عندئذ على الكلمات الرئيسية وعند التعمق بالبحث ستجد كلمات أكثر، ولكن يمكن أن تجد بعض الكلمات التي تقوم بدور سلبي في تصنيف مقاطع الفيديو الخاصة بك عن طريق الخطأ.

لذلك إذا كنت تحصل على مشاهدات من هذه الكلمات الرئيسية من دون تحسين، فتخيل عدد المشاهدات التي سوف تحصل عليها عند إنشاء مقطع فيديو يتم تحسين الكلمات الرئيسية فيه.

احصل على المزيد من المشتركين

ابحث عن مقاطع الفيديو التي تجذب أكبر عدد ممكن من المشتركين

ملاحظة: لا يزال يتعين علينا استخدام YouTube Creator Studio القديم للوصول إلى هذا التقرير، ولكن يجب إدخاله في الاستوديوالجديد قريباً، من الملاحظ أنه يوجد عدد قليل من مقاطع الفيديو التي تنتج عدد لابأس به من المشتركين شهرياً، لذلك يجب عرض هذه المقاطع أمام الأشخاص لجذب عدد أكبر من المشاهدين.

يمكن الترويج لهذه الفيديوهات عالية الأداء عن طريق:

  • استخدام مقاطع الفيديو عالية الجودة كمقطع دعائي لقناتك الخاصة:

يتم استخدام هذه الفيديوهات وذلك بهدف إقناع الناس بالإشتراك والتفاعل مع قناتك وهذا الشيء منطقي بالنسبة لك، فعلى سبيل المثال يستخدم ايفان كارمايكل أحد مقاطع الفيديو عالية الأداء كمقطع ترويجي له.

  • الترويج في مقاطع فيديو أخرى:

يمكن استخدام البطاقات وشاشات النهاية في مجموعة من المقاطع الأخرى وذلك بهدف زيادة عدد المشتركين في القناة.

  • وضع الفيديو الناجح في اعلى قوائم التشغيل:

يتم ذلك من خلال وضع مقاطع الفيديو عالية الأداء في اعلى قوائم التشغيل الخاصة بك، وعندما يشاهد شخص ما قائمة التشغيل هذه سيرى الشخص الفيديو بكل تأكيد.

متوسط المشاهدات لكل شخص:

يعتبر هذا المقياس من أروع المقاييس الجديدة في الاستوديو الجديد، وتأتي أهميته لأنه كلما زاد عدد مقاطع الفيديو من قناتك التي يشاهدها شخص ما، زاد احتمال اشتراكهم فيها، لذلك إذا تمكنت من زيادة هذا العدد فمن المحتمل أن تحصل على عدد أكبر بكثير من المشتركين، وهذه النصائح للقيام بذلك:

  • تحسين قوائم التشغيل: 

نظراً لأن مقاطع الفيديو في قائمة التشغيل يتم تشغيلها تلقائياً، فهي طريقة سهلة للحصول على عدد أكبر من متوسط ​​المشاهدات لكل مشاهد، ومع ذلك يحتاج الأشخاص إلى مشاهدة قوائم التشغيل الخاصة بك بالفعل حتى يعمل هذا، لذلك يجب التأكد من أن عناوين قائمة التشغيل الخاصة بك مقنعة ومحسّنة حول الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص.

  • مقاطع الفيديو التالية:

إذا تمت إضافة الفيديو التالي أو مشاهدة التالي في شاشة النهاية سوف تزداد احتمالية اشتراك أشخاص جدد في القناة من خلال مشاهدة المقاطع الجديدة فعلى سبيل المثال قامت ماري فورليو بإضافة مشاهدة التالي على شاشة النهاية الخاصة بها.

  • إنشاء مجموعة: 

قم بإنشاء مجموعة من المقاطع ذات الصلة الواحدة  والتي يشاهدها الناس بتمعن، على سبيل المثال لدى Brackeys مجموعة من البرامج التعليمية التي تُظهر للأشخاص كيفية برمجة لعبة فيديو ثنائية الأبعاد باستخدام لغة برمجة Unity.

تحسين الاحتفاظ بالجمهور ووقت المشاهدة:

ربما تعلم أن الاحتفاظ بالجمهور ووقت المشاهدة عاملان مهمان للغاية في الترتيب على YouTube، ولحسن الحظ يمنح YouTube Studio معايير يمكنك استخدامها لتحسين هذين الأمرين.

تقرير الاحتفاظ بالجمهور:

يمنح هذا التقرير متوسط النسبة المئوية للفيديو الذي يشاهده الأشخاص وهذا الشيء ممتع لكنه غير مفيد، فاعتماداً على طول المقطع والمكان المناسب سيكون الاحتفاظ بالجمهور بنسبة 20% أمر مذهل، لذلك يجب التركيز على أجزاء معينة من المقطع والتي يتوقف المشاهدين عندها.

على سبيل المثال في هذا الفيديو هناك تناقص في عدد المشاهدين في أماكن قليلة منه، فإذا كنت أنت صاحب هذا الفيديو سوف ترغب بمعرفة تلك الأقسام وتحليل سبب ابتعاد الناس عنها، وتسأل نفسك هل هو تغيير محير؟ أو خطأ في الصورة؟ هل هو جيد بالنسبة لك وغير ممتع بالنسبة للأخرين.

تساعدك هذه الأفكار الصغيرة في عدم الوقوع بهذه الأخطاء في المستقبل، والتي يمكن أن تمنح الاحتفاظ بالجمهور لديك بقوة أكثر.

أفضل قوائم التشغيل:

ليس سراً أن قوائم التشغيل تؤدي إلى زيادة وقت المشاهدة مقارنةً بمقطع فيديو فردي، ومع ذلك تميل بعض قوائم التشغيل إلى الأداء بشكل أفضل من غيرها كما هو الحال مع مقاطع الفيديو، ويمكن بسهولة معرفة قوائم التشغيل التي تناسبك بشكل أفضل من حيث توفير وقت المشاهدة في YouTube Studio .

بعد ذلك، اطلع على القواسم المشتركة بين أفضل وأسوء قوائم التشغيل في قناتك، عندها يمكنك إلقاء نظرة على العوامل التي تؤثر على أداء قائمة التشغيل مثل:

  • العنوان والوصف.
  • عدد مقاطع الفيديو.
  • المواضيع.
  • ترتيب مقاطع الفيديو.
  • مكان ظهور قوائم التشغيل في قناتك.

أخيراً، قم بتحسين قوائم التشغيل الخاصة بك بناءً على ما تعلمته.

اصنع فيديوهات أفضل:

إن من أصعب أجزاء إنشاء قناة هو معرفة نوع مقاطع الفيديو التي يتم إنشاؤها، وهنا لديك خيارات لا حصر لها تقريباً من حيث التنسيق و الإضاءة والكاميرات والمحتوى والتحرير والرسومات وغيرها، وبمجرد أن يكون لديك عدد قليل من مقاطع الفيديو في حوزتك، يمكنك معرفة ما هو الأفضل لقناتك الخاصة،  ويجعل استوديو YouTube هذه العملية أمراً سهلاً.

على سبيل المثال، يمكنك بسهولة مشاهدة الإحصائيات على مستوى السطح ، مثل طرق العرض، ولكن يمكنك بسهولة أيضاً البحث بشكل أخر لمعرفة مقاطع الفيديو التي تنتج أكبر وقت مشاهدة، أو تلك التي تجلب أكبر عدد من التعليقات، أو معرفة المقاطع التي يتفاعل معها المشتركون من غيرها.

وبعد كل ذلك، إنه من الغلط التفكير بكل هذه المقاييس، فالهدف هنا هو إيجاد تنسيق وطول وأسلوب ونوع الفيديو المثالي الذي يناسبك ومن ثم القيام بإنشاء المزيد من هذه الأنواع من مقاطع الفيديو وبالتالي تحقيق هدفك وهو تنمية قناة يوتيوب،  فعلى سبيل المثال، إذا نظرت إلى مقاطع الفيديو الأخيرة من قناة Backlinko على YouTube ، يبرز مقطع فيديو واحد كفائز واضح من حيث المشاهدات ومشاركة المستخدم.

وهنا إذا قمت بتحليل هذا الفيديو، فستلاحظ أنه يحتوي على بعض الميزات التي يسهل تكرارها في مقاطع الفيديو المستقبلية، في هذه الحالة الفيديو مدته أكثر من 15 دقيقة، ويتعلق بموضوع التسويق على YouTube، وهو عبارة عن قائمة من الإستراتيجيات التي تتضمن بعض الفكاهة وما إلى ذلك.

5- العلامة المائية للعلامة التجارية:

يمكن تعريفها بأنها إحدى ميزات YouTube التي تتيح لمنشئي المحتوى إضافة صورة ذات علامة تجارية وتكون عادةً شعار إلى جميع مقاطع الفيديو على تلك القناة، وعند الضغط فوقها، يتمكن المشاهدين من الاشتراك في قناة من داخل الفيديو نفسه.

أفضل الممارسات:

  • جعل العلامة مرئية:

يوصي YouTube باستخدام خلفية شفافة بدلاً من الخلفية القاتمة، وعلى الرغم من أن العلامة المائية الشفافة أقل تشتيتاً للمشاهدين إلا أنها لن تقوم بدورها المطلوب، فعلى سبيل المثال هذه العلامة المائية لا تشتت الانتباه ولكن أيضاً من الصعب رؤيتها، فإذا لم يشاهدها المستخدم لن يتفاعل معها، من ناحية أخرى هذه العلامة المائية من قناة Evan Carmichael فهي علامة مائية مميزة للغاية عند رؤيتها للمرة الأولى.

يقع الاختيار بين العلامة المائية القاتمة أو الشفافة عليك في النهاية، فإذا كنت قلقاً بشأن تشتيت انتباه المشاهدين باستخدام العلامة المائية للعلامة التجارية الخاصة بك ننصحك بالانتقال إلى صورة شفافة، أما إذا كنت ترغب في زيادة التحويلات إلى الحد الأقصى اختر علامة مائية قوية تبرز بشكل واضح.

اختر صورة:

عندما يتعلق الأمر باختيار صورة لعلامتك المائية لديك خياران رئيسيان وهما:

  • شعار القناة أو رمزها:

تستخدم العديد من القنوات شعارها أو شكل مختلف أخر كعلامة مائية للعلامة التجارية الخاصة بها، الأمر الجيد لهذا الاستخدام أنه يعزز العلامة التجارية الخاصة بك، ذلك لأنه في كل مرة يشاهد فيها شخص ما أحد مقاطع الفيديو الخاصة بك، سيرى هذا الشعار في الجزء السفلي من الشاشة.

الجانب السلبي في هذا الأمر هو أن العديد من مشاهدي YouTube لا يعرفون أنه يمكنهم الضغط على العلامة المائية للعلامة التجارية الخاصة بك، لهذا السبب يستخدم بعض مستخدمي YouTube علامة مائية تشبه زر الاشتراك في YouTube.

  • زر الاشتراك:

إذا كان الهدف الأول من العلامة المائية هو الحصول على المزيد من المشتركين، انتقل إلى علامة مائية تشبه زر الاشتراك في YouTube، وهذا ما يجعل من السهل على المشاهدين معرفة أنه يمكنهم الاشتراك في قناتك باستخدام العلامة المائية الخاصة بك، والتي تؤدي إلى زيادة المشتركين وتنمية قناة يوتيوب.

ومثال حي على ذلك تستخدم قناة Backlinko على YouTube شعار شفاف معين وعندما قمنا بتغيير العلامة المائية إلى زر اشتراك صغير لوحظ تحسن في عدد المشتركين الذين حصلنا عليهم من علامتنا المائية بنسبة 70% تقريباً.

اختر وقت البدء:

يتيح لك YouTube اختيار الوقت التي تظهر فيها علامتك المائية لأول مرة، لكن هناك شيء واحد يجب مراعاته هنا وهو أن هذا الإعداد ينطبق على جميع مقاطع الفيديو في قناتك حيث لا يمكنك اختيار وقت بدء مخصص لمقاطع الفيديو الفردية، إذن، ما هو أفضل وقت لبدء العلامة المائية للعلامة التجارية الخاصة بك؟

الجواب ليس هناك وقت بدء مميز يناسب كل قناة.

ومع ذلك يميل مستخدمو YouTube إلى التواجد في فريقين مختلفين عندما يتعلق الأمر بوقت بدء العلامة المائية للعلامة التجارية وهما كالتالي:

  • اجعلها تظهر عند 0:00:

 بمعنى آخر، يمكن جعل علامتك المائية تظهر للفيديو بأكمله، حيث تتمثل ميزة هذا الأسلوب في أن الأشخاص يرون علامتك المائية على الفور، الأمر الذي يساعد المشاهدين على إدراك أنهم يشاهدون مقطع فيديو من قناتك، الجانب السلبي من هذا الأسلوب هو ظهور علامتك المائية خلال الثواني الخمس عشرة الأولى الحاسمة من الفيديو الخاص بك، والتي يمكن أن تشتت انتباه المشاهدين عن رسالتك.

  • ابدأ بعد المقدمة:

هذا يعني أن العلامة المائية ستظهر في حوالي 00: 30-1: 00. بهذه الطريقة، لا تجذب علامتك المائية الانتباه بعيداً عن المقدمة ومع ذلك عندما تظهر العلامة المائية الخاصة بك فإنها تكون ملحوظة للغاية مما قد يؤدي إلى تشتيت انتباه المشاهدين.

كما تلاحظ هناك إيجابيات وسلبيات لكل أسلوب والتوقيت الدقيق هو في أسلوبك الخاص.

لاتخفي الأشياء الجيدة:

أثناء تخطيط مقاطع الفيديو وتصويرها من المهم أن تتذكر أنه سيكون لديك علامة مائية للعلامة التجارية على الشاشة في الفيديو النهائي، لذا تأكد من تجنب وضع معلومات مهمة كنص مفيد أو عناصر مرئية مقنعة في الركن الأيمن السفلي من الشاشة.

تتبع الأداء:

يوضح لك YouTube في الواقع مدى جودة أداء العلامة المائية للعلامة التجارية الخاصة بك من حيث معدل النقر والمشاهدة.

يوضح لك هذا التقرير عدد الأشخاص الذين يرون علامتك المائية ويتفاعلون معها، سوف تتفاعل نسبة صغيرة جداً من الأشخاص مع العلامة المائية الخاصة بك، لذلك لا تتوقع أن تتجاوز نسبة نقر إلى ظهور 5%، ومع ذلك يسمح لك هذا التقرير باختبار علامات مائية مختلفة لمعرفة النمط والتنسيق الأفضل لقناتك.

6- علامة تبويب مجتمع يوتيوب:

يمكن تعريف علامة تبويب مجتمع YouTube (المنتدى) بأنها ميزة مصممة لمساعدة منشئي المحتوى على التفاعل مع جمهورهم خارج مقاطع الفيديو التي يحمّلونها على قناتهم وتشمل أنواع مشاركات المجتمع واستطلاعات الرأي والمشاركات النصية والصور.

أفضل الممارسات:

  • استخدم الاستطلاعات:

استطلاعات الرأي هي واحدة من أكثر أنواع مشاركات المجتمع شيوعاً لذلك هي الطريقة السهلة بهدف زيادة مشاركة مجتمعك في قناتك الخاصة، فعلى سبيل المثال يستخدم الكثير من مستخدمي YouTube استطلاعات الرأي من أجل سؤال المشاركين عن أنواع المحتوى التي يريدون رؤيتها لاحقاً.

كما أنه ليس بالضرورة أن تدور استطلاعات الرأي حول قناتك الخاصة مثلا، حيث أنه يمكنك استخدام هذه الاستطلاعات كطريقة ممتعة لبدء مناقشة أو لإعطاء المعجبين فرصة لإعطاء رأيهم حول موضوع متعلق بقناتك الخاصة.

  • احصل على معلومات غير رسمية:

بالنسبة للعديد من الناشرين تتمثل رؤيتهم دائما من خلال الكاميرا وتكون مصحوبة بالأضواء والمكياج والملابس المختارة بدقة عالية، لذلك تتيح لك مشاركات المنتدى إظهار جانب غير رسمي من حياتك، فعلى سبيل المثال، يستخدم Rudy Mancuso مشاركات المنتدى لمنح المشاهدين لمحة سريعة عن حياته الواقعية خارج YouTube.

  • الترويج:

يعتبر المنتدى مكان رائع للترويج لمقاطع الفيديو القديمة أو السلع أو المنتجات التي تبيعها، بينما تريد أنت الموازنة بين القيمة والترويج، لذلك فإن الترويج للأشياء في مشاركات المجتمع يمكن أن يكون أكثر فاعلية من القيام بذلك في مقطع فيديو، على سبيل المثال ، يشارك John Sonmez مقاطع الفيديو القديمة بانتظام بإطلالاتها في المنتدى الخاص به.

ويستخدم Sean من Think Media المنشورات للترويج للندوات والدورات التدريبية عبر الإنترنت وبالتالي تنمية قناة يوتيوب وتحقيق الهدف المرجو منها.

  • الترويج قبل النشر:

قبل إنشاء المنتدى، لم تكن هناك طريقة سهلة لإثارة حماسة المعجبين بشأن مقطع فيديو سيتم عرضه في المستقبل، في الحقيقة يقوم الكثير من الناشرين بإنشاء ترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بهم على منصات أخرى  مثل Twitter و Facebook.

لكن بفضل المنتدى، يمكنك الأن الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك مسبقاً على YouTube. وعندما يتعلق الأمر بالترويج المسبق، لديك خياران:

*استخدام استطلاع الرأي: اسأل المشاهدين عما يريدون معرفته أو مشاهدته في الفيديو التالي، فقد أتقن إيفان كارمايكل هذه التقنية.

*استخدم ملف GIF: امنح المعجبين معاينة مسبقة للفيديو الخاص بك باستخدام مقطع كملف GIF أو لقطة ثابتة للفيديو الذي يتم تصويره.

  • المحتوى الحصري:

من المهم إعطاء الأشخاص سبب مقنع لمتابعة تحديثاتك في المنتدى، إذا قمت بإعادة نشر محتوى من Instagram أو Twitter ، فلن يكون لدى الأشخاص حماس للتحقق مما يُحدّث في المنتدى الخاص بك لذلك ابذل قصارى جهدك لتقديم محتوى حصري لا يمكن لأحد العثور عليه في أي مكان آخر، على سبيل المثال،  ينشر لويس هاوز صور لا يمكنك العثور عليها إلا في المنتدى الخاصة به.

  • اذكر داعمي قناتك:

استخدم المنتدى لإظهار التقدير للأشخاص الذين يدعمون قناتك أو الأشخاص الذين هم أعضاء نشطين للغاية في مجتمعك وذلك من خلال تقديم بعض الهدايا لهم.

  • الترويج المشترك والتعاون مع قنوات أخرى:

يمكنك استخدام المنتدى لإرسال معجبيك إلى محتوى على قنوات أخرى تجدها ممتعة، فإذا أجريت تعاوناً مع قناة أخرى سيكون المنتدى المكان الأفضل لإعلام المعجبين بها.


بهذا نكون قد انتهينا من كتابة هذا المقال، حيث قمنا بشرح كل القضايا التي من شأنها دعم تنمية قناة يوتيوب وبالتالي الوصول إلى أعلى نسبة مشاهدة يحلم بها أي يوتيوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *