Posted on Leave a comment

17 نصيحة حول كتابة وصف يوتيوب جذاب

كتابة وصف يوتيوب جذاب من أكثر المواضيع التي تشغل اهتمام أصحاب قنوات YouTube الجدد وصناع المحتوى البصري المبتدئين. لا سيما مع الأهمية الكبيرة التي تحققها الأوصاف المميزة للقناة ومقاطع الفيديو ومساهمتها في رفع سيو اليوتيوب وحجز مكانته المتقدمة في خوارزميات البحث عبر شبكة الويب.

لكن هذا التصدر البحثي والمراكز الأولية للقناة والمحتوى المقدم عبرها، لن يأتي من فراغ وإنما يحتاج إلى اتباع استراتيجيات عملية فعّالة. بما في ذلك صياغة مربع التوصيف باحترافية وذكاء، والترويج لمقاطع الفيديو بأسلوبٍ جذاب، يستقطب المشاهدين ويثير فضولهم للمتابعة حتى نهاية العرض.

وفي هذا السياق، يسرّنا أن نشاركك عزيزي القارئ أهم 17 نصيحة لكتابة وصف يوتيوب جذاب من خلال سطور التالية عبر موقعنا يوتيوبيات، إضافةً إلى تسليط الضوء على العديد من التفاصيل التي تساعدك في زيادة حركة المرور والتفاعل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك والتسويق لها. لذا تابع معنا للنهاية.


ما معنى كتابة وصف يوتيوب؟

كتابة وصف فيديو يوتيوب (YouTube Description): هي الصياغة النصية الخاصة بملء مربع الأوصاف الذي يظهر أسفل مقاطع الفيديو وقناة اليوتيوب. حيث يعبر عن المحتوى المرئي المقدّم والتوجه الخاص للفيديو من خلال اختيار العناوين المناسبة والكلمات الدلالية الرئيسية ذات الصلة المباشرة بمحتوى الفيديو، وتكرارها بأسلوبٍ دقيق وصحيح لتحسين ظهور القناة عبر محركات البحث الأكثر استخدامًا من قبل رواد شبكة الإنترنت.


كيفية كتابة وصف يوتيوب جذاب

إن أفضل 17 نصيحة لكتابة وصف يوتيوب جذاب ومميز لقناتك على YouTube هي:

  1. ابحث جيدا عن الكلمات الرئيسية الخاصة بالوصف.
  2. اختر الكلمات الدلالية البحثية الخاصة بوصف اليوتيوب.
  3. كرر الكلمات المفتاحية بطريقة ذكية ضمن الوصف.
  4. ركز على الأسطر الأولى عند كتابة وصف اليوتيوب.
  5. حدد اهتمامات جمهورك المستهدف عند إعداد Youtube Descriptions.
  6. قدم معلومات مهمة وموجزة في Youtube Descriptions.
  7. لا تهمل حقوق الملكية الفكرية عند كتابة وصف اليوتيوب.
  8. أدخل عبارات الدعوة إلى العمل CTA في مربع الوصف.
  9. اكتب وصف اليوتيوب بأسلوب مميز يحاكي العقل البشري.
  10. استخدم القوالب الوصفية الجاهزة.
  11. لا تهمل الطوابع الزمنية في الوصف.
  12. استخدم الروابط المهمة في مربع الأوصاف.
  13. استخدم الهاشتاغات ذات الصلة.
  14. تجنب الوقوع في فخ  Clickbait.
  15. احرص على تحسين معدل النقر.
  16. اختبر وصف اليوتيوب على أجهزة مختلفة.
  17. ساعد المشاهد في تتبع مقاطع الفيديو الخاصة بك.

1. البحث عن الكلمات الرئيسية

تعتبر الكلمات الرئيسية بمثابة البوصلة الدلالية التي تصل بالفيديو إلى بر الأمان والحصول على مراتب بحثية متقدمة. لذلك فإن عملية البحث والتقصي عنها من أولى وأهم الاستراتيجيات الفعالة التي سوف تبني عليها مربع الوصف لليوتيوب. فبمجرد تحديد نوع المحتوى الخاص بقناة اليوتيوب والرسالة الموجهة للجمهور من خلاله، يمكن البدء باختيار الكلمات الدالة لتضمينها في الوصف، سواء من خلال الطرق التقليدية لتحديد الكلمات عبر بحث جوجل ويوتيوب وتحليل المنافسين والبيانات أو عبر الاستعانة بأفضل الأدوات والواقع الخاصة باختيار كلمات وعبارات سيو اليوتيوب، ومن أبرزها جوجل تريند Google Trends وKeyword tool التي تساعد في اختيار المفردات الرئيسية وفحص مدى قابليتها لدى الجمهور ومعدل البحث حولها، بحيث تحقق أكبر إفادة للأوصاف والوصول إلى أكبر عدد من المشاهدات.

2. اختيار الكلمات الدلالية البحثية 

إنّ اختيار الكلمات المفتاحية من أهم القواعد المتبعة في كتابة وصف اليوتيوب. لا سيما من خلال التركيز على المفردات الأكثر بحثًا من قبل متابعي اليوتيوب وشبكة الويب بشكلٍ عام. لذلك من المهم جدًّا انتقاء كلماتك بعناية ودقة، وبما يتوافق مع محركات البحث الشائعة في جوجل وبينغ وياهو، كذلك مع عمليات البحث في YouTube. وللتحقق من نسبة ظهور الكلمة المفتاحية المختارة في نتائج بحث google؛ يمكن تجريب Google it لاختبار تصدر مقاطع الفيديو في أعلى صفحة البحث أم لا، وبالتالي ضمان العمل على المسار الصحيح.

3. تكرار الكلمات المفتاحية بطريقة ذكية 

إنّ اختيار الكلمات الرئيسية البحثية الخاصة بمحتوى وأوصاف مقاطع الفيديو ليس كل شيء بالنسبة لإعداد وكتابة وصف اليوتيوب بطريقةٍ احترافية. وإنما ضمان نجاح الصياغة والوصول إلى المراتب المتقدمة، يتطلب استخدام المفردات وتكرارها بنمطٍ صحيح، لا سيما ضمن أول 150 حرف في مقدمة مربع نص الوصف. كما من الضروري تضمين كلمتين أو ثلاث كلمات دلالية وذات صلة في الأسطر الأولى للوصف وفي عناوين الفيديوهات، كذلك تكرار العبارة المفتاحية بمعدل مرتين أو ثلاث مرات لضمان ظهور الفيديو ضمن سيو اليوتيوب بنسبة أعلى. إضافةً إلى ضرورة تجنب التكرار المبالغ فيه والعبثي للمفردات الدالة بغية عدم التعرض إلى عقوبات من محركات البحث نتيجة أسلوب الحشو والضبابية في تقديم المحتوى الوصفي.

4. التركيز على الأسطر الأولى عند كتابة وصف اليوتيوب

تعطي خوارزمية البحث في Google وYouTube الأولوية البحثية لمقدمة نص أوصاف اليوتيوب و الأسطر الثلاثة الأولى، لذلك من الأجدى إدراج الكلمة المفتاحية والكلمات ذات الصلة في بداية الوصف وفي الجمل الثلاث المبدئية المرئية مباشرةً. حيث تظهر مباشرةً عن النقر على سهم (إظهار المزيد)، ومن خلالها يستشف موضوع الفيديو والمحتوى المعروض بالنسبة لمحركات البحث وللمشاهدين. وهذا بدوره يحقق زيادة ملحوظة في حركة المرور، ويزيد من فترة البقاء ضمن مقطع الفيديو والقناة وبالتالي تحقيق معدل ربحي متواتر على المدى التراكمي.

5. حدد اهتمامات جمهورك المستهدف 

عند الشروع بكتابة وصف يوتيوب لمقاطع الفيديو أو قناة YouTube، يتوجب على المستخدم فهم طبيعة واهتمامات الشريحة المستهدفة من محتوى اليوتيوب. بما في ذلك المواضيع التي تثير فضول الجمهور المشاهد، وتضمين لمحة عنها ضمن مربع الأوصاف الذي يظهر مباشرةً خلال عمليات البحث. كذلك ينبغي توجيه محتوى الفيديو بناء على الامتداد الجغرافي للجمهور المستهدف، حيث تختلف ميول واهتمامات المتابعين من منطقة جغرافية لأخرى. وهذا من شأنه التأثير على سيو اليوتيوب، وظهور مقاطع الفيديو المقترحة التي تعتمد في الغالب على اهتمامات المشاهدين حسب توزعهم المكاني والنيتش الموجه لهم من قبل قنوات اليوتيوب

6. تقديم معلومات مهمة  في وصف اليوتيوب

لا شكّ أنّ كتابة وصف اليوتيوب هي الحلقة الأقوى في زيادة نسبة العثور على مقاطع فيديو YouTube. لذلك ينبغي استغلال مساحة مربع الأوصاف بتقديم المعلومات الرئيسية والقيمة التي يرغب بمعرفتها الجمهور كنبذة أولية جذابة عن المحتوى بشكلٍ عام، وإعطاء المشاهد مسوغات مقنعة للنقر على رابط الفيديو والاشتراك بالقناة أيضًا. وفي سبيل ذلك يتوجب إدراج العنوان والأفكار الأساسية ضمن أول 100 إلى 150 حرف من النص الوصفي الذي يظهر في نتائج البحث وتشويق المتابع للمحتوى الذي ينتظره ضمن الفيديو بأسلوب ذكي وجذاب بعيدًا عن الجمل العمومية الحشوية.

7. حقوق الملكية الفكرية عند كتابة وصف اليوتيوب

يتضمن محتوى الفيديو الوصفي اقتباسات نصية أو مؤثرات صوتية موسيقية خاصة تابعة لأشخاص مشهورين. وهنا يجدر بصاحب الفيديو، توجيه إشارة معينة لحماية حقوق الملكية الفكرية التي استعان بها وذكر أصحاب الاقتباس عند كتابة وصف فيديو اليوتيوب. وذلك من باب صيانة الحقوق الائتمانية للأصل المقتبس منه، وزيادة ثقة المشاهد بما يتابعه من محتوى القناة ومدى مصداقيتها، وبالتالي الاشتراك بها وانتظار جديدها على الدوام للتفاعل معه ومشاركته على نطاقٍ أوسع وأشمل.

8. إدخال عبارات الدعوة إلى العمل CTA في مربع الوصف

تعدّ عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء أو الدعوة إلى العمل كما تسمى (CTA) من القواعد الأساسية التي يجب إدراجها عند كتابة أوصاف مقاطع الفيديو لليوتيوب. حيث تثير هذه العبارات اهتمام المشاهد بطريقةٍ غير مباشرة وتحثه على القيام برد فعل مباشر على الفيديو والتفاعل معه بإعجاب أو تعليق، أو الدخول للقناة والاشتراك بها عبر النقر على جرس تفعيل الاشتراك. بما في ذلك عبارات (اشترك الآن بالقناة – فعّل جرس الاشتراك – انقر لقراءة المزيد)، وللعلم من الضروري جدًا اختيار العبارات الموجزة والمعبرة. كذلك المصطلحات ذات الإيحاءات الجذابة والمحفزة الأكثر وضوحًا وإدراكًا من قبل الجمهور المتابع. مما يتيح زيادة عدد مشتركي القناة وارتفاع معدل النقر والظهور للفيديوهات، وربما مشاركتها عبر مواقع الويب الأخرى أو منصات السوشيال ميديا.

9. كتابة وصف اليوتيوب بأسلوب مميز 

يجب الانتباه إلى  صياغة جمل وصف مقاطع الفيديو لليوتيوب بأسلوبٍ سلس موجه للمشاهد، مع مراعاة خوارزميات البحث في YouTube. فبالرغم من اتباع كافة الترتيبات المتوافقة مع محركات البحث من استهداف الكلمات الدالة وتكرارها المنظّم وإدراج الروابط والهاشتاغات، إلّا أنّ هذا التخطيط لا يكفي بالغرض. حيث تعاقب سياسة منصة اليوتيوب أصحاب القنوات ممن يعتمدون استراتيجيات التصدر في صياغة أوصاف قنواتهم، دون الاكتراث بتقديم لغة واضحة ومفهومة للمشاهد البشري، الذي سيعكس تفاعله على محتوى الفيديو بناءً على استثارة عقله وأحاسيسه من خلال الوصف المقدم.

10. استخدم القوالب الوصفية الجاهزة لمربع الوصف

بعيدًا عن كتابة أوصاف اليوتيوب التقليدية، من الممكن الاستعانة بقوالب الوصف الجاهزة. خاصةً للمبتدئين في صياغة وإعداد مربعات التوصيف الخاصة بمقاطع الفيديو. حيث تتوفر أشكال عديدة لقوالب الأوصاف والتي تتضمن حقول محددة لإضافة النص التوصيفي الذي يحتوي على الكلمات المفتاحية. كذلك إدراج الروابط المهمة وعلامات التصنيف ذات الصلة، فضلًا عن تضمين الطوابع الزمنية وتخصيص مكان زر الاشتراك في القناة وجرس التفعيل.

11. مراعاة الطوابع الزمنية  

يتوجب عدم إغفال إضافة الطوابع الزمنية عند كتابة وصف فيديو اليوتيوب، فهي تعمل بمثابة قائمة المحتويات التفصيلية. مما يعطي المشاهد مساحةً أوسع للتحرك بحرية وتنظيم أكثر عند الرغبة بمشاهدة الفيديو حتى النهاية أو مشاهدة أجزاء منه بالتحديد. لا سيما وأنّ الطوابع الزمنية معدّة لتقسيم الفيديو إلى فصول تلقائية منسقة بتواقيت محددة بالثواني. وللعلم، غالبًا ما ينصح صناع الفيديو بإنشاء ثلاثة طوابع على الأقل بتنسيق متصاعد كل منها 10 ثوانٍ كحد أدنى. كما يتوجب أن يبدأ الطابع الزمني الأولي بالساعة: 00.00. كذلك ينبغي إدراج الكلمات الدالة ضمن الطوابع، بقصد فهرستها من قبل خوارزمية البحث عبر جوجل ويوتيوب بشكل أفضل للظهور والتصدر.

12. استخدام الروابط المهمة 

تعتبر إضافة الروابط المتنوعة من الاستراتيجيات الأساسية والفعّالة عند كتابة وصف اليوتيوب. وذلك بمختلف أنواعها والغاية من استخدامها، سواء روابط مواقع الويب أو المتاجر الإلكترونية. كذلك روابط حسابات ومواقع التواصل الاجتماعي والوسائط المتعددة، التي تسرّع في عملية البحث عن مقاطع الفيديو وتساعد في تصدر ووصوله لأكبر عدد من المشاهدين. هذا ويعدّ إدراج الروابط في نهاية مربع الوصف أفضل وأكثر إفادة للظهور والانتشار الأوسع للقناة والفيديوهات التابعة لها. خاصةً عند الترويج للعلامات التجارية المدرجة ضمن محتوى الفيديو أو الإشارة لأدوات أو موارد خاصة واردة ضمن وصف المقاطع، ليسهل العثور عليها بكل سهولة.

13. استخدام الهاشتاغات ذات الصلة 

تحظى الهاشتاغات أو ما تعرف بعلامات التصنيف ذات الصلة بأهمية كبيرة في زيادة نسبة ظهور مقاطع فيديو قنوات اليوتيوب في عمليات البحث. لذلك ينبغي إدراجها عند كتابة وصف اليوتيوب وتوزيعها بطريقة ذكية فوق عنوان الفيديو وبعدد مناسب. وباختلاف الغرض منها، سواء كانت تدل إلى أسماء العلامات التجارية التي يروج لها محتوى الفيديو أو ربما تشير إلى موضوع الفيديو من زاوية أخرى مباشرة أو غير مباشرة.

14. تجنب الوقوع في فخ Clickbait

لا شكّ أنه من المهم جدًّا إضافة الروابط النصية والوسائل التي تزيد معدل النقر عند البدء بكتابة وصف اليوتيوب. لكن في المقابل يتوجب الحذر من استخدام روابط Clickbait الوهمية وتجنب إضافتها نهائيًا. حيث ستتسبب في تراجع ترتيب الفيديو في خوارزميات البحث، كذلك ستخيب أمل المشاهد وتغير رأيه بمتابعة فيديوهات القناة والنفور منها وعدم الاشتراك بها. فكما هو معلوم أنّ Clickbait يتضمن روابط أو صور مصغرة أو نصوص لمحتوى مبالغ فيه ومعرض للتحريف والتزييف بهدف جذب المشاهد الذي سيكتشف فيما بعد الزيف والاحتيال الذي تعرض له، وينأى بنفسه عن متابعة المحتوى المعروض.

15. الحرص على تحسين معدل النقر إلى الظهور CTR 

تتضمن استراتيجيات كتابة وصف اليوتيوب، التركيز على زيادة نسبة النقر إلى الظهور .CTR التي تعبر عن عدد النقرات على الروابط الإعلانية مقسومةً على عدد مرات عرض الإعلان. وفي هذا السياق من الضروري إدراج النص الوصفي التعريفي بطريقة مقنعة وجذابة مع إضافة الروابط الإعلانية والترويجية ضمن الأسطر الأولى وبعبارات دلالية مستهدفة ومتوافقة مع آلية البحث وملفتة بالنسبة للمشاهد. مما يحفز معدل النقر والمشاهدة لمقاطع الفيديو والإعلانات المدرجة ضمن محتواها المرئي.

16. اختبار وصف اليوتيوب على أجهزة مختلفة

عند الانتهاء من كتابة وصف اليوتيوب بدقة واحترافية، لا بدّ من معاينة الوصف عبر الأجهزة الإلكترونية المتعددة، سواء الجوالات الذكية أو الأجهزة اللوحية والحواسيب. وذلك بهدف معرفة كيفية عمل خوارزميات البحث في YouTube وتوافقها مع استراتيجيات السيو سواء في جوجل أو في اليوتيوب. كذلك التحقق فيما إذا كانت أوصاف الفيديو ظاهرة ومرئية على كافة الشاشات دون أي اقتطاع أو عدم وضوح للكلمات الدالة والروابط والهاشتاغات. لتفادي تأخير ظهور مقاطع الفيديو وتعزيز تواجدها عبر النتائج البحثية الأولى.

17. مساعدة المشاهد في تتبع مقاطع الفيديو 

تستهدف كتابة وصف اليوتيوب الاحترافية، مساعدة المشاهد وتوجيه بوصلته إلى النقر على مربع الأوصاف والاشتراك بقناة اليوتيوب ومتابعة الفيديوهات التابعة لها. لذلك ينبغي على صاحب القناة اختيار النص الوصفي بعناية ودقة بحيث يركز على وجود الكلمات الدالة وتكرارها ضمن أول 150 حرف من الوصف. كذلك استخدام عبارات CTA والهاشتاغات والروابط المتنوعة ذات الصلة. وكل ذلك بهدف إرشاد المشاهد إلى الفيديو ومتابعته حتى النهاية.


بعد الانتهاء من سرد 17 نصيحة لكتابة وصف يوتيوب جذاب عبر سطور مقالنا أعلاه، لا يسعنا إلّا التذكير بأهمية مربع الأوصاف لمقاطع فيديو اليوتيوب ودوره في تصدر القناة وزيادة عدد المشتركين فيها. لذلك احرص عزيزي القارئ عند صياغة النص الوصفي الخاص بقناتك على قراءته بصفتك مشاهد ولست محرك بحث فقط وتضمينه ما تبحث عنه بعين الزائر من جمل معبرة وموجزة تستهدف المطلوب بكل احترافية وذكاء، لتحفزك للاشتراك مباشرةً في القناة دون أي تردد.

Posted on Leave a comment

كيفية نشر فيديو على اليوتيوب

نشر فيديو على اليوتيوب بأسلوب احترافي ليصل إلى الحشد الجماهيري الذي سيطر عليه اليوتيوب الشبكة الأساسية لمحتوى الفيديو، والمساحةً الرائعةً لترويج فيديوهات العلامة التجارية، فهو يستضيف كل شيء من مقاطع الفيديو الترويجية القصيرة إلى الأفلام والتلفزيون، و يمكّن المستخدمين من بث المحتوى على جميع أنواع الأجهزة، والتي يمكن أن يكون لها مستويات مختلفة من التكبير / التصغير أو المسح الزائد. إذن الأمر الذي لا شك فيه أن احترافية نشر فيديو على اليوتيوب هي الخطوة الأولى لجذب الجماهير وحصد أكبر عدد من المشاهدات، لذا ومن خلال المقال التالي سنبين بشكل تفصيلي كيفية نشر فيديو على اليوتيوب بشكل احترافي.


نشر فيديو على اليوتيوب باستخدام سطح المكتب

يمكن لمنشئي المحتوى بسهولة نشر فيديو على يوتيوب باستخدام سطح المكتب باتباع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى موقع YouTube.
  2. النقر فوق رمز “إنشاء” في الجزء العلوي الأيمن على سطح المكتب.
  3. اختيار “تحميل مقطع فيديو” من القائمة المنسدلة وحدد الملفات من سطح مكتب.
  4. بمجرد تحميل الفيديو الخاص بك، اكتب عنوانًا ووصفًا لإيقاف التمرير، وخصص الصورة المصغرة وانقر على “التالي” على سطح المكتب على.
  5. إذا كنت ترغب في إضافة بطاقات شاشة، يمكنك الاختيار من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو يمكنك حتى الاستيراد من الفيديو الخاص بك وتحديد “التالي” سطح مكتب.
  6. سيتحقق YouTube من مشكلات حقوق النشر الخاصة بك. إذا لم يكن هناك أي منها، فيمكنك النقر فوق “التالي” على سطح مكتب.
  7. اختر الآن مستوى رؤية الفيديو الخاص بك واضغط على زر “حفظ” على سطح مكتب.

كيفية نشر فيديو يوتيوب باستخدام الهاتف المحمول

لنشر فيديو على يوتيوب عبر الهاتف المحمول، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق YouTube.
  2. النقر على “+” في الجزء السفلي.
  3. النقر فوق تحميل مقطع فيديو واختيار فيديو يوتيوب المراد تحميله.
  4. إضافة صوت أو نص أو إطار، والنقر على “التالي”.
  5. إضافة العنوان والوصف والنقر على زر “تحميل”.

كيفية نشر فيديو يوتيوب باستخدام Social Champ

يعد الحفاظ على الاتساق مع محتوى الفيديو الخاص بك أمرًا صعبًا، لكن Social Champ يمكنه المساعدة في الحفاظ على الاتساق وتوفير الوقت، إذ يمكن جدولة مقاطع فيديو YouTube الخاصة بك باستخدام Social Champ باتباع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى Social Champ، وتسجيل الدخول حساب اليوتيوب.
  2. الانتقال إلى إضافة حساب واختيار YouTube من القائمة المنسدلة.
  3. إضافة الوصف باستخدام الرموز التعبيرية الشائعة وعلامات التصنيف.
  4. النقر فوق رمز الوسائط وتحميل الفيديو، إذ يمكنك إما تحميل الفيديو من جهاز الكمبيوتر أو تحميله من Google Drive.
  5. إضافة عنوان الفيديو.
  6. النقر فوق المزيد من الخيارات، ثم تعيين مقاطع الفيديو.
  7. تحديد الفئة وأضف العلامات واختيار الصورة المصغرة.
  8. تحديد الوقت المفضل، والنقر فوق الزر “جدولة”.

مواصفات فيديو اليوتيوب YouTube

بينما يتيح YouTube للمستخدمين تحميل أنواع مختلفة من تنسيقات الوسائط واستخدام الكثير من الأبعاد المختلفة إلا أنه بشكل طبيعي هناك تنسيق واحد فقط لمشغل الفيديو، إذ يجب أن تتبع جميع مقاطع الفيديو العضوية نسبة 16: 9، ولكن يمكن تحميلها بنسبة 4: 3. ومع ذلك، فإن النسبة الأصغر ستعمل تلقائيًا على دعم الجوانب لجعلها ملائمة للمشغل مع العلم يحتوي YouTube على سبعة أبعاد ونسب موصى بها لمقاطع فيديو YouTube القياسية وذلك وفق التالي:

أبعاد فيديو اليوتيوب426 × 240 (240 بكسل).640 × 360 (360 بكسل).854 × 480 (480 بكسل).1280 × 720 (720 بكسل).1920 × 1080 (1080 بكسل).2560 × 1440 (1440 بكسل).3840 × 2160 (2160 بكسل).
نسبة العرض إلى الارتفاع16: 9 (أضف تلقائيًا لشريط عمودي إذا كان 4: 3).
الحد الأقصى لحجم الملف128 جيجابايت أو 12 ساعة
تنسيقات الفيديو المقبولةMOV،MPEG4 ، MP4، AVI ، WMV،MPEGPS ، FLV ، 3GPP، WebM

كيفية تغيير حجم فيديو يوتيوب

عند تشغيل مقطع فيديو على YouTube، ستحدد منصة الوسائط الاجتماعية تلقائيًا دقة الفيديو بناءً على قوة اتصالك بالإنترنت، ولكن يمكن تجاوز الإعداد الافتراضي وضبط حجم الفيديو ببضع نقرات فقط كما يلي:

  • على سطح المكتب:
    1. النقر فوق رمز الترس الذي يظهر أسفل الفيديو الخاص بك.
    2. تحديد “الجودة” من القائمة.
    3. اختيار دقة الفيديو المفضلة لديك عبر موقع يوتيوب.
  • على الجوال:
    1. النقر فوق الأزرار الثلاثة بالقرب من الزاوية العلوية اليمنى للفيديو الخاص بك.
    2. تحديد “الجودة” من القائمة.
    3. اختيار دقة الفيديو المفضلة لديك.

خطوات جدولة وقت نشر فيديو على اليوتيوب

يمكن للمستخدم استخدام ميزة النشر المجدوَل للفيديو لتحديد وقت معيّن يتمّ فيه تغيير إعدادات الفيديو من خاص إلى عام، فإذا أراد تحديد موعد نشر لاحق لفيديو اليوتيوب ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى استوديو يوتيوب.
  2. في أعلى يسار الشاشة، النقر على إنشاء، ثم تحميل فيديوهات.
  3. اختيار الملف المراد تحميله وإدخال تفاصيل الفيديو.
  4. اختيار ضبط موعد لعرض​ الفيديو الموجود في علامة التبويب “مستوى العرض”.
  5. ضبط التاريخ والوقت والمنطقة الزمنية لنشر الفيديو.
  6. النقر على ضبط الجدول الزمني.

كيفية تعديل الموعد المحدد لنشر فيديو على اليوتيوب

يمكن للمستخدم نشر فيديو على يوتيوب فورًا أو تغيير الوقت المحدد لنشر الفيديو باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى استوديو يوتيوب.
  2. النقر على المحتوى من القائمة اليمنى.
  3. النقر على القائمة المنسدلة المتواجد على جانب الفيديو المراد تعديله في العمود “مستوى العرض”.
  4. لتغيير الوقت المحدد لنشر فيديو على اليوتيوب، يجب التأكد من اختيار مستوى العرض “خاص” واختيار وقت جديد ضمن “ضبط موعد للعرض”، ثم النقر على ضبط الجدول الزمني.
  5. لنشر الفيديو على الفور، يجب النقر على حفظ الفيديو أو نشره وضبط مستوى العرض على علني، ثم النقر على نشر.

الأسئلة الشائعة:

كيفية إنشاء قناة على موقع يوتيوب؟

يمكن اتباع الخطوات التالية لإنشاء قناة على اليوتيوب، وهي:
1. فتح الصفحة الشخصية على اليوتيوب.
2. في الجزء العلوي الأيسر، النقر فوق “تسجيل الدخول”.
3. التوجه إلى YouTube والنقر فوق إنشاء خيارات حساب قناة YouTube.
4. إضافة صورة الملف الشخصي، وتسمية القناة، وإضافة وصف وروابط ذات صلة إلى لوحة تحكم قناة YouTube.

ما هو أفضل وقت لنشر الفيديوهات على يوتيوب؟

أفضل وقت لتحميل مقاطع الفيديو الخاصة بك يوم الاثنين هو بين الساعة 2 ظهرًا و4 مساءً بعد الظهر، والوقت نفسه ينطبق على الثلاثاء والأربعاء. ومع ذلك، يجب أن تحاول تحميل مقاطع الفيديو يومي الخميس والجمعة بين الساعة 12 ظهرًا و3 مساءً. أما في عطلة نهاية الأسبوع، أي يومي السبت والأحد، يجب عليك تحميل المحتوى الخاص بك بين الساعة 9 صباحًا إلى 11 صباحًا أو بين الساعة 5 مساءً إلى 8 مساءً.


إذن أصبحت تعلم الآن كيفية نشر فيديو على اليوتيوب، سواء من الهاتف الجوال أو من سطح المكتب بالإضافة إلى اتباع قياسات الفيديو المسموح بها على اليوتيوب؛ لذا إن كنت تريد البدء حالًا، اقرأ المقال أولًا ثم طبق ما ورد فيه من تعليمات بدقة.

Posted on Leave a comment

أثر نشر روابط يوتيوب على السوشل ميديا

نشر روابط يوتيوب على السوشل ميديا سلاحٌ ذو حدين، فقد يضيف نتائج إيجابية من حيث عدد المشاهدات ومعدل الزيارات لمقاطع الفيديو. في حين غالبًا ما يتسبب بتضارب مع خوارزمية العمل عبر منصات التواصل الاجتماعي المعروفة مثل Facebook و Twitter و Instagram وغيرها من المواقع.

ومما لا شكّ فيه أنّ الشهرة الكبيرة التي يحظى بها موقع YouTube عبر المحتوى البصري الشامل والمتنوع، كذلك سهولة مشاركة روابط مقاطعه الفيديو في أي موقع أو منصة رقمية عبر شبكة الويب. الأمر الذي جعله الأكثر متابعةً من قبل رواد شبكة الإنترنت. لكن بالتأكيد هذا الانتشار والتوسع والمشاركة لفيديوهات اليوتيوب له تأثيرات على YouTube والمواقع المشاركة له.

لذا ومن خلال مقالنا التالي عبر متجر يوتيوبيات سنسلط الضوء مليًا على أثر نشر روابط يوتيوب على السوشل ميديا ونبحث في كافة الحيثيات المتعلقة بهذا الموضوع. لنتابع سويًا سرد التفاصيل.


كيف يؤثر نشر روابط يوتيوب على السوشل ميديا؟

يظهر أثر نشر روابط يوتيوب على السوشل ميديا من خلال انخفاض معدل الوصول إلى مقاطع الفيديو، وذلك بعد رصد وتحليل خوارزميات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بكل منها مع العلم يمكن توضيح ذلك التأثير من خلال النقاط التالية:

  • صممت خوارزمية الفيسبوك بحيث تعطي الأولوية لنشر ومشاركة الصور الثابتة والمتحركة بنسبة أكبر من نشر المحتوى النصي والفيديوهات.
  • كما تقدم خوارزمية موقع الانستقرام الأهمية الأكبر لـ Reels الذي يظهر بمحتوى مختلف ومغاير للربط مع موقع فيديو أو قناة يوتيوب خاصة أو عامة.
  • كذلك ظهرت العديد من الإحصاءات التي أظهرت محدودية الوصول إلى روابط YouTube عند مشاركتها عبر منصات الفيسبوك أو التويتر أو اللينكد إن، وذلك نظرًا لتفرّد كل منصة بإيديولوجية خاصة بها في جذب المشاهدين والمتابعين وتوسيع قاعدة الجمهور المستهدف.

نتائج نشر روابط يوتيوب على منصات التواصل الاجتماعي

أظهرت نتائج الدراسة التحليلية التي أجراها موقع Hootsuite الإلكتروني حول نشر روابط YouTube عبر السوشل ميديا ما يلي:

اسم منصة التواصل الاجتماعيإجمالي عدد مرات الظهور في رابط اليوتيوبإجمالي الانطباعات غير المرتبطة بروابط اليوتيوب
منصة تويتر66483
منصة لينكدإن6821312
منصة فيسبوك511632

تحليل نتائج نشر روابط اليوتيوب عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يتلخص تحليل نتائج نشر روابط يوتيوب على السوشل ميديا بالنقاط الآتية:

  • الوصول إلى المنشورات التي تضم روابط يوتيوب أقل على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، في حين أنّ معدل الوصول أعلى عبر المنشورات المحلية الخاصة بكل منصة.
  • كذلك لوحظ أنّ عدد مرات الظهور للتغريدات المنشورة عبر تويتر Twitter بدون ارتباط مع محتوى اليوتيوب أعلى من معدل الظهور للتغريدات الموجودة على رابط Youtube.
  • إضافةً لذلك حققت المشاركات على منصة لينكدإن LinkedIn غير المرتبطة بمنشورات URL على اليوتيوب، وصول أكبر وزيادة في عدد المشاهدات. وذلك مقارنةً بالمشاركات التي تحتوي على روابط YouTube.

إيجابيات نشر روابط اليوتيوب على السوشيال ميديا

تمتاز منشورات اليوتيوب عبر وسائل السوشيال ميديا بما يلي:

  • مشاركات مجانية عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • وسيلة سهلة وبسيطة لمشاركة البيانات والمحتوى البصري مع رواد الموقع الاجتماعية الشهيرة.
  • إمكانية إنشاء روابط باك لينك وتضمينها في مواقع الويب والحملات التسويقية.
  • كذلك إيجاد سبيل جيد للحصول على المال من خلال زيادة حركة المرور إلى مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدم.

سلبيات مشاركة روابط اليوتيوب عبر السوشيال ميديا

إنّ أبرز سلبيات نشر روابط يوتيوب على السوشل ميديا هي كما يلي:

  • أغلب المنشورات عامة، مع انخفاض نسبة الخصوصية للناشر.
  • ضرورة التقيد بسياسات وقواعد منصة اليوتيوب على اختلافها وتنوعها.
  • كذلك تعطيل حساب المستخدم بدون سبب، وارد جدًا عبر اليوتيوب.
  • فضلًا عن انخفاض معدل الوصول والزيارات لمقاطع الفيديو المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نصائح لتحفيز الوصول إلى مقاطع فيديو اليوتيوب عبر السوشيال ميديا

توجد بعض النصائح المهمة لضمان الوصول إلى روابط اليوتيوب المنشورة على السوشل ميديا وهي كالتالي:

  • تضمين عناوين URL  عبر مشاركة روابط اليوتيوب على منصات التواصل الاجتماعي، لتمكين خوارزميات المواقع من تحليلها بدقة وتعزيز الوصول إليها.
  • كذلك اختيار روابط مقاطع الفيديو المتناسبة مع محتوى المواقع الاجتماعية، لضمان نجاح المشاركة وزيادة حركة المرور إليها.
  • إضافةً إلى ضرورة إدراج الكلمات المحفزة لاتخاذ عمل CTA وجذب المشاهد للنقر على الرابط ومتابعة محتواه حتى النهاية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية سطور مقالنا حول نشر روابط يوتيوب على السوشل ميديا. حيث شرحنا أهم المعلومات حول تأثير مشاركة مقاطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي ونتائج هذه المشاركات بالأرقام مع استعراض أبرز الميزات والعيوب الخاصة بنشر تلك الروابط. وهنا لا يسعنا إلّا التذكير بضرورة الاهتمام بمحتوى الفيديوهات وعناوين URL لتحسين ظهورها والوصول إليها سواء عبر مشاركتها المحلية في اليوتيوب أو من خلال مواقع السوشيال ميديا وبالتالي تسهيل اكتشافها من قبل خوارزميات المنصات الأخرى وتحفيز حركة المرور إليها تباعًا.

Posted on Leave a comment

كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب خطوة بخطوة

كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب لإنشاء محتوى خاص باستراتيجية تسويق نشاط تجاري على YouTube لفترة من الوقت، حيث تساعد جدولة مقاطع الفيديو في التخطيط لتقويم محتوى الوسائط الاجتماعية. كما أنها طريقة جيدة للتأكد من عدم نسيان مشاركة المحتوى عالي الجودة الذي أُنشئ على أساس منتظم. لذا ومن خلال المقال التالي سنبين كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب، إضافة إلى كيفية تحرير مقطع فيديو على YouTube بعد جدولته، ختامًا بأفضل ممارسات جدولة فيديوهات اليوتيوب.


كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب العامة

يمكن باتباع الخطوات التالية معرفة كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب ببساطة، وهي:

  1. تحميل الفيديو، ذلك بالنقر فوق رمز الكاميرا في الزاوية اليمنى العليا من YouTube. أو النقر فوق الزر “إنشاء” الأحمر إذا كنت في YouTube Studio. بعد ذلك، سحب الفيديو وفلته لتحميله.
  2. إضافة تفاصيل الفيديو، أي إضافة عنوان ووصف وصورة مصغرة، ثم يمكن وضع أي قيود عمرية هنا.
  3. هناك خيار آخر للتحقق من حسابك وإلغاء قفل ميزة مقاطع فيديو YouTube المجدولة بمجرد الوصول إلى هذه الخطوة، يجب التمرير فوق قسم الصورة المصغرة، والذي يوضح أنه لإضافة صورة مخصصة، سيتعين عليك التحقق من حسابك، ثم النقر فوق “تحقق” واتباع نفس الخطوات الموضحة في القسم السابق.
  4. تحديد الجدول الزمني، بعد العمل من خلال علامتي التبويب “التفاصيل” و “عناصر الفيديو”، ستنتهي في علامة التبويب “الرؤية”. هذا هو الوقت الذي سترى فيه خيارات الحفظ أو النشر أو الجدولة.
  5. يجب اختيار ما إذا كنت تريد أن يكون الفيديو عامًا أو خاصًا بمجرد نشره.
  6. النقر على جدولة. هذا هو الوقت الذي تدخل فيه التاريخ والوقت اللذين تريد فيهما تشغيل الفيديو الخاص بك.
  7. النقر على جدولة، حيث سترى هذا الإشعار إذا تمت جدولة مقطع الفيديو الخاص بك بنجاح.

كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب على الهاتف

لمعرفة كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب من الهاتف، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تنزيل تطبيقين على الهاتف، تطبيق YouTube وتطبيق YouTube Studio.
  2. بعد تسجيل الدخول إلى تطبيق YouTube على الهاتف، يجب النقر فوق رمز الكاميرا، ثم اختيار الفيديو الذي تريد تحميله. ثم النقر فوق التالي.
  3. إضافة عنوان الفيديو والوصف والموقع. بعد ذلك، التأكد من وضع علامة على الفيديو كخاص، ثم النقر فوق تحميل.
  4. تبديل التطبيق الذي تستخدمه إلى تطبيق YouTube Studio، حيث سترى الفيديو الخاص الذي حمّلته للتو.
  5. النقر فوق هذا الفيديو الخاص من قائمة مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  6. النقر فوق الزر “تحرير”، وهو رمز القلم الرصاص في الزاوية اليمنى العلوية.
  7. تغيير الفيديو من خاص إلى مجدول.
  8. تحديد التاريخ والوقت اللذين تريد أن يصبح الفيديو الخاص بك فيه متاحًا للجميع.
  9. النقر فوق حفظ للجدولة.

كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب على Statusbrew

مبدئيًا عليكَ أن تعلم أن Statusbrew هو أداة لإدارة الوسائط الاجتماعية تساعد الشركات والأفراد على تنظيم وتحسين تفاعلاتهم عبر منصات مختلفة مثل Twitter, Instagram, Facebook، وLinkedIn. يتيح للمستخدمين جدولة المنشورات، مراقبة التفاعل، وتحليل الأداء لتحسين استراتيجياتهم التسويقية. بالنسبة ليوتيوب، Statusbrew لا يوفر دعمًا مباشرًا لإدارة أو تحليل القنوات على يوتيوب، لكن يمكن أن يكون مفيدًا في إدارة الحملات التسويقية عبر القنوات المتعددة التي تشمل يوتيوب كجزء من استراتيجية أوسع للوسائط الاجتماعية.

يمكن معرفة كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب على Statusbrew، باتباع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى إنشاء من صفحة Statusbrew الرئيسية.
  2. تحديد قناتك على YouTube من محدد الملف الشخصي.
  3. إضافة وصف الفيديو.
  4. تحميل ملف الفيديو وإضافة عنوان الفيديو.
  5. إضافة علامات فيديو YouTube، وتحديد فئة الفيديو وخصوصية الفيديو وقائمة التشغيل.
  6. تحديد حقوق الترخيص وملكية الفيديو الخاص بك. قم بتكوين خيارات الجمهور وفقًا لمحتوى الفيديو.
  7. تحديد الوقت والتاريخ لجدولة الفيديو.
  8. لتحسين سير عمل النشر، يمكن أيضًا الاستفادة من الميزات الداخلية لـ Statusbrew، مثل إضافة علامات داخلية أو مراقبون أو إنشاء موافقات مخصصة.

كيفية فتح ميزة مقاطع فيديو YouTube المجدولة

إذا لم يظهر خيار الجدولة عند نشر مقطع فيديو على YouTube، فيجب التحقق من الحساب كما يلي:

  1. النقر على أيقونة الملف الشخصي على YouTube واختار خيار القائمة المنسدلة الثالث: YouTube Studio.
  2. سينقلك ذلك إلى لوحة تحكم قناتك. في العمود الأيسر، أسفل أيقونة ملفك الشخصي، سترى المزيد من الخيارات المتاحة، يجب التمرير للأسفل وتحديد الإعدادات.
  3. بمجرد الدخول إلى الإعدادات، يجب النقر فوق القناة ثم أهلية الميزة. في الجزء السفلي من هذا القسم، يجب النقر للوصول إلى الحالة والميزات. هنا، سترى ما إذا كان قد تم التحقق من حسابك بالفعل أو يمكنك بدء عملية التحقق.
  4. لإثبات الملكية، سيطلب YouTube تحديد البلد الذي تعمل فيه والطريقة التي ترغب في تلقي رمز التحقق بها. بعد ذلك، سيُطلب منك تقديم رقم هاتف.
  5. بعد وقت قصير من اختيار طريقة التحقق الخاصة بك، ستتلقى رمزًا مكونًا من ستة أرقام. بناءً على الخيار الذي اخترته، سيصل ذلك عبر رسالة نصية أو إلى هاتفك كرسالة صوتية آلية. يجب إدخال ذلك في المربع المتوفر والنقر فوق إرسال.

كيفية تحرير مقطع فيديو على YouTube بعد جدولته

يمكن تعديل الفيديو الخاص بك في YouTube حتى بعد جدولته وفق الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى مقاطع الفيديو المحملة على YouTube
  2. تمرير مؤشر الماوس فوق الفيديو الذي تم تحميله وجدولته. ثم النقر فوق أداة التحرير.
  3. إجراء تغييرات على تفاصيل الفيديو وخيارات الجدولة، أي تحرير عنوان الفيديو أو الوصف أو التفاصيل الأخرى. إذ يمكنك إجراء تعديلات بالنقر فوق علامتي التبويب أساسي والمزيد من الخيارات. كما يمكنك أيضًا تغيير تاريخ ووقت نشر الفيديو الخاص بك.
  4. تحرير الفيديو، لإجراء تغييرات على الفيديو نفسه، يجب النقر فوق “محرر”. هذا هو الخيار الثالث لأسفل في العمود الأيسر.
  5. سيفتح هذا الفيديو الذي تم تحميله ويسمح لك بتحرير محتوى الفيديو الخاص بك.

كيفية البحث عن مقاطع الفيديو المجدولة على موقع يوتيوب

يعد العثور على الفيديوهات المجدولة على YouTube أمرًا سهلًا، ويمكن مشاهدة جميع مقاطع الفيديو على قناتك على YouTube ببضع نقرات وفق ما يلي:

  1. الانتقال إلى YouTube Creator Studio.
  2. النقر فوق المحتوى من القائمة اليسرى. ستجد هنا جميع مقاطع الفيديو المجدولة وحالتها في القائمة.
  3. لإعادة جدولة مقاطع الفيديو، النقر فوق مجدول من عمود الرؤية. حدد التاريخ والوقت وانقر فوق الجدول الزمني.
  4. لحذف مقاطع الفيديو الخاصة بك، يجب النقر فوق أيقونة النقاط الثلاث بجانب الفيديو. النقر فوق Delete Forever، واقبل القواعد، ثم النقر فوق Delete FOREVER.
  5. تذكر أنه لا يمكنك التراجع عن مقاطع الفيديو المحذوفة على YouTube.
  6. لتعديل الفيديو، حدد الفيديو، وانقر فوق تحرير، ومن القائمة المنسدلة، حدد العامل الذي ترغب في تعديله. قم بإجراء التغييرات وحفظها.

كيفية حذف الفيديو من يوتيوب

لحذف مقطع فيديو YouTube بشكل طبيعي، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى مقاطع الفيديو المحملة في قناتك على YouTube.
  2. تحديد الفيديو بالنقر فوق المربع الموجود على اليسار، ثم اختيار حذف نهائيًا من القائمة المنسدلة “مزيد من الإجراءات”.

أفضل ممارسات جدولة فيديوهات اليوتيوب

إن أفضل ممارسات جدولة فيديوهات اليوتيوب هي كما يلي:

  • وصف محتوى الفيديو: يجب كتابة عنوان وصفي، ولكن موجز، لمقطع الفيديو الخاص بك، والتأكد من أنه يتيح للمشاهدين معرفة ما يتوقعون مشاهدته، أي التأكد من أن الوصف يتضمن كلمات رئيسية، ثم التأكد من إضافة العلامات ذات الصلة أيضًا، مما يؤدي إلى تعزيز تحسين محركات البحث لمقطع الفيديو الخاص بك. كما يضمن أن يكون محتوى الفيديو الخاص بك قابلًا للبحث، ومشاهدته ومشاركته، بمجرد أن يصبح مباشرًا.
  • معرفة الجمهور: تحليل تحليلات المحتوى الخاص بك، باستخدام YouTube Analytics، فإذا كان لديك فكرة جيدة عن المحتوى الخاص بك على YouTube، فيمكنك جدولة المحتوى في الأيام والأوقات التي يُرجح فيها مشاهدته.
  • تتبع تقويم المحتوى: يعني التخطيط لتقويم المحتوى معرفة متى تمت جدولة نشر محتوى YouTube الخاص بك. لذا يجب النظر إلى الفجوات في تقويم النشر وملئها. كما يجب التأكد من عدم نشر المحتوى بشكل مزدوج، ومشاهدة كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب والترويج المتبادل على قنواتك الاجتماعية الأخرى.
  • جدولة المحتوى بانتظام: أي محاولة نشر المحتوى على فترات منتظمة حتى يعرف المشتركون لديك متى يمكنهم الاعتماد على عرض محتوى جديد منك. سيساعد ذلك قناتك على YouTube في كسب متابعين مخلصين.

الأسئلة الشائعة:

كم عدد مقاطع الفيديو التي يمكنني تحميلها يوميًا على قناتي؟

حد التحميل اليومي محدد بـ 12 ساعة أو 256 جيجا بايت.

ما الوقت الذي يجب أن أقوم بجدولة مقطع فيديو على YouTube؟

بشكل عام، أفضل وقت لنشر مقطع فيديو على YouTube هو أي وقت بين 2 مساءً و6 مساءً. ومع ذلك، هذا ينطبق فقط على أيام الأسبوع. خلال عطلات نهاية الأسبوع، تكون الجدولة من الساعة 9 صباحًا حتى 6 مساءً مثالية.


إلى هنا نكون قد انتهينا من تبيان كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب التي تشكل أهميةً كبيرة في نجاح عملية ترويج الفيديو، وحصد المشاهدات. فإذا كنت صانع محتوى على اليوتيوب وأردت معرفة كيفية جدولة فيديوهات اليوتيوب ما عليك سوى قراءة المقال السابق بالتفصيل، وما تطبيق ما ورد ضمنه من خطوات بدقة.

Posted on Leave a comment

كيفية ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب

ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب من الأمور الهامة التي يجب معرفتها عند خوض غمار تجربة إنشاء قناة يوتيوب، ولا سيما إذ كان المخطط يتجه نحو بناء قناة احترافية قادرة على تقديم محتوى يرضى الجمهور ويحقق الأرباح ويضاعفها، مع العلم يعتمد هذا على تعلم أساسيات إنشاء القناة، وضبط إعداداتها، وتنظيم المحتوى الداخلي الخاص بها بشكلٍ احترافي، لذلك ومن هنا سنخط دليلًا شاملًا حول كيفية تحسين الملف الشّخصي بما في ذلك من اختيار الاسم، وكتابة الأوصاف، واختيار صورة الحساب، وغيرها من الإعدادات العامة والتخصصية.


خطوات ضبط اعدادات الملف الشخصي على قناة YouTube

لضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب اتبع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى موقع YouTube الرسمي على الرابط: youtube.com
  2. ثم سجل الدخول إلى استديو يوتيوب بالنقر على أيقونة الحساب في أعلى يسار الموقع.
  3. انقر في القائمة اليمنى على الإعدادات.
  4. ابدأ في ضبط إعدادات ملف قناتك الشّخصي.
  5. انقر بعد الانتهاء على حفظ.

اعدادات الملف الشخصي لقناتك على يوتيوب

يتضمن ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب الإعدادات الأساسية التالية:

  1. الإعدادات العامة وترتبط فقط بتحديد العملة وفق ما هو متاح عبر يوتيوب كالدولار الأمريكي وغيره.
  2. إعدادات القناة.
  3. الإعدادات التّلقائية.
  4. الأذونات.
  5. المنتدى.
  6. الاتفاقيات.

ضبط اعدادات قناة يوتيوب

يشتمل ضبط اعدادات قناة يوتيوب في الملف الشخصي على:

  • المعلومات الأساسية.
  • المعلومات المتقدمة 
  • الأهلية لاستخدام الميزات.

1. ضبط اعدادات المعلومات الأساسية 

تشتمل المعلومات الأساسية في اعدادات قناة يوتيوب على بلد الإقامة، والمعلومات الأساسية، ويتطلب ضبطها اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى يوتيوب استديو وانقر على الإعدادات في يمين استديو القناة.
  2. انقر على القناة في قائمة الخيارات اليمنى.
  3. حدد بلد الإقامة الخاص بقناتك على يوتيوب عبر اختيار البلد من قائمة المقترحات، حيث تعتمد مشاركة منشئ محتوى يوتيوب في برنامج شركاء يوتيوب على إعدادات البلد المختار.
  4. أضف الكلمات الرئيسية المرتبطة بقناة اليوتيوب.
  5. انقر على حفظ للانتقال إلى ضبط إعدادات المعلومات المتقدمة للقناة.

2. ضبط اعدادات المعلومات المتقدمة 

تتضمن المعلومات المتقدمة في اعدادات قناة يوتيوب على: الجمهور، وربط حساب إعلانات جوجل، والترجمة التّلقائية، والإعلانات والمقاطع، ويتطلب ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب لهذه المعلومات اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى يوتيوب استديو وانتقل إلى الإعدادات في القائمة اليمنى.
  2. انقر على القناة واختر المعلومات المتقدمة.
  3. حدد جمهور قناة اليوتيوب المؤثرة على الفيديوهات الحالية والمستقبلية في يوتيوب. ولكن، لا تتجاوز هذا السؤال المرتبط بتحديد تصنيف القناة هل هي للأطفال أو لا.
  4. ستجد 3 خيارات أساسية : نعم أريد تصنيفها للأطفال، ولا ليست مخصصة للأطفال، أريد مراجعة الإعداد لكل فيديو على حدة.
  5. ربط حساب إعلانات جوجل Google مع قناتك على يوتيوب للسماح في عرض الإعلانات بالنقر على ربط الحساب.
  6. التّرجمة التّلقائية عبر استبدال كلماتٍ من المحتمل عدم ملاءمتها بقوسٍ مفتوح “[ __ ]”
  7. الإعلانات ويستهدف تحديد هذه الخيار إيقاف الإعلانات المخصصة التي تستهدف اهتمامات المُشاهد أو إعلاناتٍ معروضة لزوار سابقين للقناة. ولكن، إيقاف هذا الإعداد سيحد من أرباح قناة يوتيوب، مع إيقاف قوائم تجديد النشاط التّسويقي في القناة، وتقارير الإجراءات المُكتسبة.
  8. المقاطع بتحديد هذا الخيار تسمح للمشاهدين باقتصاص المحتوى الخاص بك من الفيديوهات.
  9. انقر على حفظ.
  10. إدارة الحساب، وإزالة محتوى YouTube لإخفاء المحتوى أو القناة أو الحذف النهائي (سنفصّلها لاحقًا).

3. ضبط اعدادات الأهلية 

تساعد الأهلية في إدارة المتطلبات للاستفادة من أكبر عدد من الميزات، ويحتاج ضبط اعدادات الأهلية لاستخدام الميزات في ملف قناة يوتيوب الشخصي اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى يوتيوب استديو وانتقل إلى الإعدادات في يمين استديو قناة يوتيوب.
  2. انقر على القناة وانتقل إلى الأهلية لاستخدام الميزات.
  3. تتضمن الأهلية 3 ميزات هي مستوى عادي ومتوسط ومتقدم.
  4. انقر على حفظ.

ميزات الأهلية في ملف يوتيوب الشخصي

تتضمن ميزات الأهلية في ضبط اعدادات الملف الشخصي لقناة يوتيوب على ما يلي:

  • الميزات العادية وتتضمن:
  1. تحميل الفيديوهات على القناة.
  2. وإنشاء قوائم التّشغيل في القناة.
  3. وإضافة متعاونين إلى قوائم تشغيل القناة.
  4. وإضافة فيديوهاتٍ جديدة إلى قوائم تشغيل حالية في القناة.
  • الميزات المتوسطة وتتضمن:
  1. فيديوهاتٍ مدتها 15 دقيقة.
  2. فيديوهات بث مباشر.
  3. وصور مصغرة مُخصصة.
  • الميزات المتقدمة وتتضمن:
  1. تضمين أحداث فيديوهات البث المباشر.
  2. إنشاء المزيد من فيديوهات البث المباشر اليومي.
  3. تحميل فيديوهات يوميًّا على القناة.
  4. إنشاء فيديوهات يوتيوب قصيرة Shorts يومية.
  5. وضع روابط خارجية في وصف مقاطع الفيديو.
  6. أطلب إعادة نظر في مطالبات Content ID.
  7. أهلية التّقديم لتستفيد من ميزة تحقيق الرّبح في يوتيوب.

كيفية إخفاء قناة يوتيوب 

يتوفر لمالك قناة YouTube ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب يما يخصّ إخفاء القناة أو المحتوى الخاص به مؤقتًا على القناة، واختيار إعادة العرض في وقتٍ لاحق باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع YouTube الرسمي.
  2. انقر على أيقونة الحساب في أعلى اليسار
  3. اختر من القائمة استديو يوتيوب.
  4. اختر من القائمة اليمنى في صفحة القناة الإعدادات
  5. انقر على القناة ثم الإعدادات المتقدمة
  6. مرر إلى الأسفل وانقر على إزالة محتوى YouTube.
  7. سينقلك يوتيوب إلى صفحة جوجل جديدة لإدخال كلمة مرور البريد الإلكتروني الخاص بتسجيل قناة يوتيوب
  8. ثم تدخل إلى صفحة إخفاء القناة أو حذفها، فانقر على أرغب في إخفاء قناتي.
  9. ضع علامةً في المربعات الثلاثة لتأكيد المحتوى الراغب في إخفائه على قناة يوتيوب الخاصة بك.
  10. ثم انقر على إخفاء قناتي.

إعادة عرض قناة يوتيوب المخفية

يتوفر لمالك قناة YouTube إعادة عرض قناته المخفية عبر إعادة ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى الموقع الرسمي على يوتيوب.
  2. اذهب إلى إنشاء قناة يوتيوب لملأ النموذج لتعود قناتك المخفية إلى العرض العلني على يوتيوب.
  3. ولكن، لا تنقر ضمن النموذج المطلوب على نشاط تجاري أو أي مسمى آخر كي لا يؤدي ذلك إلى إنشاء قناة يوتيوب أخرى عوضًا عن عرض القناة ومحتواها المخفي.
  4. تستطيع بعد إعادة العرض للقناة المخفية على يوتيوب إتاحة جميع مقاطع الفيديو وقوائم التّشغيل في القناة لمشاهدتها.

إعادة عرض قناة يوتيوب المخفية لحساب تجاري

عند امتلاك حساب علامة تجارية لقناة YouTube اتبع الخطوات التالية لإعادة عرض قناة يوتيوب المخفية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على أيقونة الحساب الشخصي في أعلى يسار موقع يوتيوب.
  3. انقر على الإعدادات ثم الحساب وانتقل إلى إضافة قناة أو إدارتها.
  4. اختر القناة المخفية وانقر على حسنًا عند طلب إنشاء قناة.

التغييرات الأساسية في إخفاء قناة اليوتيوب

يتغير مستوى عرض قناة يوتيوب ليصبح خاصًا ولا يراها مستخدمو يوتيوب أبدًا وذلك حتى إعادة تفعيل القناة على YouTube، ولن يتمكن مستخدمو يوتيوب من رؤية البيانات التالية الخاصة بالقناة:

  • اسم القناة.
  • والفيديوهات العلنية.
  • والإعجابات.
  • واشتراكات مالك القناة في قنوات يوتيوب أخرى.
  • والمشتركون في قناتك على يوتيوب.
  • أيضًا ستُحذف التّعليقات والردود على فيديوهات يوتيوب نهائيًّا.
  • وستحذف المشاركات في المنتدى.
  • لكن، مع عدم إزالة أي بيانات خاصة بمالك قناة يوتيوب على مواقع وحسابات جوجل Google الأخرى.

كيفية إزالة قناة يوتيوب نهائيا

عند رغبة مالك قناة يوتيوب في إزالتها نهائيًّا يتطلب ذلك ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع YouTube الرسمي.
  2. انقر على أيقونة الحساب في أعلى اليسار
  3. اختر من القائمة استديو يوتيوب.
  4. اختر من القائمة اليمنى في صفحة القناة الإعدادات
  5. انقر على القناة ثم الإعدادات المتقدمة
  6. مرر إلى الأسفل وانقر على إزالة محتوى YouTube
  7. سينقلك يوتيوب إلى صفحة جوجل جديدة لإدخال كلمة مرور البريد الإلكتروني الخاص بتسجيل قناة يوتيوب
  8. ثم تدخل إلى صفحة إخفاء القناة أو حذفها، فانقر على أريد حذف المحتوى الخاص بي نهائيًّا، وبالتالي ستُحذف جميع بيانات يوتيوب المرتبطة بحساب بريدك الإلكتروني على جوجل نهائيًّا
  9. ضع علامةً ضمن المربعين ثم انقر على حذف المحتوى التابع لي.
  10. ربما يستغرق حذف قناة يوتيوب بشكلٍ نهائي وقتًا مع بقاء بعض الصّور المصغرة لبعض الفيديوهات ظاهرةً على موقعك لوقتٍ قصير فقط. ولكن، ستواجه صعوبةً كبيرةً في حال رغبت في استعادة حسابك على يوتيوب في حال اخترت حذف القناة نهائيًّا.

التغييرات الأساسية في إزالة قناة يوتيوب نهائيا

عند إزالة قناة يوتيوب نهائيًّا ستتحدث التغييرات الأساسية التالية:

  • ستُحذف بشكلٍ نهائي اسم القناة.
  • عنوان URL الخاص بها في إحصاءات يوتيوب.
  • وجميع الفيديوهات وقوائم التّشغيل.
  • والاشتراكات في القنوات الأخرى.
  • والتّعليقات المنشورة على يوتيوب.
  • والردود والإعجابات على التّعليقات.
  • وإعدادات هدايا يوتيوب الخاص بمالك القناة.
  • بالإضافة إلى ذلك، إلغاء جميع الاشتراكات المدفوعة في يوتيوب بريميوم ويوتيوب TV.
  • وإلغاء اشتراكات القناة الدّاعمة مع إمكانية وصول مالك القناة إليها في نهاية دورة الفوترة.
  • ولكن، لن يحذف حساب جوجل Google الخاص بك المُستخدم لتسجيل الدّخول.
  • وفي الوقت الحالي لا يتوفر حذف القناة نهائيًّا من خلال الأجهزة الجوالة.

ضبط الاعدادات التلقائية لملف يوتيوب الشخصي

يتضمن ضبط الاعدادات التلقائية لملف يوتيوب الشخصي فيما يتعلق بتحمل الفيديوهات ما يلي:

  • المعلومات الأساسية.
  • الاعدادات المتقدمة.

ضبط اعدادات المعلومات الأساسية التلقائية لملف يوتيوب الشخصي

يتطلب ضبط اعدادات المعلومات الأساسية التلقائية لملف يوتيوب الشخصي المرتبط بتحميل مقاطع فيديوهات قناة يوتيوب اتباع الخطوات التالية:

  1.  الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. تسجيل دخول إلى استديو يوتيوب.
  3. انقر على الإعدادات في القائمة اليمنى
  4. انتقل إلى الاعدادات التلقائية واختر المعلومات الأساسية.
  5. ستجد العنوان الخاص بمقطع الفيديو.
  6. ثم الوصف الخاص بمقطع الفيديو لفيديو لإخبار المشاهدين عن المحتوى والموضوع الرئيسي.
  7. إضافة العلامات لمقطع الفيديو.
  8. مستوى عرض القناة ويتضمن: علني، وخاص، وغير مدرج.

اعدادات مستوى عرض قناة يوتيوب

عند ضبط مستوى عرض القناة علني يستطيع مستخدمي يوتيوب رؤية كل ما يتعلق بقناتك على يوتيوب، ولكن، عند ضبط القناة خاص أو غير مدرج لن تظهر لأي مستخدم يوتيوب آخر مقاطع الفيديو وقوائم التّشغيل والتّفاصيل الأخرى الخاصة بقناة يوتيوب. ولكن، ستبقى كل التّفاصيل المرتبطة بالقناة مرئيةً لمالك القناة فقط وهي:

  • صفحة قناته على اليوتيوب.
  • صورة قناته على يوتيوب ورمزها
  • فيديوهاته وقوائم التّشغيل الخاصة به.
  • مشاركاته في المنتدى ضمن قناته على يوتيوب.
  • الإحصاءات والتّعليقات المرتبطة بمحتوى الفيديوهات الخاصة بقناته.
  • ويستطيع مالك القناة في أي وقتٍ إعادة إظهار قناته على يوتيوب مرة أخرى ليصبح المحتوى علني.
  • كما ويجدر بالذكر فإنّ مستوى عرض قناة يوتيوب متاحٌ فقط للمعلنين والشّركاء والتي يُفعلها لهم ممثل المبيعات أو مدير الشّركاء الذي يتعاملون معه.

ضبط الاعدادات المتقدمة التلقائية لملف يوتيوب الشخصي

يتضمن ضبط الاعدادات المتقدمة التلقائية لملف يوتيوب الشخصي ما يلي:

  • الفصول التّلقائية والمقاطع الرّئيسية المسموح في عرضها، والتي تسهل مشاهدة الفيديوهات عبر استبدال المفصول المُقترحة تلقائيًّا بإنشاء فصولٍ خاصة في وصف الفيديو من خلال: التّرخيص، واختيار الفئة من قائمة الخيارات المتاحة، وأيضًا اختيار اللغة وشهادات التّرجمة، ولغة العنوان والوصف.
  • التّعليقات: من خلال السّماح بعرضها جميعًا أو إحالتها جميعًا إلى المراجعة أو إحالة التّعليقات غير الملاءمة للمراجعة، أو إيقاف التّعليقات جميعًا.
  • إظهار أعداد المُعجبين بمقطع الفيديو.

ضبط اعدادات الأذونات لملف يوتيوب الشخصي

يتطلب ضبط اعدادات الأذونات لملف يوتيوب الشخصي اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع YouTube الرسمي.
  2. انقر على أيقونة الحساب في أعلى اليسار
  3. اختر من القائمة استديو يوتيوب.
  4. اختر من القائمة اليمنى في صفحة القناة الإعدادات.
  5. انقر على الأذونات وانقر على دعوة
  6. أدخل البريد الإلكتروني للمستخدم الراغب في إعطائه الأذونات.
  7. وانقر على إذن الوصول لتحديد من ترغب في إعطاء الأذن له من قائمة الخيارات.
  8. انقر على حفظ.

أهمية ضبط اعدادات الأذونات 

ترتبط أهمية ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب للأذونات في منح مستخدمي يوتيوب الآخرين أذوناتٍ ترتبط بقناتك على يوتيوب ليتمكنوا من تحميل الآتي:

  • المحتوى الخاص بك ونشر التّعليقات.
  • الوصول إلى قوائم التّشغيل.
  • وتنفيذ الإجراءات العلنية الأخرى.
  • اطلاعهم على المحتوى الخاص بك أو المخفي عبر ارسال دعوات من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالأشخاص.
  • ولكن، تنتهي صلاحية الدعوة عبر البريد الإلكتروني بعد مرور 30 يومًا.  

ضبط اعدادات المنتدى لملف يوتيوب الشخصي

يتضمن ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب لمنتدى القناة ما يلي:

  • الفلاتر المبرمجة.
  • والإعدادات التّلقائية.

ضبط اعدادات الفلاتر المبرمجة 

يتوفر ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب فيما يخص اعدادات الفلاتر المبرمجة لمنتدى قناة يوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على صورة الملف الشخصي وانتقل إلى استديو يوتيوب
  3. انقر على الإعدادات في القائمة اليمنى
  4. وانتقل إلى المنتدى واختر الفلاتر المبرمجة 
  5. تجد ضمنها إضافة المشرفون الإداريون، والمشرفون العاديون، مع إضافة عنوان URL لقناة يوتيوب لمن ترغب بإضافته.
  6. المستخدمون الموافق عليهم كمستخدمين معتمدون، والمستخدمون العاديون، مع إضافة عنوان URL لقناة يوتيوب لمن ترغب في إضافتهم.
  7. الأحداث المباشرة التّالية للسماح لمنشئي محتوى آخرين لتوجيه مشاهدي قنواتهم على يوتيوب إلى فيديوهات قناتك أو البث المباشر.
  8. تتضمن الأحداث المباشر التالية خيارين هما: جميع القنوات أو فقط القنوات التي اشتركت فيها لتوجه مشاهدي قناتهم إلى محتوى قناتك على يوتيوب، مع لصق عنوان URL الخاص بقناتهم.
  9. إضافة الكلمات المحظورة.
  10. حظر الرّوابط لتخضع جميع التّعليقات الجديدة في الفيديوهات والمتضمنة عناوين URL وعلامات هاشتاغ للمراجعة، ولا يخضع لذلك تعليقات المشرفين أو مالك القناة أو المستخدمين الموافق عليهم.
  11. ثم انقر على حفظ.

ضبط الاعدادات التلقائية

يتضمن ضبط الاعدادات التلقائية في ملف يوتيوب الشخصي لمنتدى القناة ما يلي:

  1. التّعليقات على قناة يوتيوب: وتتضمن السماح بكل التّعليقات أو إحالة غير الملائم منها للمراجعة مع التشدد فيها وهو خيار تجريبي، أو إحالتها جميعًا للمراجعة، أو أيقاف جميع التّعليقات.
  2. الرسائل في المحادثات المباشرة: ويُمنع نشرها لكي تتم مراجعتها لعدم ملاءمتها.
  3. ثم انقر على حفظ.

ضبط اعدادات الملف الشخصي لتخصيص قناة يوتيوب 

ننتقل إلى الجزء الثاني من ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب وهي المرتبط بتخصيص قناة YouTube ويتوفر الوصول إليها باتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول على موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على صورة الملف الشخصي في يسار الموقع
  3. انقر على استديو يوتيوب واختر من القائمة اليمنى التخصيص.
  4. ستجد الاعدادات الأساسية لتخصيص قناة يوتيوب.

اعدادات الملف الشخصي لتخصيص قناة يوتيوب

يتضمن تخصيص قناة يوتيوب الاعدادات الأساسية التالية: 

  • التنسيق: لإضافة مقاطع الفيديو الدّعائية، والفيديوهات البارزة والمميزة، وأقسام القناة.
  • العلامة التجارية: لوضع صورة الملف الشخصي لقناة يوتيوب وصورة البانر، والعلامة المائية للفيديوهات.
  • المعلومات الأساسية: مخصصة لتغيير اسم القناة، والوصف، والترجمة، واللغة، وإضافة روابط مواقع إلكترونية وعنوان بريد إلكتروني.

ضبط اعدادات التنسيق لقناة يوتيوب   

يتوفر ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب لتخصيص القناة في قسم التّنسيق ليستطيع المشاهدون رؤية المقاطع الدعائية للقناة، والفيديوهات البارزة، والأقسام المميزة عند انتقالهم إلى صفحة القناة الرئيسية باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على أيقونة الحساب في أعلى يسار موقع يوتيوب
  3. اختر من القائمة استديو يوتيوب
  4. واختر من القائمة اليمنى التّخصيص
  5. ثم انتقل إلى التنسيق.
  6. ابدأ في إضافة فيديو بارز في أعلى الصّفحة الرّئيسية لقناتك على يوتيوب متضمنًا:
  7. إنشاء مقطعًا دعائيًّا لقناة يوتيوب ليشاهده الأشخاص ممن لم يشتركوا في القناة.
  8. ثم إنشاء مقطع فيديو مميز للمشتركين في قناتك على يوتيوب
  9. تخصيص الأقسام المميزة من خلال تنسيق الصّفحة الرئيسية لقناتك على يوتيوب، ويتوفر إضافة 12 قسم عبر النقر على إضافة قسم.
  10. وتتضمن الأقسام المميزة قائمة خيارات متاحة تشتمل على:
  • الفيديوهات المشهورة، والقصيرة من أحداث البث المباشر السابقة والحالية والمقبلة.
  • قوائم التّشغيل المنفردة والمتعددة.
  • والقنوات المميزة والاشتراكات.
  • انقر أخيرًا على نشر عند إضافة أي فيديو بارز أو قسم مميز.

ضبط اعدادات العلامة التجارية لملف يوتيوب الشخصي

يساعد ضبط اعدادات العلامة التّجارية لملف يوتيوب الشخصي في تغيير صورة الملف الشّخصي والبانر لقناة اليوتيوب، وإضافة العلامة المائية إلى الفيديوهات باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على أيقونة الحساب في أعلى يسار موقع يوتيوب
  3. اختر من القائمة استديو يوتيوب
  4. واختر من القائمة اليمنى التّخصيص
  5. ثم انتقل إلى العلامة التجارية.
  6. انقر على تحميل لإضافة صورة ملف شّخصي لحساب قناتك على يوتيوب واختر صورةً بحجم أقل من 4 ميغابايت وبقياس على الأقل 98×98 بكسل وبتنسيق PNG ومتوافقة مع إرشادات منتدى يوتيوب.
  7. انقر على تحميل لإضافة صورة البانر لتظهر في أعلى صفحة قناتك على يوتيوب واستخدم صورةً بحجم أقل من 6 ميغابايت وبقياس على الأقل 2048×1152 بكسل.
  8. انقر على تحميل العلامة المائية لمقطع الفيديو لتظهر في أسفل يسار الفيديو، واختر صورةً بحجم أقل من 1 ميغابايت وبقياس 150×150 بكسل، وبتنسيق JPEG أو PNG أو BMP
  9. ثم انقر على نشر.

ضبط اعدادات المعلومات الأساسية لملف يوتيوب الشخصي

يستطيع مالك قناة YouTube تغيير اسم قناته ووصفها، وإضافة لغة، وإضافة رابط وغيره من خلال ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب مستخدمًا ميزة تخصيص المعلومات الأساسية للقناة باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على أيقونة الحساب في أعلى يسار موقع يوتيوب
  3. اختر من القائمة استديو يوتيوب
  4. واختر من القائمة اليمنى التّخصيص
  5. ثم انتقل إلى المعلومات الأساسية وابدأ في ضبط المعلومات الأساسية للقناة.
  6. أدخل اسم قناتك على يوتيوب بما يعكس المحتوى المنشور، مع العلم تغيير الصورة والاسم مرئيين على يوتيوب وعلى خدمات جوجل الأخرى، وتتوفر إمكانية تغيير اسم القناة مرتين في 14 يومًا.
  7. انقر لإدخال الاسم المعرف بتضمين أرقام وأحرف مع تغييره مرتين في 14 يومًا.
  8. انقر لإدخال وصف القناة ويظهر في لمحة عن القناة وفي نتائج البحث.
  9. ثم انقر على إضافة لغة في أسفل الوصف لتختار من النافذة المنبثقة اللغة الأصلية ولغة الترجمة من قائمة الخيارات المتاحة.
  10. ستجد عنوان URL لقناتك على يوتيوب متضمنًا معرف القناة الفريد إلى الأسفل من إضافة لغة في حقلٍ خاص.
  11. تستطيع إضافة روابط المواقع الإلكترونية ومنصات التّواصل الاجتماعي الخاصة بك بالنقر على إضافة رابط في الأسفل بإدخال عنوان المنصة ورابط URL الخاص بها.
  12. وأيضًا إضافة الروابط على إعلان البانر في الصّفحة الرّئيسية لقناتك على يوتيوب.
  13. وإضافة معلومات الاتصال المرتبطة بعنوان البريد الإلكتروني.
  14. ثم انقر على نشر.

حظر فيديوهات قناة يوتيوب في مناطق محددة

لحظر فيديو على يوتيوب ومنع مشاهدته في مناطق محددة اتبع خطوات ضبط اعدادات الملف الشخصي على يوتيوب التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. ثم انقر على صورة الملف الشخصي لحساب القناة.
  3. وسجل الدّخول إلى استديو يوتيوب.
  4. اختر من القائمة اليمنى المحتوى.
  5. وانتقل إلى الفيديوهات.
  6. وانقر على مقطع الفيديو الراغب في حظر مشاهدته ضمن منطقة محددة.
  7. ثم انقر على إدارة الحقوق، وانتقل إلى قسم الملكية.
  8. انقر ضمنها على مواقع جغرافية محددة واختر أحد الخيارات:
  • اختر ضبط المُلكية في المناطق المختارة في حال امتلكت حقوق خاصة بمقطع الفيديو في بعض المناطق الجغرافية، ثم أدرج المناطق التي تملك فيها حقوقًا خاصةً بمقطع الفيديو ضمن مربع النص مع استخدام فاصلةً بينها.
  • أو اختر ضبط المُلكية في كل المناطق والتي يُستثنى منها مناطق مختارة في حال امتلكت حقوقًا خاصةً بمقطع الفيديو في مناطق عدة، ثم أدرج المناطق التي لا تملك فيها حقوقًا خاصةً بمقطع الفيديو ضمن مربع النص مع استخدام فاصلةً بينها.
  • انقر على المربع إلى جوار حظر الفيديو خارج المَناطق التي تملك فيها الحقوق.
  • وانقر على حفظ.

الأسئلة الشائعة:

أين تتوفر إمكانية حظر الفيديوهات في مناطق محددة؟

تتوفر هذه الميزة بشكل أساسي وحصري لشركاء يستخدمون نظام إدارة المحتوى في استديو يوتيوب، ومن خلال هذه الميزة يتوفر الحظر بمنع مشاهدة الفيديوهات في مناطق محددة، والسّماح بها في مناطق أخرى تمتلك فيها حقوق خاصة بالفيديو وتسمى عملية حظر مشاهدة مقطع الفيديو في منطقة محددة باسم توفير المحتوى ذمن حدودٍ جغرافيةٍ معينة.

ما هو الفرق بين تقييد المحتوى وحظر المحتوى؟

حظر المحتوى هو منع أشخاص في منطقة جغرافية محددة من مشاهدة مقطع الفيديو الذي تملك حقوقه الخاصة، بينما تقييد المحتوى هو ميزة اختيارية في يوتيوب تُستخدم لحجب محتوى مُخصص للبالغين فقط ولا يجوز مشاهدته من قبل صغار السن.

كم عدد المشتركين لتكون قناتك على يوتيوب مؤهلة لتقديم طلب إثبات ملكية؟

100.000 مشترك في القناة.


استعرضنا لكم في الختام كيفية ضبط اعدادات الملف الشخصي لقناتك على يوتيوب ولا سيما الإعدادات الأساسية للقناة، وكل ما يرتبط بالإعدادات العامة، والتّلقائية، والقناة، والأذونات والمنتدى، وأيضًا التّخصيص المرتبط بقناة YouTube من التّنسيق والعلامة التجارية والمعلومات الأساسية والمرتبطة بتغيير اسم القناة وصورتها والأوصاف ومقاطع الفيديوهات والأقسام. ولكن، من المهم الالتزام بكل ما ورد ضمن هذه الإعدادات من خطوات تساعد في وجود قناة يوتيوب مميزة وفريدة. 

Posted on Leave a comment

كيفية توثيق قناة يوتيوب

توثيق قناة اليوتيوب هي ببساطة السماح للمنصة بمعرفة أنك شخص حقيقي، فمع وجود أكثر من 15 مليون منشئ محتوى على يوتيوب من المهم أن تحصل قناتك على مصداقية من خلال شارة التحقق، فهي ما تفصل قناتك عن شخص يستخدم مقاطع الفيديو الخاصة بك كما أنها تحسن فرص اكتشافك، وبالتالي زيادة القاعدة الجماهيرية بشكل أسرع. لذا ومن منطلق أهمية توثيق قناة اليوتيوب سنقدم من خلال المقال التالي كيفية توثيق قناة اليوتيوب بجميع الطرق، بالإضافة إلى الشروط اللازمة لتوثيق القناة على اليوتيوب، إلى جانب المعايير.


ما هو توثيق قناة يوتيوب؟

توثيق قناة يوتيوب هو إضافة علامة الصح أو العلامة الزرقاء لحساب صاحب القناة؛ وذلك للتأكيد على سلامة وصحة الإنشاء عبر منصة YouTube وإعطائه صفة رسمية. لا سيما بعد الالتزام بسياسة وقواعد الخصوصية والأمان المفروضة على مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب. كما لا يقتضي توثيق قناة اليوتيوب، الحصول على ميزاتٍ إضافية أو مكافآت وتوصيات من المنصة، وإنّما أهم ما يجنيه الحساب الموثق، تجنب التعرض لمحاولات القرصنة والاحتيال المنتشرة عبر شبكة الويب لسرقة المعلومات الشخصية وتزوير المحتوى المقدّم عبر YouTube.

إضافةً لذلك تتيح العلامة الزرقاء، فرصةً أكبر لتمييز القناة وإعطائها المزيد من المصداقية والثقة على عكس الحسابات العادية غير الموثقة. وبالتالي جذب المشاهدين وزيادة عددهم لمتابعة محتواها والتفاعل معه على المدى الطويل والحصول على الأرباح المالية مقابل عمليات النقر والمشاهدات المتتالية. وهناك نوعان من توثيق قناة اليوتيوب وهما:

  • التحقق من رقم الهاتف: إي التحقق من أن مالك قناة YouTube يمتلك رقم هاتفه وأن الروبوت لا يمتلك القناة.
  • التحقق من قناتك: إذا تم التحقق من قناة على YouTube، فإنها تميز القناة الأصلية لمنشئ المحتوى أو العلامة التجارية عن القنوات المحتالة الأخرى على النظام الأساسي.

التحقق من رقم الهاتف لحساب يوتيوب

يتوفر فحص التحقق من رقم الهاتف البسيط لأي حساب على YouTube، ويمكن إكمال العملية في غضون دقائق وفق الخطوات التالية:

  1. التأكد من تسجيل الدخول إلى الحساب الصحيح.
  2. ملء خانة البلد ورقم الهاتف، ثم اختر ما إذا كنت تريد تلقي رمز التحقق عبر رسالة نصية أو رسالة صوتية آلية.
  3. النقر فوق “الحصول على الرمز”، وفي الصفحة التالية، إدخال الرمز المكون من ستة أرقام الذي تلقيته على هاتفك.
  4. عند إدخال الرمز، سيتم التحقق من حسابك وسيكون لديك حق الوصول إلى ميزات YouTube الإضافية. ‍

التقدم للحصول على شارة التحقق من يوتيوب

يمكن التقدم للحصول على شارة التحقق من يوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى موقع دعم YouTube.
  2. النقر فوق إدارة حسابك والإعدادات
  3. النقر فوق الصفحة المتعلقة “شارات التحقق على القنوات”.
  4. إذا كان لديك أكثر من 100000 متابع، فسيتم منحك خيار التقدم لتصبح قناة رسمية.
  5. النقر فوق الزر “تطبيق الآن”.
  6. إدخال اسم القناة ومعرف القناة.
  7. النقر فوق “إرسال”.

وبمجرد تقديم نموذج الطلب الخاص بك، سيتعين عليك الانتظار قبل معرفة ما إذا كان YouTube يقرر التحقق من حسابك. مع العلم قد تستغرق العملية عدة أسابيع. إذ سيتحقق YouTube من أن قناتك تستوفي جميع المعايير، وقد يطلبون منك مستندات إضافية لإثبات مصداقيتك؛ لذا عندما تلاحظ علامة اختيار رمادية اللون بجوار اسم قناتك على YouTube، فهذا يعني ببساطة أنه تم التحقق من قناتك بواسطة YouTube.


توثيق قناة يوتيوب باستخدام TextNow

TextNow هو تطبيق مراسلة مجاني يوفر رقم هاتف فريدًا يمكن استخدامه لإجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية والتحقق من الحسابات عبر الإنترنت بدلًا من استخدام رقم هاتفك الشخصي، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. تحميل تطبيق TextNow من متجر Google Play أو من Apple App Store.
  2. فتح التطبيق واتباع التعليمات لإكمال عملية الإعداد.
  3. النقر على أيقونة القائمة المكونة من 3 أسطر، وتدوين رقم الهاتف المجاني
  4. زيارة youtube.com/verify وتسجيل الدخول إلى حساب YouTube.
  5. في الشاشة التالية، تحديد الدولة، وتحديد “الاتصال بي باستخدام خيار رسالة صوتية آلية”، ثم إدخال رقم هاتف TextNow والنقر فوق إرسال.
  6. النقر فوق “تأكيد” في النافذة المنبثقة.
  7. فتح تطبيق TextNow على الهاتف والإجابة على المكالمة الواردة من YouTube.
  8. تدوين رمز التحقق الذي ييتم سماعه في المكالمة من YouTube.
  9. الرجوع إلى صفحة التحقق من حساب YouTube، وإدخال رمز التحقق المكون من 6 أرقام والنقرعلى إرسال.
  10. من المفترض أن ترى رسالة تأكيد تفيد بأن “حسابك على YouTube قد تم التحقق منه الآن”.

التحقق من حساب اليوتيوب باستخدام Textfree

يمكن التحقق من حساب اليوتيوب باستخدم Textfree وفق التالي:

  1. تحميل تطبيق Textfree من متجر Google Play أو من Apple App Store.
  2. فتح التطبيق واتباع التعليمات لإكمال عملية الإعداد.
  3. بمجرد إعداد التطبيق، يجب تدوين رقم الهاتف المجاني كما هو منصوص عليه بواسطة Textfree
  4. زيارة youtube.com/verify وتسجيل الدخول إلى حساب YouTube الخاص بالمستخدم.
  5. في الشاشة التالية، تحديد الدولة، وتحديد “الاتصال بي باستخدام خيار رسالة صوتية آلية”، وإدخال رقم الهاتف المجاني Textfree، ثم النقر فوق إرسال.
  6. النقر فوق “تأكيد” في النافذة المنبثقة
  7. فتح تطبيق Textfree على الهاتف والإجابة على المكالمة الواردة من YouTube.
  8. تدوين رمز التحقق الذي سيتم سماعه في المكالمة من YouTube.
  9. الرجوع إلى صفحة التحقق من حساب YouTube، وإدخال رمز التحقق المكون من 6 أرقام والنقر على إرسال.
  10. سترى رسالة تأكيد تفيد بأن “حسابك على YouTube قد تم التحقق منه الآن”.

نصائح لتوثيق قناة اليوتيوب

هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتعزيز فرصة صانع المحتوى في توثيق قناة اليوتيوب، وهي:

1. نشر مقاطع فيديو يوتيوب احترافية بانتظام

سيؤدي التحميل المستمر لمقاطع الفيديو عالية الجودة إلى وضع صانع المحتوى في وضع أقوى لتوثيق قناة اليوتيوب، فهي أفضل طريقة لزيادة المتابعين وبناء سمعة على المنصة. إذ سيحظى منشئو المحتوى في YouTube الذين ينتجون محتوى أصليًا وترفيهيًا باهتمام إضافي من فريق YouTube. لذا يجب الاستثمار في معدات جيدة وفهم الإضاءة لمنح أفضل فرصة لإنشاء محتوى مثير للاهتمام. كما يجب أيضًا أخذ الوقت الكافي لإضافة صور مصغرة مخصصة لكل مقطع من مقاطع فيديو اليوتيوب.

2. إنشاء ملف تعريف احترافي على يوتيوب

يعد الملف الشخصي “الكامل” أحد أهم متطلبات توثيق قناة اليوتيوب. لذا يجب على صانع المحتوى التأكد من امتلاك اسم قناة مناسب وصورة ملف تعريف احترافي. كما يجب أن تمثل القناة على YouTube العلامة التجارية أو شخصية صاحب القناة، ويتم ذلك بكتابة وصف قصير على القناة.

3. تشجيع المشاهدين على التفاعل مع قناة اليوتيوب

لإنشاء قناة YouTube، يجب تشجيع المتابعين للتفاعل معها من خلال تضمين CTAs في مقاطع الفيديو الخاصة بك، وتشجع المشاهدين على الإعجاب والتعليق والاشتراك. كما يجب عليك أيضًا تخصيص وقت كل يوم لمراجعة التعليقات والرد عليها. إذ يساعد الجمهور المخلص والمتفاني في زيادة شعبية القناة على YouTube. وإذا كان لديك مجتمع كبير خاص بك، فمن المرجح أن يتم اعتبارك جديرًا بشارة توثيق قناة يوتيوب.

4. التعامل مع قناة يوتيوب كالأعمال التجارية

جميع مستخدمي YouTube الكبار يعاملون قنواتهم مثل الأعمال التجارية. إذ تتضمن معاملة قناتك كعمل تجاري إنشاء خطط قصيرة وطويلة المدى لقناتك، ودراسة تحليلات مقاطع الفيديو الخاصة بك، والاستعداد للتركيز على محورها. كما يُنصح المبدعون بالالتزام بإرشادات YouTube، وتحديد الأهداف، والاستجابة للعملاء، والتعاون والنشاط على النظام الأساسي لوضع أنفسهم في كتب YouTube الجيدة.

5. زيادة المشتركين في قناة اليوتيوب

من الضروري زيادة المشتركين لتوثيق قناة اليوتيوب، فمن النادر أن يتحقق YouTube من الحسابات التي تضم أقل من 100000 مشترك. لذلك، يجب العمل بجد لبناء عدد متابعيك على المنصة، حيث سيتم كسب أعداد هائلة من المتابعين إذا أُنتج مقطع فيديو سريع الانتشار، ولكن إنشاء محتوى عالي الجودة باستمرار يعد خطة أكثر منطقية، وفي نهاية كل مقطع من مقاطع الفيديو الخاصة بك، يمكن تشجيع المشاهدين على الاشتراك للحصول على المزيد من المحتوى الجيد.

6. الانتباه إلى YouTube SEO

من خلال التفكير في استراتيجية تحسين محركات البحث على YouTube، يمكن تحسين مقاطع الفيديو وقناة YouTube لتحسين تصنيفاتها على النظام الأساسي. إذ إن اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة وملء العنوان والعلامات وحقول الوصف بشكل صحيح يمكن أن يكون له تأثير كبير على نجاح مقاطع الفيديو الخاصة بك، حيث تؤدي مقاطع الفيديو الناجحة إلى قناة ناجحة.


معايير YouTube للحصول على شارة التحقق

يمكن لأي شخص لديه حساب على YouTube ورقم هاتف اجتياز اختبار التحقق الأولي على YouTube. لكن الأمر ليس بهذه البساطة إذا كنت تريد شارة تحقق يجب أن تفي بمتطلبات الأهلية في YouTube:

  • يجب أن تضم القناة أكثر من 100000 متابع.
  • يجب أن تمثل قناة منشئ المحتوى أو العلامة التجارية التي تدعي أنها كذلك. إذ سيجري YouTube فحوصاته وقد يطلب وثائق ومعلومات إضافية لإثبات بيانات اعتمادك.
  • لكي يستحق صانع المحتوى شارة التوثيق، يصر YouTube على أن قناته عامة ولديها شعار قناة ووصف وصورة ملف شخصي. كما يجب أن تكون القناة نشطة أيضًا.
  • تختلف الأمور بالنسبة للموسيقيين الذين يأملون في توثيق قناة اليوتيوب خاصتهم. إذ حدد موقع YouTube معايير محددة عند الرغبة في الحصول على قناة فنان رسمية، وهي:
    • يجب أن يمثل الحساب فنانًا أو فرقةً موسيقيةً واحدةً.
    • يجب أن يكون لدى صانع المحتوى مقطع فيديو موسيقي رسمي واحد على الأقل على YouTube يتم توزيعه بواسطة موزع موسيقى أو شركة إنتاج.
    • العمل مع مدير شركاء YouTube.
    • المشاركة في برنامج شركاء YouTube.
    • توزيع الموسيقى عن طريق شريك موسيقى معروف مدرج في دليل خدمات YouTube لشركاء الموسيقى.

فوائد توثيق قناة اليوتيوب

تتمثل فوائد توثيق قناة اليوتيوب فيما يلي:

  • القدرة على رفع دعاوى حقوق التأليف والنشر.
  • القدرة على البث المباشر للمحتوى.
  • القدرة على استخدام الصور المصغرة المخصصة.
  • إمكانية تحميل مقاطع فيديو يوتيوب أطول من 15 دقيقة.
  • تمييز القناة عن القنوات المزعجة والمزيفة.

الأسئلة الشائعة:

كم يكلف توثيق قناة اليوتيوب؟

لا يكلف توثيق قناة اليوتيوب أي مال.

كم عدد المشتركين تحتاج إلى التحقق؟

أحد المتطلبات الثلاثة للتحقق من القناة هو أن يكون لدى المستخدمين 100000 متابع.

كم من الوقت سيستغرق YouTube للتحقق من الحساب؟

يحذر موقع YouTube من أن الحسابات قد تضطر إلى الانتظار “عدة أسابيع” لتلقي رد بعد إرسال نموذج الطلب.

هل يمكن التحقق من القنوات التي يقل عدد المشتركين فيها عن 100000 مشترك على YouTube؟

في بعض الحالات، يتحقق YouTube من القنوات التي تضم أقل من 100000 مشترك بسبب شعبية القنوات، ومع ذلك، تعتبر هذه حالة نادرة جدًا.


في النهاية ثق بأنك ستحصل على شارة توثيق قناة اليوتيوب عندما تتبع كل النصائح اللازمة لذلك بما فيها الشروط والمعايير المفروضة باعتبارها الطريقة المضمونة للتمتع بالمزيد من المزايا الخاصة بالتوثيق في سبيل الانتشار السريع والربح الكبير. 

Posted on Leave a comment

إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب

إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب من أهم الخطط الفعّالة المتبعة لضمان انتشار مقاطع الفيديو ووصولها لأكبر عدد من المشاهدات، وذلك عبر استخدام استراتيجيات هادفة، وتنسيقات مخصصة للتتبع، واستقطاب الجمهور بأسلوبٍ ذكي واحترافي، وبالتالي حصد عوائد ربحية متفاوتة في قيمتها المادية ومتصاعدة مع ارتفاع وتيرة المشاهدة والتفاعلات مع محتوى الفيديوهات المعروضة والاشتراك بالقنوات والاستمرارية في دعمها. كذلك زيادة معدل الطلب على المنتجات والخدمات التي يروّج لها من خلال الفيديو وتحفيز عملية مبيعها.

إذًا ما هي الممارسات الأكثر فعالية والأنجح في مجال التسويق لقناتك على YouTube ومتابعة محتواك البصري على أوسع نطاق؟ وكيف تبدأ بإطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب ناجحة؟ لمعرفة الإجابة على هذه التساؤلات، تابع معنا هذا المقال عبر موقع يوتيوبيات ليزودك بأهم المعلومات التي تدعم خطواتك المبدئية في عالم الإعلان عبر اليوتيوب والترويج لقناتك ومحتواها الرقمي.


كيفية إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب

يتضمن إطلاق وتحسين حملة إعلانات اليوتيوب اتباع الخطوات التالية:

  1. تحميل مقطع الفيديو على اليوتيوب.
  2. البدء في إنشاء حملة إعلانات على YouTube.
  3. اختيار نوع واسم الحملة الإعلانية لليوتيوب.
  4. تحديد ميزانية الإعلانات.
  5. اختيار مواقع وشبكات ظهور الإعلانات.
  6. إعداد تنسيقات ومسميات المحتوى المرئي للفيديوهات.
  7. اختيار الكلمات الرئيسية الدلالية.
  8. تحديد الإعدادات المتقدمة عند إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب.
  9. تحضير إعلان اليوتيوب وتحديد أوصافه.

1. تحميل مقطع الفيديو على اليوتيوب

يعتبر تحميل مقطع الفيديو الخاص بك على منصة YouTube من أولى الخطوات للبدء بإطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب مع ضرورة التأكد من سلامة ودقة التحميل وسرعة العرض وتضمين وصف اليوتيوب الجذاب والواضح ضمن مربع الأوصاف بأسفل الفيديو.

2. البدء في إنشاء حملة إعلانات على اليوتيوب

يمكنك البدء بإنشاء حملتك الإعلانية على يوتيوب بعد ضمان تحميل الفيديوهات بطريقة صحيحة ودقيقة، وذلك باتباع البنود التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك في إعلانات جوجل Google أو ابدأ بإنشاء حسابك الخاص في حال لم تكن تمتلك حسابا مسبقا باستخدام بريدك الإلكتروني الشخصي أو الخاص بالأعمال.
  2. ثم انقر للإجابة على سؤال جوجل حول إن كنت ترغب بإعداد حسابك كمسوق محترف أو الإعداد دون إنشاء حملة إعلانات.
  3. بعد ذلك انقر فوق زر (إضافة حملة إعلانية جديدة) الموجود في لوحة إعلانات google.

3. اختيار نوع واسم الحملة الإعلانية 

يتطلب إطلاق وتحسين حملة إعلاناتك على يوتيوب تحديد نوع واسم الحملة والغاية المرجوة منها، وذلك من خلال الالتزام بما يلي:

  • تحديد الغاية من إنشاء حملتك الإعلانية على يوتيوب، وهنا يمكن اختيار أي مقطع فيديو ترويجي.
  • اختيار نوع حملة الإعلانات من ضمن الأنواع المتاحة.
  • أيضًا من الضروري اختيار النوع الفرعي للحملة الترويجية من ضمن الخيارات التالية: حملة خارج البث المباشر، حملة الوصول إلى الفيديو، حملة الإعلانات المتسلسلة.
  • فضلا عن ذلك، انتقاء وسائل مساعدة للوصول السريع للمشاهد ونجاح الاستراتيجية الدعائية، بما في ذلك تنزيل ملصقات صغيرة، أو بنرات ضمن البث سواء قابلة للتخطي أم غير قابلة للتخطي.

4. تحديد ميزانية الإعلانات على اليوتيوب

إنّ تحديد ميزانية إطلاق وتحسين حملة إعلانات اليوتيوب من أهم الأسس المتبعة لنجاح الحملة، سواء تحديد قيمة المدفوعات اليومية أو الشهرية. كذلك اختيار توقيت البداية والنهاية لأي حملة ترويجية وحساب التكاليف المالية عند الشروع بها وحتى الانتهاء منها. وهذا من شأنه المحافظة على مسار استراتيجية التسويق الإعلاني وموازنة المصاريف الإلزامية والعمل على تخفيضها أو التقيد بالحد الأنسب منها. لضمان الحفاظ على الكتلة المالية المحددة لتغطية النشاط الدعائي وعدم تجاوزها، بهدف تفادي أي خسارة مالية لم تكن بالحسبان.

5. اختيار مواقع وشبكات ظهور الإعلانات على اليوتيوب

من الضروري للمصمم الإعلاني تحديد المكان الأمثل لظهور حملته الإعلانية قبيل البدء بإطلاقها والعمل على تحسينها وفيما يلي أهم مواقع تحميل المقاطع الإعلانية على يوتيوب:

  • مقاطع الفيديو على اليوتيوب: يتوجب تشغيل نمط الإعلانات أثناء البث القابلة للتخطي، والتي غالبًا ما تظهر قبل أو خلال تشغيل مقطع الفيديو.
  • نتائج بحث سيو YouTube: يظهر المقطع الدعائي في النتائج البحثية على يوتيوب في الصفحة الرئيسية، كذلك عبر صفحات قنوات اليوتيوب ومقاطع الفيديو.
  • شركاء مقاطع الفيديو على الشبكات الإعلانية: يمكن استخدام هذا الخيار، لضمان ظهور الإعلانات قبل مقاطع الفيديو أو أثناء تشغيل كل مقطع من خلال شبكة جوجل Google الدعائية.

6. إعداد تنسيقات ومسميات المحتوى المرئي

ينبغي متابعة إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب من خلال التركيز على إعدادات اختيار المحتوى البصري الجذاب و الهادف بأسلوب ترويجي. حيث تتضمن الإعدادات المخصصة الخيارات التالية:

  • اختيار المحتوى الإعلاني الخالي من أي كلام بذيء أو إيحاءات جنسية.
  • تحديد خيار (المستودع القياسي) الذي يستثني مقاطع الفيديو التي تحتوي على محتوى سيئ ومحتوى رسومي مفرط.
  • كذلك اختيار (المخزون المحدود) من ضمن الإعدادات المخصصة على يوتيوب الذي يستثني مقاطع الفيديو السيئة وذات المحتوى الرسومي المعتدل.
  • انتقاء المحتوى الإعلاني البعيد عن العنف والتفرقة على أساس الدين والعرق.
  • التوجه بالمحتوى الدعائي لكافة الشرائح المشاهدة من الجمهور مع احترام خصوصية المتابع.

7. اختيار الكلمات الرئيسية الدلالية

إنّ الكلمات الرئيسة البحثية هي مفتاح العبور إلى المراتب الأولى في نتائج بحث اليوتيوب، لذلك من الضروري اختيار الكلمات المفتاحية وذات الصلة بموضوع مقطع الفيديو الإعلاني بكل دقة وذكاء. لا سيما المفردات والعبارات الأكثر طلبًا من قبل الجمهور المستهدف والتي لها علاقة مباشرة بالمحتوى الدعائي الترويجي. هذا وتوجد العديد من الأدوات البحثية للعثور واستقصاء كلمات البحث الدلالية لوضعها ضمن الفيديو. وذلك لكسب المزيد من النقرات والمشاهدات وحتى روابط الإحالة عبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. مما يساهم بتوسيع انتشار العلامة التجارية لقناة اليوتيوب ووصولها لأبعد مدى وبالتالي نجاح الهدف التسويقي من الحملة الإعلانية.

8. تحديد الإعدادات المتقدمة للحملة الإعلانية 

تحتاج أي حملة إعلانية خاصة باليوتيوب إلى اختيار الإعدادات المتقدمة لمقاطع اليوتيوب. وذلك كما يلي:

  • يمكن تحديد نظام التشغيل والجهاز المستخدم والناقل، لا سيما عند إعداد الإعلانات عبر تطبيقات الهاتف الذكي. وهنا تظهر فرص عديدة لعروض الأسعار زيادةً أو انخفاض، بناءً على طريقة عرض إعلان الفيديو عبر الجوال.
  • كذلك بإمكان المستخدم وضع تواريخ إطلاق وانتهاء الحملة الإعلانية على اليوتيوب.
  • أيضًا إنشاء جداول مخصصة لمواعيد عرض إعلانات YouTube.
  • فضلًا عن تعيين عدد مرات الظهور والمشاهدات اليومية للزائرين، بغية تحقيق أكبر إفادة من العائد الربحي الإعلاني.

9. تحضير إعلان اليوتيوب وتحديد أوصافه

يعتبر تحضير إعلان الفيديو وتحديد أوصافه، الخطوة الأخيرة لإطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب وهي تتضمن ما يلي:

  1. أدخل رابط YouTube لمقطع الفيديو الذي تود بتشغيل الإعلان خلال عرضه.
  2. بعد ذلك حدد إن كنت ترغب بتشغيل الإعلان قبل البث أو أثناء العرض.
  3. في حال اختيار الإعلان ضمن البث/ ستحتاج إلى تضمينه عنوان ووصف فيديو قصير بتنسيق سطرين منفصلين، وبعدد محدود من الأحرف لا يتجاوز 25 حرف.
  4. كذلك استخدم عنوان URL المخصص والموجه إلى رابط عنوان URL النهائي ليكون أكثر جذبًا وحضورًا في أذهان المشاهدين.
  5. واربط حسابك في إعلانات جوجل Google بقناتك على YouTube.
  6. وانقر على خيار (الأدوات والإعدادات) ضمن قائمة الإعدادات.
  7. ومن ثمّ انتقل إلى خيار (الحسابات المرتبطة).
  8. والآن سوف يطلب منك تحديد الموقع استهداف إعلاناتك واستهداف جمهور المشاهدين حسب اللغة.
  9. أخيرًا اعرض تفاصيل الحملة من الجانب الأيمن لشاشة العرض، لتظهر أمامك كافة المعلومات المهمة وعدد مرات الظهور ومتوسط تكاليف المشاهدة (CPV).

أنواع إعلانات اليوتيوب

تشمل إعلانات اليوتيوب الأنواع الأساسية التالية:

  • إعلانات YouTube discovery: تعرف بإعلانات اكتشاف الفيديو على يوتيوب، تظهر من خلال الصفحة الرئيسية وصفحة نتائج الاستعلام عن البحث وصفحات مشاهدة يوتيوب كمقاطع فيديو ذات صلة. كما تساعد في الترويج للعلامات التجارية الخاصة بالقنوات وتدعم إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب والوصول إلى مراكز متقدمة عبر عمليات البحث.
  • إعلانات أثناء البث القابلة للتخطي (TrueView): تعد هذه الإعلانات الأكثر شيوعًا ومشاهدةً عبر منصة يوتيوب. حيث يتوجب على المعلن الدفع مقابل هذا النوع من المقاطع الدعائية. وللعلم يظهر الإعلان لمدة 30 ثانية على الأقل قبل الفيديو، بحيث يمكن للمشاهد متابعته والنقر على CTA للتوجه إلى صفحة العلامة التجارية التي يروّج لها.
  • إعلانات أثناء البث غير قابلة للتخطي: تتراوح مدة هذه الإعلانات ما بين 15 حتى 20 ثانية. كما تشغل خلال عرض مقطع الفيديو وفي أي جزء زمني، لكن لا يمكن للمشاهد تجاوز الإعلان عند تشغيله.
  • إعلانات الوفير: إنها إعلانات الملصقات غير القابلة للتخطي القصيرة جدًّا، تدرج ضمن مقاطع الفيديو، مستمرة بالعرض لمدة 6 ثواني محد أقصى لكل مقطع إعلاني.
  • الإعلانات المتراكبة: يمكن الاعتماد في إطلاق حملة إعلانات يوتيوب على تراكب الإعلانات. وهي نوع من البنرات الدعائية التي تظهر في أسفل مقاطع الفيديو بطريقة ترويجية للعلامات التجارية الخاصة بالمنتجات والخدمات التي تعرضها قناة اليوتيوب.

كم تكلفة الإعلانات على منصة اليوتيوب؟

ترتبط أسعار الإعلانات على يوتيوب بعدد المشاهدات، وبالتالي تتراوح تكلفة كل مشاهدة ما بين 0.10 دولار أمريكي حتى 0.30 دولار أمريكي. كما يقدر متوسط سعر النقرة الواحدة على الإعلان بـ 2 دولار أمريكي. هذا وتزداد نسبة المشاهدات من خلال الاعتماد على إنشاء المحتوى القيم والجذاب وإدراج الكلمات الدلالية البحثية. وهنا يمكن توفير مصاريف تكاليف الإعلان، من خلال خصم جوجل Google لتكلفة المشاهدات وبالتالي ستغطى الحملة الإعلانية ماديًا وتصبح استثمار آمن وناجح على اليوتيوب.


نصائح إرشادية لتحسين حملة إعلانات اليوتيوب

توجد حزمة من التعليمات الإرشادية المهمة لضمان نجاح إطلاق وتحسين الحملة الإعلانية على يوتيوب وهي كالتالي:

  • التركيز على تحليل نتائج الإعلانات وفق مقاييس محددة تشمل (المشاهدات – الجمهور المستهدف – معدل المشاهدات – التحويلات).
  • العمل على جذب المشاهد لمقاطع الفيديو من خلال المحتوى الهادف والجذاب الذي يتضمن الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا من قبل الشريحة المستهدفة.
  • استخدام صور مصغرة عالية الدقة والجودة بغية استقطاب المشاهد وتحفيزه للنقر على زر تشغيل الفيديو.
  • تضمين المقطع الإعلاني عبارات تحث على اتخاذ قرار أو دعوة للعمل CTA.
  • ضرورة إطالة مدة المقطع الإعلاني بما لا يقل عن 30 ثانية، ليتمكن المشاهد من متابعته وبالتالي الحصول على عوائد ربحية مقابل النقر والمشاهدة، في حين لا يمكن الحصول على أية أرباح في حال كانت مدة الإعلان أقلّ من 30 ثانية.

بهذا الكم من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول إطلاق وتحسين حملة إعلانات يوتيوب، حيث استعرضنا آلية إعداد الحملات الإعلانية الناجحة والهادفة مع ذكر أنواع الإعلانات وتكلفتها عبر منصة YouTube. وذلك لنضعها أمامك عزيزي القارئ لتكون بوصلتك الإرشادية عند البدء في خوض تجربة التسويق الرقمي عبر يوتيوب والترويج لمحتواك المرئي بكل احترافية ومصداقية للوصول إلى أكبر عدد مشاهدات أكثر وأرباح منافسة على الدوام.

Posted on Leave a comment

كيفية انشاء قناة يوتيوب خطوة بخطوة

انشاء قناة يوتيوب خطوة بخطوة ليست بالعملية المعقدة أو المستحيلة، حيث تحتاج بشكلٍ أساسي إلى امتلاك المستخدم لحساب على الجيميل Gmail، أو فتح حساب جديد. وذلك ليتمكن من متابعة المراحل المطلوبة لإنشاء القناة على YouTube وضبط إعداداتها والبدء بتحديد توجه محتواها الرقمي البصري بما يتناسب مع سياسة وبنود الخصوصية والعرض عبر منصة اليوتيوب، مع العلم تنطبق هذه الاستراتيجية على القنوات الربحية ذات التوجه التسويقي الإعلاني والقنوات الخاصة التي يشارك أصحابها عبر مقاطعهم الفيديو اهتماماتهم الشخصية وحياتهم اليومية بطابعٍ تفاعلي مسلي للمشاهد.

فإذا كنت عزيزي القارئ من الباحثين المهتمين بكيفية انشاء قناة يوتيوب خطوة بخطوة، تابع معنا هذا المقال عبر موقع يوتيوبيات لتجد في ثنايا سطوره كل الإجابات الواضحة والدقيقة والتي تساعدك حتمًا في إيصال محتوى فيديوهاتك للمشاهد، وتوسيع نطاق قناتك، والعلامة التجارية الخاصة بها، وجعلها وجهةً رئيسية للمتابعين المتفاعلين دومًا.


 كيف أنشئ قناة يوتيوب خطوة بخطوة؟

يتطلب انشاء قناة يوتيوب خطوةً بخطوة اتباع الخطوات التالية:

  1. إنشَاء حساب جوجل جديد.
  2. إنشَاء قناة يوتيوب بالاعتماد على عنوان بريد جوجل الإلكتروني.
  3. تخصيص قناة يوتيوب 
  4. إضافة المعلومات الأساسية لقناة يوتيوب واللغة والروابط.
  5. إضافة صورة الملف الشخصي وصورة البانر.
  6. إضَافة العلامة المائية للفيديوهات.
  7. تنسيق قناة يوتيوب.
  8. إنشَاء فيديو يوتيوب الأول.
  9. الإعدادات الإضافية لقناة يوتيوب.
  10. إضافة عناصر الفيديو ومستوى العرض.

كيفية إنشاء حساب جوجل جديد لانشاء قناة يوتيوب

يتطلب انشاء قناة يوتيوب YouTube إنشاء حساب جوجل  Google كخطوةٍ  أولى وأساسية باتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى موقع يوتيوب الرسمي على الرابط: youtube.com
  2. ستنتقل تلقائيًّا إلى موقع جوجل لإنشَاء الحسابات المجانية على الرابط: google.com
  3. انقر على إنشَاء حساب create account، واختر نوع الحساب لنفسي.
  4. اكتب اسمك الأول واسم العائلة ضمن الحقل المخصص لذلك، وانقر على التالي.
  5. أدخل معلومات الميلاد الشّخصية: يوم وشهر وسنة، واختر نوع الجنس وانقر على التالي.
  6. انقر على إنشاء عنوان Gmail جديد، واكتب اسم المستخدم الخاص بك متبوعًا باللاحقة @gmail.com
  7. ثم انقر على التالي واكتب كلمة المرور مع تأكيدها مرة ثانية، وانقر على التالي.
  8. أدخل عنوان البريد الإلكتروني المخصص لاسترداد حسابك الخاص، وانقر على التالي
  9. أدرج رقم الهاتف الجوال الخاص بك وانقر على التالي.
  10. أدخل كود التحقق المُرسل إلى رقم الجوال وانقر على التالي.
  11. راجع معلومات حسابك على جوجل من البريد الإلكتروني ورقم الجوال وانقر على التالي.
  12. اقرأ الخصوصية والبنود وانقر على موافق.

كيفية انشاء قناة يوتيوب بحساب جوجل

لمعرفة كيفية انشاء قناة يوتيوب بالاعتماد على حساب جوجل Google اتبع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى موقع يوتيوب الرسمي على الرابط: youtube.com
  2. ثم انقر في أعلى يمين الموقع على تسجيل لتنتقل إلى موقع جوجل لتسجيل الدخول.
  3. أدخل عنوان البريد الإلكتروني الذي أنشأته، وانقر على التالي.
  4. أدخل رقم المرور الخاص بالبريد الإلكتروني، وانقر على التالي لتعود تلقائيًّا إلى موقع يوتيوب.
  5. انقر على أيقونة البريد الإلكتروني في أعلى يسار موقع يوتيوب
  6. ثم انقر على إنشَاء قناة.
  7. اكتب اسم القناة على يوتيوب في الحقل المخصص لاسم القناة بما يعكس علامتك التّجارية أو المحتوى الذي ترغب في نشره.
  8. وأدرج الاسم المعرف في الأسفل شريطة أن يضم 3 أحرف.
  9. ثم انقر على إنشاء قناة.
  10. إدخال الكود الرقمي في حال طلب من منشئ قناة يوتيوب التّحقق من حسابه بإرسال رسالة نصية تحتوي على رمز.
  11. بعد التّحقق من الحساب ينتقل مالكها إلى لوحة التّحكم الخاصة بقناته للبدء في إعدادات التّخصيص.

تخصيص قناة اليوتيوب

يمكن تخصيص قناة اليوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. انقر على أيقونة البريد الإلكتروني في أعلى يسار موقع يوتيوب الخاص بحساب قناتك على يوتيوب.
  2. ثم انقر على قناتك لتنتقل إلى صفحة القناة الرّئيسية على YouTube.
  3. انقر على تخصيص القناة في يسار قناة يوتيوب ليرحب بك يوتيوب في استديو YouTube.
  4. انقر على متابعة لتجد 3 علامات تبويب رئيسية هي:
  • التّنسيق.
  • والعلامة التّجارية.
  • والمعلومات الأساسية المساعدة في تحسين قناة يوتيوب للمشاهدين ومتابعتها من قبل الجمهور.

إضافة المعلومات الأساسية إلى قناة يوتيوب

يتطلب انشاء قناة يوتيوب إضافة المعلومات الأساسية إليها عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. انقر على صورة الملف الشخصي في يسار موقع يوتيوب 
  2. اختر من القائمة قناتك
  3. انقر على تخصيص القناة
  4. انتقل إلى على علامة التبويب المعلومات الأساسية.
  5. يظهر في الحقل الأول اسم القناة كما اخترته عند إنشَاء القناة، وتستطيع تغييره مرتين كل 14 يومًا أو الاحتفاظ به دائمًا، واختره اسمًا يعكس قناتك ومحتواك، في كل تغييرٍ يجري على اسم القناة فهو يظهر بشكلِ مرئي فقط عند تغييره على يوتيوب وليس على جوجل.
  6. يظهر في الحقل الثاني الاسم المعرف لحساب قناتك من أحرف وأرقام كما اخترته عند إنشاء القناة، مع إمكانية تغييره كل 14 يومًا مرتين.
  7. الحقل الثالث مخصص لكتابة وصف عن قناة يوتيوب ومحتواها الأساسي مع تضمين كلمات رئيسية لموضوع القناة الرئيسي، ويتضمن 1000 حرف كحدٍّ أعلى، ويظهر وصف القناة في نتائج البحث وفي القسم لمحة عن القناة وفي مواضعٍ أخرى.

تخصيص معلومات اللغة والروابط 

يتضمن تخصيص المعلومات الأساسية في قناة يوتيوب تخصيص معلومات اللغة والروابط والاتصال باتباع الخطوات التالية: 

  1. انقر في أسفل الحقل المخصص لكتابة وصف قناة يوتيوب على إضافة لغة لاختيار اللغة الأصلية ولغة الترجمة من قائمة الخيارات المتاحة على يوتيوب وانقر على تمّ.
  2. ستجد في أسفل اللغة عنوان URL الخاص بقناتك على يوتيوب متضمنًا معرف القناة أي الحروف والأرقام في نهاية عنوان URL.
  3. انقر في أسفل عنوان URL الخاص بالقناة على إضافة الروابط.
  4. أدرج عنوان أي موقع إلكتروني أو منصة تواصل اجتماعي مثل فيسبوك أو انستغرام أو تيك توك أو تويتر وغيره، عبر إدخال عنوان الرابط وعنوان URL.
  5. انقر في الأسفل على الروابط على إعلان البانر لتشير إلى الروابط التي يرغب مالك القناة في عرضها على البانر في صفحة القناة الرئيسية.
  6. حدد من الحقل المخصص لذلك الخيار الذي ترغب به باختيار ظهور الرابط الأول فقط أو الرّابطين الأولين أو 3 الأولى أو 4 الأولى أو 5 الأولى وهو الحد الأقصى المسموح به.
  7. أدخل معلومات الاتصال في الحقل الأخير وهو عنوان البريد الإلكتروني لاطلاع المستخدمين على طريقة التّواصل مع مالك القناة في طرح أسئلة مرتبطة بأعمال وأنشطة تجارية، ويظهر هذا البريد لإلكتروني في القسم لمحة الموجودة في قناة اليوتيوب.

إضافة صورة الملف الشخصي إلى قناة يوتيوب

في سلسة خطوات انشاء قناة يوتيوب من المهم جدًّا إضافة صورة للملف الشخصي باتباع الخطوات التالية:

  1. انقر بعد الانتهاء من ادخال المعلومات الأساسية والروابط واللغة على علامة التبويب العلامة التّجارية.
  2. انقر على تحميل واختر صورة لحساب قناتك على يوتيوب من جهاز الحاسوب.
  3. ثم انقر على تمّ لتظهر صورة الملف الشّخصي عند عرض القناة على يوتيوب في أي مكان كالتعليقات والفيديوهات.
  4. يتوفر لمنشئ المحتوى بعد ذلك خياران تغييرها أو إزالتها عند الرغبة.
  5. يٌنصح باستخدام صورة ملف شخصي بحجم 4 جيجابايت وبأبعاد أساسية بقياس 98×98 بكسل.
  6. وتنسيق ملف الصّورة هو PNG أو GIF مع توافق الصّورة المختارة مع إرشادات منتدى يوتيوب.
  7. يساعد تخصيص صورة العلامة التّجارية في الظّهور المرئي لصورة الملف الشّخصي للقناة.
  8. أيضًا تعرف مستخدمي يوتيوب والمشاهدين على منشئ المحتوى عند تصفحهم لمحتوى الفيديوهات.

إضافة صورة بانر 

يتطلب انشاء قناة يوتيوب أيضًا تخصيص صورة بانر العلامة التجارية، إذ ستجد خيار التحميل أسفل صورة العلامة التجارية لقناة يوتيوب إلى جوار صورة البانر وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. انقر على تحميل إلى جوار صورة إعلان البانر.
  2. اختر صورة بانر ترغب في تحميلها من جهاز الحاسوب الخاص بك وانقر على تمّ.
  3. يتوفر لك إزالة أو تغيير الصّورة متى أردت ذلك.
  4. وستظهر صورة إعلان البانر بعد ذلك في أعلى صفحات قناتك على يوتيوب.
  5. وبفضل اختيار صورة بانر بحجم لا يزيد عن 6 ميجابايت، وبقياسٍ لا يقل عن أبعاد 2048×1152 بكسل.

كما ويجدر بالذكر، تعدّ صورة إعلان البانر على قناة يوتيوب لافتةً كبيرةً معروضةٌ في أعلى صفحة قناة اليوتيوب، وهي فرصة كبيرة لنقل العلامة التّجارية لمنشئ المحتوى إلى المشاهدين والجمهور على يوتيوب.

إضافة العلامة المائية

تتضمن علامة التبويب العلامة التجارية تخصيص العلامة المائية للفيديوهات بعد انشاء قناة يوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. انقر أسفل صورة البانر على تحميل إلى جوار العلامة المائية للفيديوهات.
  2. اختر صورةً من جهاز الحاسوب ترغب في أن تكون علامةً مائية للفيديوهات على قناتك على يوتيوب.
  3. وانقر على تمّ لتحميل الصورة فتظهر في أسفل يسار مقاطع فيديوهات اليوتيوب المنشورة.
  4. اختر صورةً بحجم أساسي 150×150 بكسل.
  5. ثم حدد وقت عرض العلامة المائية على مقطع الفيديو: في نهاية الفيديو أو الفيديو كاملًا، أو وقت بدء مخصص.
  6. وحدد باختيار وقت بدء مخصص الوقت المخصص لظهور هذه العلامة المائية في مقطع الفيديو.
  7. وتتوفر إزالة أو تغيير العلامة المائية للفيديوهات بسهولة.
  8. انقر بعد الانتهاء من إجراء إعدادات التّخصيص للعلامة التجارية على نشر.

تنسيق قناة يوتيوب

يساعد تخصيص التّنسيق بعد انشاء قناة يوتيوب في تحديد تفاصيل معينة عن كيفية عرض محتوى قناة YouTube على صفحة القناة، وبعد الانتهاء من تخصيص صور العلامة التجارية انقر على علامة التبويب التّنسيق واتبع الخطوات التالية:

  1. أضف فيديو بارز في أعلى الصّفحة الرّئيسية للقناة متضمنًا إضافة مقطع فيديو دعائي لقناة يوتيوب من ضمن فيديوهات القناة حصرًا ليشاهده زائرو القناة غير المشتركين فيها.
  2. ثم أضف فيديو مميز للمشتركين في القناة إما من فيديوهات القناة نفسها أو من فيديوهات قنوات أخرى.
  3. تنسيق صفحة قناة يوتيوب الرّئيسية بالأقسام المميزة عبر النقر على إضافة قسم، ويتوفر لمالك القناة إضافة 12 قسم مميز، ويظهر كل قسم بعد تحميل فيديو قصير.

كيفية انشاء الفيديو الأول في قناة يوتيوب

يتطلب انشاء الفيديو الأول في قناة يوتيوب إضافة العنوان والوصف بشكل أساسي باتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى موقع يوتيوب
  2. ثم انقر على صورة الملف الشخصي واختر منها قناتك.
  3. انقر على زر إنشَاء في أعلى يسار قناة يوتيوب.
  4. اختر تحميل فيديو وانقر على اختيار الملفات.
  5. انقر على الفيديو الذي ترغب في تحميله على قناتك على يوتيوب
  6. ضع عنوانًا لمقطع الفيديو جذابًا ومختصرًا يعبر عن محتوى الفيديو، ويتضمن الكلمات الرئيسية وهو لغاية 100 حرف كأقصى حد.
  7. اكتب وصفًا لمقطع الفيديو يتضمن الكلمات الرئيسية في بدايته وهو لغاية 5000 حرف كأقصى حد، ويُفضل كتابة حوالي 1000 حرف فقط كي لا يتحول الوصف إلى مقال طويل على يوتيوب مع مقطع الفيديو، حيث يعرض يوتيوب منه فقط أول سطرين أو ثلاثة أسطر فقط وهي بحدود 100 حرف فقط.
  8. حدد فيما إذا كان الفيديو مخصص للأطفال أو لا، مع إمكانية حظر الفيديو على فئات عمرية محددة كإعداد متقدم في كيفية إنشَاء قناة يوتيوب باختيار نعم أو كلا لإتاحة الفيديو لمشاهدين يتجاوز عمرهم 18 عامًا أو لجميع المشاهدين.

الإعدادات الإضافية لإنشاء الفيديو الأول على قناة يوتيوب

توجد إعداداتٍ إضافية عند انشاء الفيديو الأول في قناة يوتيوب بعد إضافة العنوان والوصف وهي:

  1. انقر على عرض المزيد من الخيارات لإضافة العلامات إلى مقطع الفيديو ويسمح بحد أقصى 500 حرف مع تضمين الكلمات الرئيسية في العلامات، ورغم عدم مساهمتها في إيجاد الفيديو بشكلٍ كبير، لكنها تعدّ مفيدة ولا سيما في حال أخطأ المستخدمون في كتابة الكلمات المرتبطة بمحتوى الفيديو، وفهم محتواه وتوسيع مدى وصوله.
  2. ولكن، لا يجوز استخدام علامات مضللة لجلب مزيد من المشاهدات كي لا تعاقبك جوجل، وأدخل فاصلة بعد كل علامة تكتبها.
  3. ثم أصف لغة الفيديو، وشهادة الترجمة، وتاريخ تسجيل الفيديو ومكانه، وموقعه الجغرافي.
  4. أضف فئة الفيديو ليستطيع المشاهدين إيجاد الفيديو بشكلٍ أسرع وأسهل كالموضة والرياضة والسفر وغيره من الخيارات المتاحة.
  5. اختر طريقة عرض التعليقات على الفيديو بالسماح بها جميعا أو منعها أو إحالتها إلى المراجعة جميعًا  أو إحالة غير اللائق منها فقط.
  6. ترتيب التعليقات حسب الأهم أو الأحدث، وانقر على التالي.

إضافة عناصر الفيديو ومستوى العرض 

لإكمال انشاء الفيديو الأول في قناة يوتيوب يجب إضافة عناصر الفيديو ومستوى العرض إلى مقطع الفيديو الأول بعد إتمام الخطوات السابقة متبعًا الخطوات التالية:

  1. أضف التّرجمة، وشاشات النهاية، والبطاقات لتروج في نهاية الفيديو لمحتوى ذي صلة.
  2. انقر على التالي لإضافة مستوى العرض لاختيار وقت نشر الفيديو وطريقة عرضه.
  3. اختر طريقة العرض الخاص عبر اختيار مستخدمين محددين لمشاهدة الفيديو بإرسال الدعوات لهم عبر البريد الإلكتروني.
  4. أو اختر طريقة العرض غير المدرج ويستطيع من خلالها مشاهدة الفيديو فقط من يملك رابط الفيديو.
  5. أو اختر طريقة العرض العلني ويستطيع الجميع مشاهدة مقطع الفيديو على يوتيوب.
  6. ضبط موعد عرض الفيديو باختيار تاريخ ووقت نشر مقطع الفيديو.
  7. ثم انقر على حفظ.

نصائح لإنشاء قناة يوتيوب بالطريقة الصحيحة

إن أهم النصائح لإنشاء قناة يوتيوب بالطريقة الصحيحة هي فيما يلي:

  1. تحديد واختيار موضوع القناة الرئيسي بالتركيز على موضوع محدد يعتبر أكثر متابعةً ومشاهدةً من جمهور يوتيوب.
  2. إضافة صور ملف شخصي وصورة بانر جذابة لقناة يوتيوب ويمكن تغييرها باستمرار يما يعكس محتوى القناة.
  3. إضافة الصور المصغرة لمقاطع الفيديو الجذابة للمشاهدين بما يعكس المحتوى المنشور واختيار الألوان الجذابة كالأصفر والبرتقالي والأزرق والأخضر.
  4. إنشَاء مقطع دعائي للترويج لقناة يوتيوب، ووضع رابط القناة على منصات حساباتك الاجتماعية مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر.
  5. إنشَاء محتوى رائع وجذاب للمشاهدين بطرق مختلفة ومثيرة للاهتمام، وتقديم المحتوى الرائع باستمرار.
  6. أطلب من المشاهدين الاشتراك وإبداء الإعجابات والتعليقات على مقطع الفيديو لزيادة معدل المشاهدات نتيجةً لاهتمام الخوارزمية بالفيديو عند زيادتها ليظهر في صفحة يوتيوب الرئيسية لأهميته.
  7. جدول مقاطع فيديو اليوتيوب بتحديد تاريخ ووقت النشر ولا سيما عند اتصال المشاهدين بالإنترنت.
  8. التأكيد على تحسين مقاطع الفيديو باستمرار عبر تضمين الكلمات الرئيسية في عنوان الفيديو والوصف والعلامات لتراه خوارزمية يوتيوب، وبالتالي زيادة ظهور الفيديو في نتائج البحث والحصول على معدل مشاهدات أعلى.
  9. استخدم تنسيقات يوتيوب شورت YouTube Shorts وهي مقاطع الفيديو القصيرة بين 15-60 ثانية.

الأسئلة الشائعة:

هل انشاء قناة يوتيوب مجاني؟

نعم إنشَاء قناة يوتيوب مجاني، وإنشَاء حساب جوجل للقناة مجاني أيضًا لا يتطلب دفع أي رسوم.

هل أستطيع انشاء قناة يوتيوب ثانية؟

نعم، بالنقر على صورة الملف الشّخصي في أعلى يسار قناة يوتيوب، والنقر على تبديل الحساب، ثم النقر على إضافة حساب لتتحول إلى صفحة جوجل لإنشَاء حساب جوجل جديد ليكون عنوان البريد الإلكتروني لقناة يوتيوب الجديدة، واتباع الخطوات ذاتها في إنشَاء قناة  YouTube.

ماذا أحتاج لإنشاء الفيديو الأول على يوتيوب؟

يتطلب إنشَاء الفيديو الأول على يوتيوب تصوير مقطع فيديو احترافي بجودة عالية يعكس موضوع القناة الرئيسي ثم تحميل الفيديو ونشره على القناة بعد تحديد عنوان ووصف للفيديو، وإضافة العلامات وتحديد الفيديو خاص أو غير مدرج أو علني وإضافة كل الإعدادات الأخرى المرتبطة به.


أوردنا لكم في ختام مقالنا كيفية انشاء قناة يوتيوب خطوة بخطوة بما في ذلك أهم الإعدادات الأساسية للقناة بدءًا من إنشَاء حساب جوجل وهو الخطوة الأساسية لإنشَاء القناة، ومن ثم اتباع خطوات إنشَائها وإعداد التّخصيص للقناة، ونشر أول مقطع فيديو على القناة. ولكن، من المهم بشكلٍ كبير الاهتمام بإنشاء الصّورة المصغرة لمقطع الفيديو وتضمين الكلمات الرئيسية في الوصف والعنوان بما يعكس محتوى القناة والفيديو بشكلٍ كبير.

Posted on Leave a comment

20 حيلة من حيل يوتيوب | اهم اسرار يوتيوب لعام 2024

اسرار يوتيوب YouTube الأكثر أهميةً ماذا تعرف عنها؟ وما هي مفاتيح النجاح في ثاني أكبر منصات التّواصل الاجتماعي استخدامًا ووصولًا بعد Facebook، وثاني أكبر محركات البحث بعد شركته الأم العملاق Google؟ إذ يملك يوتيوب كثيرًا من الحيل والميزات والأسرار التي تساعد مستخدميه في تحقيق أقصى استفادة من نظامه الأساسي  كأكبر وأشهر منصة تواصل اجتماعي في العالم مخصصة لنشر ومشاهدة مقاطع الفيديو المتنوعة والمثيرة والفريدة من نوعها، حيث ومن خلال منصة يوتيوب ستتمكن كمنشئ للمحتوى من تحويل المشاهدين والزائرين والمتابعين لقناتك وفيديوهاتك  إلى مصدر مهم جدًّا للربح؛ لذا جمعنا في هذا الدليل أفضل 20 حيلة من حيل وأسرار يوتيوب المستخدمة من كبار صناع المحتوى لتستخدمها بعد إنشاء قناة يوتيوب الخاصة بك.


أهم 20 حيلة من حيل واسرار يوتيوب

إن أهم 20 حيلة من حيل واسرار يوتيوب هي فيما يلي:

  • تحويل فيديوهات يوتيوب إلى تنسيق GIF.
  • اختصارات لوحة المفاتيح.
  • إنشاء عنوان URL.
  • إنشاء قوائم تشغيل للفيديوهات.
  • إضافة متعاونين إلى قوائم التّشغيل.
  • إضافة بطاقات للفيديوهات.
  • إضافة شاشات النهاية للفيديوهات.
  • حفظ مقطع الفيديو لمشاهدته لاحقًا.
  • استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى خالية من حقوق الملكية.
  • جدولة مقاطع الفيديو لنشرها لاحقًا.
  • مشاهدة نصوص الفيديوهات المكتوبة.
  • ترجمة عناوين وأوصاف الفيديو.
  • إضافة زر اشتراك مخصص لمقاطع الفيديو.
  • إضافة تعديلات وتأثيرات إبداعية باستخدام تحسينات يوتيوب.
  • البث المباشر من أسرار يوتيوب
  • تحميل ومشاهدة الفيديوهات بنطاق 360 درجة
  • استخدام Google Trends لمقارنة مصطلحات البحث الشائعة.
  •  إنشاء قائمة الكلمات المحظورة.
  • إنشاء ارتباط لإرسال رابط فيديو يوتيوب.
  • مسح سجل بحث ومشاهدة يوتيوب

1. تحويل الفيديوهات إلى GIF 

يعدّ تحويل مقاطع الفيديو إلى GIF إحدى حيل يوتيوب نظرًا لكون الجميع يعشقون صور GIF،  وهي تزيد من تفاعل المشاهدين والمتابعين على القناة من خلال مشاركة الصور على منتدى قناة اليوتيوب أو على ستوري فيسبوك أو انستغرام أو واتساب او غيرها من منصات التّواصل الاجتماعي، لتحقق تفاعلًا أكبر من الصور التّقليدية بصيغة JPG ولتحث المشاهدين على التفاعل من خلال النقر على الرابط الموجود على صور GIF للترويج لما ترغب فيه. وعلى الرغم من ذلك فطريقة تحويل الفيديو إلى GIF ليست بالأمر المعروف بالنسبة لكثيرين وهي من أهم أسرار يوتيوب، وكل ما يتطلبه الأمر اتباع خطوات بسيطة لتحويل جميع الفيديوهات إلى صور متحركة بصيغة GIF.

خطوات تحويل الفيديوهات إلى GIF

يتطلب تحويل فيديوهات YouTube إلى صور متحركة بصيغة GIF اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي على الرابط youtube.com
  2. انقر على الفيديو الذي ترغب في تحويله إلى صور متحركة GIF
  3. أضف إلى عنوان رابط الفيديو URL في أعلى الصفحة وقبل عبارة YouTube في الرابط عبارة gif.
  4. سينتقل بك الرابط تلقائيًّا إلى الرابط التالي: gifs.com ومن خلال هذا الموقع تستطيع تحويل إلى فيديو يوتيوب إلى صور متحركة GIF
  5. حدد بعد تحميل الفيديو على موقع gifs الجزء من مقطع الفيديو الذي ترغب في تحويله إلى صور متحركة.
  6. انقر على Create gif
  7. في حال كان التحويل أول مرة ستتحول إلى صفحة Gif Information لتسجيل الدخول بكتابة البريد الإلكتروني ورقم المرور مع تأكيدها مرة ثانية.
  8. انقر على تخطي skip في الأسفل، ثم انقر على عبارة لا شكرًا.
  9. انقر على تحميل Download واختر إما small gif أو Orginal gif.
  10. سجل الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي لتحميل صورة gif في منتدى يوتيوب
  11. انقر على صورة الملف الشخصي في أعلى يسار الموقع واختر قناتك
  12. انقر على المنتدى، ثم على صورة لتحميل ملف.
  13. انتقل إلى التنزيلات على جهاز الحاسوب واختر صورة gif التي حولتها.
  14. انقر على حفظ المعاينة.
  15. وتستطيع النقر على مشاركة لمشاركتها على فيسبوك أو تويتر أو انستغرام.

2. اختصارات لوحة المفاتيح 

إن من أهم اسرار يوتيوب وميزاته استخدام اختصارات لوحة المفاتيح على الشكل التالي:

  • إيقاف الفيديو بالنقر على حرف K
  • كتم صوت الفيديو أو إعادة الصوت بالنقر على حرف M
  • التّراجع 10 ثوانٍ للخلف في مقطع الفيديو بالنقر على حرف J
  • التقدم 10 ثوانٍ للأمام في مقطع الفيديو بالنقر على حرف L.
  • التّقدم للأمام أو الخلف في مقطع الفيديو 5 ثوان بالنقر على السّهم لليمين أو اليسار في شريط التّمرير ضمن لوحة مفاتيح الحاسوب.
  • رفع الصّوت أو خفضه بنسبة 5% لمقطع الفيديو بالنقر على السّهم للأعلى أو الأسفل في شريط التمرير ضمن لوحة مفاتيح الحاسوب.
  • الانتقال من مشاهدة أحد الفيديوهات إلى صفحة يوتيوب الرئيسية مع تصغير الفيديو المُشاهد في زاوية الشاشة بالنقر على حرف I
  • للعودة إلى بداية الفيديو انقر على الرقم 0
  • لمشاهدة بين 10-90% من مقطع الفيديو انقر على كل رقم بما يماثل النسبة المئوية له. على سبيل المثال لمشاهدة 30% من الفيديو انقر على الرقم 3.
  • الانتقال إلى الفيديو التالي سواء كنت تستخدم قائمة تشغيل يوتيوب بالنقر على Shift+N.
  • العودة إلى الفيديو السابق فقط عند استخدام قائمة تشغيل يوتيوب بالنقر على Shift+P.
  • الانتقال إلى مربع البحث بالنقر على الإشارة / المترافقة مع حرف ظ باللغة العربية.
  • تنشيط وضعية ملئ الشاشة لمقطع الفيديو بالنقر على حرف F
  • الخروج من وضعية ملئ الشاشة والعودة إلى الوضع السابق للفيديو بالنقر على الزر esc في أعلى يسار لوحة مفاتيح الحاسوب.
  • فتح برنامج Miniplayer للانتقال إلى الصفحة الرئيسية في يوتيوب أو قناتك على يوتيوب وظهور مقطع الفيديو بشكل صغير في أسفل يسار الحاسوب بالنقر على حرف I.

3. إنشاء عنوان URL مخصص لقناة اليوتيوب

يساعد إنشاء عنوان URL مخصص على YouTube في سهولة وصول الأشخاص والمستخدمين إلى قناتك على يوتيوب. ولكن، ليس كل مستخدمي يوتيوب من مالكي القنوات مؤهلين للحصول على عنوان URL مخصص، إذ يتطلب إنشاء عنوان URL كأحد حيل يوتيوب ومميزاته الشروط التالية:

  • امتلاك قناة يوتيوب 100 مشترك على الأقل.
  • عمر قناة اليوتيوب على الأقل 30 يومًا.
  • امتلاك صورة كرمز للقناة قام مالك القناة بتحميلها.
  • وبعد الموافقة على طلب عنوان URL المخصص الذي يرغب فيه مالك القناة لا يستطيع طلب تغييره او نقله إلى شخص أخر.
  • ويربط العنوان بين قناة يوتيوب مالكها وهويته في جوجل أيضًا.

خطوات إنشاء عنوان URL

يتطلب إنشاء عنوان URL مخصص لقناة YouTube اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي على الرابط: youtube.com
  2. انقر على صورة الملف الشّخصي في أعلى يسار موقع يوتيوب.
  3. واختر من القائمة الإعدادات، ثم انقر على الإعدادات المتقدمة في القائمة اليمنى أو على عرض الإعدادات المتقدمة ضمن الحساب أسفل صورة الملف الشّخصي.
  4. في حال كان مالك القناة مؤهلًا للحصول على عنوان URL مخصص تظهر له عبارة أنت مؤهل للحصول على عنوان URL.
  5. انقر على ارتباط مع العلم لا تستطيع تغيير عنوان URL في المربع في المربع الرمادي وربما تحتاج لإضافة أحرف أو أرقام إليه لتجعله عنوانًا فريدًا.
  6. ضع إشارة موافق ضمن مربع موافق على شروط الخدمة.
  7. وانقر أخيرًا على تغيير عنوان URL.

4. إنشاء قوائم التشغيل في قناة اليوتيوب 

يوفر اليوتيوب لمستخدميه من مالكي القنوات إنشاء قوائم التّشغيل في القناة عند تعددها لتكون هذه إحدى حيل يوتيوب، إذ يستطيع مالك القناة إنشاء قائمة تشغيل في يوتيوب على شكل مكان لتنظيم وتخزين مقاطع الفيديو الخاصة بالمالك أو المالكين الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع منشئ القوائم الاحتفاظ بها قوائم عامة يشاهدها الجميع أو جعلها قوائم خاصة أو مشاركتها مع مستخدمين آخرين، حيث تفيد هذه القوائم في زيادة مدة مشاهدة المحتوى على يوتيوب، ومشاهدة عدد كبير من الفيديوهات، وتسهل على منشئ المحتوى فرز الفيديوهات وتجميعها ضمن قائمة واحدة حسب الفئة أو الموضوع.

كيفية إنشاء قوائم التشغيل 

 يتطلب إنشاء قوائم التشغيل في قناة YouTube اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على صورة الملف الشّخصي في أعلى يسار موقع يوتيوب
  3. واختر استديو يوتيوب.
  4. انقر على زر إنشاء في الأعلى.
  5. واختر إنشاء قائمة تشغيل جديدة.
  6. أدخل العنوان والوصف للقائمة الجديدة.
  7. ثم حدد نوع العرض علني أو خاص أو غير مدرج.
  8. ثم انقر على إنشاء.
  9. انقر في القائمة اليمنى على المحتوى وانتقل إلى قوائم التشغيل ستجد القائمة الجديدة.
  10. لإضافة فيديوهات الآخرين إلى قائمة التشغيل الجديدة انقر على الفيديو الذي ترغب في مشاهدته.
  11. انقر على النقاط الثلاث المتجاورة ثم على حفظ.
  12. واختر حفظ الفيديو في قائمة التشغيل الجديدة التي أنشأتها.
  13. أو انقر على خيار إنشاء قائمة تشغيل جديدة ضمن حفظ.
  14. أكتب اسمًا لقائمة أخرى جديدة.
  15. واختر طريقة العرض علني أو خاص أو غير مدرج.
  16. ثم انقر على إنشاء.

5. إضافة متعاونين إلى قوائم التشغيل في اليوتيوب

يعدّ التعاون على موقع YouTube ميزةً رائعةً للغاية وهي من أفضل حيل يوتيوب التي لا يعرفها كثيرون، والتي تتيح لمستخدمي يوتيوب مشاركة أفكارهم وآرائهم حول أحد المشاريع أو إنشاء قائمة تشغيل موسيقية أو تعليمية لفريق عمل أو زملاء تساعدهم في كثيرٍ من الأحيان، وتتيح لهم هذه الميزة إضافة الفيديوهات أو إزالتها من قائمة التشغيل تبعًا لما يرونه أفضل من معلومات وتحديثات. ولكن، يتطلب تفعيل ميزة التعاون وإضافة أو دعوة متعاونين إلى قوائم التّشغيل أن تكون القائمة علنية ولا تستغرق سوى خطوات بسيطة للغاية.

كيفية إضافة متعاونين إلى قوائم التشغيل 

يتطلب تفعيل ميزة إضافة متعاونين أو إرسال رابط الدعوة لهم اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على صورة ملف الحساب الشّخصي في أعلى يسار الموقع.
  3. ثم انقر على قناتك وانتقل إلى قوائم التشغيل.
  4. اختر قائمة التشغيل التي ترغب بها وانقر على النقاط الرأسية أسفل القائمة.
  5. انقر على تعديل وفعل ميزة يمكن للمتعاونين إضافة فيديوهات إلى قائمة التّشغيل هذه.
  6. سيتفعل معها ميزة السّماح بانضمام متعاونين جدد.
  7. انقر على نسخ الرابط لمشاركته في دعوة المتعاونين.
  8. وانقر على تمّ.
  9. في حال عدم تفعيل ميزة “يمكن للمتعاونين إضافة فيديوهات إلى قائمة التّشغيل” لن يُفعل رابط الدعوة.
  10. تستطيع إرسال الرابط الذي نسخته من الحافظة إلى أي شخص ترغب بتعاونه وإضافة فيديوهات إلى قائمة تشغيلك التي اخترتها.

6. إضافة بطاقات لفيديوهات اليوتيوب

يستطيع مالكي قنوات اليوتيوب ومنشئي المحتوى إضافة البطاقات للفيديوهات وهي من مزايا وحيل يوتيوب المستخدمة للإعلان عن منتجاتٍ مستخدمةٍ في مقاطع الفيديو أو الرّوابط الموجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بمنشئ المحتوى والراغب في تسويقه على موقع يوتيوب. بالإضافة إلى ذلك، تجعل البطاقات مقطع لفيديو أكثر جابية مع التّرويج المتبادل لمحتوى آخر، وتتوفر إمكانية إنشاء البطاقات إما باستخدام استطلاعات الرأي أو بطاقات مرتبطة بمقاطع فيديو أو قنوات أو قوائم تشغيل، وهي تعمل بشكل أفضل عندما تظهر مع عبارات تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء.

كيفية إضافة بطاقات للفيديوهات 

 يتطلب إضافة بطاقات لفيديوهات يوتيوب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على صورة الملف الشخصي في أعلى يسار موقع يوتيوب
  3. انقر على قناتك، ثم انقر ضمن القناة على زر إنشاء في أعلى اليسار .
  4. اختر تحميل فيديوهات، وانقر على اختيار الملفات.
  5. اختر ملف الفيديو الذي ترغب في تحميله.
  6. أكتب ضمن التفاصيل عنوانًا للفيديو ثم الوصف.
  7. وحدد هل هو فيديو مخصص للأطفال أو لا.
  8. أضف علامة وأختر لغة الفيديو والموقع الجغرافي وغيره من إعدادات.
  9. انقر على التالي لتنتقل إلى عناصر الفيديو.
  10. انقر في الأسفل على إضافة بطاقة.
  11. اختر نوع البطاقة التي ترغب في إضافتها لمقطع الفيديو: مقطع فيديو أو قوائم تشغيل أو قناة.
  12. لا يسمج بإضافة بطاقة إلى مقطع فيديو اليوتيوب على هيئة رابط للأشخاص غير المنضمين إلى برنامج شركاء يوتيوب.
  13. ثم انقر على حفظ لتظهر البطاقات في فيديو يوتيوب على شكل دائرة ضمنها حرف i في أعلى يسار مقطع الفيديو.
  14. توجد طريقة ثانية لإضافة البطاقات من خلال النقر على ملف الصورة الشخصية.
  15. انقر على قناتك ومن ضمن القناة اختر إدارة الفيديوهات لتنتقل إلى نافذة جديدة تضم جميع الفيديوهات
  16. انقر على الفيديو الذي ترغب في إضافة بطاقة إليه.
  17. سيظهر الفيديو مع التفاصيل الخاصة به جميعها من العنوان والوصف والعلامات وغير ذلك.
  18. انقر إلى يسار الفيديو على البطاقات وأضف البطاقة التي ترغب فيها فيديو أو قائمة تشغيل أو قناة.
  19. ثم انقر على حفظ.
  20. وتوجد طريقة ثالثة عن طريقة أداة التّعديل من خلال النقر على استديو يوتيوب والانتقال إلى المحتوى واختيار الفيديو الذي ترغب في تعديله ثم النقر على أداة التعديل في القائمة اليمنى وإضافة البطاقات.

7. إضافة شاشات النهاية لفيديوهات اليوتيوب

إضافة شاشات النهاية التي تظهر في آخر مقاطع الفيديو وبالتحديد آخر 30 ثانية منه للترويج لمحتوى فيديوهات أخرى من قناته على يوتيوب. كما ويجدر بالذكر ، استبدل يوتيوب ميزة التّعليقات التّوضيحية بميزة شاشات النهاية لجعل المشاهدين أكثر اهتمامًا وإثارةً للاشتراك في قناة يوتيوب. ومن ناحيةٍ أخرى تساعد شاشات النهاية في إبقاء مشاهدي يوتيوب أطول فترة ممكنة عبر اقتراح مقاطع فيديوهات أخرى أو مواقع يستطيعون مشاهدتها.

كيفية إضافة شاشات النهاية إلى فيديوهاتك

يتطلب استخدام ميزة إضافة شاشات النهاية اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على استديو يوتيوب
  3. انقر على زر إنشاء في أعلى اليسار
  4. اختر تحميل فيديوهات واختر الملف المطلوب.
  5. أدخل تفاصيل الفيديو من العنوان والوصف والعلامات واللغة.
  6. وحدد هل هو مخصص للأطفال أو لا وغير ذلك من تفاصيل مطلوبة
  7. ثم انقر على التالي لإضافة عناصر الفيديو وهي شاشة النهاية والبطاقات.
  8. انقر على إضافة شاشة النهاية أو على استيراد شاشات نهاية من الفيديو.
  9. سيحولك يوتيوب تلقائيًّا إلى أداة التحرير لإضافة شاشات النهاية.
  10. انقر على حفظ التغييرات بعد الانتهاء من إضافتها.
  11. لتعديل شاشة النهاية لأي مقطع فيديو انقر على استديو يوتيوب.
  12. ثم انقر على المحتوى وانتقل إلى الفيديوهات.
  13. وحدد الفيديو الذي ترغب في تعديل شاشات نهايته.
  14. لديك خيارين إما انقر في القائمة اليمنى على أداة التحرير واختر شاشات النهاية.
  15. أو انقر على شاشات النهاية في اليسار أسفل مقطع الفيديو.
  16. ولا يمكن إضافة شاشة نهاية إذا كان الفيديو أقل من 25 ثانية.

8. حفظ الفيديو لمشاهدته لاحقا 

يستطيع مستخدم يوتيوب عند رؤية أي مقطع فيديو حفظه لمشاهدته لاحقًا  باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. ابحث عن الفيديو الذي ترغب في مشاهدته في قائمة البحث.
  3. ثم انقر على الفيديو المطلوب.
  4. انقر في أسفل يسار الفيديو على النقاط الثلاث المتجاورة.
  5. انقر على حفظ واختر المشاهدة لاحقًا.

كيفية مشاهدة الفيديوهات المحفوظة 

لمشاهدة الفيديوهات المحفوظة لاحقًا على قناتك على يوتيوب اتبع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على صورة الملف الشخصي في أعلى يسار الموقع.
  3. ثم انقر على قناتك ضمن القائمة.
  4. انقر على المشاهدة لاحقًا في القائمة اليمنى في قناتك على يوتيوب
  5. ستظهر لديك جميع الفيديوهات المحفوظة لمشاهدتها لاحقًا.
  6. لحفظ الفيديو في قائمة التّشغيل انقر على النقاط الثلاث الرأسية إلى يسار الفيديو واختر حفظ في قائمة التشغيل.
  7. ولحذف الفيديو اختر إزالة من المشاهدة لاحقًا.
  8. ولمشاركته انقر على مشاركة ثم حدد المنصة التي ترغب في مشاركة الفيديو إليها.

9. استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى 

يحتوي موقع YouTube مكتبةً ضخمةً للغاية من الموسيقى لتصفحها وتنزيلها، ومن المؤثرات الصّوتية عالية الجودة وهي خاليةٌ من حقوق الملكية، ويستطيع مالك قناة يوتيوب استخدام هذه الميزة كأحد حيل يوتيوب عبر الاستماع لهذه الموسيقى عند رغبته أو استخدام هذه المكتبة الضخمة لإضافة الموسيقى والمؤثرات الصّوتية إلى فيديوهات يوتيوب الخاصة به أو إلى أي فيديو يوتيوب آخر بعد تحميلها من يوتيوب إلى جهاز الحاسوب الخاص به  على صيغة ملف MP3 لإضافتها لاحقًا لفيديوهاته الخاصة به.

كيفية تنزيل المؤثرات الصوتية والموسيقي 

يتطلب تنزيل المؤثرات الصّوتية والموسيقى من يوتيوب لإضافتها إلى مقاطع الفيديو اتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على صورة الملف الشّخصي في أعلى يسار الموقع.
  3. ثم انقر على استديو يوتيوب.
  4. واختر من القائمة اليمنى مكتبة المؤثرات الصّوتية.
  5. ستجد 3 علامات تبويب هي: الموسيقى، تأثيرات صوتية، المقاطع المميزة بنجمة.
  6. تصفح الموسيقى ستجد فيها عنوان المقطع الصّوتي، ونوعه، والمدة الزمنية له، وتاريخ الإضافة وغير ذلك.
  7. انقر على إشارة السهم الصغير في يمين المقطع الصوتي في قسم الموسيقى لتشغيله والاستماع إليه
  8. وفي حال أعجبتك الموسيقى ضع المؤشر على تاريخ إضافة المقطع الصّوتي في يساره لتظهر لك كلمة تنزيل لتحميل المقطع إلى جهاز حاسوبك.
  9. بالانتقال إلى التّأثيرات الصوتية ستجد تأثيرات مختلفة لأصوات الماء، والاصطدامات، والمنزل، والرعب والرسوم المتحركة، وأصوات الأطفال، وأصوات مسجلة وغير ذلك كثيرًا من تأثيرات يوتيوب الصّوتية.
  10. تستطيع تنزيل التأثير الصوّتي الذي يعجبك إلى جهاز حاسوبك لتضيفه إلى فيديوهاتك على يوتيوب.
  11. عند انتقالك إلى المقاطع المميزة بنجمة ستجد فيها جميع الموسيقى التي أضفت إليها نجمة للاستماع إليها لاحقًا مع التزامك بجميع أحكام وشروط يوتيوب.

10. جدولة مقاطع الفيديو على اليوتيوب

يستخدم مالكو قناة يوتيوب ومنشئي المحتوى جدولة مقاطع الفيديوهات التي يرغبون في تحميلها ونشرها على قناتهم كأحد المزايا المهمة في يوتيوب، ولا سيما عند وجود تقويم مزدحم للغاية لنشر الفيديوهات فلا يرغب كثيرون منهم في نشر الفيديوهات الخاصة بهم عند كثرتها، وبالتالي يلجؤون إلى جدولة الفيديوهات مسبقًا لنشرها في تاريخ ووقت محدد باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على صورة ملف الحساب الشخصي في أعلى يسار الموقع.
  3. ثم انقر على قناتك لتحميل فيديو.
  4. انقر على زر إنشاء في أعلى اليسار واختر تحميل فيديوهات.
  5. ثم انقر على اختيار الملفات وحدد الفيديو الذي ترغب في تحميله إلى قناتك.
  6. أضف تفاصيل الفيديو من كتابة العنوان والوصف المناسبين له بما يعكس المحتوى.
  7. أكمل باقي التفاصيل وأصف العلامات، وحدد فيما إذا كان فيديو مخصص للأطفال أو لأ وغير ذلك.
  8. انقر على مستوى العرض في الأعلى لاختيار وقت نشر الفيديو ومن يستطيع مشاهدته.
  9. ثم انقر على طريقة العرض علني ليتمكن الجميع من مشاهدته.
  10. انتقل إلى ضبط موعد العرض لاختيار تاريخ النشر.
  11. حدد تاريخ النشر يوم وشهر وسنة وحدد الوقت أيضًا.
  12. انقر في أسفل اليسار على ضبط الجدول الزّمني.
  13. سينشر لك يوتيوب مقطع الفيديو وفقًا للتاريخ والوقت الذي اخترته لنشر المقطع.

11. مشاهدة نصوص الفيديوهات المكتوبة

يستطيع مستخدمو يوتيوب مشاهدة نصوص مقاطع الفيديوهات المكتوبة، إذ ينشئ يوتيوب نصًا مكتوبًا لكل فيديو يحمله منشئي المحتوى على موقع YouTube الرسمي ويستطيع أي شخص من رؤية هذا النص إلا في حال إخفاء النص المكتوب يدويًّا من قبل منشئ الفيديو، ولرؤية هذا النص اتبع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. افتح الفيديو الذي ترغب به في موقع يوتيوب
  3. انقر على علامة التّبويب المزيد في أسفل عنوان الفيديو المرتبطة بوصف مقطع الفيديو.
  4. اختر عبارة نص من القائمة المنسدلة
  5. في حال عدم رؤية هذا الخيار فأنت مستخدم غير مخول لرؤية النص المكتوب نظرًا لكون منشئ المحتوى أخفى النص المكتوب.

تعدّ هذه الميزة من اسرار يوتيوب وميزاته، وعلى الرغم من ذلك يلجأ كثير من منشئي المحتوى إلى إخفاء نصوص يوتيوب يدويًّا نظرًا لكونها تساعد ممن يشاهدون الفيديو على أخذ أفكار واقتباسات من مقطع الفيديو كي لا يضطرون إلى مشاهدة كامل مقطع الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، تخفض هذه الميزة والحيلة من معدل المشاهدات وتؤثر سلبًا على طول مدة المشاهدة على يوتيوب، وبالتالي عدم ظهور الفيديو في نتائج البحث مقارنةً مع فيديوهات أخرى تكسب معدل مشاهدة كبيرة.


12. ترجمة عناوين وأوصاف الفيديو على اليوتيوب

يعدّ موقع YouTube ثاني أكبر منصات التّواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم بعد منصة فيسبوك بعدد مستخدمين تجاوز 2.6 مليار مستخدم، وهو أيضًا ثاني أكبر محرك بحث بعد Google، وبالتالي يوجد كثير من المشاهدين المتحدثين بلغات متعددة حول العالم لذا من المهم جدًّا ترجمة عناوين وأوصاف مقاطع الفيديو لتكون أكثر قابليةً لاكتشافها بلغة ثانية مع وصول المحتوى إلى جمهور أوسع، أضف إلى ذلك ترجمة المحتوى المنشور من أي لغة إلى أي لغة أخرى وهي إحدى مزايا وحيل يوتيوب المهمة جدًّا حيث يوفر يوتيوب 127 لغة ترجمة للمحتوى المنشور ضمن الفيديوهات بما يسمح لمستخدمي يوتيوب بترجمة اللغة الإنجليزية إلى أي لغة أخرى يرغبون بها كالعربية والفرنسية والألمانية أو ترجمة اللغة الصينية إلى العربية والروسية وغيرها من لغاتٍ أخرى ربما لم يسبق لكم أن سمعتم بها.

كيفية ترجمة عناوين وأوصاف فيديو يوتيوب

يتطلب ترجمة عناوين وأوصاف الفيديوهات المستخدمة من قبل منشئي المحتوى اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على صورة ملف الحساب الشخصي ثم على استديو يوتيوب.
  3. انقر على زر إنشاء في الأعلى واختر تحميل فيديو
  4. حدد الملف الذي ترغب في تحميله.
  5. أضف إلى الفيديو العناوين والأوصاف المترجمين وهل هو مخصص للأطفال أو لا.
  6. اختر لغة الفيديو بإدراجها ضمن الحقل من قائمة الخيارات المتاحة.
  7. أكمل إدخال باقي التفاصيل الأخرى وانقر على التالي.
  8. انقر ضمن عناصر الفيديو على إضافة ترجمة وهي متوفرة بثلاث طرق:
  9. تحميل ملف أو مزامنة تلقائية أو كتابة يدوية بنفس اللغة التي اخترتها لتكون لغة الفيديو.
  10. ثم انقر على حفظ.
  11. أكمل باقي الإعدادات المرتبطة بمستوى العرض وانقر على نشر.

كيفية ترجمة مقطع الفيديو إلى لغات أخرى

لترجمة مقطع فيديو من أي لغة أخرى أجنبية إلى اللغة العربية اتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على أي فيديو ترغب في مشاهدته
  3. ستجد ضمن مقطع الفيديو في أسفل اليمين أيقونات تشير إلى ملء الشاشة، وضع المسرح، مشغل مصغر، الإعدادات.
  4. انقر على الإعدادات واختر منها الترجمة والشّرح.
  5. انقر على ترجمة تلقائية واختر من القائمة اللغة التي ترغب في التّرجمة إلها.
  6. لتظهر ترجمة الفيديو حالًا من اللغة الأساسية إلى اللغة التي طلبتها فتقرأ كل ما يقوله صاحب المحتوى باللغة المختارة.

13. إضافة زر اشتراك للفيديوهات 

لا تقتصر اسرار يوتيوب على ما ذكرناه سابقًا فقط بل يتعداه الأمر أيضًا لميزات وحيل يوتيوب أخرى كإضافة زر اشتراك مخصص لمقاطع الفيديوهات لزيادة عدد مشتركين قناة YouTube، ويُعرف زر الاشتراك بالعلامة المائية للعلامة التّجارية وهو يسهل لمستخدمي يوتيوب عند مشاهدة مقطع الفيديو حتى لو كان في وضع ملء الشّاشة الاشتراك في قناة يوتيوب، ويتطلب إضافة زر الاشتراك إلى مقاطع الفيديوهات إنشاء هذا الزر باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على صورة الملف الشّخصي في أعلى يسار الموقع واختر استديو يوتيوب
  3. ثم انقر من القائمة اليمنى على تخصيص وانتقل إلى العلامة المائية
  4. مرر إلى الأسفل وصولًا إلى العلامة المائية للفيديوهات وانقر على تحميل
  5. اختر صورةً مناسبة بصيغة PNG أو GIF وبقياس 150×150 بكسل وحجم أقصى لا يتجاوز 1 ميجابايت.
  6. يتوفر لك قص الصورة عند اختيارها إذا كانت ذات قياس كبير لتناسب المطلوب ولتأخذ الشكل المربع.
  7. حدد وقت عرض العلامة المائية باختيار أحد الخيارات المتاحة نهاية الفيديو أو الفيديو الكامل أو وقت بدء مخصص وحدد الوقت المخصص لعرضها خلال الفيديو.
  8. وانقر على نشر.
  9. ستظهر العلامة المائية في أسفل يمين الفيديوهات مع ظهور زر الاشتراك أسفل الفيديو.

14. إضافة التعديلات والتأثيرات الإبداعية

يتوفر لمنشئي محتوى اليوتيوب إضافة تعديلات وتأثيرات إبداعية عبر استخدام تحسينات يوتيوب وهي من حيل واسرار يوتيوب المميزة والمساعدة في تعديل الفيديوهات. ولتفعيل هذه الميزة اتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على صورة ملف الحساب الشّخصي في أعلى يسار الموقع.
  3. يوجد طريقتين: إما انقر على استديو يوتيوب ثم على المحتوى في القائمة اليمنى.
  4. انتقل إلى الفيديوهات وانقر على الفيديو الذي ترغب في تعديله.
  5. انقر في القائمة اليمنى على أداة التّعديل.
  6. أو انقر على قناتك وانتقل إلى الفيديوهات.
  7. انقر على الفيديو الذي ترغب في تعديله.
  8. ثم انقر في أسفل الفيديو على العبارة الزرقاء تعديل الفيديو.
  9. انقر في القائمة اليمنى على أداة التعديل.
  10. ستجد ميزة “قطع الفيديو واقتصاصه ودمجه” الذي يسمح باقتصاص الفيديو أو حذف أجزاء منه.
  11. ميزة التّمويه وإجراء تعتيم على الوجه في الفيديو باختيار تمويه الوجه أو تمويه مخصص.
  12. وميزة إضافة صوت إلى مقطع الفيديو مستفيدًا من وجود ميزة مكتبة الموسيقى في يوتيوب وإضافة ما ترغب به.
  13. أيضًا ميزة إضافة شاشة النهاية إلى مقطع الفيديو ولا يجوز أن يقل طول الفيديو عن 25 ثانية.
  14. وأخيرًا ميزة إضافة البطاقات إلى الفيديو وهي متوفرة بأربع طرق: إضافة فيديو أو قائمة تشغيل أو قناة أو رابط وهذا الأخير متاحٌ فقط لمستخدمي يوتيوب المنضمين إلى برنامج شركاء يوتيوب فقط.
  15. انقر على حفظ التغييرات بعض كل إضافة تجريها سواء من قطع الفيديو أو التّمويه أو الصّوت وغيره.

15. البث المباشر على اليوتيوب

سمحت YouTube في إجراء البث المباشر الذي شهد منذ عدة سنوات نموًا هائلًا في استخدامه كأحد حيل واسرار يوتيوب الرائعة، إذ وفرت يوتيوب هذه الميزة نظرًا لظهور مقاطع الفيديو من البث المباشر  Live في منصة Facebook وInstagram. وبالتالي كل ما يتطلبه الأمر للبدء في البث المباشر على يوتيوب وجود كاميرا ويب لتبدأ في البث المباشر من جهاز الحاسوب باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. انقر على صورة الملف الشخصي في أعلى يسار الموقع.
  3. وسجل الدخول إلى استديو يوتيوب.
  4. انقر على زر إنشاء في أعلى اليسار.
  5. واختر بث محتوى مباشر.
  6. في حال كانت المرة الأولى لن تتمكن من إجراء بث مباشر قبل مضي 24 ساعة.
  7. بعد إجراء التمكين ومضي 24 ساعة تستطيع البدء في البث المباشر الأول.
  8. أعد الخطوات الخمس السابقة وانقر على “بدء” لإعداد البث المباشر الأول.
  9. انقر على انتقال وأعط موافقةً لتمكين كاميرا الويب والميكرفون.
  10. ثم أدخل عنوان للفيديو ووصفًا له وحدد هل هو مخصص للأطفال أو لا.
  11. وأدخل اللغة وشهادة الترجمة والعلامات وغيرها من تفاصيل مماثلة لتفاصيل تحميل الفيديوهات.
  12. انقر على التالي لتخصيص البث المباشر حسب الحاجة من المحادثة المباشرة، وتحددي المستخدمين ممن يسمح لهم بإرسال الرسائل على البث المباشر، والتّعليقات ومدة تأخير الرسائل.
  13. انقر على التالي لتحديد مستوى عرض البث المباشر علني لجميع مستخدمي يوتيوب أو غير مدرج لمن يملكون فقط رابط البث المباشر.
  14. ثم انقر على تمّ
  15. أخيرًا انقر على بث محتوى مباشر لتبدأ بث يوتيوب Live.
  16. لإنهاء البث المباشر على يوتيوب انقر على إنهاء البث المباشر في أسفل الفيديو.
  17. ثم انقر مرة أخرى على إنهاء.
  18. انقر على “تعديل في استديو يوتيوب” لتعديل ما ترغب به على فيديو البث المباشر.

16. مشاهدة الفيديوهات بنطاق 360 درجة

بدأ موقع اليوتيوب في دعم مقاطع الفيديو الكروية من نطاق 360 درجة في عام 2015 مع دعمها المقاطع الكروية بنطاق 180 درجة أيضًا من تحميل وتشغيل على أجهزة الحاسوب في متصفحات Chrome و MS Edge و Firefox و Oprea. ونتيجةً لذلك ابتكرت العلامات التّجارية والرّياضيون ومستخدمو يوتيوب الآخرون محتوى رائع لهم بزاوية 360 درجة. بالإضافة إلى ذلك، فمشاهدة الفيديوهات بزاوية 360 درجة رائعة جدًّا وأضحت من ميزات وأسرار يوتيوب الرائعة، إذ يتوفر للمشاهد النقر حول الفيديو لرؤية جميع الزوايا المختلفة أثناء تشغيله. ولكن، يتطلب الأمر بعض المعدات ولاسيما الكاميرات ذات المتميزة بإمكانات نطاق 360 درجة، والمتوافقة مع يوتيوب. كما وأتاح يوتيوب عبر تطبيق YouTube مشاهدة مقاطع الفيديو بزاوية 180 درجة و 360 درجة على تطبيق أو على تطبيق YouTube VR المتوفر على سماعات الرأس VR لتجربة مثيرة للواقع الافتراضي من خلال ميزة Cardboard  المتوفرة على أي مقطع فيديو على يوتيوب يحمله أو يشاهده المستخدمون.


17. استخدام Google Trends 

يعدّ استخدام جوجل تريندز Google Trends  من حيل واسرار يوتيوب وميزاته لمقارنة مصطلحات البحث الشائعة والنظر في مدى شعبية هذه المصطلحات مع مرور الوقت. وفي الوقت نفسه، فهي أداةٌ تسويقيةٌ رائعةٌ لإجراء اختياراتٍ أكثر ذكاء للكلمات الرّئيسية، وتستخدم أيضًا لمقارنة شعبية استعلامات البحث على يوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى موقع Google Trends الرسمي على جوجل: google.com
  2. أكتب مصطلحات البحث ضمن شريط البحث في أداة جوجل تريندز
  3. انقر على استكشاف وفي الصفحة الجديدة انقر على بحث الويب
  4. ثم اختر منها بحث يوتيوب.
  5. ستجري تصفية مصطلح البحث حسب عمليات بحث يوتيوب وليس جوجل، وحسب الإطار الزمني اليومي أي مستوى الاهتمام على مدار الوقت، ومستوى الاهتمام حسب المنطقة والجغرافيا بتحديد الدولة الأعلى نسبة لمصطلح البحث في يوتيوب، والمنطقة الفرعية أيضًا، وطلبات البحث ذات الصّلة.
  6. تعدّ هذه طريقةً جيدةً لإيجاد الكلمات الرئيسية ذات الصّلة لتحسين نتائج البحث العضوية والتّرتيب باستخدام خوارزمية يوتيوب

18. إنشاء قائمة كلمات محظورة

يوفر موقع YouTube لمستخدميه إنشاء قائمة كلمات محظورة وهي إحدى الميزات التي يتاح استخدامها لضمان عدم ظهور مصطلحات وكلمات وعبارات غير لائقة أو مثيرة للجدل أو مبتذلة ولا ترتبط بالمحتوى المنشور، ولإنشاء قائمة الكلمات المحظورة اتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر على صورة الملف الشّخصي في أعلى يسار الموقع.
  3. سجل الدخول إلى استديو يوتيوب
  4. انقر على الإعدادات في القائمة اليمنى.
  5. انتقل إلى المنتدى ومرر إلى الأسفل وصولًا إلى الكلمات المحظورة.
  6. أضف الكلمات المحظورة إلى الحقل المخصص لها مع وضع فواصل بين الكلمات التي ترغب في إدخالها.
  7. ثم انقر على حفظ.

19. إنشاء ارتباط لإرسال رابط فيديو 

يوفر YouTube ميزةً رائعة لمستخدميه عبر إنشاء ارتباط لإرسال رابط فيديو يوتيوب لأحد الأشخاص عبر أحد منصات التّواصل الاجتماعي المختلفة، وتعدّ هذه الحيلة من اسرار يوتيوب ويمكن تنفيذها بسهولة مع تحديد وقت معين ضمن مقطع الفيديو من اختيارك لإرساله باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي
  2. حدد مقطع الفيديو الذي ترغب في إرساله بعد البحث عنه.
  3. افتح مقطع الفيديو ومرر المؤشر إذا رغبت لتحديد الدقيقة والثانية التي ترغب في إرسال الفيديو منها.
  4. انقر في أسفل يسار الفيديو على مشاركة.
  5. حدد المربع الذي يظهر في أسفل النافذة الصغيرة فيظهر الوقت الذي أشرت إليه تلقائيًّا.
  6. أو بعد فتح مقطع الفيديو لا تؤشر عليه وإنما أدخل التوقيت الذي ترغب فيه يدويًّا بعد تحديد المربع.
  7. انقر على العبارة الزرقاء “نسخ” لتنسخ رابط الفيديو.
  8. ثم انقر على أحد منصات التواصل الاجتماعي التي ترغب في مشاركة الرابط معها أو على أكثر من منصة اجتماعية مثل انستغرام وفيسبوك وتويتر وواتساب وغيره من الخيارات المتاحة عبر يوتيوب.

20. مسح سجل البحث 

يوفر موقع YouTube لمستخدميه ميزةً رائعة من بين ميزاته المتعددة والتي تعدّ كسابقاتها من حيل وأسرار يوتيوب وهي مسح بعض العناصر من سجل البحث أو سجل المشاهدة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر لمستخدميه مسح السجّل كاملًا وإيقافه مؤقتًا أي يتوقف يوتيوب عن تسجيل أي عنصر تبحث عنه وتشاهده ولتفعيل هذه الميزة اتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي.
  2. انقر في القائمة اليمنى على السّجل.
  3. ستجد في يسار السّجل نوعين للسجل هما: سجل المشاهدة والمنتدى.
  4. انقر على “محو سجل المشاهدة بالكامل” لتحذف كل ما شاهدته نهائيًّا على يوتيوب
  5. أو انقر على “إيقاف سجل المشاهدة مؤقتًا” لإيقاف تسجيل مقاطع الفيديو التي تشاهدها بدءًا من لحظة النقر.
  6. أو أكتب ما تبحث عنه في الأعلى في” البحث في سجل المشاهدة”
  7. ثم انقر على X إلى جوارها لإزالة مقاطع فيديو يوتيوب بشكلٍ فردي من سجل البحث

الأسئلة الشائعة:

كيف أنشئ قائمة تشغيل من خلال الهاتف المحمول؟

لإنشاء قائمة تشغيل من خلال الهاتف المحمول اتبع الخطوات التالية:
1. الدخول إلى موقع يوتيوب الرسمي عبر تطبيق يوتيوب للهاتف المحمول
2. انقر في أسفل الموقع على المكتبة.
3. انقر على قائمة جديدة ثم على التالي.
4. ضع عنوانًا لقائمة التّشغيل الجديدة
5. حدد هل القائمة علنية يستطيع الجميع مشاهدتها والبحث عنها أو غير مدرجة فقط من يملك رابط القائمة يستطيع مشاهدتها أو 6. خاصة لا يستطيع إلا منشئ القائمة عرضها ومشاهدتها.
7. ثم انقر على إنشاء واعرض القائمة لإضافة وصفًا إليها
8. وتستطيع تعديل مستوى عرض القائمة من الخصوصية في الأسفل.

ما هي ميزة يوتيوب YouTube Kids  للأطفال؟

ميزة يوتيوب YouTube Kids  للأطفال هي الميزة الأكثر أمانًا من موقع يوتيوب متوفرة بشكل مجاني تمامًا وتحدد مقاطع فيديو يوتيوب آمنة للأطفال لمشاهدتها مع وجود إعلانات منظمة بعنايةٍ قدر الإمكان.


في الختام تعرفنا على 20 حيلة من أهم حيل واسرار يوتيوب المتنوعة والمستخدمة من قبل منشئي وصنّاع المحتوى في تحميل الفيديوهات ونشرها، وإنشاء قوائم التّشغيل، والترجمات، وإضافة البطاقات وشاشات النهاية، وإنشاء الروابط وإرسالها، وإنشاء زر الاشتراك، والبث المباشر عبر يوتيوب وغيرها كثير من الحيل والميزات التي تجعل من منصة يوتيوب منصة عالمية رائدة في مجال التّواصل الاجتماعي المخصصة للفيديوهات.

Posted on Leave a comment

دليل عمل مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key

مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key علامةٌ بارزة في عالم برمجة التطبيقات، وطريقةٌ قياسية رائعة يمكن الاعتماد عليها من قبل مطوري البرامج للتفاعل مع محتوى الفيديوهات بشكلٍ أكبر. لا سيما عند الرغبة في الاندماج مع المنصات الخارجية، بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي مثل YouTube و Facebook و Twitter. ناهيك عن توفير API Key لحزمةٍ واسعة من الأدوات الاحترافية الوظيفية الضرورية لإنجاز مهام البرمجة واستخراج وعرض مقاطع الفيديو على يوتيوب أو مواقع الويب الخاصة بالمستخدم بكل جودةٍ ودقة عالية.

لذا ونظرًا لأهمية مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key كمخطط أساسي في عالم البرمجة وجمع البيانات المطلوبة من YouTube. خصصنا هذا المقال عبر موقع يوتيوبيات لنوّضح من خلاله كل ما يثير فضولك عزيزي القارئ حول ماهية API Key وكيفية استخدامه وميزاته وغيرها من التفاصيل المهمة المرتبطة بهذا الشأن. لنتابع معًا حتى النهاية.


ما هو مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key؟

مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key: هو أداةٌ برمجية فعّالة للتطبيقات، تسمح لمطوري البرامج التعامل مع بيانات YouTube وتصميم تطبيقاتهم الخاصة بالاعتماد عليها وبكل احترافية. حيث تساهم بشكل مباشر في إدراج مقاطع الفيديو  وتنسيقها وتنظيم قوائم التشغيل التابعة لها عبر موقع الويب الخاص بمنشئ الفيديو أو صاحب قناة اليوتيوب. وهذه النقطة المميزة، كانت موضع اهتمام الشركات الناشئة والمتوسطة والضخمة أيضًا، حيث استفادت منها في توفير مزايا إضافية عند مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بعلامتها التجارية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي أو التطبيق التابع لها دون التقيد بكتابة أي رمز أو شعار في بداية العرض.


أهمية مفتاح API Key على YouTube

تكمن أهمية استخدام مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key بما يلي:

  • زيادة عدد المشاهدات والتفاعل مع المحتوى المقدّم عبر فيديوهات اليوتيوب.
  • أيضًا جمع كافة البيانات والمعلومات الخاصة بقنوات YouTube المحددة للعمل.
  • كذلك إمكانية الوصول وعرض مقاطع الفيديو وتنسيق قوائم التشغيل لكل مقطع.
  • قدرة المبرمجين من استخدام وظائف وبروتوكولات خاصة بمقاطع فيديو اليوتيوب على مواقع الويب.
  • فضلًا عن إتاحة المجال لاستطلاع الآراء والتفاعلات المتعددة للمشاهدين من إعجابات وتعليقات ومشاركات.

أشهر وظائف مفتاح قياس الاداء على يوتيوب

تندرج أكثر الوظائف شيوعًا عبر واجهة برمجة التطبيقات (مفتاح قياس الاداء على يوتيوب) ضمن الجدول التالي:

وظائف YouTubeأوامر التشغيلوصف الخدمة
بحث YouTubeابحثالحصول على حزمة من نتائج البحث بناءً على بيانات الاستعلام المدخلة مسبقًا.
قوائم تشغيل اليوتيوباحذفحذف قوائم التشغيل
أشرطة مقاطع فيديو اليوتيوبشارك مقاطع الفيديوتحميل مقاطع الفيديو إلى اليوتيوب من الموقع الإلكتروني الخاص بالمستخدم أو من التطبيق التابع له.
تعليقات اليوتيوبعلّق – انشر تعليقإمكانية وضع علامة محددة على تعليق واحد أو أكثر باعتباره بريد عشوائي.
إعداد قنوات اليوتيوباحصل – استرجع – أنشئاسترجاع مقاطع فيديو وقوائم تشغيل قناة اليوتيوب.
اشتراك اليوتيوباشترك بالقناة – POSTإضافة المشتركين إلى قناة اليوتيوب.
أعضاء قناة اليوتيوباسترجع قائمة الأعضاءاسترجاع قائمة الأعضاء لقناة اليوتيوب مقابل التفويض.
توضيح تسميات اليوتيوباترك تعليقتحديث مسار التسميات التوضيحية عبر تحميل الملفات الجديدة عبر منصة YouTube.
تنسيق أقسام قنوات اليوتيوبأضف أقسام لقناة اليوتيوب.السماح بإضافة قسم من مقاطع الفيديو إلى قناة YouTube المصادق عليها.
العلامات المائيةأضف – احذفالسماح بإضافة أو إزالة العلامة المائية الخاصة بالقناة.

طريقة الحصول على مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key

يمكنكَ استخدام مفتاح API Key على YouTube عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك عبر Google Developers Console.
  2. أو أنشئ حساب جديد من خلال Google Developers Console، في حال لم يكن لديك حساب مسبق.
  3. ثمّ ابحث عن خيار Google Cloud Console.
  4. بعد ذلك انقر فوق خيار (إنشاء مشروع جديد).
  5. ومن ثمّ أدخل بيانات المشروع، بما في ذلك اسم المشروع وتحديد موقع العمل والجهة المسئولة.
  6. اكتب في مربع البحث YouTube V3 Data API.
  7. وانقر فوق زر (تمكين)، ومن ثمّ انقر على خيار (إنشاء بيانات الاعتماد).
  8. ومن ثمّ حدد خيار YouTube Data API v3 من قائمة واجهة برمجة التطبيقات.
  9. بعد ذلك انقر فوق خيار (البيانات الشخصية العامة) أو خيار (البيانات العامة).
  10. ومن ثمّ انقر على أيقونة (التالي)، ليظهر أمامك مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key.
  11. انسخ مفتاح API Key لاستخدامه في تطبيقاتك الخاصة دون مشاركته مع أي شخص آخر.
  12. وأخيرًا احفظ مفتاح  API، وانتظر قليلًا ليتم توجيهك إلى الصفحة الرئيسية من موقع اليوتيوب.

كيفية استخدام مفتاح API في برمجة البث المباشر عبر اليوتيوب

يتضمن استخدام مفتاح قياس الاداء على يوتيوب لبرمجة البث المباشر، التقيد بالخطوات التالية:

  1. احصل على مفتاح YouTube API من خلال المسار الذي ذكرناه أعلاه.
  2. ثمّ ابدأ بإعداد مشروعك الخاص أو موقعك الإلكتروني أو تطبيق العمل الخاص بك بما يتناسب مع YouTube Live API.
  3. بعد ذلك، سجل تطبيقك في جوجل Google للحصول على مصادقة طلبات واجهة برمجة تطبيقاتك بكل دقة ونجاح.
  4. تعرّف على الموارد والمزايا المتاحة عبر YouTube Live API بما في ذلك (البيانات الوصفية للفيديو – الفواصل الإعلانية – الحدث المباشر – حقوق الملكية الفكرية).
  5. استعرض خيارات التشغيل المتاحة من خلال ميزة برمجة البث المباشر عبر اليوتيوب بما في ذلك (إدراج – تحديث – حذف).
  6. استخدم أداة Google API Explorer لتحديد واكتشاف معلومات البث المباشر.

مكونات WordPress YouTube الإضافية

يتيح مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key ، استخدام العديد من المكونات الإضافية الخاصة بالووردبريس وهي كما يلي:

  • إضافة WonderPlugin: تسمح هذه الإضافة بإدراج قوائم التشغيل لمقاطع اليوتيوب على مدونة WordPress للموقع الإلكتروني الخاص بالمستخدم، بعد الاستعانة بمفتاح API YouTube.
  • إضافة VideographyWP: تعد من أهم مكونات ووردبريس الإضافية التي تتيح استبدال الصور الفريدة بمقاطع الفيديو الاحترافية، خاصةً بعد تضمين مفتاح YouTube API في إعدادات المكون الإضافي.
  • إضافة معرض YouTube: تفيد هذه الإضافة في إنشاء معرض فيديوهات تلقائي على موقع الويب الخاص بالمستخدم. مع التقيد بإدخال اسم قناة اليوتيوب أو المستخدم أو قائمة التشغيل من إعدادات البرنامج المساعد.
  • إضافة WP YouTube Lite: يمكن استخدام هذه الإضافة على الووردبريس بوجود مفتاح API، بهدف إدراج مقاطع الفيديو على الموقع الإلكتروني دون إبطاء سرعة الموقع وتحميل بياناته.

مزايا استخدام مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API

يوفر استخدام مفتاح API YouTube المزايا الإيجابية التالية:

  • إمكانية الاستفادة من محتوى قنوات اليوتيوب المنشور عبر استخدامه من خلال موقع الويب الخاص بالمستخدم ومحاولة كسب عدد مشاهدات وتفاعلات أكبر.
  • كذلك الحصول على المزيد من مقاطع الفيديو الموجهة ضمن مجالات متنوعة، كذلك تحفيز إنشاء تطبيقات بث الفيديو المباشرة.
  • أيضًا إمكانية استخدام مفتاح API لمشاريع فردية، حيث يخصص  لمشاريع فردية، لكل مشروع مفتاحه الخاص.
  •  القدرة على استرداد البيانات والمعلومات الخاصة بمقاطع الفيديو، سواء ما يخص العناوين وعدد المشاهدات والتفاعلات والتعليقات وما إلى ذلك.
  • استخدام البيانات المستردة في تصميم معارض فيديو مميزة وجذابة، كذلك الاستفادة منها في توظيف عمليات البحث داخل تطبيقات اليوتيوب الخاصة بالمستخدم.
  • إضافةً إلى ميزة إدراج مقاطع الفيديو عبر دمج مفتاح API في مواقع الويب والتطبيقات الخاصة، بقصد إغناء المحتوى البصري بطريقة احترافية وجذابة.
  • فضلًا عن إتاحة الفرصة للمزيد من التحليل والبيانات الإحصائية من خلال تمكن واجهة برمجة تطبيقات يوتيوب من الوصول إلى تقييم أداء الفيديو وتفاعلات المشاهدين عليه؛ وبالتالي اتخاذ قرارات صائبة بناءً على نتائج التحليلات.

في ختام سطور مقالنا، كانت هذه أهم الأفكار حول دليل عمل مفتاح قياس الاداء على يوتيوب API Key. ليكون مرجعًا مبسطًا يمكن الاعتماد عليه لزيادة حركة المرور إلى قناتك على YouTube وتوسيع قاعدة عملائك وتعزيز مهارات وأدوات التسويق الرقمي من خلال فيديوهاتك الخاصة ومشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ذات الصلة. وهذا بلا شك خطوةٌ مميزة في مسار استقطاب العملاء من أفراد وشركات وترسيخ العلامات التجارية لديهم وكسب الأرباح ضمن بيئةٍ مثالية ناجحة ومحفزة لتطوير البرمجة والاستفادة من أدواتها ومفاتيحها دومًا.

Posted on Leave a comment

يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics | اهم 15 مقياس

يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics الأداة المجانية التي تلعب دورًا قويًا في تنمية قناة يوتيوب، وابتكار أفكار جديدة لفيديوهات يوتيوب، ومنح صانع المحتوى خاصية القدرة على تتبع تطورات ونمو قناته، بالإضافة إلى معرفة حركة الجمهور بالنسبة للمشاهدات والاشتراكات والتعليقات وغيرها، ولكي تكون أكثر استراتيجيةً مع محتوى اليوتيوب الخاص بك ستحتاج إلى YouTube Analytics الذي يحدد بدقة ما يعمل وما لا يعمل حتى تتمكن من الاستمرار في إنتاج مقاطع فيديو رائعة باستمرار؛ ولكن كيف تعمل تحليلات اليوتيوب؟ وكيف يمكن الاستفادة منها في تنمية القناة وحصد المشاهدات؟ هذا ما سنتحدث عنه ضمن سطور مقالنا التالي، تابع معنا.


ما هو يوتيوب اناليتكس (Youtube Analytics)؟

يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics هو أداة قوية يوفرها YouTube لتقديم رؤى وبيانات مفصلة حول أداء القناة ومشاركة الجمهور، حيث تقدم التحليلات الأصلية لموقع YouTube نظرةً تفصيليةً حول أداء قناتك من حيث وقت المشاهدة والمشاهدات ونمو المشتركين. كما يوفر قسم النظرة العامة رسمًا بيانيًا يمكنك من خلاله رؤية كيف يتغير أداء قناتك بمرور الوقت. وباستخدام هذه الأداة يمكن معرفة كيف أدت مرات الظهور إلى وقت المشاهدة وكيف وجدك المشاهدون مما يمنحك فهمًا أفضل لرؤية الفيديو الخاص بك حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان يحتاج إلى تحسين. كما يساعد YouTube Analytics أيضًا على فهم الجمهور بشكل أفضل. إذ يمكن اكتشاف نشاط الجمهور على YouTube والقنوات الأخرى التي يشاهدونها، ومن علامة تبويب البحث يمكن حتى استكشاف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المشاهدون حتى تعرف ما هم مهتمون به.


اهم 15 مقياس في يوتيوب اناليتكس

إن اهم 15 مقياس في يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics هي كما يلي:

  • مقياس وقت المشاهدة.
  • مقياس متوسط نسبة المشاهدة.
  • مقياس متوسط مدة المشاهدة.
  • مقياس الاحتفاظ بالجمهور.
  • مقياس إعادة المشاهدات لفيديو.
  • مقياس المشاركة في يوتيوب.
  • مقياس نسبة النقر إلى الظهور.
  • مقياس CardClicks.
  • مقياس قائمة التشغيل.
  • مقياس المشاهد الفريد.
  • مقياس عدد المشاهدات لكل عارض فريد.
  • مقياس من يشاهد مقاطع الفيديو.
  • مقياس نمو المشتركين.
  • مقياس مصادر الحركة.
  • مقياس الكلمات المفتاحية.

مقياس وقت المشاهدة  

وقت المشاهدة هو إجمالي عدد الدقائق التي قضاها المشاهدون في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، فهو مقياس رئيسي لأن يوتيوب يرفع مقاطع الفيديو والقنوات ذات أوقات المشاهدة المرتفعة في قسم نتائج البحث والتوصيات. إذ يقوم يوتيوب بذلك لأنه كلما زاد وقت مشاهدة مقطع الفيديو، كلما افترضت الخوارزميات الخاصة به أنه أكثر جاذبية.

كما يمكنك من خلال تقرير وقت المشاهدة معرفة مقدار وقت المشاهدة الذي تراكمت عليه مقاطع الفيديو الخاصة بك، ويمكنك أيضًا تصنيف كل مقطع من مقاطع الفيديو الخاصة بك حسب وقت المشاهدة وتجميع مقاطع الفيديو خاصتك حسب السمات والأنماط والأطوال من أجل تحديد أكثر أنواع مقاطع الفيديو جاذبية.

مقياس متوسط نسبة المشاهدة

متوسط النسبة المئوية للمشاهدة هو النسبة المئوية لكل مقطع فيديو شاهده المشاهد، فهو يقيس قدرة الفيديو الخاص بك على جذب انتباه المشاهدين بالكامل. وعندما يدرك YouTube أن مقاطع الفيديو الخاصة بك يمكن أن تجذب انتباه الناس، فسوف تُكافئ بترتيبات بحث وتوصيات أعلى.

مقياس متوسط مدة المشاهدة

متوسط مدة المشاهدة هو إجمالي وقت مشاهدة الفيديو مقسومًا على إجمالي عدد مرات تشغيل الفيديو، بما في ذلك مرات إعادة التشغيل، حيث يقيس مقياس متوسط مدة المشاهدة في يوتيوب قدرة الفيديو الخاص بك على جذب المشاهدين. إذا كان مقطع الفيديو لا يمكنه جذب المشاهدين، فسوف يرتد من الفيديو الخاص بك بسرعة، مما يترك لك متوسط مدة مشاهدة غير مثيرة للإعجاب. لكن إذا كان الفيديو يمكن أن يجذب المشاهدين، فإن متوسط مدة المشاهدة وإجمالي وقت المشاهدة سيزداد في نفس الوقت، مما يعزز تصنيفات البحث والتوصية.

مقياس الاحتفاظ بالجمهور

يوضح مقياس الاحتفاظ بالجمهور النسبة المئوية للمشاهدين الذين يشاهدون فيديو اليوتيوب خاصتك ويغادرونه في كل لحظة. إذ يرفع موقع YouTube مقاطع الفيديو التي تتمتع بدرجة عالية من الاحتفاظ بالجمهور في تصنيفات البحث والاقتراحات الخاصة بهم لأن مقاطع الفيديو هذه يمكن أن تجذب انتباه المشاهدين بشكل فعال.

كما يمكن أن يساعد الاحتفاظ بالجمهور أيضًا على تحديد استراتيجية الفيديو المستقبلية، ويمكن أن تشكل الأجزاء الأكثر جاذبية في الفيديو الخاص بك أفضل المواضيع للفيديو التالي، بينما تشكل المشاهدات المنخفضة جدًا للفيديو حافزًا لحذف بعض العناصر المسببة لذلك، كونها شكلت حالة ملل للجمهور مما قلل عدد المشاهدات.

لذا عندما يكون لديك بيانات كافية لإنشاء تقرير الاحتفاظ بالجمهور في YouTube، سيكون هناك رسمان بيانيان:

  • منحنى الاحتفاظ المطلق: يوضح منحنى الاحتفاظ المطلق مدى جودة مقاطع الفيديو المحتجزة.
  • منحنى الاحتفاظ النسبي: يوضح الاحتفاظ النسبي مدى احتفاظ أحد مقاطع الفيديو الخاصة بك بالمشاهدين مقارنةً بجميع مقاطع فيديو YouTube الأخرى ذات الطول المماثل.

مقياس إعادة المشاهدات لفيديو اليوتيوب

إعادة المشاهدة هي عدد المرات التي يعيد فيها المشاهدون مشاهدة أجزاء معينة من الفيديو الخاص بك. إذا كان الكثير من الأشخاص يعيدون مشاهدة جزء معين من الفيديو الخاص بك، فمن المحتمل أنهم مهتمون بالموضوع الذي يتناوله الفيديو خلال تلك اللحظة. إذ يمكن أن تكون هذه الموضوعات ذخيرةً لاستراتيجية الفيديو الخاصة بك في المستقبل، ويمكنك العثور على هذه البيانات في الرسم البياني المطلق للاحتفاظ بالجمهور. عادة ما يشار إلى إعادة المشاهدة من خلال ارتفاع المنحنيات في الرسم البياني.

مقياس المشاركة في اليوتيوب

تشكل التعليقات والمشاركات والإعجابات للمسوقين الكثير من البيانات النوعية القيمة. إذ يمكن أن ترسم التعليقات صورةً واضحةً للتأثير العاطفي للفيديو على المشاهدين. كما يمكن للمشاركين قياس مدى تقدير المشاهدين للمحتوى والعلامة التجارية الخاصة بك. نظرًا لأن الأشخاص يشاركون المحتوى الذي يؤكد شخصيتهم المثالية، فإن الأشخاص الذين يشاركون الفيديو الخاص بك يعرضون علنًا أنهم يثقون بعلامتك التجارية ويدعمونها. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الإعجاب وعدم الإعجاب في تحديد موضوعات الفيديو التي تناسب الجمهور بشكل أفضل.

مقياس نسبة النقر إلى الظهور 

يقيس معدل النقر إلى مرات الظهور قدرة الفيديو الخاص بك على حث الأشخاص على مشاهدة الفيديو بعد مشاهدته على صفحتهم الرئيسية أو قسم التوصيات أو قسم الاتجاهات، حيث تعني نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة أن العنوان كان مقنعًا وأن موضوع الفيديو الخاص بك له صدى لدى الكثير من الجماهير ذات الصلة على YouTube.

هناك اتجاه شائع لمعدلات الظهور والنقر إلى الظهور وهو أنها عادة ما ترتفع فور إصدار الفيديو الخاص بك، حيث يرى المشتركون الفيديو أعلى صفحتهم الرئيسية وربما ينقرون عليه، ولكن بمجرد انتشار الفيديو خارج نطاق جمهورك الأساسي، ستنخفض نسبة النقر إلى الظهور ثم تظل عند معدل ثابت.

كما يمكنك أيضًا إقران هذا المقياس بمتوسط النسبة المئوية للمشاهدة ومتوسط مدة المشاهدة لمعرفة ما إذا كان الأشخاص يشاهدون الفيديو بالفعل بعد النقر عليه. لذا تعتبر نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة أمرًا رائعًا، ولكن إذا كان الأشخاص يغادرون الفيديو في بدايته مباشرةً، فقد يكون العنوان أو الصورة المصغرة الخاصة بك مضللة، الأمر الذي يؤدي إلى شعور المشاهدين بالخداع وفقد الثقة في علامتك التجارية.

مقياس CardClicks في يوتيوب اناليتكس

البطاقات عبارة عن لوحات منزلقة تشجع الأشخاص على اتخاذ الإجراء المطلوب أثناء مقطع فيديو مثل مشاهدة مقطع فيديو آخر أو الاشتراك في قناة أو النقر للوصول إلى موقع ويب مختلف. إذ يخبرك معدل النقر إلى الظهور لكل بطاقة من بطاقاتك بالإجراء الذي يفضل المشاهدون اتخاذه أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك. كما يمكن أن يساعدك هذا في وضع البطاقة الأكثر جاذبية في كل مقطع من مقاطع الفيديو الخاصة بك، مما قد يزيد من وقت المشاهدة أو نمو المشتركين أو حركة المرور على موقع الويب. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعدك تحليل نقرات البطاقة أيضًا في الكشف عن التوقيت الأمثل لبطاقاتك وموضعها ومدتها في مقاطع الفيديو المستقبلية.

مقياس قائمة التشغيل 

تعد قوائم التشغيل طريقةً رائعةً لتنظيم مقاطع الفيديو بسهولة، فهي تساعد المشاهدين على استهلاك مقاطع الفيديو التي تتناول موضوعاتهم المفضلة بسهولة وتحثهم على مواصلة المشاهدة، مما يزيد من وقت المشاهدة لقناتك، ويمكنك الكشف عن تفاعل قائمة التشغيل الخاصة بك عن طريق تحليل مقياسين في تقرير قائمة التشغيل على YouTube:

  • المشاهدات لكل بداية قائمة تشغيل: هي متوسط عدد مشاهدات الفيديو التي تجمعها قوائم التشغيل الخاصة بك.
  • متوسط الوقت في قائمة التشغيل: هو متوسط الوقت الذي شاهد فيه المشاهدون مقاطع الفيديو في قائمة التشغيل الخاصة بك.

إذا كان أداء هذين المقياسين ضعيفًا، فيجب بدء قائمة التشغيل بمقاطع الفيديو التي تتمتع بأعلى معدل احتفاظ.

مقياس المشاهد الفريد في اليوتيوب

المشاهدون الفريدون هم العدد التقديري للأفراد الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك على مدار فترة زمنية معينة، حيث يساعد هذا المقياس حقًا في فهم الحجم الفعلي للجمهور. إذ يمكن استخدام هذا المقياس لقياس تفاعل المشترك مع مقاطع الفيديو الخاصة بك. إذا كان عدد المشاهدين الفريدين أقل من عدد المشتركين لديك، فإن المشتركين في قناتك لا يشاهدون أكبر قدر ممكن من الفيديو الخاص بك. ولجعلهم أكثر نشاطًا، اطلب منهم إعداد إشعارات لمقاطع الفيديو الجديدة الخاصة بك.

مقياس عدد المشاهدات لكل مشاهد فريد 

المشاهدات لكل مشاهد فردي هي عدد المرات التي يشاهد فيها العارض العادي مقطع الفيديو الخاص بك. إذ يخبرك هذا المقياس إذا لم يتمكن الأشخاص من الحصول على ما يكفي من الفيديو الخاص بك واستمروا في إعادة مشاهدته. كما يمكن أيضًا أن تكون موضوعات الفيديو التي تحظى بعدد كبير من المشاهدات لكل مشاهدين فرديين هي أكثر موضوعات المحتوى شيوعًا، وإذا تمت تغطيتها أكثر، فيمكنك إنشاء المزيد من المشاهدات ووقت المشاهدة والمشتركين.

مقياس من يشاهد مقاطع الفيديو

في تقرير الديموغرافيات في YouTube، يمكنك مشاهدة الأنواع المختلفة من الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك، مقسمة حسب العمر والجنس والموقع الجغرافي. إذ تخبر هذه البيانات من هو الجمهور الأكثر تفاعلًا ومن يجب أن يكون الجمهور المستهدف بالفعل. لكن إذا لم تصل إلى الجمهور الذي تريده، فحاول أن تمحور استراتيجية الفيديو الخاصة بك وقم بتغطية الموضوعات التي قد تجذبهم.

مقياس نمو المشتركين في قناة اليوتيوب

المشتركون مهمون جدًا لقناة اليوتيوب لأن YouTube سيرسل لهم إشعارات حول مقاطع الفيديو الجديدة الخاصة بك ويميزها على صفحتهم الرئيسية. هذا يعني أنهم سيرون مقاطع الفيديو الخاصة بك بشكل متكرر، مما سيساعد في توليد المزيد من المشاهدات. كما يشاهد المشتركون أيضًا ضعف ما يشاهده غير المشتركين، لذلك كلما زاد عدد المشتركين لديك، زاد وقت مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك سيوضح لك تقرير المشتركين في YouTube مقاطع الفيديو والمواقع والفترات الزمنية التي تكتسب المشتركين وتفقدهم، حيث ستخبرك هذه البيانات بموضوعات الفيديو التي يتردد صداها مع المشتركين لديك ومكان استهداف المشتركين الجدد. ومن خلال تحديد أولويات احتياجات المشتركين لديك، ستنشئ مقاطع فيديو يتوقون إليها، وتزيد من وقت المشاهدة، وتعزز تصنيفات البحث الخاصة بك.

مقياس مصادر الحركة في تحليلات اليوتيوب

الإحالات الخارجية مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع التي تتضمن مقاطع الفيديو الخاصة بك وإحالات YouTube مثل البحث والقسم الموصى به والصفحة الرئيسية كلها مصادر حركة المرور. كما يوضح لك تقرير مصادر الزيارات كيف عثر المشاهدون على مقاطع الفيديو الخاصة بك والمصادر التي تحصل على أكبر عدد من المشاهدات ووقت المشاهدة، ويمكن استخدام هذه البيانات لتحسين استراتيجية ترويج الفيديو بشكل أفضل.

مقياس الكلمات المفتاحية 

في تقرير مدى الوصول على YouTube، المندرج ضمن تقرير مصادر الزيارات، يمكن مشاهدة الاستعلامات الأكثر شيوعًا التي توجه المشاهدين إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك. إذا كانت هذه الاستعلامات مختلفة قليلًا عن موضوع الفيديو الخاص بك، فيجب التفكير في تحديث الفيديو لملء فجوات المحتوى هذه وإضافة الكلمات الرئيسية إلى البيانات الوصفية الخاصة بك، وإذا كان هناك اختلاف كبير، فينبغي التفكير في إنشاء مقطع فيديو جديد حول هذه الاستفسارات الشائعة.


كيفية استخدام يوتيوب اناليتكس YouTube Analytics

قبل أن تتمكن من البدء في استخدام يوتيوب اناليتكس YouTube Analytics للفيديو وتحسين القناة تحتاج إلى معرفة مكان العثور على البيانات في المقام الأول، وذلك وفق التالي:

كيفية العثور على يوتيوب اناليتكس على سطح المكتب

يمكن العثور على يوتيوب اناليتكس YouTube Analytics على سطح المكتب وفق الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك على YouTube وانقر على أيقونة ملفك الشخصي في الزاوية اليمنى العليا.
  2. حدد يوتيوب ستوديو.
  3. سيكون لديك تحليلات تسويق YouTube أساسية على لوحة التحكم الخاصة بك وخيار لرؤية المزيد من التحليلات المتعمقة في القائمة الموجودة على يسار الشاشة. انقر فوق أيقونة التحليلات في القائمة.
  4. يمكنك الوصول إلى نظرة عامة على تحليلاتك هنا أو الغوص في مجالات مثل المحتوى والجمهور والبحث.
  5. حدد الوضع المتقدم في الزاوية اليمنى العليا. يمنحك هذا تحليلًا مفصلاً لمقاييس قناتك على YouTube ومقاييس مقاطع الفيديو الفردية والتحليلات المعقدة.
  6. لتنزيل تقرير، اختر المعلمات التي تريد تتبعها في الوضع المتقدم. ثم انقر فوق السهم الذي يشير لأسفل في الزاوية اليمنى العليا. اختر جداول بيانات Google أو ملف .csv لإنشاء تقريرك.
  7. من الوضع المتقدم، انقر فوق “مقارنة بـ” المتواجدة في الزاوية اليمنى العليا. إذ يتيح لك هذا الخيار مقارنة نمو القناة على أساس سنوي، وأداء الفيديو الأول على مدار 24 ساعة، وكيفية أداء مقاطع فيديو اليوتيوب الفردية مقابل إحصاءات قناتك الإجمالية.

كيفية العثور على يوتيوب اناليتكس على الهاتف المحمول

لا يمكن الوصول إلى تحليلات YouTube الخاصة بك من التطبيق، إذ تحتاج أولًا إلى تثبيت YouTube Studio على هاتفك، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح YouTube Studio، وسجل الدخول إلى حسابك.
  2. سترى بعض المقاييس الموجزة على لوحة المعلومات الرئيسية. في الجزء السفلي من الشاشة، انقر على Analytics للمزيد.
  3. يمكنك التبديل بين البحث والنظرة العامة والمحتوى والجمهور في الجزء العلوي من شاشتك اعتمادًا على المعلومات التي تبحث عنها.

تعلم كيفية تحليل مقاطع فيديو يوتيوب

يمكن تحليل فيديو اليوتيوب لكسب الاشتراكات وحصد المشاهدات لتنمية قناة يوتيوب وفق التالي:

1. فهم وقت مشاهدة فيديو اليوتيوب

يعد وقت المشاهدة أو إجمالي الدقائق المقدرة التي تقضيها في مشاهدة المحتوى الخاص بك أكثر أهمية من المشاهدة الأولية. إذ توضح لوحة معلومات يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics المحدثة ذلك من خلال تخصيص قسم كامل لهذا المقياس الجديد الأكثر إفادة لأداء الفيديو.

إذا وجدت أن وقت المشاهدة منخفض، فيجب التفكير في العودة إلى لوحة الرسم وإنشاء المزيد من مقاطع الفيديو الجذابة لجمهورك أو قد تحتاج إلى الاستثمار في برنامج تحرير فيديو أفضل أو تطبيق جيد لتحرير الفيديو لهاتفك لإضافة المزيد تلميع.

2. مراقبة التقرير في الوقت الفعلي لفيديو اليوتيوب

يتحقق YouTube من عدد المشاهدات لإزالة المشاهدات غير المرغوب فيها وذات الجودة المنخفضة من الإجمالي، وغالبًا ما يكون هناك تأخير لمدة يومين في عدد المشاهدات التي يعرضها YouTube علنًا وفي لوحة التحكم.

لهذا السبب يعد تقرير الوقت الفعلي على قناتك ضروريًا لقياس مدى وصول مقاطع الفيديو الخاصة بك في وقت مبكر. إذ يمنح هذا التقرير العدد التقديري للمشاهدات من الـ 48 ساعة الماضية والـ 60 دقيقة الماضية عبر قناتك أو لمقاطع فيديو معينة.

لكن لا يقتصر الأمر على مشاهدة تقرير الوقت الفعلي على YouTube عند تحميل مقطع فيديو جديد أو الترويج له عبر إحدى قنواتك المملوكة أو المدفوعة. إذ يمكن أن تساعد أيضًا مراقبة علامة التبويب هذه في لوحة معلومات يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics في اكتشاف الارتفاع المفاجئ في المشاهدات التي تشير إلى أن شخصًا ما قد شارك الفيديو الخاص بك مع جمهور جديد على الشبكات الاجتماعية الأخرى.

3. تحديد مصادر حركة المرور في فيديو اليوتيوب

عند تحليل مدى وصول الفيديو الخاص بك، من المهم أن تعرف بدقة من أين يأتي المشاهدون، ففي لوحة يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics، يتم تقديمك مع رسم بياني آخر يعرض مصادر حركة مختلفة والمبلغ الإجمالي لكل مصدر على صفحة مصادر الزيارات. إذ يكشف هذا عن كيفية عثور المشاهدين على مقاطع الفيديو الخاصة بك، كما يتيح هذا التقرير تحديد مصدر الزيارات الذي تفيدك أكثر عبر قناتك بالكامل ولكل فيديو فردي تنشئه.

لكن لا يجب النظر فقط إلى عدد المشاهدات التي تولدها، فلن تمنح جميع المصادر نفس جودة حركة المرور. على سبيل المثال، إذا كان مقطع الفيديو يجتذب مشاهدات عالية الجودة عبر بحث YouTube، فيمكن البدء في تنفيذ طرق لتحسين الفيديو أو المحتوى المستقبلي بشكل أكبر للظهور للكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها الأشخاص لاكتشاف المحتوى الخاص بك.

4. تحديد التركيبة السكانية لجمهور اليوتيوب

لفهم الجمهور بشكل أفضل، يجب التوجه إلى صفحة الجمهور في يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics. إذ تسمح الرسوم البيانية التفاعلية التي ستظهر على الصفحة بتصور من يستهلك مقاطع الفيديو الخاصة بك باستخدام أبعاد مثل العمر والجنس والجغرافيا والجهاز والمزيد.

وللتعمق أكثر في الإحصائيات الجغرافية، يمكن تحديد كل بلد على حدة، وعرض رسم بياني جديد للعمر والجنس لهذا البلد المعين، وباستخدام هذه المعلومات، يمكن إنشاء مقاطع فيديو خاصة بالموقع في المستقبل إذا تمت ملاحظة أي اتجاهات جغرافية.

5. تتبع معدل الاشتراك في يوتيوب

من المهم مراقبة تقلبات قاعدة المشتركين، حيث سيسمح ذلك بفهم المدى العام لمحتوى YouTube الخاص بك ككل بدلًا من مقطع فيديو واحد، وكيف يساهم كل مقطع فيديو في اكتساب المشتركين أو فقدانهم، فكلما زاد عدد المشتركين لديك زاد عدد الأشخاص الذين يحتمل أن يشاهدوا محتوى فيديو قناتك من خلال تدفق الاشتراكات على صفحة YouTube الرئيسية. وبالتالي، كلما زاد تعرض منتجاتك وعلامتك التجارية.

كما يمكن أن يؤدي استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في شكل بطاقات YouTube أو عرض تقديمي تسجله كجزء من الفيديو الخاص بك إلى قطع شوط طويل نحو كسب المشتركين.

لذا يمكنك أيضًا حساب نسبة المشتركين في مقطع فيديو بقسمة عدد المشاهدات على صافي مكاسب المشتركين. إذا كان لديك مقطع فيديو يؤدي أداءً جيدًا بشكل خاص من حيث جذب المشتركين، فيجب التفكير في استثمار المزيد من الوقت (أو المال) في الترويج له.

6. مراقبة التعليقات في اليوتيوب

التعليقات هي عنصر أساسي في تفاعل الجمهور، إذ يمكن أن تساعد “متابعة من يُعلق” في تحويل المشاهدين إلى عملاء أو على الأقل زيادة التفاعل مع هذا الفيديو أو محتوى آخر. لذا عند النقر فوق علامة التبويب “التعليقات” في قسم يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics، سترى تكرار تعليقاتك وتواريخها وقسمًا مخصصًا لعرض إجمالي عدد التعليقات على كل مقطع فيديو.

في حين أن هذه الأرقام مثيرة للاهتمام، فإن قسم المجتمع مفيد أيضًا للعمل على فرص التفاعل مع جمهورك والحصول على تعليقات نوعية، لذا يمكن فعل ما يلي:

  • إسعاد المشاهدين بالبصيرة أو بتعليق مسلٍ.
  • تمييز أي منتجات أو خدمات تبيعها.
  • توجيه المشاهدين إلى محتوى أو موارد أخرى ذات صلة قمت بإنشائها.
  • من المهم تصوير علامتك التجارية على أنها سهلة الاستخدام وجذابة.
  • محاولة الرد على التعليقات على الفيديو الخاص بك بطريقة مفيدة، إذ سيساعد هذا في زيادة إجمالي التعليقات، وهو مؤشر جيد للمشاهدين على أن مقطع الفيديو يتفاعل.
  • يمكن حتى تثبيت أحد التعليقات في الأعلى لتوجيه الجمهور إلى الأجزاء ذات الصلة من موقع الويب الخاص بك.

أفضل أدوات يوتيوب اناليتكس

إن أفضل أدوات يوتيوب اناليتكس هي كما يلي:

  • أداة Social Blade: لمعرفة المنافسين أو الشركاء المحتملين أو قدوة لك على YouTube، فيمكن استخدام Social Blade لاكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية أداء القنوات الأخرى ومقارنتها بقناتك.
  • أداة VidIQ: يعرض امتداد Chrome هذا بطاقة نقاط بجوار الفيديو الذي تشاهده على YouTube، ويقدم رؤى متعمقة في لمحة لمساعدتك على فهم ما يعمل في YouTube أثناء استخدامك للمنصة.
  • أداة Google Analytics: هذه أداة تحليلات قوية توفر ثروة من المعلومات حول جمهورك. إذ أنها تراقب وتحلل حركة المرور إلى قناتك ومواقع الويب الخاصة بك مع مقاطع فيديو YouTube الأخرى المضمنة فيها. كما يمنح برنامج Google Analytics معلومات أكثر تفصيلًا حول كيفية عثور المستخدمين عليك، وكيفية عثور المستخدمين الجذابين على المحتوى الخاص بك في YouTube ومواقع الويب الأخرى.

فوائد استخدام يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics

إن أهم فوائد استخدام يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics هي كما يلي:

  • فهم سلوك الجمهور: تساعد مقاييس مثل وقت المشاهدة والاحتفاظ بالجمهور ومواقع التشغيل في فهم أنواع المحتوى التي تحافظ على تفاعل المشاهدين ومكان المشاهدة. بهذه الطريقة، يمكنك تصميم المحتوى المستقبلي ليلائم تفضيلات جمهورك.
  • التعريف الناجح للمحتوى: تُبرز التحليلات مقاطع الفيديو الأفضل أداءً من حيث مشاهدات الفيديو، الإعجاب، والتعليقات، والمشاركات، حيث يساعدك هذا في فهم أنواع المحتوى التي تلقى صدى أكبر لدى جمهورك.
  • تحسين النمو: من خلال مراقبة المقاييس مثل مصادر الزيارات وتقارير الجهاز، يمكن فهم كيفية عثور المشاهدين على مقاطع الفيديو الخاصة بك والأجهزة التي يشاهدون عليها، حيث يمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين المحتوى الخاص بك لقابلية الاكتشاف والوصول، ولتحسين نسبة المشاهدة.
  • استهداف الديموغرافيات الصحيحة: يوفر YouTube Analytics بيانات ديموغرافية ضرورية لاستهداف المحتوى الخاص بك بشكل فعال، حيث تساعد معرفة العمر والجنس والموقع الجغرافي للمشاهدين على إنشاء محتوى أكثر صلة وجاذبية لجمهورك الأساسي.
  • استثمار المحتوى الخاص بك: إذا كنت جزءًا من برنامج شركاء YouTube، فإن YouTube Analytics يمنحك معلومات مهمة حول أرباحك. من خلال فهم مقاطع الفيديو التي تحقق أكبر قدر من عائدات الإعلانات، أو التي تشجع على الانتساب إلى القناة أو شراء السلع، يمكنك وضع استراتيجيات لزيادة أرباحك إلى أقصى حد.

الأسئلة الشائعة:

كيفية تتبع نقرات رابط YouTube في Google Analytics؟

لتتبع نقرات رابط YouTube يمكن استخدام تتبع UTM عن طريق إضافة معلمات UTM إلى نهاية عنوان URL الخاص بك. إذ يتيح ذلك تتبع مصادر حركة المرور وسلوك المشاهدين الذين ينقرون على روابط YouTube الخاصة بك.

كيفية التحقق من الأرباح على YouTube؟

يتم التحقق من الأرباح على اليوتيوب من خلال الخطوات التالية:
1. تسجيل الدخول إلى حساب AdSense الخاص بك.
2. على اليسار، حدد AdSense لموقع YouTube.
3. يظهر رصيدك الحالي لأرباحك على YouTube وآخر مبلغ دفعتك.


إلى هنا نكون قد شرحنا أهم 15 مقياس من يوتيوب اناليتكس Youtube Analytics مع تبيان آلية التحليل لكل مقياس مما يساعد بشكل كبير في تنمية قناة اليوتيوب، لذا إذا كنت صاحب قناة على اليوتيوب يجب عليك قراءة المقال بتمعن لفهم آلية عمل تحليلات يوتيوب والاستفادة من كل تفصل فيها لضمان تنمية ونجاح قناتك على اليوتيوب.

Posted on Leave a comment

افكار لقنوات يوتيوب | 30 فكرة ناجحة ستساعدك في تحقيق أعلى المشاهدات 

قبل أن تبدأ في إنشاء قناتك الخاصة على يوتيوب ومشاركة اهتماماتك مع الآخرين، عليك في البداية العثور على افكار لقنوات يوتيوب ناجحة ومميزة واختيار المحتوى الذي يتناسب مع مهاراتك وخبراتك والذي سيساعدك على جذب الجمهور المستهدف والعمل على تلبية احتياجاتهم.

كما يمكنك أيضاً تقديم محتوى مميز وفريد عن طريق الابتكار في طرق تقديم هذا المحتوى، سواء من خلال استخدام تقنيات التحرير والمونتاج الإبداعية أو عن طريق إضافة عناصر تفاعلية تجعل المشاهد يشعر بالمتعة والإثارة.

في الواقع إن عملية إنشاء وإدارة قناة على يوتيوب تتطلب الكثير من الجهد والعمل والمهارة لإنتاج محتوى ذات جودة عالية وتحريره وتنسيقه بشكل جذاب.

لذلك جمعنا لك في هذه المقالة 30 فكرة أثبتت نجاحها على اليوتيوب لن تتردد في الاختيار منها، وخصوصًا بعد معرفتك تفاعل المشاهدون الكبير مع هذه الأفكار وتحقيقها لأعلى المشاهدات.


افكار لقنوات يوتيوب لتحقيق أعلى المشاهدات وجني أعلى الأرباح

سنستعرض معك مجموعة من الأفكار التي يمكنها أن تساعدك في اكتشاف شغفك واهتماماتك والتركيز على إنشاء محتوى يتفاعل معه جمهورك المستهدف لتحقيق أعلى المشاهدات وجني أعلى الأرباح، ومن بين هذه الأفكار:

1. مقاطع كوميديا ساخرة 

يحتوي اليوتيوب على العديد من قنوات الكوميديا التي تقدم محتوى مضحك وممتع وتعرض مقاطع فيديو لمواقف طريفة وأحداث غريبة ومثيرة للاهتمام.

كما تقوم بعض هذه القنوات بعرض السكتشات الكوميدية، وبرامج المقالب والعروض المسرحية والبرامج التلفزيونية التي يتنافس فيها المشتركون على إظهار مواهبهم الكوميدية في السخرية من المواقف العامة أو من الأفلام أو من الأحداث الجارية حول العالم، من أشهر هذه القنوات

  • قناة Jenna Marbles التي يبلغ عدد مشتركيها أكثر من 19 مليون مشترك، وتدير القناة جينا مووري التي تقدم محتواها الكوميدي بأسلوب فريد ومبتكر يعتمد على الحيوانات الأليفة والمشاكل اليومية والألعاب والمقالب المضحكة.
  • قناة Jimmy Tatro وهي واحدة من أفضل القنوات الكوميدية على يوتيوب بطلها شاب جامعي حصلت قناته على ملايين المشاهدات بسبب محتواها الطريف والممتع.

في الواقع قام كل من جينا وجيمي باكتساب ملايين المشاهدات على YouTube من خلال محتوى كوميدي خاص ومميز وبتكاليف إنتاج منخفضة.

لذلك إذا كان كنت تمتلك موهبة كتابة النصوص الكوميدية أو تجميع مقاطع الفيديو المضحكة والتعليق عليها، فإن إنشاء قناة مختصة بالكوميديا بميزانية منخفضة وناجحة هو أمرًا ليس بالمستحيل.

2. قنوات المسلسلات 

أثبتت الدراسات أن سرد القصص بطريقة ممتعة هو الأسلوب الأفضل لجذب انتباه المتابعين على قنوات اليوتيوب، لأننا كأشخاص نتوق دائمًا لسماع أو مشاهدة القصص الجديدة والشيقة، كما نرغب في تكوين روابط شخصية مع هذه القصص.

لذلك بإمكانك إنشاء قناة على يوتيوب ويمكنك من خلالها عرض المواسم التلفزيونية الجديدة والمميزة، أو تأليف مقاطع الفيديو الخاصة بك على شكل مسلسل سردي عالي الجودة لجذب الكثير من المشاهدات والوصول إلى جمهورك المستهدف تمامًا مثل Netflix التي تعرض على قناتها أنواع مختلفة من المسلسلات المفضلة لدى فئات المتابعين على اختلافهم.

3. قنوات الموسيقا  

من قنوات YouTube التي يعشق الناس متابعتها والاستماع إليها هي القنوات التي يعتمد محتواها على إعادة تسجيل وتوزيع الأغاني المعروفة أو الموسيقا المشهورة بأسلوب جديد وخاص ومميز وبالتأكيد هي واحدة من مقترحات افكار لقنوات يوتيوب ناجحة ومشهورة.

لذلك إذا كان كنت تملك موهبة الغناء أو العزف على بعض الآلات الموسيقية، فيمكنك التفكير في نشر الأغاني المفضلة لديك أو الأغاني الشائعة أو الناجحة بأسلوبك الخاص ثم تحميلها على قناة اليوتيوب التي تفكر في إنشائها والتمتع بالنجومية، ومن يدري، ربما تصبح جاستن بيبر القادم أو توري كيلي.

4. مراجعات وتقييمات الألبومات

تقوم فكرة هذه القناة على تقييم أحدث الألبومات الموسيقية والغنائية التي يتم طرحها في الأسواق بشكل دائم ومتجدد، ومشاركة المتابعين هذه المراجعات والتقييمات.

لا شك أنك من خلال القيام بهذا، ستجذب الكثير من المشاهدات ويمكنك الحصول على الكثير من المتابعين الراغبين في معرفة أحدث المراجعات والتقييمات لهذه الألبومات الموسيقية، ولكن بشرط أنك يجب أن تملك الخبرة المطلوبة والأذن الموسيقية الذواقة للفن.

كما يمكنك مشاركة المتابعين لقناتك آرائك الشخصية وخبراتك في هذا المجال مثلما فعل الناقد الفني المعروف  Anthony Fantano، والذي يعتبر من أشهر الأشخاص المتمرسين بمراجعة وتقييم الألبومات على الإنترنت، والذي يتابع قناته الملايين من المشتركين الذين يبحثون عن رأي موضوعي ومستقل حول الألبومات الموسيقية المختلفة.

5. الدروس التعليمية (Tutorials)

تهدف الدروس التعليمية أو الشروحات عبر الإنترنت إلى تعليم الأشخاص مجموعة من المهارات والخبرات في أداء مهام معينة وذلك عبر قنوات اليوتيوب المختصة بهذا الشأن.

تتميز هذه الشروحات بكونها متاحة بشكل مجاني للجميع، مثل نشر دروس عن كيفية العزف على الجيتار، أو طرق العناية بالجمال.

كما يمكنك نشر دروس أكثر احترافية مثل تعليم تصميم الجرافيك، أو البرمجة، أو التصوير الفوتوغرافي، أو الطبخ، وغيرها الكثير من المهارات التي تتطلب الاحتراف قبل تعليمها للآخرين.

6. الدروس التعليمية للبرامج الحاسوبية  (Software Tutorials)

من خلال هذه القنوات يمكنك استهداف الفئة التي ترغب في تعلم البرمجيات الحاسوبية وتهيئتها وتشغيلها واستخدام وظائفها المختلفة بشكل سهل ومباشر وهي تتيح للمتابعين فرصة لتحسين مهاراتهم فيها وزيادة إنتاجيتهم.

ليس من الضروري أن تكون مهندس برمجيات لصناعة هذا المحتوى التعليمي يكفي أن تحول شغفك في البرمجيات إلى دروس فيديو قصيرة مصورة تتضمن توضيحات وشروح مبسطة لوظائف البرامج وطرق استخدامها.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تزويد متابعي القناة بالعديد من النصائح والحيل التي يمكن استخدامها لتحسين أداء البرامج وجعلها أكثر فعالية، مثل برامج معالجة النصوص، وبرامج التصميم الجرافيكي، وبرامج التحرير الصوتي والمرئي، والألعاب الإلكترونية، وغيرها.

7. التصوير الفوتوغرافي

تعتبر قنوات اليوتيوب من القنوات الرائعة التي يمكن استخدامها لمشاركة الآخرين مجموعة من البرامج التعليمية على اختلافها.

سننصحك اليوم بمجموعة من افكار لقنوات يوتيوب تتحدث عن التصوير الفوتوغرافي وكيفية التقاط أفضل الصور دون الحاجة إلى كاميرات باهظة الثمن أو برامج متخصصة.

لذلك جمعنا لكم أكثر الأفكار شيوعًا والتي يمكن استخدامها كنواة لانطلاقتك الأولى في إنشاء قناة متخصصة في التصوير الفوتوغرافي 

  • تقديم دروس تعليمية تدور حول أساسيات وتقنيات التصوير الفوتوغرافي والمعالجة الرقمية للصور.
  • فيديوهات تعليمية تشرح آلية التحكم بتقنيات التصوير مثل الإضاءة والعدسات والإعدادات الأساسية للكاميرا.
  • إعطاء نصائح عن الجانب الفنية للتصوير وكيفية التقاط صور احترافية في مختلف المحافل مثل التصوير الليلي والرياضي وتصوير الحفلات الموسيقية أو المناظر الطبيعية.

8. تحرير وتعديل الفيديو

إذا كنت محترفًا في استخدام برنامج تحرير وتعديل الفيديو، فإن نشر برنامج تعليمي يشرح للمشاهدين كيفية استخدام هذه البرامج والاستفادة من كامل امكانياتها، سيجذب الكثير من المشاهدات لقناتك على يوتيوب.

نستعرض معكم بعض من برامج تحرير الفيديو التي تحتوي على مجموعة من الأدوات والميزات القوية والإبداعية التي يمكنك التعريف عنها من خلال قناتك على اليوتيوب.

يمكنك بفعل ذلك استقطاب الكثير من المشاهدات والمشاركات من الذين يرغبون في تعلم هذه الأدوات والشروع في إنتاج فيديوهات مميزة وجذابة، من هذه البرامج

  • أدوبي بريمير برو
  • فاينال كت برو
  • دا فينشي ريزولف
  • فيغاس برو
  • Avid Media Composer
  • بيناكل ستوديو
  • فيلمورا

9. التطوير الذاتي والإلهام والتحفيز

من الأفكار الناجحة أيضًا من افكار لقنوات يوتيوب هي عرض فيديوهات لأشخاص ملهمين في مختلف مجالات الحياة ونشر أفكارهم التحفيزية التي تتحدث عن طرق تحقيق النجاح والسعادة والتطور الذاتي.

تعتبر قنوات اليوتيوب التي تتحدث عن الإلهام والتحفيز من أكثر القنوات شهرة والأكثر مشاهدة على منصة اليوتيوب، وتتمثل مهمة هذه القنوات الرئيسية في توفير أمثلة عملية وقصص نجاح ملهمة.

بالإضافة إلى تقديم الأفكار والنصائح والإرشادات والموارد المتنوعة مثل توفير الكتب والمقالات المفيدة التي يمكن الاستفادة منها في تحفيز المشاهدين للتحرك والبدء بالعمل على تحقيق أهدافهم المهنية والشخصية وتحسين الذات وتطويرها، من أهم الشخصيات الملهمة 

  • ماري فورليو هي رائدة أعمال أمريكية ومؤسسة ماري فورليو الدولية.
  • روبين شارما ‏ وهو مؤلف ومدرب مختص في التنمية الذاتية والبشرية
  • إيكهارت توله وهو كاتب ألماني ومؤلف كتاب القوة الآن وأرض جديدة
  • بريان تريسي ‏وهو متحدث تحفيزي ألف أكثر من سبعين كتابًا تُرجمت إلى عشرات اللغات.
  • ميل روبينز وهي شخصية تلفزيونية، ومدربة في تطوير الذات

 10. التنظيف والتنظيم

يمكنك إنشاء قناة يوتيوب متخصصة في عرض مقاطع الفيديو التي تتمحور حول عمليات التنظيف والتنظيم اليومي لمحتويات المنزل أو مكان العمل .

كما يمكنك من خلال هذه القناة تزويد المشاهدين بالنصائح والإرشادات الهامة للحفاظ على منازلهم نظيفة ومرتبة ومنظمة ومساعدتهم على الشعور بالهدوء.

تتميز هذه القنوات بشكل عام بمحتواها القائم على عمليات التنظيف والتنظيم، وعرض مراجعات وتقييمات لمختلف أنواع المنتجات التي تستخدم في هذا المجال.

بالإضافة إلى إبراز التغييرات الحاصلة في مساحة العمل قبل وبعد، وإعطاء نصائح مفيدة حول كيفية القيام بعمليات تنظيف وتنظيم فعالة.

تستهدف هذه القنوات في العادة الأشخاص الذين يعانون من الفوضى، أو يبحثون عن حلول جديدة وتقدم لهم المشورة العملية والنصائح المفيدة والإلهام والتحفيز لمساعدتهم في تحسين منازلهم وحياتهم والحفاظ على مساحاتهم الخاصة سواء في البيت أو العمل نظيفة ومرتبة ومنظمة.

11. أسلوب الحياة البسيط والمتواضع 

الغرض من قنوات اليوتيوب هذه هو إلهام المشاهدين لاحتضان طريقة حياة أبسط وعرض نصائح شخصية وعملية تدعم نمط الحياة البعيد عن التوتر.

هذا النوع من المحتوى يزيد من الإبداع والتحديات للوصول إلى أهدافنا بعيدًا عن الآثار السلبية للنزعة الاستهلاكية المفرطة في حياتنا اليومية .

بشكل عام، يمكنك إنشاء قناة يوتيوب تهدف إلى مساعدة المشاهدين على عيش حياة هادفة وأكثر بساطةً من خلال تقديم نصائح عملية تهدف إلى تقليل الفوضى في حياتهم، والتركيز على الأشياء المهمة حقًا مثل اللياقة البدنية والحياة المستدامة.

12. الستايل المناسب 

يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب تستهدف من خلالها المواضيع المتعلقة بالموضة والأزياء، كما يمكنك تزويد المتابعين بالنصائح والأفكار التي تساعدهم على التعبير عن شخصيتهم من خلال ملابسهم وإكسسواراتهم ومكياجهم وهي أحد الأفكار البراقة من افكار لقنوات يوتيوب ومنها:

  • تقديم آخر صيحات الموضة والأزياء
  • تقديم نصائح حول كيفية اختيار الأزياء التي تناسب مختلف الأنماط والأذواق.
  • الجمال والمكياج وكل ما يتعلق بالعناية بالبشرة والشعر والجسم.
  • إعطاء نصائح حول كيفية اختيار المستحضرات التجميلية وتطبيق المكياج بشكل صحيح.
  • استعراض أحدث تصاميم الحقائب والأحذية.
  • تقديم نصائح حول اختيار الملابس الرياضية المناسبة لمختلف الأنشطة الرياضية واستعراض أحدث تصاميم الملابس الرياضية والأحذية.
  • يمكنك أن تتناول المواضيع المتعلقة بالمحجبات، وتقديم نصائح حول كيفية اختيار الملابس والإكسسوارات التي تناسبهم.
  • تقديم نصائح حول كيفية اختيار الملابس والإكسسوارات التي تعتمد على المواد الطبيعية والمستدامة، بالإضافة إلى تقديم أفكار لإعادة استخدام الملابس القديمة.

13. الطبخ

إذا كنت تهدف إلى إنشاء قناة متخصصة في الطبخ وتوفير معلومات ونصائح وأفكار للمشاهدين حول كيفية احتراف الطهي والتغذية الصحية فإليك أهم الأفكار المتعلقة بهذه القنوات

  • وصفات الطعام: يمكنك في هذه القناة عرض الوصفات الغذائية المختلفة، بما في ذلك الأطباق الرئيسية والحلويات والمقبلات والمشروبات.
  • التغذية الصحية: تهتم هذه القنوات بتقديم نصائح حول المواد الغذائية المفيدة لصحة أجسامنا، وتحضير الأطعمة بطرق صحية ومتوازنة.
  • تقنيات الطبخ: يمكنك عرض تقنيات الطبخ الأساسية مثل القياس والتقطيع والطهي والتحضير.
  • الطبخ العالمي: تقدم هذه القنوات وصفات الأطعمة التقليدية والشعبية من مختلف أنحاء العالم.
  • الطهي للنباتيين: تركز هذه القنوات على تقديم وصفات الأطعمة النباتية وكيفية تحضيرها بشكل لذيذ ومغذي.
  • الوجبات السريعة والسهلة: تهتم هذه القنوات بتقديم وصفات الطعام للأشخاص الذين يعانون من ضيق الوقت.
  • الطهي في المنزل: تركز هذه القنوات على تقديم نصائح حول كيفية تحضير الطعام في المنزل بطرق بسيطة وفعالة، وتخزين الطعام بشكل صحيح.

14. الحلويات والمخبوزات

من افكار لقنوات يوتيوب ناجحة هي إنشاء قناة يوتيوب لنشر كل ما يتعلق بالخبز والحلويات المختلفة.

يمكنك من خلال هذه القناة تزويد المشاهدين بالمعلومات والنصائح والأفكار التي تساعدهم على تحضير المخبوزات بشكل سهل ومتميز ومن هذه الأفكار:

  • تقديم وصفات مختلفة للخبز والحلويات وطريقة التحضير والمكونات المستخدمة.
  • التقنيات الأساسية للخبز مثل التخمير والعجن والتقطيع والتزيين والخبز في الفرن.
  • تقديم نصائح حول كيفية تحضير الحلويات بطرق صحية ومتوازنة، واستخدام المواد الطبيعية في تحضير الحلويات.
  • الحلويات الشرقية مثل البقلاوة والكنافة والحلوى العربية والتركية، وتقديم وصفات مفصلة لتحضيرها بالطرق التقليدية.
  • الحلويات الغربية: مثل الكعك والبسكويت والكوكيز والتشيز كيك وغيرها، وطريقة تحضيرها بالطرق التقليدية أو المبتكرة.
  • عرض طريقة خبز البيتزا والبريوش والفطائر المالحة والحلوة، وتقدم وصفات متنوعة لتحضيرها بالطرق المختلفة.

15. اللياقة البدنية

تتناول قنوات اليوتيوب التي تتحدث عن اللياقة البدنية المواضيع المتعلقة بالتمارين الرياضية والتغذية الصحية.

لذلك إذا كنت مهتمًا بهذه الأمور ولديك الخبرةالكافية يمكنك تزويد المشاهدين بالمعلومات والنصائح والأفكار التي تساعدهم على تحسين لياقتهم البدنية وصحتهم العامة ويمكنك الاستفادة من الأفكار التالية 

  • تقديم نصائح حول كيفية تنفيذ التمارين الرياضية بشكل صحيح وآمن، ويتناسب مع مستوى اللياقة البدنية للمتابعين.
  • تحفيز وإلهام المتابعين لممارسة التمارين الرياضية وتحسين لياقتهم البدنية، وتقديم نصائح حول كيفية الحفاظ على الدافع والحافز للاستمرار.
  • تركز هذه القنوات على تقديم التمارين الرياضية المناسبة للأطفال والمراهقين، والمسنين وتوفير نصائح حول كيفية الحفاظ على لياقتهم البدنية وصحتهم العامة.
  • يمكنك من خلال قناتك على اليوتيوب التشجيع على ممارسة الرياضة في المنزل، وإسداء نصائح حول شراء الأدوات الرياضية المناسبة لذلك وتحديد الفترات الزمنية المناسبة لهذه التمارين.
  • تقديم نصائح حول تحسين اللياقة العقلية والاسترخاء عن طريق ممارسة تمارين التأمل واليوغا والتدليك والتنفس العميق، وتعزيز الصحة العقلية والعاطفية.
  • عرض معلومات تفصيلية عن الرياضات المختلفة مثل رياضة الجري والسباحة والتزلج والركض وغيرها، وتقدم نصائح حول كيفية ممارسة هذه الرياضات بشكل صحيح وآمن، والفوائد الصحية لكل رياضة وكيفية الاستفادة منها في تحسين اللياقة البدنية.

16. الرياضة المنزلية

تهتم معظم قنوات اليوتيوب المختصة بالرياضة المنزلية بتقديم تمارين لياقة بدنية يمكن تنفيذها في المنزل، ولا تتطلب إلا مساحة صغيرة ولا تحتاج إلى معدات رياضية متطورة. 

أما الأفكار التي يمكنك الاقتباس منها لإنشاء قناتك الخاصة على اليوتيوب والمختصة في المواضيع المرتبطة بالرياضة المنزلية فهي:

  • التمارين الرياضية التي تزيد من اللياقة البدنية وتساعد على خسارة الوزن وتمارين الكارديو وتمارين القوة والتمارين الحركية.
  • اليوغا المنزلية: وهي أحد الافكار الناجحة جدا من افكار لقنوات يوتيوب تستقطب ملايين المشاهدات وترتكز على تقديم تمارين اليوغا التي يمكن تنفيذها في المنزل، والتي تساعد على تحسين المرونة والتوازن والتنفس وتقليل التوتر.

17. اليوغا

يمكنك الحصول على الكثير من المشاهدات إذا قمت بتقديم مجموعة من دروس وتمارين اليوغا التي تعد طريقة رائعة لدمج الجسم والعقل مع تقنيات التنفس للدخول في حالة من الاسترخاء

يمكن للمشاهدين تنفيذ هذه الدروس بسهولة أو يمكنك مشاركة أحد الأفكار التالية

  • يمكنك تقديم دروسًا مفصلة حول تمارين اليوغا الأساسية والتقنيات الحركية اللازمة لتنفيذها، وتوفير نصائح هامة حول كيفية تنفيذ التمارين بشكل صحيح وآمن.
  • تقديم تمارين اليوغا التي تساعد على تحسين الصحة العقلية والعاطفية، مثل تمارين الاسترخاء والتأمل والتنفس العميق.
  • يمكنك من خلال تنفيذ هذه الفكرة مساعدة النساء الحوامل على تحسين المرونة والتوازن والتنفس وتخفيف الألم والتوتر، وممارسة اليوغا بشكل آمن وفعال خلال فترة الحمل.
  • تشجيع الأطفال على ممارسة اليوغا بشكل منتظم.
  • عرض أنواع مختلفة من تمارين اليوغا، بما في ذلك الهاثا والفينياسا والأينجار والكونداليني والبيكرام والأشتانجا والين يوغا وغيرها، كما يمكنك توفير النصائح اللازمة حول كيفية اختيار نوع اليوغا المناسب لأهداف واحتياجات كل فرد.

18. تمارين القوة أو المقاومة

تهتم العديد من قنوات اليوتيوب بتقديم دروس وتمارين القوة أو المقاومة التي يمكن للمشاهدين تنفيذها في المنزل وهي من الأفكار الرائعة للأشخاص الذين يتطلعون إلى بناء العضلات وتعلم كيفية القيام بذلك بالطريقة الصحيحة. 

لذلك إذا كان لديك الطموح المناسب لإنشاء قناة مختصة في عرض المواضيع المرتبطة بالقوة والمقاومة، فإن مشاركتها على YouTube ستكون فكرة جيدة وتشمل هذه الأفكار:

  • تمارين القوة: ترتكز هذه الفكرة على تقديم تمارين القوة التي تستخدم الأوزان والأدوات الأخرى لتحسين القوة العضلية واللياقة البدنية العامة.
  • تمارين المقاومة: وتتناول هذه الفكرة على عرض التمارين التي تستخدم الأوزان أو الحبال المطاطية أو الأجهزة الأخرى لتحسين اللياقة البدنية والقوة العضلية.
  • الجسم الرياضي: تساعد هذه الفكرة في إنشاء قناة تعلم المتابعين كيفية بناء جسم رياضي وقوي ومتناسق.
  • التعليمات الصوتية والبصرية: وتعتمد على الصوت والصورة لتوضيح كيفية أداء تمارين القوة والمقاومة وتوفير تعليمات ونصائح حول كيفية تنفيذها بشكل صحيح وآمن.

19. الرقص

إن صنع مقاطع فيديو للرقص على الأغاني المنتشرة والمشهورة يمكن أن يصنع عالم من الترفيه الرائع، ويمكن أن يكون أحد افكار لقنوات يوتيوب المتخصصة في نشر محتوى الرقص.

تشمل هذه الأفكار تقديم دروسًا حول الرقص وأنواعه المختلفة، وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن استخدامها كمحتوى تعرضه في قناة اليوتيوب الخاصة بك

  • يمكنك تقديم دروسًا تعليمية حول أنواع الرقص المختلفة، مثل الباليه والهيب هوب والفلامنكو والتانجو وغيرها، وتشرح فيها تقنيات الحركة والإيقاع والتناغم والتعبير من خلال تمارين الحركات الراقصة.
  • تقديم عروض الرقص المختلفة، وعروض الفرق الراقصة المحترفة والشعبية والتراثية ومسابقات الرقص 
  • نشر مقاطع فيديو حول التدريب على الرقص مثل تمارين تحسين الإيقاع والتوازن والتناغم وغيرها.

20. السفر

يحب الناس الاستكشاف كثيرًا، ولكن قبل أن يدفعوا آلاف الدولارات للسفر إلى مكان ما كانوا قد رأوه سابقًا على أحد منصات التواصل الاجتماعي.

يرغب الكثيرون في إجراء المزيد من البحث أولاً قبل الانطلاق في رحلة تم التخطيط لها لأشهر أو قد يكون لسنوات.

لذلك إذا كانت لديك الأموال اللازمة وبإمكانك السفر، فيمكنك التفكير بجدية في تسجيل رحلاتك وجولاتك في المدن المختلفة أو في أحضان المناظر الطبيعية ونشر إيجابيات هذه الرحلات أو مساوئها.

هكذا يمكن للمتابعين إلقاء نظرة على هذه الأماكن مما يساعدهم على اتخاذ قرارهم النهائي قبل السفر وقد تساعدهم في توفير المال بدلًا من إنفاقه في رحلة قد  يندمون عليها للأبد.

21. مراجعات وتقييمات المنتجات

بالتأكيد أنت أحد المستهلكين في أحد المتاجر الرقمية الإلكترونية المنتشرة بشكل كبير على مواقع الويب مثل متجر Amazon  المشهور ببيع ملايين المنتجات المختلفة يوميًا.

لذلك إذا كنت ترغب في مساعدة المتابعين على اختيار المنتجات المناسبة، فإن الطريقة الوحيدة والجيدة هي بإنشاء قناة على اليوتيوب تنشر المراجعات والتقييمات للمنتجات الموجودة في هذه المتاجر على اختلافها. 

هكذا يمكن للمتابعين لقناتك على يوتيوب الإطلاع على المراجعات والتقييمات للمنتج المطلوب قبل الإقدام على شرائه حيث يفضل الكثيرون المشاهدة والاستماع إلى مستهلك موثوق به والحصول على مشورته قبل شراء المنتج.

يمكنك معرفة مجموعة من الأفكار المميزة من خلال الاطلاع على أهم القنوات التي تمتهن هذا المحتوى وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه القنوات:

  • تك رادار تختص هذه القناة بنشر مراجعات وتقييمات للأجهزة الإلكترونية المختلفة، وهي أكبر موقع للتكنولوجيا والأخبار والمراجعة للمستهلكين في بريطانيا
  • هدى بيوتي وهي قناة تديرها خبيرة التجميل هدى كتان، وتعرض مراجعات للمستحضرات التجميلية المختلفة.
  • آشلي بروك هذه القناة متخصصة في إجراء مراجعات للملابس والإكسسوارات والأحذية المختلفة، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية اختيار الملابس المناسبة وتنسيقها بشكل صحيح.

22. مراجعات الأفلام

هناك العديد من افكار لقنوات يوتيوب التي تعرض مراجعات وتقييمات للأفلام الجديدة والقديمة، وتحليلات للقصص والشخصيات والمؤثرات البصرية والأصوات وغيرها من جوانب الإنتاج السينمائي. 

كما يمكنك من خلال هذه القنوات نشر آراء ونصائح للمشاهدين، فتساعدهم في اختيار الأفلام التي يرغبون في مشاهدتها، ويمكن للمشاهدين بعد ذلك تحديد ما إذا كانت هذه الأفلام تستحق المشاهدة أم لا.

لذلك يمكنك أن تكون من بين الأوائل الذين يرغبون في مشاركة تجربتهم الخاصة في مشاهدة الأفلام مع الآخرين وعرض تقييمات لهذه الأفلام بشكل مختلف ومميز أو مرح أو ساخر.

23. مراجعات المسلسلات

على غرار مراجعات الأفلام، تعتبر مراجعة أحدث مواسم المسلسلات التلفزيونية من الأفكار الناجحة جدًا لإنشاء قناة على اليوتيوب وحصولك على عدد كبير من المتابعين والمشاهدات.

24. الألعاب الالكترونية

هناك العديد من افكار لقنوات يوتيوب يمكنك من خلالها عرض محتوى متعلق بالألعاب الإلكترونية، بما في ذلك مراجعات وتحليلات الألعاب وأساليب اللعب، ونصائح للمستخدمين، ونشر أخبار حول أحدث الألعاب على الكمبيوتر المنزلي أوعلى الهواتف المحمولة.

فيما يلي بعض الأمثلة عن بعض قنوات اليوتيوب التي تعرض محتوى متعلق بالألعاب الإلكترونية:

  • بيو دي باي هذه القناة تعتبر واحدة من أكبر قنوات اليوتيوب التي تعرض محتوى متعلق بالألعاب الإلكترونية.
  • غيم سبوت وهي قناة تعرض محتوى متعلق بالألعاب الإلكترونية بشكل عام، مثل مراجعات للألعاب الجديدة والقديمة، بالإضافة إلى فيديوهات تحليلية ومقابلات مع مطوري الألعاب. 

25. أساليب اللعب المختلفة

إذا كنت لاعبًا شغوفًا، فلماذا لا تسجل طريقة اللعب التي توصلك إلى النهاية المفرحة في ألعابك الالكترونية سواء كانت ألعاب كلاسيكية أم حديثة.

فمن المحتمل أن يكون شخص ما على اليوتيوب لا يستطيع إنجاز هذه المراحل المتقدمة من لعبة ما ويحتاج إلى مساعدتك.

كما تساعد مقاطع الفيديو هذه اللاعبين على تحديد ما إذا كان ينبغي عليهم شراء هذه اللعبة، أو تجاوز مهمة صعبة، أو الاستمتاع بها مثل أي لعبة الكترونية أخرى. 

26. ألعاب الألغاز والغموض

مثل جميع المتابعين الذين يستمتعون بمشاهدة مراحل النجاح في الألعاب الإلكترونية المختلفة، هناك جمهور كبير من اللاعبين الذين يعشقون ألعاب الغموض والأحجيات والذين يحتاجون إلى مساعدة في إيجاد أدلة الألعاب.

هؤلاء الأشخاص سيجدون أنفسهم دائمًا عالقين في مهمة صعبة، أو غير متأكدين من كيفية الوصول إلى المرحلة التالية وهذه فرصتك الذهبية لإنشاء مقاطع فيديو مرئية وتعليمية لمساعدتهم على التغلب على الألعاب التي يستمتعون بها.

27. قنوات للمبتدئين

الأشخاص الذين يستخدمون YouTube بشكل يومي يمكنهم إنشاء قناة محتواها بسيط على اليوتيوب ويقومون من خلالها بعرض ألعابهم المفضلة أو مقتنياتهم الغريبة أو حتى مساعدة المتابعين على اختيار ما يستثمرون فيه أموالهم.

تعتبر مقاطع الفيديو هذه جيدة بشكل خاص للقنوات الصغيرة ولها جمهورها الواسع من المتابعين وتستقطب أعداد كبيرة من المشاهدات التي لا تفضل الانجرار وراء محتوى العلامات التجارية الكبرى.

28. قنوات التعليق الإخباري

طالما هناك أخبار فهناك دائمًا فرصة لإنشاء قناة للتعليق الإخباري، وهي أحد افكار لقنوات يوتيوب ناجحة لكن يجب المحافظة على عرض وتحديث محتوى هذه القناة باستمرار.

اكتسب دانجيلو والاس وهو أحد المعلقين الأمريكيين على موقع يوتيوب شهرته في أقل من 3 سنوات لمشاركته تعليقه الخاص بشأن الأخبار الرئيسية أو الأحداث الثقافية.

لذلك إذا كانت لديك كاميرا وميكروفون جيد، فقد تكون هذه فرصتك الذهبية في إنشاء قناة للتعليق على الأحداث الجارية عالميًا أو محليًا.

29. رد الفعل

أنت تشاهد بث مباشر لأحداث برامج رياضية مشهورة أو خاتمة ملحمية كبرى لمسلسل تلفزيوني مشوّق، وبالتأكيد أنت لست المتابع الوحيد لهذه الإثارة.

لذلك أنت من المحظوظين في إنشاء قناتك على اليوتيوب التي تحلم بها دائمَا حيث تحظى مقاطع الفيديو هذه بشعبية كبيرة لأن المتابعين لهذه القنوات يرغبون في مشاركة مشاعرهم  وتجاربهم مع شخص آخر.

لهذا إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لبدء قناة على اليوتيوب واحد افكار لقنوات يوتيوب سريعة النجاح فالحل في تصوير رد فعلك الأولي على مشاهداتك اليومية من أحداث مختلفة.

30. مراجعات تتعلق بالمطاعم والعلامات التجارية الغذائية

يتمتع عشاق الطعام بفرصة ذهبية لمشاركة جميع طلباتهم من مطاعمهم المفضلة مع جمهورهم الواسع على قنوات يوتيوب.

ومما يزيد من فرصة نجاح هذه القنوات هو بحث الناس الدائم عن أفضل الأطعمة المتوفرة في مطاعم المنطقة.

يمكنك إنشاء قناة متخصصة في مراجعات ذات مصداقية لتقييم الأماكن التي تستحق الزيارة ونقل تجربتك للمشاهدين، سيساعدك هذا في الحصول على الكثير من المتابعين لتجربنك بالإضافة إلى مساعدة العلامات التجارية التي تحبها في اكتساب عملاء جدد.


في النهاية، يمكن القول بأن هناك الكثير من افكار لقنوات يوتيوب رائعة والتي يمكننا الاعتماد عليها في إنشاء محتوى جذاب ومفيد للمشاهدين، سواء كانت هذه الأفكار تتعلق بالأفلام أو الألعاب الإلكترونية أو أي موضوع آخر.

كما يجب التذكر بأن النجاح في عالم اليوتيوب يتطلب الكثير من الصبر والعمل الجاد، وعدم الاستسلام في وجه التحديات والصعوبات للوصول إلى النجاح والشهرة.

Posted on Leave a comment

اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب

اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب هو الإضافة السحرية لمضاعفة عدد المشاهدات وجذب المتابعين لقناتك. إذْ لا يمكن تخيل، أو حصر مدى تأثير الهاشتاغ في تحسين سيو مقطع الفيديو الذي تقوم بنشره على اليوتيوب إذا كان مختارًا بعناية ودقة ومحققًا لسياسة التطبيق. وهنا تتساءل ما هي السياسية التي تحكم الهاشتاغ، ثم ما هي مزايا هذه الإضافة الحقيقية؟ هذا ما سيجيب عليه موقع … عبر مقاله هذا. والذي سيتناول فيه أيضًا كيفية اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب بالخطوات التفصيلية، سواء للعنوان أو وصف الفيديو، ثم توضيح أبرز 5 طرق حول البحث عن هاشتاغات رائجة لمقاطع فيديو اليوتيوب. تاركين الختام لذكر أهم هاشتاقات يوتيوب ولمختلف المواضيع، لذا فلنبدأ معًا.


ما هي هاشتاغات اليوتيوب (YouTube Hashtags)؟

هاشتاغات اليوتيوب هي علامات تضاف إلى عنوان مقطع الفيديو، أو في خانة الوصف لتشير إلى فئة الفيديو وموضوعه. ويأتي الهدف من هذه الإضافة في رفع مستوى ظهور الفيديو على نظام بحث اليوتيوب، ومن ثم زيادة المشاهدات وجذب المتابعين. والجدير بالذكر أن هاشتاغ اليوتيوب مشابه جدًا لهاشتاغ المنصات الاجتماعية الأخرى مثل فيسبوك وانستغرام، كذلك تويتر إلّا أنه يختلف من حيث القاعدة الجماهيرية.


كيفية اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب

يمكن اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى تطبيق اليوتيوب.
  2. اضغط على صورة الملف الشخصي.
  3. كذلك انقر على تبويب “قناتك/ Your Chanel”.
  4. ثم اضغط على “إدارة مقاطع الفيديو”.
  5. انقر على النقاط الثلاث الموجودة بجانب مقطع الفيديو المراد إضافة هاشتاغات إليه.
  6. عد ذلك حدد خيار “تعديل/ Edit”.
  7. ثم اضغط على خيار “الوصف/ Description”.
  8. في خانة الوصف أضف الهاشتاغ المناسب.
  9. بعد ذلك، انقر على مربع “حفظ”.
  10. سيتم تحديث مقطع الفيديو بإضافة الهاشتاغات إلى الوصف وستظهر أسفل وأعلى العنوان.

اضافة هاشتاغ إلى عنوان الفيديو في يوتيوب

يمكن اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب وتحديدًا لعنوان مقطع الفيديو وفق ما يلي:

  1. أدخل إلى تطبيق يوتيوب.
  2. اضغط على صورة الملف الشخصي.
  3. كذلك انقر على تبويب “قناتك/ Your Chanel”.
  4. ثم اضغط على “إدارة مقاطع الفيديو”.
  5. انقر على النقاط الثلاث الموجودة بجانب مقطع الفيديو.
  6. حدد خيار “تعديل/ Edit”.
  7. ثم انقر على العنوان.
  8. أضف هاشتاغ واحد إليه.
  9. ثم انقر على زر “حفظ”.
  10. سيظهر العنوان مسبوقًا بالهاشتاغ.

اضافة هاشتاغ إلى قوائم تشغيل يوتيوب

يمكن إضافة هاشتاغات إلى قوائم تشغيل يوتيوب باتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى تطبيق يوتيوب.
  2. انقر على “المكتبة”.
  3. ثم اضغط على خيار “قوائم التشغيل”.
  4. حدد قائمة التشغيل المراد إضافة هاشتاغ إليها.
  5. اضغط على “المزيد”.
  6. ثم انقر على “تعديل”.
  7. إضافة هاشتاغات يوتيوب إلى قائمة التشغيل كالآتي:
  8. إضافة إلى عنوان القائمة.
  9. أو إضافة إلى الوصف.
  10. انقر على مربع “حفظ”.

طريقة البحث عن هاشتاغات رائجة لمقاطع فيديو اليوتيوب

هناك 5 طرق رئيسية للبحث عن هاشتاغات مناسبة لمقاطع فيديو اليوتيوب، وهي:

  • مقاطع الفيديو الشائعة.
  • مقاطع فيديو المنافسين.
  • كذلك اقتراحات يوتيوب.
  • أدوات البحث عن هاشتاغ.
  • ثم مولد الهاشتاغات.

1. مقاطع الفيديو الشائعة

يمكن العثور على الهاشتاغات المناسبة عبر التحقق من مقاطع الفيديو الشائعة والبحث في قائمة التصنيفات الشائعة (Trending) على موضوعات شبيهة، ثم اختيار الهاشتاغات ذات الصلة بمقطع الفيديو خاصتك.

2. مقاطع فيديو المنافسين

أفضل طريقة للعثور على هاشتاغات ناجحة ورائجة على يوتيوب، هو البحث عن مقاطع فيديو المنافسين المشهورين، ثم اعتماد الهاشتاغات التي اعتمدوها. فهي طريقة مثالية لاختيار هاشتاغات فعّالة وشائعة.

3. اقتراحات يوتيوب

من أسهل طرق العثور على هاشتاقات شائعة هو اقتراحات يوتيوب. والتي يمكن استخدامها عبر إدخال (# الكلمة المفتاحية) في مربع بحث يوتيوب، ثم سيقترح يوتيوب الهاشتاغات الشائعة المتعلقة بالكلمة المفتاحية. على سبيل المثال (#تسويق)، ليظهر لدينا (#تسويق_سياحي)، كذلك (#تسويق_إلكتروني) وغيرها.

4. أدوات البحث عن هاشتاغ

يمكن الاستعانة بأدوات البحث عن هاشتاغات في العثور على هاشتاغ رائج، أو تصنيف مناسب لمقطع الفيديو خاصتك. وأشهر هذه الأدوات هوAuxMode.

5. مولد الهاشتاغات

يمكن البحث عن هاشتاغات رائجة لمقاطع فيديو اليوتيوب من خلال موقع مولد الهاشتاغات displaypurposes.com. إذْ يتيح هذا الموقع إمكانية تحديد المنطقة التي تستهدفها، ثم تقديم أفضل هاشتاغات، أو علامات تصنيف ذات صلة بموضوعك.


سياسة اضافة هاشتاغات إلى فيديوهات يوتيوب

قبل اضافة هاشتاغات إلى فيديوهات اليوتيوب يجب التنويه إلى سياسة استخدام الهاشتاغ التي حددتها إدارة اليوتيوب كالآتي:

  • تنسيق الهاشتاغ: يجب عدم ترك مسافة بين كلمات الهاشتاغ، ويمكن فصلهما بشريط سفلي. على سبيل المثال (#موت_سواريز).
  • عدد عبارات الهاشتاغ: إذا تجاوز عدد الهاشتاغ 60 عبارة سيتم حذف الفيديو من نتائج البحث، كما وأن عبارات الهاشتاغ الكثيرة ستفقد الفيديو ارتباطه بمحتوى محدد. لذا من الأفضل إضافة هاشتاغات يوتيوب بعدد يتراوح بين (3-5) عبارات، أو حتى 15 عبارة كحد أقصى.
  • ارتباط الهاشتاغ بالمحتوى: يجب أن تكون عبارات الهاشتاغ مرتبطة بمحتوى الفيديو، وإلّا سيتم اعتبارها مضللة. وبالتالي إزالة مقطع الفيديو من نتائج البحث، كذلك وائم التشغيل.
  • محتوى الهاشتاغ: يجب ألّا يكون محتوى الهاشتاغ يشير إلى (التحرش في شخصية أو مجموعة معينة، كذلك العنف والكراهية تجاه فرد أو مجموعة، المحتوى الجنسي أو الفاضح).
  • كلمات الهاشتاغ: يجب ألّا تكون كلمات الهاشتاغ نابية، أو مسيئة.

مزايا اضافة هاشتاغات إلى فيديوهات اليوتيوب

إن أبرز فوائد ومزايا اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب هي فيما يلي:

  • زيادة المتابعين: عندما يبحث المستخدم على الهاشتاغ الذي أضفته، سيظهر مقطع الفيديو خاصتك في صفحة البحث حتى لو لم يكن مشترك في قناتك، ومن ثم جذب جمهور أكبر.
  • كذلك تصنيف مقاطع الفيديو: تتيح الهاشتاغات إمكانية تصنيف مقاطع الفيديو للظهور أمام المشاهدين لوقت أطول، دون الحاجة لإنشاء قوائم تشغيل عديدة.
  • تحسين محركات بحث يوتيوب: تلعب الهاشتاغات دور بالغ الأهمية في تحسين سيو اليوتيوب، كما وأنها قد تتفوق على الكلمات المفتاحية.

عيوب اضافة هاشتاغات إلى فيديوهات اليوتيوب

إن عيب اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب الوحيد هو إبعاد المتابعين عن مقطع الفيديو وظهوره أمام الجمهور المستهدف بالهاشتاغ فقط، كذلك قد يتم تجاهل مقطع الفيديو نتيجة النقر على الهاشتاغ الظاهر أعلى العناوين، وبالتالي الانتقال إلى صفحة أخرى بعيدة عن مقطع الفيديو خاصتك، أو إلى قائمة الهاشتاغ.


أفضل هاشتاقات يوتيوب

إن أفضل هاشتاق يوتيوب لزيادة المتابعين تختلف حسب الموضوع والفئة، لذا نقدمها كالآتي:

هاشتاقات يوتيوب جاهزة للنسخ
هاشتاغات في مجال التكنولوجياكما أن هاشتاغات في مجال الطبخكذلك هاشتاغات لـ YouTube shortsبينما هاشتاغات زيادة المتابعين
#إلكترونيات#طبخ#subscribe#الربح_من_يوتيوب
#تكنولوجيا#طبخ_شرقي#shortsadoptme#مشهور
#تقنيات#طبخ_غربي#shortscraft#ابداع
#تطوير#طبخ_عالمي#youtuber#زيادة_متابعين
#أندرويد#طبخ_صحي#shortsfunny#افضل_حساب
كذلك إضافة هاشتاغات يوتيوب: #آيفون#مطبخي#shortsasmr#فولو
#تطبيقات#طبيخ#shortscooking#تابعني
#برامج#طعام#shortsbyamritamam#تابعني اتابعك
#أدوات#اكل#shortsblackpinkكذلك إضافة هاشتاغات يوتيوب: #متابعين
#الذكاء_الصناعي#المذاق_العربي#youtuberlikes#إعلانات
#فون#الطبخ_الشامي#shortsfortnite#زيادة_المشاهدات
#جوالات#اكلات_سوريةكذلك هاشتاغ: #shortsads#إعلان_عن_حساب
#تابكذلك هاشتاغ: #حلويات_شامية#youtubegrowth#متابعة
#تطبيق#اكلات_تركية#youtubeusers#زيادة_المشتركين

بهذا القدر من العرض التفصيلي، ننتهي من تقديم مقالنا حول كيفية اضافة هاشتاغات الى فيديوهات اليوتيوب. والذي أوردنا فيه خطوات إضافة الهاشتاغ لعنوان الفيديو، كذلك الوصف، منوهين إلى أهم النقاط التي يجب الالتزام بها عند اختيار الهاشتاغ.

Posted on Leave a comment

14 مثال من أقوى امثلة على وصف يوتيوب

امثلة على وصف يوتيوب كثيرة ومتنوعة، حيث أنّ YouTube Description هو الفرصة الذهبية لضمان الظهور في نتائج البحث الأولية لقناة اليوتيوب، بما في ذلك محرك البحث Google وYouTube وبالتالي استقطاب الجمهور المتابع وجذبه لمشاهدة المحتوى المقدّم عبر فيديوهات القناة حتى النهاية.

وبالرغم من صغر حجم مربع الوصف الذي يندرج أسفل الفيديو، إلّا أنه يتضمن الكلمات الدالة المستهدفة من قبل المتابعين والأكثر بحثًا عبر شبكة الويب مع تفاصيل مهمة حول مضمون القناة أو الفيديو وروابط متنوعة ذات صلة وهاشتاغات دلالية بقصد زيادة عدد المشاهدات والوصول بمقاطع الفيديو إلى آفاق بعيدة وجديدة.

وفي ضوء ذلك، خصصنا هذا المقال عبر موقع يوتيوبيات لنستعرض وإياكم 14 مثال قوي على وصف فيديوهات اليوتيوب التابعة لأهم القنوات العالمية عبر منصة YouTube مع شرح مفصل عن كل مثال، تابعونا حتى النهاية.


امثلة على وصف يوتيوب

تندرج أبرز امثلة وصف اليوتيوب ضمن قائمة الـ 14 مثال التالية:

  1. قناة اليوتيوب Wes McDowell
  2. قناة Yoga With Adriene.
  3. قناة اليوتيوب Wild Wonderful Off-Grid.
  4. قناة The Pals.
  5. قناة اليوتيوب  Florian Gadsby.
  6. قناة  SciShow.
  7. قناة اليوتيوب Unbox Therapy.
  8. قناة Kelsey Impicciche.
  9. قناة اليوتيوب  Debt Free Millennial.
  10. قناة Bookish Realm.
  11. قناة اليوتيوب Saturday Night Live.
  12. قناة  Austin Flipsters.
  13. قناة اليوتيوب Hyram.
  14. قناة The Try Guys.

1. وصف قناة اليوتيوب Wes McDowell 

تعتبر أوصاف قناة Wes McDowell من امثلة وصف اليوتيوب المميزة والمكتوبة بوضوح وأسلوب مباشر. حيث تقدّم القناة محتوى مرئي خاص في مجال التسويق الرقمي. لذلك فهي تبين عبر وصفها للمتابع ما سوف يجده عند الانضمام للقناة والفوائد العملية التي سيجنيها تباعًا. ومن هنا فقد حرص القائمون على إعداد مربع الوصف على تضمينه الأفكار التالية:

  • استخدام الكلمات الرئيسية ضمن السطر الأول والثاني والتي تعبر عن رغبة القناة في استهداف الفئة من المتابعين الراغبين في تعلم الأعمال الناشئة الصغيرة في مجال التجارة الإلكترونية.
  • كذلك التنويه إلى تعليم استراتيجيات التسويق الرقمي.
  • كذلك يتابع الوصف سرد أبرز النقاط التي تهتم بعرضها القناة وتسوّق لها.
  • دعوة المشاهد لتفعيل جرس الاشتراك بقناة ويس ماكدويل مع شرح ميزات الاشتراك.

2. وصف قناة Yoga With Adriene 

تعدّ قناة Yoga With Adriene مثال قوي على وصف قنوات اليوتيوب. حيث دأبت إلى تقديم مقاطع فيديو موجهة لتعليم رياضة اليوغا من قبل مدربة مختصة. وقد سعت صاحبة القناة إلى استخدام أسلوبها الجذاب ومحتواها البصري القيم لاستقطاب أكبر عدد من المتابعين. كذلك اعتمدت على اختيار أوصاف قناتها بعناية وتركيز وكلمات رئيسية بحثية بسيطة ومهمة بآنٍ واحد، وفي سياق ذلك فقد تركز مربع وصف قناة اليوغا الشهيرة على عدة نقاط وهي كما يلي:

  • دعوة المشاهدين للاشتراك في القناة والتفاعل مع مقاطع الفيديو.
  • الإشارة عبر الهاشتاغات ذات الصلة إلى نشر تمارين يوغا خاصة لتعليم المبتدئين خطوةً بخطوة دون النظر إلى مهاراتهم الأولية البسيطة.
  • إعطاء المتابع لمحة موجزة ومباشرة عن رياضة اليوغا وأهميتها للإنسان.
  • تضمين روابط منصات التواصل الاجتماعي المرتبطة بموضوع الفيديوهات لخلق اتصال مباشر مع المشاهدين.

3. وصف قناة اليوتيوب Wild Wonderful Off-Grid 

الكتابةُ النصية بأسفل الواجهة الرئيسية لقناة Wild Wonderful Off-Grid هي إحدى امثلة وصف اليوتيوب المميزة. حيث تسلط أوصاف القناة الضوء على استخدام بعض الكلمات المفتاحية الدلالية بما في ذلك (الاعتماد على الذات) و(الحياة خارج الشبكة) و(بناء المنزل الخاص). وذلك تحفيز فضول المشاهد ولإثارته للنقر على رابط المشاهدة والاشتراك بالقناة، لا سيما بالنسبة لهواة المغامرات والتخييم والحياة البرية. حيث نشأت فكرة القناة على أيدي زوجين من عشاق الطبيعة والهدوء، حيث تركا الحياة المدنية وقررا العيش في الطبيعة وبناء منزلهما البسيط دون أي أقساط بنكية أو ديون من أي جهة كانت. كما بدأ الترويج لفكرتهما البسيطة عبر اليوتيوب من خلال بث مقاطع الفيديو حول يوميات الحياة البرية وتشجيع المتابعين لخوض التجربة والتفاعل معها عبر قناتهم على YouTube، كذلك من خلال روابط موقع الويب الخاص بهما وروابط حساباتهما عبر وسائل السوشيال ميديا المدرجة ضمن وصف القناة.


4. وصف قناة The Pals

يعبر وصف قناة يوتيوب The Pals بشكل مثالي عن محتوى القناة الترفيهي نوعًا ما. حيث يشرح الوصف باختصار وبدلالاتٍ محددة دور القناة في عرض أحدث الألعاب الإلكترونية الرقمية عبر مقاطع الفيديو المنشورة باستمرار. خاصةً ألعاب Minecraft و Roblox الشهيرة عبر ذكرها ضمن السطر الأول من الوصف. كما يعرّف المتابع على سبيل الاشتراك والتفاعل مع فيديوهات قناة الزملاء The Pals. وذلك من خلال الدعوة إلى اتخاذ إجراء معين CTA والروابط وعلامات التصنيف.


5. وصف قناة اليوتيوب Florian Gadsby 

يعد النص الوصفي لقناة Florian Gadsby من امثلة وصف اليوتيوب القوية والجذابة. حيث ركز منشئ القناة وهو صانع خزف وفخار محترف على سرد موضوعات قناته وما ستقدمه للجمهور المستهدف بأسطر قليلة ومعبرة. وقد أوضح من خلال مربع الوصف الخاص بقناته النقاط الأساسية التالية:

  • شرح تعريفي موجز لعمل صاحب القناة Florian Gadsby كمتخصص في صناعة الخزف والفخر منذ البداية وحتى الحصول على القطعة اليدوية بشكلها النهائي.
  • اختيار الكلمات المفتاحية المستهدفة والمرتبطة بمحتواه الرقمي، حيث استخدم عبارات (صناعة الخزف والحجر)، (صناعة الفخار).
  • وضع الطوابع الزمنية المهمة بالنسبة للمشاهد.
  • وضع رابط المتجر الإلكتروني الخاص بمنشئ القناة لزيادة عدد المشاهدات والترويج للقطع الخزفية والفخارية المعروضة فيه بشكل صور واضحة التفاصيل.
  • كذلك تضمين روابط حسابات التواصل الاجتماعي بما في ذلك حساب الانستقرام.
  • عرض النشرات الإخبارية الخاصة بالبريد الإلكتروني، والتي يخزن فيها أكثر من 400 قطعة فخارية.

6. وصف قناة SciShow 

قناة SciShow هي إحدى قنوات اليوتيوب ذات المحتوى العلمي المشوّق. وتعتبر إحدى امثلة وصف اليوتيوب الاحترافية، حيث سعى صاحب القناة إلى التعبير عن مضمون مقاطع الفيديو الخاصة بقناته من خلال أسطر وصفية موجزة وواضحة. ومن أبرز مميزات النص الوصفي الخاص بقناة SciShow نورد ما يلي:

  • الاعتماد على الكلمات الدلالية الخاصة بالموضوعات العلمية المشوقة والمثيرة لفضول المشاهد.
  • تضمين عبارات CTA ذات الصلة مثل (تحقق من SciShow Kids).
  • تضمين هاشتاغات ذات صلة لأسماء قنوات يوتيوب من نفس العلامة التجارية ومنها SciShow Tangents،SciShow .Space
  • إدراج الطوابع الزمنية التي تقسم مقاطع الفيديو إلى فتراتٍ زمنية محددة، والوقت الذي ستنزل فيه تحميلات الفيديوهات. لتسهيل وصول المشاهد إلى المحتوى العلمي الذي يرغب بمتابعته.

7. وصف قناة اليوتيوب Unbox Therapy

إن التوصيف النصي لقناة Unbox Therapy من امثلة وصف اليوتيوب الاحترافية والقوية. حيث من الضروري جدا أن يتناغم مع غاية القناة التسويقية التي تركز على عرض وترويج بيع المنتجات الإلكترونية. وفي سياق ذلك أشار مربع الأوصاف لقناة Unbox Therapy إلى الحيثيات التالية:

  • تسليط الضوء من خلال السطر الأول من الوصف على محتوى القناة من خلال ذكر التوجه الخاص بموضوعاتها المروجة لبيع القطع الإلكترونية من هواتف محمولة وساعات رقمية .
  • وضع شعار القناة ضمن أول 150 حرف من YouTube Description مما يعزز العلامة التجارية في أذهان المشاهدين.
  • كذلك إدراج وسائل تواصل مباشرة بين المتابع والقناة من خلال ترك عنوان البريد الإلكتروني للرد على استفسارات المشاهدين حول أي قطعة معروضة.
  • إضافة إلى تضمين الوصف بعض الروابط المهمة والوسائط المتعددة وعلامات التصنيف ذات الصلة بالمحتوى التسويقي المقدم عبر مقاطع الفيديو.

8. وصف قناة Kelsey Impicciche

يطرح  وصف قناة Kelsey Impicciche على يوتيوب، مثالًا حيًّا حول مربع التوصيف الواضح والدقيق. لا سيما من خلال أول 144 حرف حيث يعطي فكرة موجزة ومعبرة حول صاحبة القناة اليوتيوبر المحترفة عبر الإنترنت  Kelsey Impicciche وذلك كما يلي:

  • اختيار كلمات دلالية فعالة مستهدفة لشريحة محددة من الجمهور.
  • كذلك استخدام عبارات الدعوة إلى العمل CTA مثل “أعجبني” و”اشترك في الانضمام إلينا في سعينا للسيطرة على العالم”.
  • إعطاء فكرة سريعة عن فحوى موضوعات القناة المروجة للألعاب الإلكترونية والمسابقات المسلية المقدمة بطريقة جذابة.
  • جذب المشاهد بقوة عبر ترك بعض الروابط المهمة والهاشتاغات الدلالية المثيرة للفضول ضمن الوصف.

9. وصف قناة اليوتيوب Debt Free Millennial

يقدم محتوى قناة Debt Free Millennial العديد من أسس تعليم التمويل الشخصي للمتابعين. وقد اعتبر مربع الأوصاف للقناة من امثلة وصف اليوتيوب القوية، حيث يستهدف فكرة التعليمات المالية المهمة في حياة الأفراد عبر سطور قليلة وموجزة بما في ذلك تركيزه على النقاط التالية:

  • استخدام عبارات رئيسية مفتاحية وتكرارها بطريقة ذكية ضمن أول 150 حرف. بما في ذلك عبارات (التمويل الشخصي) و(كيفية تحديد الميزانيات والتغلب على الديون).
  • طرح محتوى الفيديوهات بأسلوب مشوّق للمشاهد من قبل صاحبة القناة (جوستين) من خلال حثه على الاشتراك بالقناة لتعلم أسرار النجاح على الصعيد المالي الشخصي.
  • الدعوة إلى اتخاذ إجراء معين CTA عبر تفعيل جرس الاشتراك والاتصال للاستفسار عن أي معلومة مطروحة من خلال مقاطع الفيديو.
  • تقديم أرقام موثقة عن قيمة القروض الشخصية التي يمكن الحصول عليها من خلال قناة Debt Free Millennial، بطريقة ذكية وجذابة للمشاهد.

10. وصف قناة Bookish Realm

قناة عالم الكتب Bookish Realm من الامثلة المميزة لوصف اليوتيوب، لا سيما بالتزامن من المحتوى الهادف والمشوّق الذي تقدمه مقاطع الفيديو الخاصة بالقناة. وفي سياق ذلك يمكن تلخيص نقاط مربع التوصيف كما يلي:

  • إدراج أنماط المحتوى المقدّم عبر الفيديوهات ضمن أول 18 كلمة بما في ذلك (سحب وتنزيل الكتب وقراءة الملخصات والمراجعات).
  • التركيز على مواعيد إدراج مقاطع الفيديو الخاصة باستعراض الكتب المهمة وذلك في أيام (الأحد والثلاثاء والخميس).
  • كذلك إدراج بعض الروابط المهمة لمواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك روابط الانستقرام والتويتر.

11. وصف قناة اليوتيوب Saturday Night Live

مربع أوصاف قناة Saturday Night Live أحد امثلة وصف اليوتيوب الاحترافية والقوية التي تستهدف المشاهد وتجذبه لمتابعة محتوى القناة بكل شغف وفضول. لا سيما وأنّ Saturday Night Live علامة تجارية أمريكية فارقة في عالم الشهرة والأضواء الخاصة بالنجوم من ممثلين وإعلاميين عبر استضافتهم واستعراض أخبارهم الفنية والشخصية بقالب ممتع وأسلوب مميز. لذلك اعتمد التوصيف النصي في هذه القناة على التفاصيل التالية للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدات وهي:

  • انتقاء عبارات توضيحية رئيسية معبرة عن المحتوى المقدّم عبر الإشارة إلى الرسومات التخطيطية وكواليس التصوير الحصرية المدرجة عبر اليوتيوب وموقع القناة على شبكة الويب.
  • الترويج للعلامة التجارية لقناة Saturday Night Live والدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA من خلال عبارة (للاشتراك معنا).
  • إدراج روابط منصات التواصل الاجتماعي ذات الصلة على انستقرام وفيسبوك وتويتر.
  • تضمين علامات تصنيف دلالية للإشارة إلى تفاصيل مهمة بما في ذلك، أخبار النجوم اليومية الاجتماعية والرياضية والفنية. كذلك الإشارة إلى خدمة البث الجديدة عبر القناة.

12. وصف قناة Austin Flipsters

أنشأ الصديقان أوستن وفليبسترز قناتهما المميزة على اليوتيوب، وأبدعا في إعداد وصف اليوتيوب ليكون مثال قوي واحترافي لصناع الأوصاف الخاصة بمقاطع الفيديو. حيث اعتمدت القناة على عمل الصديقين في إعادة تجديد ديكورات المنازل القديمة أو ابتكار تصميمات جديدة للبيوت المنقولة بقصد التجديد والتخلص من الملل والتكرار. وفي إطار ذلك، استهدف نص التوصيف الخاص بالقناة، بعض النقاط الأساسية لجذب المتابعين وزيادة حركة المرور وهي كما يلي:

  • اختيار العبارات الرئيسية الواضحة الجذابة والمعبرة عن فحوى الفيديوهات مثل (لن تصدق المنازل التي نشتريها).
  • استخدام عبارات الدعوة إلى العمل CTA مثل (يرجى الاشتراك في قناتنا حتى لا تفوتك أي مقاطع فيديو) و(نحن نعمل بجد ونحب دعم مشتركينا) و(ألن تشعر بالذنب عندما تبتعد دون الضغط على زر الجرس؟).
  • كذلك إدراج روابط حسابات السوشيال ميديا التابعة للقناة على الانستقرام والفيسبوك.
  • إضافةً إلى تضمين عنوان البريد الإلكتروني للقناة لإرسال تساؤلات المشاهدين حول محتوى الفيديوهات ومواعيد عرض لقاءات النجوم.

13. وصف قناة اليوتيوب Hyram

تقدم قناة Hyram أحد الامثلة القوية عن وصف اليوتيوب، فقد أنشئت من قبل المؤثر الأمريكي الشهير هيرام لاستعراض العديد من موضوعات الجمال والعناية بالبشرة. ووصل عدد مشتركي القناة ما يزيد عن 4.5 مليون مشترك من مختلف أنحاء العالم، لا سيما من فئة النساء المهتمات بأسرار الجمال الطبيعي والتجميلي. أما بالنسبة للكتابة الوصفية المختصرة فقد اقتصرت وأوجزت الحيثيات التالية:

  • إغناء السطر الأول بكلمات مفتاحية حول محتوى الفيديوهات، بما في ذلك عبارات تعليم روتين العناية بالبشرة.
  • عرض مواعيد نشر مقاطع الفيديو من 2 حتى 3 مرات في الأسبوع، ليتمكن المشاهد من متابعتها أولًا بأول
  • تقديم لمحة سريعة عن المنتجات والعروض المقدمة عبر الفيديوهات.
  • تحفيز المشاهد لاتخاذ إجراء بعبارات CTA مثل (تأكد من الاشتراك) و(اضغط على جرس الإشعارات).
  • تضمين بند إخلاء المسؤولية من خلال التأكيد على تخصص هيرام في العناية بالبشرة وتقديم الاستشارات الجلدية، لكن من دون تخصص طبي رسمي، وإنما نتيجة بحث متعمق في هذا المجال. مما يعطي مصداقية وثقة للمشاهد لمتابعة الفيديوهات دون تضليل أو تلاعب.
  • إدراج روابط الانستقرام والتيك وتوك والهاشتاغات المهمة الدلالية.

14. وصف قناة The Try Guys

The Try Guys هي قناة YouTube مخصصة لتقديم مقاطع الفيديو الخاصة بالألعاب التكنولوجية الرقمية. وقد اتبع منشئ القناة أسلوب مميز في وصف اليوتيوب من خلال التركيز على البنود التالية:

  • الإشارة في السطر الأول من YouTube Description إلى محتوى القناة والاستقلالية في إعداد الفيديوهات ونشرها.
  • إعلام المشاهد بمواعيد تنزيل الألعاب الجديدة خلال يومي الأربعاء والسبت من كل أسبوع.
  • استخدام عبارات محفزة للمشاهد CTA بما في ذلك (اشترك معنا) (تابع البودكاست الخاص بالقناة).
  • إدراج روابط مهمة خاصة بمتجر الألعاب التابع للعلامة التجارية The Try Guys على شبكة الويب.
  • كذلك إدراج روابط التواصل الاجتماعي على الفيسبوك والانستقرام وتويتر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية سطور مقالنا الذي حمل عنوان 14 مثال قوي على وصف فيديوهات اليوتيوب. حيث استعرضنا قائمة مميزة من امثلة وصف اليوتيوب الخاصة بالقنوات المذكورة أعلاه، مع شرح تفصيلي لكل توصيف. وذلك في إطار مساعدة أصحاب قنوات YouTube المبتدئين على معرفة أسلوب صياغة YouTube Description بطريقة احترافية. مما يحفز حركة المرور لمقاطع الفيديو ويزيد من عدد المشاهدات وانتشار العلامة التجارية والهوية البصرية للمحتوى المقدّم وبالتالي تحقيق الشهرة والأرباح على المدى المنظور.

Posted on Leave a comment

كيفية انشاء مقاطع قصيرة على يوتيوب | يوتيوب شورتس YouTube Shorts

يوتيوب شورتس مقاطع الفيديو القصيرة التي سيطرت على مشاهدات يوتيوب، فهي تحصد 30 مليار مشاهدة يوميًا، وأكثر من 70٪ من ساعات مشاهدة YouTube من الجوّال، لا عجب في ذلك، فهي مقاطع قصيرة جذابة وسريعة المشاهدة يستخدمها العديد من المبدعين لمشاركة المحتوى الإبداعي والتواصل مع جمهورهم بغية التأثير بهم، والتسويق لمنتجاتهم أو لعلامة تجارية تابعة لشركة ما.

ولكن تختلف متطلبات يوتيوب للربح بين ليلة وضحاها خاصة ً وأنه أعلن من فترة قصيرة عن خيارات وقواعد جديدة لتحقيق الدخل من البرامج القصيرة، بالإضافة إلى خطط لتمويل منشئي المحتوى، ونحن بدورنا عبر المقال التالي سنقدم نظرة عامة على هذه التغييرات، بالإضافة إلى تبيان خطوات انشاء مقاطع قصيرة على يوتيوب.


ما هو يوتيوب شورتس (YouTube Shorts)؟

يوتيوب شورتس Youtube Shorts هو مقاطع فيديو مدتها أقل من دقيقة واحدة، تم تصويرها بتنسيق عمودي، ويمكن للمستخدمين إنشاء أفلام شورت عن طريق تصوير مقطع فيديو أو تحديد مقطع فيديو من قائمة الكاميرا الخاصة بهم ثم تحريره باستخدام العديد من الأدوات والميزات المتمثلة فيما يلي:

  • الموسيقى: يمكن للمستخدمين إضافة الموسيقى من مكتبة الأغاني على YouTube أو تحميل الصوت الخاص بهم.
  • السرعة: يمكن للمستخدمين ضبط سرعة الفيديو لجعله أسرع أو أبطأ.
  • المؤقت: يمكن للمستخدمين ضبط مؤقت للمساعدة في تصوير الفيديو الخاص بهم.
  • العد التنازلي: يمكن للمستخدمين إضافة عد تنازلي إلى بداية الفيديو الخاص بهم.
  • المرشحات: يمكن للمستخدمين إضافة عوامل تصفية إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم، على غرار تلك الموجودة في Instagram وSnapchat.
  • النص: يمكن للمستخدمين إضافة نص إلى الفيديو الخاص بهم، مثل التسميات التوضيحية أو الترجمة.

كيفية انشاء مقاطع قصيرة على اليوتيوب

لبدء انشاء مقاطع قصيرة على اليوتيوب ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى حساب YouTube.
  2. النقر على رمز إنشاء “+”، والنقر على إنشاء اختصار.
  3. النقر على الكاميرا التي تبدأ في 15 ثانية للوصول إلى 60 ثانية.
  4. اختيار “Flip”، والذي يتغير بين الكاميرا الأمامية والخلفية.
  5. تحديد خيار “السرعة” لإبطاء أو تسريع الفيديو.
  6. إذا كنت تريد التسجيل بدون استخدام اليدين، فحدد “Timer” واختر العد التنازلي من 3 إلى 20 ثانية.
  7. اختيار المرشحات المناسبة وأدوات التحرير لتحسين الفيديو الخاص بك.
  8. تحديد “الشاشة الخضراء” للحصول على خلفية شفافة، وسيتم استبدال الخلفية بصورة مختلفة.
  9. تحديد زر التسجيل لبدء التسجيل، وتحديده مرةً أخرى لإيقاف التصوير.
  10. معاينة الفيديو عن طريق النقر فوق علامة الاختيار في أسفل اليمين. كما يمكن بعد ذلك إضافة المزيد من التعديلات مثل المرشحات والنصوص والموسيقى.
  11. النقر على التالي في أعلى اليمين.
  12. إنشاء عنوان مثير للاهتمام بحد أقصى 100 حرف، وتضمين # shorts لمشاركة أفضل، ثم التحميل.

متطلبات تحقيق الدخل من يوتيوب شورتس YouTube Shorts

لتحقيق الدخل من شورتات YouTube القصيرة، يجب تحقيق المتطلبات التالية:

  • يجب ألا يقل عمر المشترك عن 18 عامًا لتحقيق الدخل من شورتات YouTube القصيرة.
  • يجب امتلاك حساب Google AdSense صالح مرتبط بحساب المشترك على YouTube لكسب عائد من يوتيوب شورتس.
  • يجب أن تمتثل الأفلام القصيرة لسياسات برنامج شركاء YouTube، والتي تتضمن إرشادات حول المحتوى وإرشادات المجتمع وشروط الخدمة.
  • يجب أن تستوفي الأفلام القصيرة متطلبات الأهلية لتحقيق الدخل في YouTube، والتي تتضمن إرشادات حول المحتوى وإرشادات المجتمع وشروط الخدمة.
  • يجب أن يكون لدى صانع المحتوى ما لا يقل عن 1000 مشترك في قناته على YouTube ليكون مؤهلاً لتحقيق الدخل.
  • يجب أن يكون لدى صانع المحتوى ما لا يقل عن 4000 ساعة من وقت المشاهدة على القناة على YouTube في آخر 12 شهرًا ليكون مؤهلاً لتحقيق الدخل.
  • يجب أن يكون لدى صانع المحتوى 30000 مشاهدة على الأقل على القناة على YouTube في آخر 12 شهرًا ليكون مؤهلًا لتحقيق الدخل.
  • يجب ألا يكون هناك أي مخالفات نشطة أو انتهاكات لإرشادات المجتمع على قناة على YouTube.

قواعد فيديوهات يوتيوب القصيرة

تتضمن القواعد الجديدة لـ يوتيوب شورتس ما يلي:

  • يجب أن تكون جميع مقاطع الفيديو 15 ثانية أو أقل.
  • لا يمكن أن تتضمن مقاطع الفيديو موسيقى محمية بحقوق الطبع والنشر أو محتوى آخر محمي بحقوق الطبع والنشر دون إذن من صاحب حقوق الطبع والنشر.
  • لا يجوز أن تحتوي مقاطع الفيديو على عُري أو محتوى جنسي.
  • يجب ألا تحتوي مقاطع الفيديو على عنف أو مضايقة.
  • لا يمكن استخدام مقاطع الفيديو لإرسال رسائل غير مرغوب فيها أو انتحال الهوية.
  • يمكن تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو إذا كانت تتوافق مع سياسات برنامج شركاء YouTube.
  • لا يمكن إنشاء مقاطع الفيديو أو استهدافها للأطفال دون سن 13 عامًا.
  • يجب أن تلتزم مقاطع الفيديو بإرشادات مجتمع YouTube، والتي تحظر الكلام الذي يحض على الكراهية والتسلط وغير ذلك من أشكال المحتوى الضار.

استراتيجيات مهمة بعد إنشاء يوتيوب شورتس

إن أهم المزايا والاستراتيجيات بعد إنشاء YouTube Short هي فيما يلي:

  • الترويج للقناة: يمكن الترويج للقناة من خلال إنشاء بعض مقاطع الفيديو القصيرة الجذابة التي سيواجهها المستخدمون عند التمرير عبر الشورتات، وسيشترك بعضهم في القناة أو يأتون لمعرفة أنواع المحتوى الأخرى المتوفرة لديك.
  • تطوير محتوى من إنشاء المستخدم: تعد مشاركة مقتطفات من المعجبين أو إنشاء أفلام قصيرة ردًا على المعجبين طريقةً ممتعةً لإنشاء محتوى جديد والتواصل مع الجمهور على مستوى شخصي أكثر. على سبيل المثال، إذا أنشئ صانع محتوى “شورتس: موجهًا إلى معجبين معينين، فمن المحتمل أن يشاركوه على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.
  • توفير المال: لا يتطلب الأمر الكثير لإنشاء مقطع فيديو مدته دقيقة واحدة، مما يعني أن الأفلام القصيرة تعد استثمارًا منخفضًا نسبيًا للمحتوى الجديد على قناتك.
  • إنشاء محتوى سريع وجذاب: يجب إنشاء مقاطع “شورتس” سريعة وجذابة ليتوقف المشاهدون عن التمرير لمشاهدتهم، والبقاء منشغلين بكامل الفيديو، ومن الأفضل أن يشاهدوا مرة أخرى ويشاركوا.

متطلبات يوتيوب شورت

لإنشاء YouTube Short وتحميله إلى القناة يجب الالتزام بالمتطلبات التالية:

  • يجب أن يكون المخطط الزمني للفيديو أقل من 60 ثانية.
  • يجب استخدام مقاطع الفيديو العمودية.
  • استخدام الموسيقى المعتمدة من مكتبة يوتيوب.
  • استخدام مقاطع صوتية من مقاطع فيديو أخرى لا تتجاوز 15 ثانية، على الرغم من أنه ستتم إزالة الصوت إذا تم حذف الفيديو المصدر.

كيفية زيادة المشاهدات من خلال يوتيوب شورتس

تتمثل إحدى أكبر التحديات التي يواجهها الأشخاص أثناء استخدام يوتيوب شورتس في كيفية الحصول على المزيد من المشاهدات؛ لذا  إليك أفضل الممارسات والنصائح لزيادة المشاهدات على مقاطع الفيديو القصيرة على YouTube فيما يلي:

إضافة فيديو يوتيوب قصير إلى قسم المميز

تعد إضافة مقاطع يوتيوب شورتس إلى قسم “المميزة” أمرًا بسيطًا إلى حد ما، وتوضح الإرشادات الواردة أدناه كيفية القيام بذلك:

  1. الانتقال إلى YouTube على متصفح الويب بجهاز الكمبيوتر.
  2. تسجيل الدخول إلى حساب Google.
  3. النقر فوق مقاطع الفيديو من شريط التنقل الموجود على اليسار.
  4. النقر فوق “تخصيص” من الشريط الأيمن عند فتح صفحة الاستوديو.
  5. النقر فوق إضافة قسم من علامة التبويب التخطيط في النافذة اليمنى.
  6. النقر فوق مقاطع الفيديو القصيرة من القائمة التي تظهر بجوار إضافة مقاطع فيديو قصيرة إلى الأقسام المميزة، وحفظ التغييرات.
  7. مسك شريط مقاطع الفيديو القصيرة من المقبض المتحرك على اليسار، وتحريكه يمينًا أسفل مقطع الأقسام المميزة.
  8. النقر فوق “نشر” من الزاوية العلوية اليمنى من الصفحة لحفظ التغييرات بمجرد أن تصبح فئة مقاطع الفيديو القصيرة في المكان الصحيح.

إنشاء صورة مصغرة جذابة 

الصور المصغرة هي وجه مقاطع الفيديو التي تُنشر في أي مكان عبر الإنترنت. لذلك، من الضروري إزالة الصورة الافتراضية التي تتم إضافتها تلقائيًا بواسطة YouTube، وإضافة صورة مخصصة بدلًا من ذلك. للحصول على الصورة المصغرة، يمكن إما اختيار أي إطار من داخل الفيديو نفسه أو يمكنك تحميل صورة منفصلة من جهاز الكمبيوتر، واستبدال الصورة الموجودة بها. مع العلم يجب مراعاة ما يلي لإنشاء صورة مصغرة جذابة:

  • التأكد من أن الصورة الجديدة التي يتم التخطيط لاستخدامها كصورة مصغرة ذات صلة بالفيديو القصير، حيث ستؤدي أي صورة خارج السياق إلى إرباك المشاهدين وفقدهم.
  • استخدام صورة ذات محتوى واضح ونص كبير (إن وجد)، حيث يتيح ذلك للمشاهدين تحديد ما إذا كان الفيديو يثير اهتمامهم بسهولة.
  • يجب تجنب استخدام الصور المضللة كصور مصغرة، في حين أن مثل هذه الصور ستجذب المزيد من المشاهدين في البداية سيفقد الأشخاص تدريجيًا الثقة في قناتك إذا لم يجدوا ما يتوقعونه من خلال لمحة عن الصورة المصغرة.

تحسين مقاطع يوتيوب القصيرة

لا تختلف مقاطع يوتيوب شورتس كثيرًا عن أي مقطع فيديو آخر تنشره على النظام الأساسي. لذلك، فإن عملية تحسين مقاطع الفيديو القصيرة والعادية متطابقة وتتضمن بعض الأشياء المهمة للغاية والتي تلعب دورًا حيويًا في تحسين مقاطع فيديو YouTube القصيرة ما يلي:

  • التأكد من جعل الصورة المصغرة لمقاطع الفيديو القصيرة جذابة قدر الإمكان.
  • وضع عنوان مقنع، حيث ستحظى مقاطع الفيديو القصيرة بفرص جيدة في لفت الانتباه والنجاح إذا كانت تحتوي على عنوان مندفع ومقنع يمكن أن يقدم للمشاهدين ملخصًا لما يمكنهم توقعه من المقطع.
  • يجب أن يكون وصف مقاطع الفيديو القصيرة كاملًا، ويجب أن يشرح موضوع المقطع ونوعه وطبيعته.
  • التأكد من إضافة العلامات ذات الصلة إلى مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بك. على سبيل المثال، تؤدي إضافة “#Shorts” في عنوان الفيديو أو وصفه إلى إخبار YouTube بأن المقطع تم إنشاؤه لـ YouTube Short. وبالمثل، فإن العلامات الأخرى المرتبطة بنوع و / أو موضوع مقاطع الفيديو القصيرة تساعد YouTube في اقتراح وسائطك على الجماهير ذات الصلة عبر موقع الويب.

الأسئلة الشائعة:

هل سيؤثر أداء الأفلام القصيرة على YouTube على إحصاءات YouTube الأخرى؟

نعم، تتم إضافة عدد مرات المشاهدة ومدد تشغيل مقاطع فيديو YouTube Short إلى إحصائيات قناتك. لذلك، مع عدد المشاهدات التي تحصل عليها مقاطع الفيديو يتأثر الأداء العام لإحصائيات YouTube وفقًا لذلك.

هل مقاطع الفيديو القصيرة جيدة للتسويق؟

يمكن أن تكون YouTube Short أداة قيمة للتسويق، لأنها تتيح للشركات الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال مقاطع فيديو قصيرة وجذابة.

كيف سيساهم YouTube في التسويق الرقمي؟

يُعد YouTube أداة قوية للتسويق الرقمي، حيث يتيح للشركات إنشاء محتوى فيديو ومشاركته يمكن أن يصل إلى جمهور عريض.

كيف يمكن استخدام يوتيوب شورتس للتسويق الرقمي؟

يمكن استخدام YouTube Short للتسويق الرقمي من خلال إنشاء مقاطع فيديو قصيرة وجذابة تعرض المنتج أو الخدمة. كما يمكن استخدامها للترويج للعلامة التجارية وزيادة الرؤية وجذب حركة المرور إلى موقع الويب.

هل يمكن استخدام مقاطع YouTube القصيرة للتسويق المؤثر؟

نع، يمكنك استخدام يوتيوب شورتس للتسويق المؤثر من خلال التعاون مع المؤثرين لإنشاء مقاطع فيديو تعرض المنتج أو الخدمة، حيث يمكن أن يساعد ذلك في زيادة وضوح علامتك التجارية ومصداقيتها.

كيف يمكن تتبع أداء الشورتات القصيرة على YouTube؟

يمكنك تتبع أداء مقاطع YouTube القصيرة الخاصة بك عن طريق التحقق من التحليلات على قناتك على YouTube سيعطيك هذا معلومات حول وجهات النظر، والمشاركة، والتركيبة السكانية للجمهور.


كما رأينا أن يوتيوب شورتس له أهمية كبيرة في تنمية قناة اليوتيوب وحصد آلاف المشاهدات التي بدورها تشكل الركن الأساسي لنجاح عملية التسويق وكسب الأرباح. لذا يجب تقديم محتوى غني بالجودة والفائدة ليتمسك الجمهور بالقناة.